المصادر والمراجع
أولاً- المصادر:
- نجيب محفوظ : رواية ميرامار، القاهرة: مكتبة مصر، الطبعة الخامسة، 1979م.
ثانياً- المراجـــع:
– أحمد السعدني، نظرية الأدب، أسيوط، مكتبة الطليعة، 1979م.
– د. حميد الحميداني، بنية النص السردي، المركز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، ۱۹۹۰م.
– د. سحر حسين الشريف، مداخل منهجية في السرد المعاصر، دار البحث العلمي للنشر والتوزيع، ط 1، ۲۰۱۸م.
– سليمان الشطي، الرمز والرمزية في أدب نجيب محفوظ، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2001م.
– صبري حافظ، مقال بعنوان "ميرامار" " تراجيديا السقوط والضياع " - من كتاب الرجل والقمة - " دراسات وبحوث " الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، جزء أول، 1989م.
– صلاح فضل، أساليب السرد في الرواية العربية، دار المدى للثقافة والنشر، سوريا – دمشق، ط 1، ۲۰۰۳م.
– د. عبد الرحمن الكردي، السرد في الرواية المعاصرة - الرجل الذي فقد ظله نموذجًا، مكتبة الآداب، القاهرة، ط 1، ۲۰۰4م.
– د. غالي شكري، أزمة الجنس في القصة العربية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1971م.
– المنتمي " دراسة في أدب نجيب محفوظ " دار أخبار اليوم - القاهرة - طبعة 4 - 1988م.
– د. فاطمة موسي، مقال "ميرامار" من كتاب الرجل والقمة، الهيئة المصرية العامة للكتاب، جزء أول، 1989م.
– د. محمد غنيمي هلال، النقد الأدبي الحديث، القاهرة، دار نهضة مصر، 1997م.
– محمود غنايم، تيار الوعي في الرواية العربية الحديثة " دراسة أسلوبية "، دار الجيل، القاهرة، ط 2، 1993م.
– د. نبيل راغب، " ميرامار" - من كتاب قضية الشكل الفني عند نجيب محفوظ، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، 1988م.
ثالثًا: الدوريات :
- د. سوري حظي، ميرامار تراحيديا السقوط والضياع، الكويت مجلة العربي عدد 126.
- كبري روشنفكر، صدى المرأة في الأعمال النقدية الواقعية نجيب محفوظ ، ترجمة صلاح الدين عبدي، مجلة العلوم الإنسانية، العدد 6455۲۱۱.
- محمود الربيعي، الحلقة الأخيرة في وداعه، وزارة الإعلام الكويتية، مقال، مجلة العربي، العدد 577، نوفمبر 2006م.