جماليات تلقي الرواية السعودية مقاربة نقدية وفق نظرية التلقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها كلية الآداب والفنون، جامعة حائل

المستخلص

تُحاول هذه الدراسة مراجعة القراءات النقدية التي تناولت الأعمال الروائية السعودية خلال السنوات الأخيرة، وخاصة في المدة التي شهدت طفرة هائلة في إنتاج الروايات السعودية في مطلع التسعينات الميلادية وما بعدها، وتحاول هذه المقاربة النقدية الإفادة من معطيات نظرية التلقي للكشف عن تطور القراءات النقدية للأدب السعودي المعاصر، وخاصة ما يتعلق بالنقد الروائي، واستكناه جماليات هذه القراءات، كما تتعمق الدراسة في موقف المتلقي من هذه الأعمال الأدبية، وما إذا كانت وافقت أفق توقعاته، أو كسرتها، وهكذا يمكننا أن نستخلص عدداً من الملاحظات حول القراءات الناقدة للرواية السعودية، حيث اخترقت بعض الروايات الإبداعية السعودية سقف التوقعات، متجاوزة أفق الانتظار، ومبشرة بجيلٍ جديدٍ من الروائيين الذين تجاوزوا المجتمع المحلي إلى مجتمعات أخرى، بدت هي أيضاً معجبة بهذه الأعمال المدوي، فيما تتصادم بعض القراءات مع هذه الأعمال الإبداعية محاولة الحط من قدرها، لكنها كثيراً ما تعترف بصمودها، خاصة وسط الاحتفاء الجماهيري الكبير، وفي المقابل تحاول قراءات أخرى أن تكشف عن عددٍ من الأفكار والمضامين الجديدة التي كشفت عنها هذه الروايات، ومن ذلك هيمنة الأنا المؤنث على الخطاب الراوي كما الخطاب المروي، والحديث عن سطوة وتسلط الرجل في مجتمع ذكوري، بالإضافة إلى الحديث عن القبحيات في مجتمع ينشد المثالية، أو يظن أنه لا مثيل له، وله خصوصية تميزه عن غيره من المجتمعات، كما كشفت هذه الدراسة عن جماليات التأثير والتلقي في الرواية السعودية الحديثة، حيث اتضح أن قدرة الروائي على الصياغة الفنية القائمة على الإفادة من إمكانيات اللغة وتفجيرها، وإعادة منحها بعداً جمالياً جديداً يواكب المرحلة الجديدة التي يعيشها المجتمع السعودي الحديث.

الكلمات الرئيسية


(1)النعمي، حسن: الرواية السعودية واقعها وتحولاتها، وزارة الثقافة والإعلام، الرياض، 2009م ص 119.
(2) فرويد، سيجموند : موسى والتوحيد ، ترجمة عبدالمنعم حفني ، الدار المصرية القاهرة ، ص 205 .
(3) القصيبي، غازي: الخليج يتحدث شعرا ونثراً، بيروت : المؤسسة العربيـة للدراسـات والنـشر ، ط1 2002م، ص 350 وما بعدها .
(4) انظر: صحيفة الحياة بتاريخ 11/1/2007م ، ص 28 .
(5) السابق بتاريخ 18/1/2007م ص 28
(6) بشري، صالح: نظرية التلقي، أصول وتطبيقات، المركز الثقافي العربي، 2001م، ص45 .
(7) أبو أحمد ، حامد: الخطاب والقارئ، نظريات التلقي وتحليل الخطاب وما بعد الحداثة، النسر الذهبي للطباعة، القاهرة ص78.
(8) المصدر السابق ص79 .
(9) السابق ص 80 .
(10) السابق ص 81.
(11) السابق ص 101.
(12) راي، وليم : المعنى الأدبي، من الظاهراتية إلى التفكيكية، ترجمة د. يونيل يوسف، دار المأمون للترجمة والنشر، بغداد، 1987م، ص 61.
(13) الخطاب والقارئ، ص116.
(14) نظرية التلقي، أصول وتطبيقات، ص 46.
(15) الواد ، حسين: في مناهج الدراسات الأدبية (الدار البيضاء، منشورات الجامعة،ط2، 1985) ص 77.
(16) بو حسن، أحمد: من قضايا التلقي والتأويل، منشورات كلية الآداب، الرباط، ط1 1994م ص 104.
(17) الخطاب والقارئ، ص 102.
(18) الغذامي، عبدالله:  مقالة نُشرت في جريدة الرياض السعودية، العدد 12501.
(19) القرني، فاطمة: سقف الكفاية .. فتنة التجاوز، مقالة نُشرت في مجلة اليمامة السعودية، العدد 7 سبتمبر 2002م.
(20) جمعة، بوشوشة: شعرية خطاب التذويت في رواية وجهة البوصلة لنورة الغامدي، بحثٌ منشور في مجلة الحياة الثقافية، تصدر عن وزارة الثقافة التونسية، ديسمبر 2013م العدد رقم 246.
(21) القرشي، عالي سرحان: موجات تصورات الحياة والموت في رواية (الطين)، مقال منشور في صحيفة الرياض السعودية، بتاريخ 26 ديسمبر 2002م .