البنيوية عند الحداثيين "قرشية الدولة" و"مجتمع يثرب" لخليل عبد الکريم "أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ والحضارة، کلية اللغة العربية، إيتاي البارود، جامعة الأزهر، جمهورية مصرالعربية

المستخلص

لقد أصاب بعض أبناء الأمة الإسلامية ثلة من الأمراض الفکرية والثقافية والعلمية التي نخرت في جسدها فقد اعتبر البعض القديم عائقا عن التقدم والتطوير على الرغم مما فيه من تراث عظيم؛ خاصة أن الإسلام وتراثه يأتيه الوافد والجديد، وهو کل الأحوال يستوعب هذا الجديد ويصهره في بوتقته وحضارته مستفيدًا من النافع المفيد، ويخرجه موزوناً بميزان الإسلام، بيد أن هناک بعض النظريات والمناهج الغريبة التي تعمل على التدخل في جميع العلوم بغرض الحط مما کتب عنها، ومن تلک العلوم علم السيرة النبوية؛ ولذلک هدف هذا البحث إلى بيان البنيوية عند الحداثيين من خلال کتابين للمؤلف: خليل عبد الکريم وهما "قريش من القبيلة إلى الدولة المرکزية": و "مجتمع يثرب العلاقة بين الرجل والمرأة في العهدين المحمدي والخليفي" ،ويخلص البحث إلى أن البنيوية من المناهج الأولية لدى الحداثيين التي عملت على إعطاء السيرة النبوية ومجتمع الصحابة معنى مغايرا وغريبا، ولذلک لم تؤت ثمارها المرجوة، ولم تثبت أمام النهج الإسلامي الأصيل، والتأکيد على أن الثورة على الجمود الفکري لا تعد حداثة ولکنه منهج إسلامي أصيل وإذا أردنا حداثة بمفهوم بناء للإنسانية کلها شرقها وغربها فعلينا الاقتباس من الثوابت الفکرية الأصلية وتطريها بما يتواءم مع معطيات ومتطلبات العصر.
: Some of the sons of the Islamic nation have been afflicted with a number of intellectual, cultural and scientific diseases that have gnawed at its body. Some have considered the old as an obstacle to progress and development despite its great heritage; Especially since Islam and its heritage come to it, the newcomer and the new, and in all cases it absorbs this new and melts it in its crucible and civilization, taking advantage of the beneficial, and brings it outweighed by the balance of Islam. Science Biography of the Prophet; Therefore, the aim of this research is to clarify the structuralism of the modernists through two books by the author: Khalil Abdul Karim, which are “Quraysh from the tribe to the central state” and “a society that enriches the relationship between men and women in the Muhammadan and Al-Khalifi eras.” The research concludes that structuralism is one of the primary approaches to The modernists who worked to give the Prophet’s biography and the society of the Companions a different and strange meaning, and therefore did not bear the desired fruits, and did not prove against the original Islamic approach, and to emphasize that the revolution against intellectual stagnation is not considered modernity, but it is an authentic Islamic approach. Quoting from the original intellectual constants and complimenting them in line with the data and requirements of the times.

