تقنية الفيديو التعليمي وأثرها في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير بكلية اللغة العربية وآدابها، جامعة أم القرى، المملكة العربية السعودية

المستخلص

تهدف الدّراسة إلى توضيح أهمية الفيديو التعليمي ووظيفته ومجالاته في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والحصول على نتائج واقعية لمدى توظيفه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في جامعة الملك عبد العزيز وأثر ذلك في تحقيق الأهداف المعرفية التي تساعد على تنمية الكفايات اللغوية والاتصالية للمتعلمين، وقد اعتمد البحث على المنهج الاستقرائي التحليلي، أما مجتمع وعينة الدراسة فهي أعضاء هيئة التدريس والطلبة بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج منها: أن معلمي اللغة العربية بمعهد تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بجامعة الملك عبد العزيز متفقون على أهمية تقنية الفيديو التعليمي في تعليم اللغة العربية لغة ثانية، والتي تمثلت في موافقتهم على فعالية هذه التقنية في التدريس ووجود مجالات واسعة لتوظيفها وقيامهم بالفعل بذلك في فصول تعليم اللغة العربية، كما جاءت نتائج عينة الطلبة متفقة مع نتائج المعلمين حول أهمية تقنية الفيديو التعليمي، كما أثبتت نتائج الدراسة وجود أثر إيجابي لتقنية الفيديو التعليمي في تحقيق الأهداف المعرفية لمتعلمي اللغة العربية لغة ثانية وذلك بناءاً على نتائج استفتاء الطلبة التي وضّحت موافقتهم على تحقق التذكر والفهم للمادة اللغوية المقدمة من خلال الفيديو التعليمي، ثم القدرة على تطبيق وتحليل تلك المادة اللغوية بعد ذلك عند الحاجة لها .التوصيات: إجراء دراسة مشابهة لمعرفة تأثير الفيديو في تحقيق الأهداف المعرفية في اكتساب المهارات اللغوية، بحيث تبنى الدراسة على أدوات بحثية أخرى كالملاحظة والاختبار، وتخصيص محتوى الفيديو التعليمي بدراسة خاصة ضمن دراسات إعداد برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    المصادر والمراجع

    المراجع العربية:

    • أندرسون لورين وديفيد كراثوول. ( 2001). مراجعة لتصنيف بلوم للأهداف التعليمية، ترجمة فايز مراد مينا، مكتبة الأنجلو المصرية.
    • جاس. سوزان، سليكنرز لاري. (2009) ترجمة د. ماجد الحمد، اكتساب اللغة الثانية مقدمة عامة، الجزء الأول، النشر العلمي والمطابع جامعة الملك سعود، الرياض.
    •  جابر، جابر عبد الحميد، وكاظم، أحمد خيري 1989م، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار النهضة المصرية، القاهرة.
    • جلال، جبريل. (2005). صياغة الأهداف التعليمية السلوكية وأثرها في التصميم التعليمي للتدريس، دار المنظومة. 
    • حميد، علاء عيادة. (2017). مستوى المقدرة التصنيفية للأهداف السلوكية حسب تصنيف بلوم لدى معلمي اللغة العربية في المدارس الخاصة الأساسية في عمان، جامعة الشرق الأوسط، عمّان.
    • دياب، سهيل رزق، (2003م)، مناهج البحث العلمي، غزة، فلسطين.
    • زكريا، د. يحيى، تأثير التدريس بالفيديو والكمبيوتر في التحصيل وتنمية مهارات استخدام بعض الأجهزة التعليمية لدى طلاب كلية التربية، جامعة أم القرى، مقال إلكتروني، http://kenanaonline. com/users /arabic15/posts/465383
    • سعادة. جودت. (2001). صياغة الأهداف التربوية والتعليمية في جميع المواد التدريسية، دار الشروق، الأردن، ط1.
    • علّام، صلاح الدين محمود، (2000م)، القياس والتقويم التربوي والنفسي، دار الفكر العربي، القاهرة، ط1.
    1. فرمانا. فريد. (2013). إعداد فيديو تعليمي لكتاب "طرائق تدريس اللغة العربية لأحمد فؤاد أفندي"، بحث ماجستير، جامعة مولانا، إندونيسيا.
    • الفيفي، عبد الحميد، 2009م، التقنيات الرقمية في خدمة التعليم، كلية التربية، جامعة الزقازيق، مصر.

    المراجع الأجنبية:

    • Anderson, L. W. , & Krathwohl, D. R (2001), Taxonomy for Learning, Teaching, and Assessing: A Revision of Bloom’s Taxonomy of Educational Objectives. New York.
    • Lialikhova, DINA, (2014), The use of video in English language teaching: A case study in a Norwegian lower secondary school, University of Stavanger (UiS). p102-104
    • Gianfranco Conti,  To what extent does Bloom’s taxonomy actually apply to foreign language teaching and learning, PhD (AppliedLinguistics),https://www.google. com/amp/s/gianfrancoconti.com/2015/06/04/to-what-extent-does-blooms-taxonomy-actually-apply-to-foreign-language-teaching-and-learning/amp/