البِنَى المُتَحَوِّلَةُ لِصِيَغِ الأَمْرِ والنَّهْي في لغة القرآن الكريم "آيَاتِ الأَحْكَامِ نموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قِسْم اللُّغَةِ العَرَبِيَّة وآدَابِها، كُليَّةُ الآدَابِ، جامِعَة الطَّائِفِ، المملكة العربية السعودية.

المستخلص

كان القُرْآنُ الكَرِيمُ – ولايَزالُ – مَعينًا لا ينضبُ، يَستقِي منه المُتدبِّرون رَوائعَ البيانِ، وجَمَالِيَّاتِ الأُسْلُوبِ، وفُنون القولِ، وهذه الدِّرَاسَةُ خطوةٌ في سبيلِ استجلاءِ أحدِ أوجه جَمَالِيَّاتِ الأُسْلُوبِ القُرْآنيّ وتفرُّده؛ حيث تنهض الدِّرَاسَة الحالية حول تَحوُّل البنى الخبريّةِ لدلالات الجُملِ الإنشائِيَّةِ، بل قد تؤدِّي ما تؤدِّيهِ صيغُ الإنشاءِ، وخاصّة  الأمرَ والنّهيَ، ومن ثمَّ؛ تسعَى هذه الدّراسةُ إلى رَصْدِ البنى الأسلوبيّة الخبريّة  المتحوّلة لدلالات الأَمْر والنَّهْي  في الأساليبِ القُرْآنيَّةِ؛ فأدَّت إلى أحكام تَشْرِيعِيَّة متَنَوُّعةٍ؛ لذا يمكنا تسميتها الأساليبَ البديلةَ؛ لما لها من القُوَّة الإنْجَازِيَّة ذاتها للأَمْر والنَّهْي بمعناهما المحضِ والقاطع، وهنا مكمنُ الجمالِ والتفرد في الأُسْلُوب القُرْآنيّ؛ فكيف يرشح السِّيَاق القُرْآنيّ دلالاتٍ تصلُ إلى حدِّ التَّحْرِيم أو التَّحليلِ دون وجودِ ألفاظِ الأَمْرِ القَاطِعَةِ؟ أو تراكيب النَّهْي  الصَّارمة؟ تأسيسًا على ما تقدَّم؛ فإنَّ هذه الدِّرَاسَة تسعَى نحو الإجابةِ عن التَّسَاؤُلَاتِ الآتيةِ: هل استنبطَ العُلَمَاءُ والفقهاءُ الأحكامَ التَّشْرِيعيَّةَ في القُرْآنِ الكَرِيم من خلالِ أُسْلُوبي الأَمْر والنَّهْي؟ أم هناك بنى أُسْلُوبيَّةٌ أخرى متحوّلة أدَّت إلى أحكامٍ تَشْرِيعِيَّةٍ؟ وما أنواعُ تلك الأساليب المسمّاة بالبَدَائِل الأُسْلُوبيَّةِ؟  وهل تَنَوُّعت تلك الأحكامُ التَّشْرِيعيَّةُ وتدرَّجت مع تَنَوُّع تلك البَدَائِلِ؟ وهل ثمّة هناك عُمْقٌ جماليٌّ لها؟ وما الأبعادُ الجَمَالِيَّةُ التي تحملها فوق وظيفتها الإفهاميّة التّداوليّة؟

الكلمات الرئيسية


  • المصادر والمراجع

    -         القُرْآن الكَرِيم.

    • الإباحة والمنع في القُرْآن الكَرِيم، دِرَاسَة دلاليَّة في الألفاظ والأساليب، عبد الكَرِيم حمد حافظ العبيديّ، دكتوراه، كلية الآداب، الجامعة المستنصرية،1994م.
    • الإتقان في عُلُوم القُرْآن، السيوطيّ( جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر ت911هـ)، تحقيق: محمد سالم هاشم، دار الكتب العلمية، بيروت،2003م.
    • أحكام القُرْآن، ابن العربي (أبو بكر محمد بن عبد الله المعروف ت543ه)، مراجعة وتعليق: محمد عبد القادر عطا، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت، 1408هـ.
    • أحكام القُرْآن، الشَّافعيّ (أبو عبدالله محمـد بن إدريـس ت204هـ)، تحقيق: عبد الغني عبد الخالق، دار الكتب العلمية،بيروت،1400هـ.
