التعقبات المفيدة على كتاب (المهذب في القراءات العشر وتوجيهها من طريق طيبة النشر) للدكتور/ محمد سالم محيسن (ت1422هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم القراءات وعلومها، كلية القرآن الكريم، طنطا، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى  الوقوف على الهنات التي في كتاب ( المهذب في القراءات العشر وتوجيهها من طريق طيبة النشر)؛ للتنبيه عليها، وبيان الصواب فيها، وجمع الهَنَات التي في كتاب (المهذب) في بحث مستقل، وكذا صيانة طلاب علم القراءات، لا سيما طلاب معاهد القراءات من تعلم الخطأ، أو تعليمه، صيانة الأزهر الشريف -المؤسسة التعليمية المرموقة- من أن يكون في كتبه المقررة ما يشين، أما أهمية الموضوع فتظهر من وجوه: كون هذه الدراسة من النصح لكتاب الله، والنصح له من الدين، كذا أهمية كتاب (المهذب في القراءات العشر وتوجيهها من طريق طيبة النشر)؛ حيث إنه من الكتب التي يُعتمد عليها في القراءة بالعشر الكبرى، كإتحاف فضلاء البشر للبنا الدمياطي، كون الكتاب من الكتب المقررة على طلاب التخصص بمعاهد القراءات لمدة ثلاث سنوات؛ مما يستدعي الاهتمام به، وإخراجه سليما من الشوائب، نقيًّا من الكَدَر، مكانة مؤلف الكتاب د/ محمد محيسن الذي وُصِف بأنه رائد علم القراءات في العصر الحديث؛ مما يتطلب العناية بمؤلفاته، في هذا العمل قيام ببعض من حق الأزهر الشريف على الباحث، الذي نشأ فيه وتعلم، وعَمِل، أما منهج البحث فقد اتبعت المنهج الاستقرائي التحليلي.

الكلمات الرئيسية


فهرس المصادر والمراجع
1-         القرآن الكريم.
2-         إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر لأحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الغني الدمياطيّ، شهاب الدين الشهير بالبناء (المتوفى: 1117هـ), تح: أنس مهرة, الناشر: دار الكتب العلمية- لبنان, ط3، 2006م- 1427هـ.
3-         إرشاد الطلبة إلى شواهد الطيبة لعلي بن سليمان المنصوري (ت1134هـ)، إعداد الشيخ/ جمال الدين شرف، الناشر: دار الصحابة للتراث بطنطا، 2004م.
4-         أساس البلاغة لأبي القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (ت ٥٣٨هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السود، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى،
 ١٤١٩هـ - ١٩٩٨م.
5-         إمتاَعُ الفُضَلاء بتَراجِم القرّاء فِيما بَعدَ القَرن الثامِن الهِجري لإلياس البرماوي، الناشر: دار الندوة العالمية للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، ١٤٢١هـ - ٢٠٠٠م.
6-         البحر المحيط لمحمد بن يوسف، الشهير بأبي حيان الأندلسي، تح: صدقي محمد جميل، الناشر: دار الفكر، بيروت، 1420هـ.
7-   بدائع البرهان شرح عمدة العرفان في وجوه القرآن للإزميري
(ت: 1156هـ).مراجعة الحاجة/ مريم إبراهيم جندلي، الناشر: دار البيروتي، دمشق، الطبعة الأولى، 1427هـ، 2006م.
8-         البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة من طريقي الشاطبية والدُّرة- لعبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي (المتوفى: 1403هـ) ، الناشر: دار الكتاب العربي، بيروت، لبنان.
9-         تقريب النشر في القراءات العشر لابن الجزري، وضع حواشيه/ عبدالله الخليلي، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، ١٤٢3هـ - ٢٠٠2م.
10-    الحجة في القراءات السبع للحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبد الله (ت ٣٧٠هـ)، المحقق: د. عبد العال سالم مكرم، الأستاذ المساعد بكلية الآداب - جامعة الكويت، الناشر: دار الشروق – بيروت، الطبعة: الرابعة، ١٤٠١هـ.
11-    شرح التنوير  في ما زاده النشر على الحرز والتيسير للأئمة السبعة البدور لأحمد الطيبي، شرح: عبد العزيز المزيني، دراسة وتحقيق وشرح، ماجستير بقسم القراءات، كلية القرآن الكريم، الجامعة الإسلامية، إشراف: د. حسين العواجي، 1427هـ.
