أهل الذمة وموقف الإسلام منهم بين التاريخ والحضارة "العصر الأُموي أنموذجاً "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر بقسم التاريخ – جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية

المستخلص

يحکم أهل الذمة عقد مع المسلمين حُددت بموجبه الحقوق والواجبات لکل من الطرفين أي حقوق الدولة على أهل الکتاب باعتبارهم مواطنين يعيشون تحت حمايتها ورعايتها، ومن الحقوق التي أقرها الإسلام إلى أهل الذمة حرية التدين، وممارسة الشعائر الدينية، وتوفير الأمن والحماية، وظهر مستوى العلاقة المميزة التي تربط المسلم بأهل الذمة في قوله تعالى " لا ينهاکم الله عن الذين لم يقاتلوکم في الدين ولم يخرجوکم من ديارکم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين "، حيث عمد القرآن الکريم في هذه الآية إلى إرساء قواعد عامة، وأنظمة منضبطة تحکم علاقة المسلم بأهل الذمة، ظهرت بجلاء في هدي نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته الکرام، وخلفائه فيما بعد مع أهل الذمة. ولذلک ساهموا في بناء اللبنة الأولى للحضارة الإسلامية. فالأُمويون استعانوا بالذميين في الوظائف المالية والکتابية للإفادة من خبرتهم الإدارية في بداية أمرهم.
The dhimmis are governed by a contract with Muslims in which the rights and duties of each of the two parties، i.e. the rights of the state over the People of the Book as citizens living under its protection and care، are defined. Connecting the Muslim with the people of dhimmis in the Almighty’s saying، “Allah forbids you not، with regard to those who fight you not for (your) Faith nor drive you out of your homes، from dealing kindly and justly with them: for Allah loveth those who are just.” In this verse، the Holy Qur’an established general rules and disciplined systems that govern the relationship of a Muslim with dhimmis. It appeared clearly in the guidance of our Prophet Muhammad، may God’s prayers and peace be upon him، and his honorable companions، and his successors later with the people of Dhimmis. Therefore، they contributed to building the first building block of Islamic civilization. The Umayyads sought help from the dhimmis in financial and clerical jobs to benefit from their administrative experience at the beginning of their affair.

الكلمات الرئيسية


  •    أولاً : الــمصـــــادر:

    • ·        القرآن الکريم
    • ·         ابن أبي أصیبعة، موفق الدين أبي العباس ( ت 668هـ/ 1269م ): عيون الأنباء في طبقات الأطباء،شرح وتحقيق، نزار رضا، بيروت، مکتبة الحياة، 1965م.
    • ·        أبو زکريا محيي الدين النووي : صحيح مسلم بشرح النووي، ط، دار الکتب العلمية،، بيروت 2006، کتاب الإمارة، ج 12.
    • ·        ابن سعد، محمد بن سعد بن منيع البصري (ت ۲۳۰ه-/844م): الطبقات الکبری،، بیروت، دار صادر، بيروت، ۱۹۹۰.
    • ·        ابن شداد، عز الدين أبو عبد الله محمد بن علي بن ابراهيم (ت 648هـ/۱۲۸۰م): الأعلاق الخطيرة في ذکر أمراء الشام والجزيرة، ج۲، ق1، تحقيق سامي الدهان، دمشق، المعهد الفرنسي للدراسات العربية، ۱۹۰۹م
    • ·        ابن عابدين، الدر المختار " شرح تنوير الأبصار"، إسطنبول، (د. ت)، ج3.
    • ابن العبري، غريغوريوس المطلي، ( ت 685ه/ 1286م )، تاريخ مختصر الدول، د. م، د. ن.
    • ·        ابن عساکر، أبو القاسم علي ب الحسن (ت 571هـ / 1169م): تهذيب تاریخ دمشق، دار الفکر للطباعة والنشر، دمشق، 1995م، ج1.
    • ·        ابن کثير: تفسير القرآن العظيم، دار ابن حزم، لبنان، ط1، 2003م.
    • ·        ابن منظور: لسان العرب، ط. دار صادر، بيروت، 1990م، ج 12.
    • ·        أبو يوسف، يعقوب: الخراج، دار الکتب العلمية، ط3، بيروت، (د. ت).
    • ·        شمس الدين الرملي الشافعي : نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج، ط1، بولاق، القاهرة، 1292هـ.
    • ·        محمد السندي : صحيح البخاري بحاشية السندي، ط، دار المعرفة بيروت، 1978، ج4.
    • ·        النووى: صحيح مسلم بشرح النووي، ط، دار الکتب العلمية،، بيروت 2006م، کتاب الإمارة، ج 12.