    • الإحكام في أصول الأحكام، الآمدي (أبو الحسن علي بن أبي علي بن محمد المعروف بسيف الدين ت631هـ)، مؤسسة الحلبي وشركائه، القاهرة، د.ت.
    • أدب الكاتب، "ابن قتيبة (أبو محمد عبد الله مسلم )، تحقيق: محيي الدين عبد الحميد  ، مطبعة السعادة، مصر، ط4، 1963م . 
    • إرشاد الفحول إلى تحقيق الحق في علم الأصول للشوكاني ، (محمد علي الشوكاني )، مؤسسة البابي الحلبي، مصر، ط1، 1937هــ  . 
    • أساليب الطلب عند النحويين والبلاغيين،  قيس إسماعيل الأوسي، وزارة التعليم البحث العلمي، دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل، 1988هـ.
    • أُسْلُوب القُرْآن الكَرِيم ومفردات ألفاظه، منير القاضي، مجلة المجمع العلمي العراقي، ج1، رسالة السنة الأولى،1950م.
    • أصول الاستنباط :(في أصول الفقه وتاريخه بأُسْلُوب حديث)، علي تقي الحيدريّ، ط1، دار الأعراف للدِّراسات والنَّشر، بيروت،1993م.
    • أصول الفقه في نسيجه الجديد، مصطفى إبراهيم الزلميّ، ط10، شركة الحسناء للطباعة المحدودة، بغداد، د. ت.
    • الأصول في النحو، لابن السراج ، (محمد بن سهل المعروف بابن السراج )، تحقيق عبد الحسين الفتلي، مطبعة النعمان، النجف، الأشراف، 1973 م .
    • الإعجاز القُرْآنيّ في التَّشْرِيع الإسلامي، محمد الزحيلي، 1/28، ط1، دار ابن كثير، بيروت، 1436هــ .
    • الأُم، الشافعي (أبو عبدالله محمد بن إدريس ت204هـ)،تصحيح: محمد زهري النَّجَّار، دار المعرفة، بيروت،1393هـ – 1973م.
    • الأمالي الشجرية، الشجري؛ لأبي السعادات هبة الله بن علي (ت542هـ)،ط1، مطبعة دار المعارف العثمانية بحيدر آباد،1349هـ.
    • الإيضاح في عُلُوم البلاغة، القزويني (ت739هـ )، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع، ط2، 1998م .
    • البحث النحوي عند الأصوليين، مصطفى جمال الدين، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد، الجمهورية العراقية،1980م.
    • بدائع الصنائع، الكاسانيّ (أبوبكر بن مسعود ت587هـ)، دار الكتاب العربي، بيروت، 1402هـ / 1982م.
    • البرهان في عُلُوم القُرْآن، للزركشي؛ بدر الدين محمد بن عبد الله (ت794هـ)، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، المكتبة العصرية، بيروت، ط1، 2004م.
    • التسهيل لعُلُوم التَّنزيل، ابن جزيّ الكلبيّ( محمد بن أحمد  ت 741هـــ)، 1/22، ط2، 1393هـــ، دار الكتاب العربي بيروت .
    • التعريفات، الجرجانيّ، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط1، 1403هــ، 1983م .
    • التعريفات، التَّهانوي(محمد بن علي)، ط1، 1996م، مكتبة لبنان بيروت .
    • التعريفات، الجرجاني، دار الكتب العلمية بيروت – لبنان، ط1، 1403هــ، 1983م .
    • تفسير أبي السعود (إرشاد العقل السّليم إلى مزايا القُرْآن الكَرِيم)، أبو السعود( محمد بن محمد العمادي المعروف ت951هـ)،دار إحياء التراث العربي، بيروت، د.ت.
    • تفسير البحر المحيط، لأبي حيان الأندلسي؛ محمد بن يوسف بن علي بن يوسف (ت745هـ)، دِرَاسَة وتحقيق وتعليق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2001م.
    • تفسيـر البغـويّ (معالـم التّنزيـل)، البغـوي (أبو محمد الحسين بن مسعود ت516هـ)،تحقيق: خالد العك، ومروان سوار،ط2،دار المعرفة،بيروت،1987م.
    • تفسير آيات الأحكام، الطباطبائيّ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات، بيروت، د.ت. 
    • تفسير مجاهد، لأبي الحجاج مجاهد بن جبر المخزومي التابعي (ت104هـ)،تحقيق عبد الرحمن الطاهر محمد السورتي، المنشورات العلمية، بيروت، د.ت.