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم:
أولاً المصادر
*ابن الأثير: أبو الحسن علي بن أبي الکرم محمد بن محمد بن عبد الکريم بن عبد الواحد الشيباني الجزري، عز الدين (ت 630هـ / 1233م).
1-الکامل في التاريخ، تحقيق: عمر عبد السلام تدمري، دار الکتاب العربي، بيروت – لبنان، ط1، 1417هـ / 1997م.
*أحمد بن حنبل: أبو عبد الله بن أسد الشيباني (ت241هـ/ 855م).
2ــ مسند الإمام أحمد بن حنبل، تحقيق: شعيب الأرناؤوط -عادل مرشد، وآخرون إشراف: د عبد الله بن عبد المحسن الترکي الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1421هـ/2001م.
*البخاري: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة(256هـ/ 870م).
3ــ الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله rوسننه وأيامه = صحيح البخاري تحقيق: مصطفى ديب البغا ، الناشر: دار ابن کثير، اليمامة، 1407 هـ /1987م.
*البلاذري: أحمد بن يحيى بن جابر بن داود، (ت 279هـ/ 892م).
4ــــ أنساب الأشراف، تحقيق: سهيل زکار، رياض الزرکلي، الناشر: دار الفکر، بيروت، ط1، 1417هـ/1996م  .
*البيهقي: أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني، أبو بکر البيهقي (ت: 458هـ/1066م) 5ـــ السنن الکبير: تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن الترکي، الناشر: مرکز هجر للبحوث والدراسات العربية والإسلامية، ط1، 1432هـ -2011م.
*الترمذي: محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاک، الترمذي، أبو عيسى (ت: 279هـ/ 892م)
6ــ  سنن الترمذي، تحقيق: بشار عواد معروف، الناشر: دار الغرب الإسلامي، بيروت،1998م.
*أبو جعفر البغدادي: محمد بن حبيب بن أمية بن عمرو الهاشمي، (ت: 245هـ/859م)
7ـــ المنمق في أخبار قريش، تحقيق: خورشيد أحمد فاروق، الناشر: عالم الکتب، بيروت، ط1، 1405 هـ -1985م.
*ابن الجوزي: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن الجوزي (ت: 597هـ/1201م) .
 8ــ المنتظم في تاريخ الأمم والملوک، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت ط1، 1412 هـ - 1992م.
*ابن حجر العسقلاني: أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد (ت: 852هـ/1448م)
9ـــ فتح الباري شرح صحيح البخاري، رقم کتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب، الناشر: دار المعرفة، بيروت، 1379هـ.
*الخطيب البغدادي: أبو بکر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي البغدادي (ت463هـ/1072م):
10ــ الکفاية في علم الرواية، تحقيق: أبو عبدالله السورقي، إبراهيم حمدي المدني، الناشر: المکتبة العلمية، المدينة المنورة، د.ت
*خليل عبد الکريم:
11ـــ قريش من القبيلة إلى الدولة المرکزية، الناشر: مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان، سينا للنشر القاهرة، مصر، ط2، 1997م
12ــ مجتمع يثرب العلاقة بين الرجل والمرأة في العهدين المحمدي والخليفي، الناشر: مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان، سينا للنشر القاهرة، مصر، ط2، 1997م
*أبي داود: أبو داود سليمان بن الأشعث بن إسحاق بن بشير بن شداد بن عمرو الأزدي السِّجِسْتاني (ت: 275هـ / 888م.)،
 13ــــ سنن أبي داود، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، محمد کامِل قره بللي الناشر: دار الرسالة العالمية، بيروت، ط1، 1430 هـ - 2009م.
*الديار بکري: حسين بن محمد بن الحسن الدِّيار بَکْري (ت: 966هـ)
14ــ تاريخ الخميس في أحوال أنفس النفيس، الناشر: دار صادر – بيروت، د.ط، د.ت،
*الذهبي: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز:(ت 748هـ/1347م)
ـ15ــ تذکرة الحفاظ، الناشر: دار الکتب العلمية بيروت-لبنان، ط1، 1419هـ-1998م)
*ابن سعد: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي (ت: 230هـ /845م).
16ــ الطبقات الکبرى: تحقيق: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، ط1،  1410 هـ - 1990 م.
*الطبري: محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الآملي، أبو جعفر (ت 310هـ / 922م).
17ـــ تاريخ الطبري = تاريخ الرسل والملوک تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف ــ مصر، ط4، د. ت.
*ابن فارس: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا القزويني الرازي، أبو الحسين (ت:395هـ/1005م)
18ـــ معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون الناشر: دار الفکر، بيروت، 1399هـ -1979م
*ابن قيم الجوزية: محمد بن أبي بکر بن أيوب بن سعد شمس الدين، (ت: 751هـ/1350م).
19ـــ إعلام الموقعين عن رب العالمين، تحقيق: محمد عبد السلام إبراهيم، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1411هـ -1991م،
*ابن کثير: أبو الفداء إسماعيل بن عمر القرشي البصري الدمشقي (ت774هـ / 1373م).
20ـــ البداية والنهاية، تحقيق: عبد الله بن عبد المحسن الترکي الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان، ط1، 1418 هـ / 1997م.
21ــ تفسير القرآن العظيم، تحقيق: محمد حسين شمس الدين، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1419 هـ.
* مسلم: مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري (ت261هـ/ 875م).
 22-المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله >= صحيح مسلم: تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي، بيروت.
*المقريزي: أحمد بن علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي، تقي الدين، ت: 845هـ/ 1442م.
23- إمتاع الأسماع بما للنبي من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع، تحقيق: محمد عبد الحميد النميسي، الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت ط1، 1420 هـ -1999 م
*ابن منظور: محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري، (ت711هـ / 1311م).
 24ــ لسان العرب، دار صادر، بيروت، ط3، 1414 هـ.
*الميداني: أبو الفضل أحمد بن محمد بن إبراهيم الميداني النيسابوري (ت: 518هـ).
25ــ مجمع الأمثال، تحقيق: محمد محيى الدين عبد الحميد الناشر: دار المعرفة، بيروت، لبنان، د.ت،
*النسائي: أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب بن علي الخراساني (ت: 303هـ/ 915م)
 26-المجتبى من السنن: تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة، الناشر: مکتب المطبوعات الإسلامية، حلب، ط2، 1406 1986م.
*النويري: شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب بن محمد بن عبد الدائم القرشي التيمي البکري، (ت: 733هـ / 1333م).
27ــ نهاية الأرب في فنون الأدب، دار الکتب والوثائق القومية، القاهرة، ط1 1423هـ.
*ابن هشام: عبد الملک بن هشام بن أيوب الحميري المعافري، جمال الدين (ت: 213هـ/828م).
 28ــ السيرة النبوية لابن هشام، تحقيق: مصطفى السقا وإبراهيم الإبياري وعبد الحفيظ الشلبي، الناشر: شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط2، 1375هـ -1955م.
*الواقدي: محمد بن عمر بن واقد السهمي الأسلمي أبو عبد الله، (ت: 207هـ/822م)
29ــ المغازي، تحقيق: مارسدن جونس، الناشر: دار الأعلمي، بيروت، ط3، 1409هـ/1989م.
*ياقوت الحموي: شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الرومي، (ت: 626هـ/1229م.) 
30ـــ معجم البلدان دار صادر، بيروت، ط2، 1995م.
 
