صــراع الشخصيــات في روايـة "ميرامار"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الأدب العربي، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، مصر

المستخلص

دور معظم أحداث رواية "ميرامار" لنجيب محفوظ في بنسيون ميرامار الموجود في مدينة الإسکندرية حتى الآن، ومثلت الشخصيات الروائية أنماطاً محددة من النسيج الاجتماعي المصري، وقد التقت هذه الشخصيات على مستوى المکان، في بنسيون "ميرامار" ولکنها تختلف على مستوى الأفکار، والمواقف من ثورة يوليو المصرية عام 1952م، وکذلک تختلف الشخصيات على مستوى التکوين النفسي، وقد دفعت کلاً منهم إلى الإقامة في البنسيون دوافع مختلفة، بحثاً عن الأمان والدفء والاستقرار،وقد اعتمدت هذه الدراسة عدة مناهج منها: المنهج الوصفي، والمنهج الاجتماعي في دراسة الأدب، مع الاستعانة بالمنهج النفسي في دراسة الشخصيات، وقد توصل الباحث لعدة نتائج أبرزها: تعكس رواية "ميرامار" ما حدث من تغيرات في المجتمع المصري، وأثره على الشخصية المصرية بعد ثورة 1952م. وقد مثّل المؤلف طبقات المجتمع المصري في شخصيات الرواية، وقد انعكس البعد السياسي الاجتماعي للطبقات المصرية، في الرواية، خلال علاقة كل شخصية بـ "زهرة"، كشفت الرواية عن صراع الفئات الاجتماعية المصرية، والتي تمثلت في أربعة فئات، فكان لكل فئة طابع خاص، وطابع اجتماعي وفكري، وسياسي مختلف؛ عبر أربعة شخصيات، مثلت شخصية "زهرة" رمز "مصر" التي تنشر الحب للجميع، وتفتح صدرها لكل الطبقات، وتحاول أن تحقق الأمن والسعادة، لكل أبنائها، وتمد للجميع يد العون والمساعدة، فهي تلتف حولها الفئات الشعبية المختلفة، على اختلاف أعمارهم، وأيديولوجياتهم، وطبقاتهم، وتصنيفاتهم السياسية. بينما هي
لا تبخل بحبها على أحد، وتمنحهم جميعاً الحنان، والحب، والعطف.

الكلمات الرئيسية


المصادر والمراجع
أولاً- المصادر:
-         نجيب محفوظ : رواية ميرامار، القاهرة: مكتبة مصر، الطبعة الخامسة، 1979م.
ثانياً- المراجـــع:
–       أحمد السعدني، نظرية الأدب، أسيوط، مكتبة الطليعة، 1979م.
–       د. حميد الحميداني، بنية النص السردي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، ۱۹۹۰م.
–       د. سحر حسين الشريف، مداخل منهجية في السرد المعاصر، دار البحث العلمي للنشر والتوزيع، ط 1، ۲۰۱۸م.
–       سليمان الشطي، الرمز والرمزية في أدب نجيب محفوظ، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2001م.
–   صبري حافظ، مقال بعنوان "ميرامار"  " تراجيديا السقوط والضياع " - من كتاب الرجل والقمة - " دراسات وبحوث " الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، جزء أول، 1989م.
–       صلاح فضل، أساليب السرد في الرواية العربية، دار المدى للثقافة والنشر، سوريا – دمشق، ط 1، ۲۰۰۳م.
–       د. عبد الرحمن الكردي، السرد في الرواية المعاصرة - الرجل الذي فقد ظله نموذجًا، مكتبة الآداب، القاهرة، ط 1، ۲۰۰4م.
–       د. غالي شكري، أزمة الجنس في القصة العربية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1971م.
–       المنتمي " دراسة في أدب نجيب محفوظ " دار أخبار اليوم - القاهرة - طبعة 4 - 1988م.
–       د. فاطمة موسي، مقال "ميرامار" من كتاب الرجل والقمة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، جزء أول، 1989م.
–       د. محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث، القاهرة، دار نهضة مصر، 1997م.
–       محمود غنايم، تيار الوعي في الرواية العربية الحديثة " دراسة أسلوبية "، دار الجيل، القاهرة، ط 2، 1993م.
–   د. نبيل راغب، " ميرامار" - من كتاب قضية الشكل الفني عند نجيب محفوظ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1988م.
ثالثًا: الدوريات :
-         د. سوري حظي، ميرامار تراحيديا السقوط  والضياع، الكويت مجلة العربي عدد 126.
-    كبري روشنفكر، صدى المرأة في الأعمال النقدية الواقعية نجيب محفوظ ، ترجمة صلاح الدين عبدي، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 6455۲۱۱.
-         محمود الربيعي، الحلقة الأخيرة في وداعه، وزارة الإعلام الكويتية، مقال، مجلة العربي، العدد 577، نوفمبر 2006م.