    • توضيح المشكلات من كتاب الورقات المشهور بشرح المحلي،  المحلي(جلال الدين الحلي الشافعي ت864هـ)، ومعه كتاب المُحلَى على شرح المحلي، للجويني في أصول الفقه، تحقيق: عزّ الدين هشام بن عبد الكَرِيم البدراني، دار الكتاب الثَّقافيّ للطِّباعة والنَّشر، الأردن، د.ت.
    • التَّوقيف على مهمَّاتِ التَّعاريف، عالم الكتب، القاهرة، ط1، 1410هــ، 1990م
    • جامع البيـانِ عن تأويـل آي القُرْآن (تفسير الطّبريّ)، الطبريّ( محمد بن جريـر ت310هـ)، دار الفكر، بيروت، 1405هـ.
    • الجامع لأحكام القُرْآن، القرطبي( أبو عبد الله محمد بن أحمد ت671هـ)، تحقيق: عماد زكي البارودي وخيري سعيد، المكتبة التوقيفية، القاهرة، د.ت.
    • الجملة العَرَبِيَّة والمعنى، فاضل صالح السَّامِرائيّ، ط1، دار ابن حزم للطباعة والنشر والتَّوزيع، بيروت،2000م.
    • دراسات في أصول الفقه، عطاء بن خليل، ط3، دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت،2000م.
    • دائرة المعارف الإسلامية، إبراهيم زكي خورشيد، مؤسسة دار الشعب للصحافة والطباعة والنشر، 1975م .
    • الذَّريعة إلى أصول الشَّريعة، السّيِّد المرتضى (ت 439هـ)، تحقيق: أبو القاسم الكارجيّ، جامعة طهران، 1376هــ .
    • روح المعاني في تفسير القُرْآن العظيم والسبع المثاني، الآلوسيّ(أبو الفضل محمود ت1270هـ)، دار إحياء التُّراث العربيّ، بيروت، د.ت.
    • شرح جمل الزَّجَّاجِيّ، ابن عصفور، تحقيق: صاحب أبو جناح، مطبعة مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل 1980م . 
    • الصَّاحبي في فقه اللُّغَة وسنن العَرَبِيَّة، ابن فارس (أبو الحسن أحمد بن فارس بن زكريا  ت 395هـــ)، مطبعة المؤيد، القاهرة، 1910هــ .
    • صحيح البخاري، البخاريّ (ت256هـ)،تحقيق: مصطفى ديب البغا، دار ابن كثير، بيروت، 1987م. 
    • عروسُ الأفراحِ في شرح تلخيصِ المفتاح، السُّبكيّ( بهاء الدِّين أحمد بن علي بن عبد الكافي ت773هـ)، تحقيق: خليل إبراهيم خليل، دار الكتب العلمية، بيروت، ط1، 2001م.
    • علم المعاني، درويش الجندي، القاهرة، د.ت. 
    • علم المعاني، بسيوني عبد الفتاح، مؤسسة المختار، القاهرة، ط2، 2004م
    • علم المعاني، عبد العزيز عتيق ، دار الآفاق العَرَبِيَّة،ط1، 2006م .
    • علم المعاني وأساليب البلاغةِ، طاهر عبد الرَّحمن قحطان، مكتبة الإرشاد، صنعاء، ط1، 1997م .
    • العـين، الفراهيـدي( أبو عبد الرحمن الخليل بن أحمد ت175هـ)، تحقيق: مهدي المخزومي وإبراهيم السَّامِرائي، دار الرشيد للنشر، العراق، 1980م.
    • فتح الباري، ابن حجر العسقلاني(أبو الفضل أحمد بن علي الشافعي ت852هـ)، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ومحب لدين الخطيب، دار المعرفة،بيروت،1379هـ.
    • فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير، محمد بن علي الشوكاني (ت1250هـ)،دار الفكر، بيروت، د.ت.
    • القاموس المحيط، الفيروزآبادي (ت817هـ)، قدَّم له وعلَّق عليه ووضعَ حواشيه: أبو الوفا نصر الهوريني، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت،2004م.
    • الكتـاب، سيبويه(أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر ت180هـ)،علق عليه ووضع حواشيه وفهارسه: إميل يعقوب، ط1،دار الكتب العلمية،بيروت،1999م.
