صعوبات تعلم مهارتي الاستماع والتحدث لدى عينة من طلاب المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية: دراسة وصفية تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعةالملك عبد العزيز جدة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن صعوبات تعلم مهارتي الاستماع والتحدث التي تواجه متعلمي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة في مدارس بنغلاديش الحكومية، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات المطلوبة من أفراد مجموعة الدراسة، وذلك من خلال بناء استبيان يهدف إلى الاطلاع على مظاهر ضعف مهارتي الاستماع والتحدث لدى الفئة المستهدفة، وتكونت عينة الدراسة من (90) دارسا يدرسون في ثلاثة صفوف (الصف السادس-الصف السابع-الصف الثامن) لمدارس بنغلاديش الحكومية، والذين تم اختيارهم بطريقة عشوائية. تم تحليل البيانات، وتفسيرها باستخدام برنامج SPSS (تحليل التباين الأحادي- حساب التكرارات- النسب المئوية- المتوسطات الحسابية)، تكون البحث من عدد من المحاور: أولها يدور حول الإطار النظري للدراسة، ويتضمن أهداف تدريس مهارتي الاستماع والتحدث وصعوباتهما، وبعض الاستراتيجيات المقترحة لمعالجتها، بالإضافة لبعض الدراسات السابقة ذات الصلة بالدراسة الحالية. والمحور الثاني يشتمل على طريقة إجراء الدراسة وأداتها، وتناول المحور الثالث المعالجات الإحصائية لتحليل استجابات الفئة المستهدفة للوقوف على نتائج مظاهر الضعف في هاتين المهارتين وفقا لما تم قياسه من الواقع الميداني ، كما تضمن مناقشة النتائج. وأما المحور الأخير تضمن نتائج الدراسة وبعض التوصيات، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك صعوبات يواجهها الطلاب في تعلم مهارتي الاستماع والتحدث بدرجة مرتفعة، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الصعوبات لمهارتي الاستماع والتحدث لديهم وفقا لمتغيري العمر والصف الدراسي.      

الكلمات الرئيسية


المراجع العربية:
-          إبراهيم، سليمان عبد الواحد يوسف، (2010). المرجع في صعوبات التعلم: النمائية والأكاديمية والاجتماعية والانفعالية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة.
-          البطاينة، أسامة، والخطاطبة، عبد المجيد، والسبايلة، عبيد، الرشدان، مالك، (2005). صعوبات التعلم النظرية والممارسة، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان.
-          البطل، محمود، (2018). تدريس مهارة الاستماع النظرية والتطبيق، الدليل التدريسي في تدريس مهارات اللغة العربية وعناصرها للناطقين بغيرها النظرية والتطبيق، مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، دار وجوه للنشر والتوزيع، الرياض، اللمملكة العربية السعودية.
-          التنقاري، صالح محجوب، وعمر، زكريا، (2016). استراتيجيات تعلم مهارة الاستماع لدى دارسي العربية بوصفها لغة ثانية: الدارس الماليزي نموذجا، جامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا.
-          جبر، يحيى، (1992). قراءة الاستماع، مجلة التربية، العدد 102، قطر.
-          الحديبي علي، والحجوري صالح. (2019). مظاهر الضعف اللغوي لدى متعلمي العربية الناطقين بلغات أخرى وتصور مقترح لعلاجها، دراسة علميةمقدمة في المؤتمر الدولي الثالث لمعهد اللغويات العربية بجامعة الملك سعود.
-          الحلاق، علي سامي، (2010). المرجع في تدريس مهارات اللغة العربية وعلومها، المؤسسة الحديثة للكتاب، طرابلس، لبنان.
-          السيد عبيد، ماجدة، (2009). صعوبات التعلم وكيفية التعامل معها، دار صفاء للنشر والتوزيع، عمان.
-          طعيمة، رشدي أحمد، (1985). المرجع في تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، أم القرى، مكة المكرمة.
-          طعيمة، رشدي، (1989). تعليم العربية لغير الناطقين بها مناهجه وأساليبه، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إيسيكو.
-    طعيمة، رشدي، والناقة، محمود، (2009)، مفهوم اللغة ووظائفها،
د م.
-          الظاهر، القحطان، (2004). صعوبات التعلم، دار وائل للنشر، عمان، الأردن.
-          عبيدات، زوقان، (2003). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه، دار أسامة للنشر، الرياض.
-          عمر، زكريا، والتنقاري، صالح، وعبد الله، رحمت، (2011). استراتيجيات الاستماع لدى دارسي العربية بوصفها لغة أجنبية،الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا.
-          الفوزان، عبد الرحمن. (1434). إضاءات لمعلي اللغة العربية لغير الناطقين بها، الرياض: فهرسة مكتبة الملك فهد الوطنية.
-          كيرك، سامويل، وجيمس، كلفانت، (2020). صعوبات التعلم الأكاديمية والنمائية، ترجمة: السرطان، زيدان، السرطاوي، عبد العزيز، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.
-          محمد، هاني، وعبد السلام، مصطفى. (2017). صعوبات اكتساب المحادثة العربية لغير الناطقين بها دراسة وصفية على طلاب جامعة غيرسون التركية. المؤتمر الدولي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها "نظرة نحو المستقبل"، كلية الإلهيات، والعربية للجميع. 54-81.
-          مرومار، فهد، وآخرون، (2019). صعوبات تنمية مهارة المحادثة أثناء التعلم لدى طلاب قسم اللغة العربية في الجامعات الماليزي، مجلة سلطان علاء الدين سليمان شاه، مج-6، ع-2، ماليزيا.
-          النجار، خالد محمد محمود، (2019). صعوبات تعلم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، المجلد الدولي للبحوث في العلوم التربوية، مج-2، ع-4.
 
المراجع الإنجليزية:
-                   Shen, Ming-yueh, and Chiu, Tzu-yen, (2019), EFL Learners English Speaking Difficulties and Strategy use, Journal of Education and Linguistics Research, Vol- 5, No- 2.