مناظرتان حول "ماذا" في الفكر الأندلسي وأثرهما في المعجم العربي دراسة في ضوء الاستشهاد اللغوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول اللغة، كلية اللغة العربية بالمنوفية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

انبثقت فكرة هذا البحث من نص أورده الزبيدي ( ت 1205 هـ ) في معجمه الموسوعي تاج العروس عن دلالات ( ماذا ) وذكر أن أصحاب المعاجم والنحويين لم يذكروا من دلالات ماذا أنها تأتي للتكثير, وأنه وقف وأنه وقف على مناظرة بين اثنين من علماء الأندلس حول دلالة ماذا على التكثير في كتاب نفح الطيب وأنه أورد مائة شاهد على أن ماذا تدل على التكثير, لم يتذكر الزبيدي منها إلا شاهدا واحدا ثم أحال القارئ على الكتاب, فلما رجعت إلى الكتاب وجدت مناظرتين وليست واحدة, وأن الشواهد لا تتعدى الثلاثين وأنها تنوعت بين القرآن والسنة والشعر, وتنوعت بين الشعر الجاهلي وصدر الاسلام وبين الشعر المولد, وقد تكون البحث من مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة، وثبت لأهم المراجع، وثبت للموضوعات، قام المبحث الأول بدراسة دلالة (ماذا)، وشواهد ابن حبيش، وقام المبحث الثاني بدراسة(ماذا) من الناحية التركيبية والشواهد على ذلك، فاستخرت الله لدراسة هاتين المناظرتين وما فيهما من مسائل تتعلق بعلم الاستشهاد اللغوي.

الكلمات الرئيسية


ثبت بأهم المراجع والمصادر
الإتقان في علوم القرآن: للحافظ جلال الدين عبد الرحمن السيوطي (ت911ﻫ)، تحقيق: د. محمد متولي منصور، مكتبة دار التراث، القاهرة، الطبعة الأولى 1428ﻫ/2007م.
الاحتجاج اللغوي: د. صالح بلعيد، مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، العدد الأول، السنة الأولى، ربيع الأول 1426هـ = 2005م.
الاحتجاج بالحديث النبوي في النحو العربي: د. التواتي بن التواتي، مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، ع (10) س(5) ذو الحجة 1430هـ = ديسمبر 2009م
الاحتجاج بالشعر في اللغة، الواقع ودلالته: د. محمد حسن جبل، دار الفكر العربي، القاهرة (د. ت)
الاستدراك على المعاجم في ضوء مئتين من المستدركات الجديدة على لسان العرب وتاج العروس: د. محمد حسن جبل، دار الفكر العربي، القاهرة، (د. ت)
الاستشهاد بشعر المولدين والمعاصرين في المعجم الكبير: د. أحمد بن محمد الضبيب، مجلة المجمع الجزائري للغة العربية، العدد التاسع، السنة الخامسة، جمادى الثاني 1430هـ = جوان2009م.
الاقتراح في علم أصول النحو: جلال الدين السيوطي (ت911هـ)، تحقيق وتعليق: أ. د/ حمدي عبد الفتاح مصطفى خليل، مكتبة الآداب، القاهرة، الطبعة السادسة 1438هـ = 2017م.
أهدى سبيل إلى علمي الخليل: الدكتور محمود مصطفى (ت 1360هـ)، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 1423هـ - 2002م.
البحث اللغوي عند العرب: د أحمد مختار عبد الحميد عمر، عالم الكتب، الطبعة الثامنة 2003م.
تاج العروس من جواهر القاموس: للزبيدي (أبي الفيض السيد محمد بن محمد عبد الرازق مرتضي ت 1205ﻫ)، تحقيق: علي هلالي، ط حكومة الكويت 1966م.
التحرير والتنوير= «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد»: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (ت: 1393ﻫ): الدار التونسية للنشر، تونس: 1984م.
