دلالة الرمز الصوفي للمرأة والخمر في شعر عبد الغني النابلسي ت 1147هـ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بالجامعة القاسمية، إمارة الشارقة، الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

يمثّل الشّعر الصوفي جزءاً من التراث الأدبي، ولونًا من ألوان الأدب عبر العصور المختلفة، والتّصَوف في عصر النابلسي ( العصر العثماني ) كان امتداداً للتصوف الذي عُرف أواخر عصر المماليك، وإنْ اختلفت تياراته في العصرين قوة وضعفاً، ولمّا كان ( النابلسي ) أبرز شعراء التصوف في عصره, جاءت هذه الدراسة تتغيّا الكشف عن دلالة الرمز الصوفي للمرأة والخمر في شعره ،حيث مثلت المرأة رمزاً مهماً، إن لم يكن أهم رمز في الشعر الصوفي على الإطلاق، ذلك أن المرأة في الغزل الصوفي والحب الإلهي هي رمز الذات الإلهية، وقضية الحب الإلهي هي محور الشعر الصوفي، وكما استخدم الشاعر لغة الغزل في التعبير عن مواجيده، وأسراره العرفانية استخدم كذلك الخمر فاستلهم  التراث الهائل من الشعر الخمري، وصاغه بحيث يتلاءم مع ما يتعاطى من أحوال وأسرار، والخمر في شعر الصوفية ليست هدفاً في حد ذاتها، وإنما هي سبيل التجلي الشعري للمخبوء في لونها وصفاتها وفعلها، وقد كان من أسباب اختيار هذا الموضوع: أنّ رمزي المرأة والخمر هما الأكثر انتشارا في ديوان النابلسي، وعدم وجود دراسة مستقلة- في حدود ما أعلم- تتناول الرمز الصوفي عند النابلسي، والمنهج المتبع في هذه الدراسة هو المنهج التحليلي الوصفي، الذي يتتبع الظواهر من خلال المادة الشعرية، ويحللها ويقسمها إلى رؤى، وأفكار وموضوعات.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع والمصادر

    • الأعلام خير الدين بن محمود بن محمد بن علي الزركلي ، دار العلم للملايين , ط الخامسة عشرة 2002.
    • تجليات الرمز الصوفي في الديوان الكبير : لابن عربي ، عبد الكريم صالحي ، رسالة ماجستير مخطوطة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية ، 2008  ، جامعة المسيلة – الجزائر .        
    • التصوف الإسلامي بين الأصالة والاقتباس في عصر النابلسي : د/ عبدالقادر أحمد عطا ، ص16 ، ط : دار الجيل – بيروت ، الأولي 1407هـ -1987م
    • التصوف الإسلامي في الأدب والأخلاق : د/ زكي مبارك ، جـ1 ، مطبعة الرسالة ، ط : الأولي ، 1357هـ -1938م .
    • التصوف في مصر إبان العصر العثماني : د/ توفيق الطويل ، مطبعة الاعتماد ، نشر مكتبة الآداب بالجماميز ، ط : الأولي 1946م .
    • - جماليات الرمز في الشعر الصوفي محيي الدين بن عربي نموذجا، هدّي فاطمة الزهراء ،رسالة ماجستير جامعة أيي بكر بلقايد 2006 .
    • الخصائص الفنية للرمز عند الصوفية ، مجلة علوم اللغة العربية وآدابها ، أبو العشار مرسلي (جامعة الوادي) العدد الخامس 2013 .
    • الخطاب الصوفي وآليات التأويل  قراءة في الشعر المغاربي المعاصر ، عبد الحميد هيمه ،دار الأمير خالد للنشر 2014 .
    • ديوان ترجمان الأشواق : محي الدين بن عربي ، ص44 ، ط : دار بيوت للطباعة – بيروت ، ط 1981م .
    • ديوان الحقائق ومجموع الرقائق : للشيخ عبد الغني النابلسي ، ط : بولاق – القاهرة ، الأولي 1270هـ .
    • الرمز الشعري عند الصوفية : د/ عاطف جوده نصر ، ط : دار الأندلس  بيروت ، دار الكندي – بيروت ، ط الأولي ، 1978م .
    • سلك الدرر في أعيان القرن الثاني عشر، أبي الفضل محمد خليل بن علي المرادي ، ج 3  ط دار الكتاب الإسلامي القاهرة .
    • - شرح ديوان ابن الفارض للبوريني ، والنابلسي ، جمعه / رشيد غالب اللبناني ، ط/ دار الكتب العلمية بيروت لبنان ،الأولى 2003.
    • الشعر والتصوف د إبراهيم منصور ، ط دار الأمين للنشر والتوزيع د-ت .
    • عجائب الآثار في التراجم والأخبار عبد الرحمن بن حسن الجبرتي,      ، الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ، تحقيق : د/ عبد الرحيم عبد الرحمن عبدالرحيم ، ط : مطبعة دار الكتب المصرية – القاهرة .
    • نفحة الريحانة ورشحة طلاء الحانة محمد أمين المحبي، جـ2 ،
       ط  دار إحياء الكتب العلمية ، الأولى ، 1987م.