التموضع التركيبيّ لألفاظ العموم بين السور المكيَّة والمدنيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة الجوف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان التموضع التركيبيّ والوظيفة النحويَّة في التركيب الإسناديّ والظرفيّ والشرطيّ، وترتيبه ودلالته، وذلك لأربعة ألفاظ ممَّا يفيد العموم بنفسه دون قرينة في التراكيب القرآنيَّة، وترتيبها في التركيب ودلالتها، وهي مقسَّمة بين التأسيس (كلّ)، والموصولة (الذي)، والشرط (مَن – ما)، كما يبتغي هذا البحث بيان الأنماط التركيبيَّة التي تموضعت فيها هذه الألفاظ في السور المكيَّة والمدنيَّة؛ إذ تمثِّل هذه الوحدات الصغرى ركنًا ركينًا في الوحدات الكبرى (التراكيب)، مع بيان الأنماط التركيبيَّة الواردة فيها، وما نتج عن ذلك التوظيف التنميطيّ التركيبيّ من دلالات في النصِّ القرآنيّ، فهذه الألفاظ الأربعة وردت دالَّة على العموم في التراكيب الثلاثة: (الإسناديّ –الظرفيّ – الشرطيّ)، ولكلّ تركيب من هذه التراكيب أركانه وأنماطه ودلالاته، وكلّ لفظ منها يفتقر إلى ما يلازمه من أجل إفادة العموم؛ فلفظ (كلّ) يلازم المضاف إليه، ولفظ (الذي) يلازم جملة الصلة، واللفظان (مَن، وما) يلازمان جملتي الشرط والجواب، وقد شغلت هذه الألفاظ وظائف نحويَّة في التراكيب، كالمتبدأ والفاعل ونائب الفاعل والمفعول به في التركيب الإسناديّ، والمجرور والمضاف إليه في التركيب الظرفيّ، وصدر التركيب الشرطيّ.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
-  ارتشاف الضرب من لسان العربي، لأبي حيان الأندلسي (ت745ه)، تحقيق وشرح ودراسة: رجب عثمان محمد، مراجعة: رمضان عبد التواب، مكتبة الخانجي، القاهرة، د.ت.
-  البيان في غريب إعراب القرآن، لأبي البركات بن الأنباري، تح: طه عبد الحميد طه، مراجعة: مصطفى السقا، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1980م.
-  التبيان في إعراب القرآن، لأبي البقاء العكبري (ت616هـ)، تح: علي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه، 1976م.
-  تفسير البحر المحيط، أبو حيان الأندلسي (ت745هـ)، دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وآخرين، قرظ: د/ عبد الحي الفرماوي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1993م
-  تفسير البغوي (معالم التنزيل)، أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي (ت516هـ)، حققه وخرج أحاديثه: محمد عبد الله النمر وآخرون، دار طيبة، السعودية، 1411هـ.
-    تفسير التحرير والتنوير، محمد الطاهر بن عاشور، الدار التونسية، تونس، 1984م.
-  الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآي الفرقان، لأبي عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بكر القرطبي (ت671هـ)، تح: عبد الله بن عبد المحسن التركي، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط1، 2006م.
-    دراسات في علوم القرآن، فهد بن عبد الرحمن الرومي، مكتبة الملك فهد الوطنية، ط14، 2005م.
 
 
-  العقد المنظوم في الخصوص والعموم، شهاب الدين أحمد بن إدريس القرافي (ت 682هـ)، أطروحة دكتوراه، جامعة أم القرى، دراسة وتحقيق: أحمد الختم عبد الله، المكتبة المكية، ودار الكتب، مصر، 1999م.
-  المحصول في علم أصول الفقه، لفخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي (ت606هـ)،  دراسة وتحقيق: طه جابر فياض العلواني، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط2، 1992م.
-  معاني القرآن، أبو الحسن سعيد بن مسعدة الأخفش الأوسط (ت215هـ)، تح: هدى محمود قراعة، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط1، 1990م.
-  منهج الوصول إلى علم الأصول، للقاضي ناصر الدين عبد الله بن عمر البيضاوي، حققه وقدم له ووضع غوامضه: شعبان محمد إسماعيل، دار ابن حزم، ط1، 2008م.
-    الموقعية في النحو العربي دراسة سياقية، حسين رفعت حسين، تقديم: تمام حسان، عالم الكتب، مصر،  ط1، 2005م.