تفسير البحر المحيط: لمحمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي
(ت 745ﻫ) دراسة وتحقيق وتعليق: الشيخ: عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ علي محمد معوض، دار الكتب العلمية، الطبعة الثانية، 1428ﻫ/ 2007م.
تقريب النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (ت833هـ)، دراسة وتحقيق: د. عادل إبراهيم محمد رفاعي، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1433هـ.
الجنى الداني في حروف المعاني: أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالكي (ت: 749هـ)، تحقيق: د فخر الدين قباوة -الأستاذ محمد نديم فاضل، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1413 هـ - 1992 م.
 
حَاشِيةُ الشِّهَابِ عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوِي، الْمُسَمَّاة: عِنَايةُ القَاضِى وكِفَايةُ الرَّاضِى عَلَى تفْسيرِ البَيضَاوي: شهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (ت: 1069هـ)، دار صادر – بيروت(د.ت).
خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب: عبد القادر بن عمر البغدادي
(ت 1093هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة، 1418 هـ - 1997 م.
الخصائص: صنعة أبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ)، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للكتاب، الطبعة الرابعة 1999م.
زهر الآداب وثمر الألباب: إبراهيم بن علي بن تميم الأنصاري، أبو إسحاق الحُصري القيرواني (ت: 453هـ)، تحقيق: علي محمد البجاوي، سلسلة الذخائر تصدرها الهيئة العامة لقصور الثقافة ع (216) سنة 2013م.
الشاهد النحوي: د. أحمد مطلوب، مجلة المجمع العلمي، بغداد، عدد خاص بلغة الضاد، (ج4)  2001م.
شرح ديوان الحماسة (ديوان الحماسة: اختاره أبو تمام حبيب بن أوس ت 231 هـ): يحيى بن علي بن محمد الشيبانيّ التبريزي، أبو زكريا (المتوفى: 502هـ)، دار القلم – بيروت(د.ت)
شرح ديوان الحماسة: أبو على أحمد بن محمد بن الحسن المرزوقي الأصفهاني (ت: 421 هـ)، تحقيق: غريد الشيخ، وضع فهارسه العامة: إبراهيم شمس الدين، دار الكتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1424 هـ - 2003 م.
شرح ديوان المتنبي: أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري البغدادي محب الدين (ت: 616هـ)، تحقيق: مصطفى السقا، إبراهيم الأبياري، عبد الحفيظ شلبي، دار المعرفة – بيروت.
شَرْح شِعْر المُتَنبي - السفر الأول: إبراهيم بن محمد بن زكريا الزهري، من بني سعد بن أبي وقاص، أبو القاسم ابن الإِفلِيلي (ت: 441هـ)، دراسة وتحقيق: الدكتور مُصْطفى عليَّان، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى، 1412 هـ - 1992 م.
شرح غريب الفصيح: لأبي العباس أحمد بن عبد الجليل التدميري الأندلسي(ت555هـ)، تحقيق وتعليق: د. أحمد رجب أبو سالم، دار الضياء للنشر والتوزيع، الكويت، الطبعة الأولى1440هـ=2019م.
الشعر والشعراء: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري
(ت: 276هـ)، دار الحديث، القاهرة، 1423 هـ.
شواهد التاج: د. عبد العزيز سفر، ندوة تاج العروس، المنعقدة بتاريخ (9ـ10 فبراير 2002م) المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، دولة الكويت 2009م، نسخة مجانية توزع مع العدد365 من سلسلة المعرفة يوبيو2009م.
الصبح المنبي عن حيثية المتنبي (مطبوع بهامش شرح العكبري): يوسف البديعي الدمشقي (ت: 1073هـ)، المطبعة العامرة الشرفية، الطبعة الأولى، 1308 هـ
القاموس المحيط: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادي (ت: 817هـ)، تحقيق: مكتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، بإشراف: محمد نعيم العرقسُوسي، مؤسسة الرسالة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت – لبنان، الطبعة الثامنة، 1426 هـ - 2005 م.