12-  شرح طيبة النشر في القراءات العشر لمحمد بن محمد بن محمد،
أبو القاسم، محب الدين النُّوَيْري (المتوفى: 857هـ):  الناشر: دار الكتب العلمية- بيروت، تقديم وتحقيق: الدكتور مجدي محمد سرور سعد باسلوم، الطبعة: الأولى، 1424هـ=2003م.      
13-    شرح«طيبة النشر» في القراءات العشر لأبي الخير أحمد الجزري، علق عليه/ أنس مهرة، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، ١٤٢٠هـ - ٢٠٠٠م.
14-    الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى: 393هـ), تح: أحمد عبد الغفور عطار, الناشر: دار العلم للملايين – بيروت, ط4, 1407هـ=1987م.
15-    غيث النفع في القراءات السبع لعلي بن محمد بن سالم، أبو الحسن النوري الصفاقسي المقرئ المالكي (ت ١١١٨هـ)، الناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، المحقق: أحمد محمود عبد السميع الشافعي الحفيان، الطبعة: الأولى، ١٤٢٥هـ - ٢٠٠٤م.
16-    كتاب فتح القدير شرح تنقيح التحرير للشيخ/ عامر بن السيد بن عثمان، راجعه الشيخ عبد الله الجوهري السيد، الناشر: دار أم القرى للطباعة، مصر، الطبعة الثانية: 1421هـ، 2000م.
17-    متن «طيبة النشر» في القراءات العشر لابن الجزري، تحقيق العلامة/ علي محمد الضباع، الناشر: مكتبة البابي الحلبي وأولاده بمصر، الطبعة الأولى:1369-1950م.
18-  متن «طيبة النشر» في القراءات العشر لابن الجزري، تحقيق
 د/ أيمن سويد، الناشر: مكتبة ابن الجزري، بدمشق، سوريا، الطبعة الأولى:1433-2012م. 
19-    متن «طيبة النشر» في القراءات العشر لابن الجزري، تحقيق: محمد تميم الزعبي، الناشر: دار الهدى، جدة، الطبعة: الأولى،
 ١٤١٤ هـ - ١٩٩٤م.
20-    معجم حفاظ القرآن عبر التاريخ» لمحمد محمد محمد سالم محيسن (ت ١٤٢٢هـ)، الناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤١٢هـ - ١٩٩٢م.
21-    معجم مقاييس اللغة لأحمد بن فارس القزويني الرازي، أبو الحسين (ت: 395هـ): تح: عبد السلام محمد هارون, الناشر: دار الفكر, عام النشر: 1399هـ=1979م.
22-    المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية بالقاهرة، (إبراهيم مصطفى / أحمد الزيات / حامد عبد القادر / محمد النجار)، الناشر: دار الدعوة بدون تاريخ.
23-    مقدمة شريفة كاشفة لما احتوت عليه من رسم الكلمات القرآنية وضبطها وعد الآي المُنيفة، ويليه ثلاث رسائل للمخللاتي، دراسة وتحقيق/ أبي الخير عمر بن مالم المراطي، الناشر: مكتبة الإمام البخاري، الطبعة الأولى: 1427هـ، 2006م.
24-    المهذب في القراءات العشر، وتوجيهها من طريق طيبة النشر للدكتور/ محمد محمد محمد سالم محيسن: ج1/ 38، 39، المقرر على طلاب مرحلة التخصص بمعاهد القراءات، طبع على نفقة قطاع المعاهد الأزهرية، 1435، 1436.
25-    موقع إسلام ويب، تاريخ النشر على النت: 12021/09/2م، التصنيف:حدث في مثل هذا الأسبوع.
26-    النشر في القراءات العشر لأبي الخير محمد ، الشهير بابن الجزري، تصحيح الشيخ: علي محمد الضباع، الناشر: المطبعة التجارية الكبرى.
27-    نهاية القول المفيد في علم تجويد القرآن المجيد لمحمد مكي نصر. ضبط: عبد الله محمود عمر، الناشر: دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى:1424هـ.
28-    الهادي شرح طيبة النشر في القراءات العشر لمحمد محمد محمد سالم محيسن (ت ١٤٢٢هـ)،الناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، ١٤١٧هـ - ١٩٩٧م.
29-    هداية القاري إلى تجويد كلام الباري لعبد الفتاح بن السيد عجمي بن السيد العسس المرصفي المصري الشافعي (المتوفى : ١٤٠٩هـ)، الناشر: مكتبة طيبة، المدينة المنورة، الطبعة: الثانية.