    ثانياً / المــــــراجـــــــــــــع :

    • أحمد أمين، : فجر الإسلام، بيروت، دار الکتاب العربي، ط۱۰، ۱۹۹۹م.
    • ألفريد جيوم، الفلسفة وعلم الکلام، دراسة منشورة في کتاب "تراث الإسلام"، ترجمة : جرجس فتح الله، بيروت، 1972م.
    • أنور الجندي : الإسلام وحرکة التاريخ، دار الکتاب اللبناني للطباعة والنشر، 1999م.
    • ·        إدوارد بروي، آخرون : تاريخ الحضارات العالم، ترجمة: فريد داغر وبوسف أسعد داغر، منشورات عويدان، بيروت ج 2.
    • ·        إدوارد غالي الذهبي : أقوال لدعاة الفتنة الطائفية، القاهرة، دار قبا، ط1، 1998م.
    • ·        جاک ريسلر، الحضارة الغربية، ترجمة: خليل أحمد خليل، عويدات للنشر والطباعة لبنان، الطبعة الأولى، 1993م.
    • ·        جورج عطية : الجدل الديني المسيحي في العصر الأموي واثره في نشوء علم الکلام، المؤتمر الدولي الرابع لتاريخ بلاد الشام، مج۱، عمان، ۱۹۸۹.
    • ·        جورج قنواتي: المسيحية والحضارة الإسلامية، بيروت، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط،1984.
    • جولد تسهير : العقيدة والشريعة في الإسلام، ترجمه محمد يوسف موسی واخرون. القاهرة، دار الکتاب المصري، 1946م.
    • ·        حسن العودات :العرب والنصارى، مکتبة الأهالي، دمشق، 1992م.
    • ·        ستيفن رنسیمان : تاريخ الحروب الصليبية، ترجمة السيد الباز العريني، بيروت، دار الثقافة، ط۲ ۱۹۸۱، ج1.
    • ·        سيديو : تاريخ العرب العام، لبنان، الأهلية للنشر والتوزيع،2003م.
    • ·        سيد أمير علي: روح الإسلام،ترجمة وتحقيق : أمين الشريف ومحمد بدران، مکتبة الآداب للطباعة والنشر، ط1. 1961م.
    • ·        صالح نبيل، الحريات المدينة، المؤسسة الفلسطينية لدراسات الديمقراطية، رام الله، 1995م.
    • ·        صبحي محمصاني : القانون والعلاقات الدولية في الإسلام، دار العلم للملايين، بيروت، 1972م.
    • ·        عبد الحکيم حسن العلي : الحريات العامة في الإسلام، ط. دار الفکر العربي، القاهرة، 1983م.
    • عفت الشرقاوي: في فلسفة الحضارة الإسلامية،دار النهضة العربية للطباعة والنشر، 1985م.
    • غوستاف لوبون : حضارة العرب، ترجمة عادل زعيتر، 1883م. مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، 2012م.
    •  فرانز روزنتال: علم التاريخ عند المسلمين،ترجمة صالح العلي، مؤسسة الرسالة، ط2، 1983م.
    • ·        محمد عبد القادر خريسات : التوسع العمراني في مدينة دمشق حتى اواخر الحکم الفاطمي في بلاد الشام، المؤتمر الدولي الخامس لبلاد الشام، ۱۹۹۰
    • ·        محمد عزت الطهطاوي : الذميون في بلاد الإسلام، مجلة الأزهر، ج5، ص 52، يوليو، 1980م.
    • ·        محمد فؤاد عبدالباقي : اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان، ط. القاهرة، 1949، ج 2.
    • ·        محمود سعيد عمران : معالم تاريخ الإمبراطورية البيزنطية، بیروت، دار النهضة العربية.
    • ·        ول دیورانت : قصة الحضارة، ترجمة محمد بدران، القاهرة، لجنة التأليف والنشر، ط۲، ۱۹۹4، ج۱۳.
    • ·        يوسف إلياس، من تاريخ سورية الدنيوي والديني، ج 5، بیروت، المطبعة العمومية، ۱۸۹۳-۱۹۰۰ م.