الجملة الاسمية الحالية في سورة يوسف وأسرارها البلاغية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد، قسم اللغة العربية، تخصص بلاغة ونقد، كلية العلوم والدراسات الإنسانية، حريملاء، جامعة الإمام محمد بن سعود

المستخلص

يعني الباحث بأسرار البلاغية للجملة الاسمية الحالية بعض آليات البيان، وتطوراتها النظرية والنّقدية في الثقافتين العربية والغربية، ومع أن البلاغة في كلتا الثقافتين باتت تنحو منحى التحليل الموسع، إلا أننا سنشتغل بخصائصها التركيبية والنحوية؛ فيهدف هذا البحث إلى استكشاف السِّر البلاغي الكامن في مقوِّمات الجملة الاسمية الحالية في هذه السورة الكريمة؛ سورة نبي الله يوسف عليه السلام.
وتعتبر الجملة الاسمية الحالية إحدى أنواع الحال –بالاصطلاح النحوي العربي الشهير- وهي تأتي، بحسب قواعد هذا النحو، وما استخلصه النحاة العرب القدامى ممن توفر على تقسيم الجملة الحالية إلى أنواع، ثم إعادة توزيع أنواعها بحسب أبواب النحو العربي العامة - تأتي الحال؛ إما اسما مفردا، أو ظرفا، أو جملة فعلية، أو جملة اسمية، وهذه الأخيرة –أعني الجملة الاسمية الحالية- هي موضوع التفكيك البلاغي الموسع، وهو اصطلاح نريد به إعادة قراءة الخصائص البلاغية للنّص القرآني الكريم من منظور بلاغي حديث وموسَّع؛ ما يسمح لنا بأن نستكشف الأسرار البلاغية المتنوعة للتركيب القرآني المُعجز في تلك السورة الكريمة سورة يوسف عليه السلام.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
* القرآن الكريم، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - المدينة المنورة.
(1) «إعراب القرآن الكريم" لأحمد عبيد الدعاس وآخرين ط1 دار المنير ودار الفارابي - دمشق 1425هـ.
(2) «الإيضاح في علوم البلاغة» لأبي المعالي جلال الدين محمد بن
عبد الرحمن بن عمر القزويني الشافعي المعروف بخطيب دمشق
(ت 739هـ) تحقيق: محمد عبد المنعم خفاجي ط3 دار الجيل – بيروت.
(3) «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد» لمحمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي
(ت 1393هـ) ط. الدار التونسية للنشر - تونس 1984هـ.
(4) «تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير» لأبي عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري (ت 606هـ) ط. دار إحياء التراث العربي - بيروت.
(5) «تفسير القرآن العظيم» لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي البصري ثم الدمشقي (ت 774هـ) تحقيق: سامي بن محمد سلامة ط2 دار طيبة للنشر والتوزيع 1420هـ.
(6) «التفسير الميسر" لمجموعة مؤلفين ط2 مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - السعودية 1430هـ.
(7) «التفسير الوسيط للقرآن الكريم" لمحمد سيد طنطاوي ط1 دار نهضة مصر – القاهرة 1998م.
(8) «تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان» لعبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله السعدي تحقيق: عبد الرحمن بن معلا اللويحق، مؤسسة الرسالة ط1 1420هـ.
(9) «الجامع لأحكام القرآن = تفسير القرطبي» لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي شمس الدين القرطبي (ت 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش ط2 دار الكتب المصرية - القاهرة 1384هـ.
(10)   «دلائل الإعجاز في علم المعاني» لأبي بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل الجرجاني الدار (ت 471هـ) تحقيق: عبد الحميد هنداوي ط1 دار الكتب العلمية – بيروت 1422هـ.
(11)   «الطراز لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز" للمؤيد بالله يحيى بن حمزة بن علي بن إبراهيم الحسيني العلويِّ الطالبي ط. المكتبة العصرية - بيروت 1423هـ.
(12)   «المجتبى من مشكل إعراب القرآن» لأحمد بن محمد الخراط
ط. مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف - المدينة المنورة 1426هـ.
(13)   «معالم التنزيل في تفسير القرآن = تفسير البغوي» لمحيي السنة أبي محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت 510هـ) تحقيق: محمد عبد الله النمر وآخرين ط4 دار طيبة للنشر والتوزيع 1417هـ.