    • الكشَّاف عن حقائق التَّنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التَّأويل، الزمخشري (جار الله محمود بن عمر ت538هـ)،اعتنى به وخرَّج أحاديثه وعلق عليه خليل مأمون شيحا، ط1، دار المعرفة، بيروت،2002م.
    • كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، حاجي خليفة؛(مصطفى بن عبد الله ت1067هـ) ، دار الكتب العلمية، بيروت، 1993م.
    • الكليات "معجم في المُصْطَلَحات والفروق اللُّغَوِيّة، تحقيق عدنان درويش، محمد المصري، مؤسسة الرسالة بيروت.
    • كنز العرفان في فقه القُرْآن، السيوري (جمال الدين المقداد بن عبد الله  ت826هــ)، تعليق :محمد باقر شريف زادة، منشورات المكتبة المرتضوية لإحياء الآثار الجعفرية، طهران، د.ت 
    • لسان العرب:لابن منظور؛ جمال الدين محمد بن مكرَّم (ت711هـ)، دار صادر، بيروت، د. ت.
    • المبسوط، السّرخسي (لشمس الدين محمد بن أبي سهل ت490هـ)، تصحيح: محمد راضي الحنفي،ط3، دار المعرفة، بيروت،1978م.
    • مجمع البيان في تفسير القُرْآن: الطبرسيّ (أبو علي الفضل بن الحسين ت 548هــ )، مطبعة العرفان، صيدا، 1333هـــ .
    • المجموع، النووي (محيي الدين بن شرف ت676هـ)، دار الفكر، د.ت.
    • المحصول في علم أصول الفقه، الرّازيّ(فخر الدين أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحُسَين ت606هـ)، تحقيق: طه جابر فياض العلواني، ط1، جامعة الإمام محمد بن سعُود الإسلاميَّة، الرياض،1400هـ.
    • المُستصفَى في علم الأصول، الغزالي (أبو حامد ت505هـ)، تحقيق: محمد عبد السلام الشَّافي، ط1، دار الكتب العلمية،بيروت،1413هـ.
    • معاني القُرْآن، الفرّاء( أبو زكريا يحيى بن زياد ت207هـ)، قدم له وعلق عليه ووضع حواشيه وفهارسه: إبراهيم شمس الدين،ط1، دار الكتب العلمية، بيروت،2002م.
    • معترك الأقْرَان في إعجاز القُرْآن، السيوطي (جلال الدين ت911هـ)،ضبطه وصححه وكتب فهارسه: أحمد شمس الدين،ط1،دار الكتب العلمية،بيروت،1998م.
    • معجم مفردات ألفاظ القُرْآن الكَرِيم، الأصفهاني (الراغب أبو القاسم الحسين بن محمد ) تحقيق: نديم مرعشلي، القاهرة، 1973م .
    • معجم مقاييس اللُّغَة، ابن فارس (أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا ت395هـ)، تحقيق عبد السلام محمد هارون، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1979م.
    • مفتاح العلوم، السَّكَّاكيّ( يوسف بن أبي بكر بن محمد بن علي الخوارزميّ ت 626هـ)، ضبطه وكتب هوامشه وعلق عليه: نعيم زرزور، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، ط2، 1407 هـ - 1987 م
    • المفردات في غريب القُرْآن، الراغب الأصفهاني( أبو القاسم الحسين بن محمد ت502هـ)، تحقيق وضبط محمد خليل عيتاني، دار المعرفة، بيروت، ط3، 2001م.
    • مقاييس اللُّغَة، ابن فارس، تحقيق شهاب الدين أبو عمرو، دار الفكر، بيروت .
    • مقدمة في فقه القُرْآن، القطب الروندي، ط2، 1405هــ .
    • الموافقات في أصول الأحكامِ، الشَّاطبيّ (أبو إسحاق إبراهيم بن موسى ت790هـ)، تحقيق: الدكتور محمد محي الدين عبد الحميد، مطبعة محمد علي صبيح، د.ت.
    • النوادر، الأشعري( أحمد بن محمد بن عيسى )، تحقيق: مدرسة الإمام المهدي، ط1، قـم، 1408هـ.
    • الوجوه والنَّظائر لألفاظ كتاب الله العزيز، الدَّامغانيّ (أبو عبدالله الحسين بن محمد ت748هـ)، تحقيق: عربي عبد الحميد علي، ط1، دار الكتب العلمية، بيروت،2003م.