كشاف اصطلاحات الفنون: للشيخ العلامة محمد علي بن علي بن محمد التهانوي( ت بعد 1158م )، وضع حواشيه: أحمد حسن بسج، دار الكتب العلمية، بيروت 1418هـ - 1998م.
الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشري الخوارزمي ( ت 538هـ )، تح / عبد الرازق المهدي، دار الإحياء التراث، بيروت.
كشف المعاني في المتشابه من المثاني: بدر الدين محمد بن إبراهيم بن سعد الله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي، (ت: 733هـ)، تحقيق: الدكتور عبد الجواد خلف، دار الوفاء ـ المنصورة، الطبعة الأولى، 1410 هـ / 1990 م.
الكشف والبيان عن ماءات القرآن: لأبي العلاء الحسن بن أحمد الهمذاني العطار(ت569هـ)، دراسة وتحقيق: د. أحمد رجب أبو سالم، دار الضياء، الكويت، الطبعة الأولى 1440هـ = 2019م.
لسان العرب: للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري(ت 711ﻫ)، دار صادر ـ  بيروت، الطبعة السادسة 2008م.
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها:لأبي الفتح عثمان بن جني(ت392هـ): تحقيق / علي النجدي ناصف،
د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، وزارة الأوقاف، القاهرة 1420هـ - 1999م.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز: لأبي محمد عبد الحق بن غالب بن عطية الأندلسي(ت 546هـ ) تح / عبد السلام عبد الشافي محمد، دار الكتب العلمية، الطبعة الأولى 1413هـ - 1993م.
المصباح المنير في غريب الشرح الكبير: أحمد بن محمد بن علي الفيومي (نحو 770هـ)، المكتبة العلمية – بيروت (د.ت).
معاني القرآن: لأبي زكرياء يحيي بن زياد الفراء ( ت 207هـ ) تحقيق
د/ عبد الفتاح إسماعيل شلبي، مراجعة: أ / علي النجدي ناصف، الهيئة المصرية العامة للكتاب 2001 م.
معاني القرآن وإعرابه للزجاج أبي أسحق إبراهيم بن السِّري ( ت 311هـ ) شرح وتحقيق د/ عبد الجليل عبده شلبي، دار الحديث، القاهرة 1424هـ - 2004م.
المعيار في التخطئة والتصويب، دراسة تطبيقية: د. عبد الفتاح سليم، مكتبة الآداب، القاهرة 2012م.
المغني في القراءات: لمحمد بن أبي نصر بن أحمد الدهان النوزاوازي
(ق 6هـ)، تحقيق: د. محمود بن كابر بن عيسى الشنقيطي، الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه، سلسلة الرسائل العلمية 49، الطبعة الأولى 1439هـ / 2018م.
المفردات في غريب القرآن: أبو القاسم الحسين بن محمد المعروف بالراغب الأصفهاني (ت: 502هـ)، تحقيق: صفوان عدنان الداودي، دار القلم، الدار الشامية – دمشق، بيروت، الطبعة
 الأولى - 1412 هـ.
النحويون والحديث الشريف، دراسة في إشكالية الاستشهاد النحوي: صالح أحمد صافار، مجلة الساتل، (ع2) (س1) يونيو  2007م.
النشر في القراءات العشر: للحافظ أبي الخير محمد بن محمد بن محمد بن الجزري (ت833هـ)، دراسة وتحقيق: د. السالم محمد محمود الشنقيطي، مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة، 1435هـ.
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور: إبراهيم بن عمر بن حسن الرباط بن علي بن أبي بكر البقاعي (ت: 885هـ)، دار الكتاب الإسلامي، القاهرة  (د. ت).
نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، وذكر وزيرها لسان الدين بن الخطيب: شهاب الدين أحمد بن محمد المقري التلمساني، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر- بيروت - لبنان،
الطبعة ( 1)، 1997م.
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان: أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بكر ابن خلكان (ت: 681هـ)، تحقيق: إحسان عباس، دار صادر – بيروت 1994م.
`````