(1)النعمي، حسن: الرواية السعودية واقعها وتحولاتها، وزارة الثقافة والإعلام، الرياض، 2009م ص 119.
(2) فرويد، سيجموند : موسى والتوحيد ، ترجمة عبدالمنعم حفني ، الدار المصرية القاهرة ، ص 205 .
(3) القصيبي، غازي: الخليج يتحدث شعرا ونثراً، بيروت : المؤسسة العربيـة للدراسـات والنـشر ، ط1 2002م، ص 350 وما بعدها .
(4) انظر: صحيفة الحياة بتاريخ 11/1/2007م ، ص 28 .
(5) السابق بتاريخ 18/1/2007م ص 28
(6) بشري، صالح: نظرية التلقي، أصول وتطبيقات، المركز الثقافي العربي، 2001م، ص45 .
(7) أبو أحمد ، حامد: الخطاب والقارئ، نظريات التلقي وتحليل الخطاب وما بعد الحداثة، النسر الذهبي للطباعة، القاهرة ص78.
(8) المصدر السابق ص79 .
(9) السابق ص 80 .
(10) السابق ص 81.
(11) السابق ص 101.
(12) راي، وليم : المعنى الأدبي، من الظاهراتية إلى التفكيكية، ترجمة د. يونيل يوسف، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، 1987م، ص 61.
(13) الخطاب والقارئ، ص116.
(14) نظرية التلقي، أصول وتطبيقات، ص 46.
(15) الواد ، حسين: في مناهج الدراسات الأدبية (الدار البيضاء، منشورات الجامعة،ط2، 1985) ص 77.
(16) بو حسن، أحمد: من قضايا التلقي والتأويل، منشورات كلية الآداب، الرباط، ط1 1994م ص 104.
(17) الخطاب والقارئ، ص 102.
(18) الغذامي، عبدالله: مقالة نُشرت في جريدة الرياض السعودية، العدد 12501.
(19) القرني، فاطمة: سقف الكفاية .. فتنة التجاوز، مقالة نُشرت في مجلة اليمامة السعودية، العدد 7 سبتمبر 2002م.
(20) جمعة، بوشوشة: شعرية خطاب التذويت في رواية وجهة البوصلة لنورة الغامدي، بحثٌ منشور في مجلة الحياة الثقافية، تصدر عن وزارة الثقافة التونسية، ديسمبر 2013م العدد رقم 246.
(21) القرشي، عالي سرحان: موجات تصورات الحياة والموت في رواية (الطين)، مقال منشور في صحيفة الرياض السعودية، بتاريخ 26 ديسمبر 2002م .