 
 
ثانيا: المراجع
*إبراهيم عوض:
31ــ اليسار الإسلامي وتطاولاته المفضوحة على الله والرسول والصحابة، الناشر مکتبة زهراء الشرق، القاهرة، 1420هـ،2000م.
*أحمد إبراهيم الشريف:
32ــ مکة والمدينة في الجاهلية وعهد الرسول صلى الله عليه وسلم، الناشر: دار الفکر العربي، بيروت، د.ت.
*أکرم العمري:
33ـ مرويات السيرة النبوية بين قواعد المحدثين وروايات الأخبارين، الناشر: مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة 2008م.
*أيوب أبو دية:
34ــ موسوعة أعلام الفکر العربي الحديث والمعاصر، الناشر: وزارة الثقافة الأردنية، عمان، ط3، 2018م.
*جواد علي:
 35ـ المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، الناشر: دار الساقي، ط4، 1422هـ /2001م.
*الحارث فخري عيسى:
36ـ الحداثة وموقفها من السنة، الناشر: دار السلام للطباعة والنشر والتوزيع والترجمة، ط1، 2013م.
*حسن بن محمد الأسمري:
37ـ النظريات العلمية الحديثة، مسيرتها الفکرية وأسلوب الفکر التغريبي العربي في التعامل معها ــ دراسة نقدية ــ، الناشر: مرکز التأصيل للدراسات والبحوث، جدة، السعودية، ط، 1433 هـ / 2012م.
*الحلبي: علي بن إبراهيم بن أحمد الحلبي، نور الدين ابن برهان الدين (ت: 104هـ/1634م):
38ـــ السيرة الحلبية = إنسان العيون في سيرة الأمين المأمون ، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت، ط2، 1427هـ .
*خليل عبد الکريم:
39ــ شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة. السفر الأول: محمد والصحابة الناشر: مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، لبنان، سينا للنشر القاهرة، مصر، ط2، 1998م ،
40ــ شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة. السفر الثاني: الصحابة والصحابة الناشر: سينا للنشر، القاهرة، ط2، 1998م.
41ــ شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة. السفر الثالث: الصحابة والمجتمع الناشر: سينا للنشر، القاهرة، ط2، 1998م.
42ــ فترة التکوين في حياة الصادق الأمين الناشر: دار مصر المحروسة، ط2، 2004م .
43ــ لتطبيق الشريعة لا للحکم، کتاب صدر عن مجلة الأهالي د.ت.
*شوقي ضيف:
44ــ  تاريخ الأدب العربي، الناشر: دار المعارف، مصر، ط1، 1960 -1995م،
*الشوکاني: محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوکاني اليمني (ت: 1250هـ/1834م):
45ـ الفتح الرباني من فتاوى الإمام الشوکاني حققه ورتبه: محمد صبحي بن حسن حلاق، الناشر: مکتبة الجيل الجديد، صنعاء – اليمن، د.ط، د.ت.
*عبد العزيز حمودة.
46ــ المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفکيکية، الناشر: عالم المعرفة سلسلة کتب ثقافية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 1998م
*عدنان علي رضا النحوي:
47ـ الحداثة في منظور إيماني، دار النحوي للنشر والتوزيع، الرياض، السعودية، ط1، ط2، ط3، 1409هـ/ 1988م؛ 1409هـ/ 1989م؛ 1410هـ 1989م 
*عوض محمد القرني:
 48ـ الحداثة في ميزان الإسلام نظرات إسلامية في أدب الحداثة، الناشر: دار هجر للطباعة والنشر والإعلان، بيروت، ط1، 1408ـ 1988م.
*محمد أبو شهبة:
49ـ السيرة النبوية على ضوء القرآن والسنة، الناشر: دار القلم، دمشق، ط8، 1427هـ.
*محمد عابد الجابري:
50ـ التراث والحداثة دراسات ومناقشات، الناشر: مرکز دراسات الوحدة العربية، بيروت، ط1، 1991م.
*منصور أبو شافعي:
 51ـ العلمانيون وأنسنة القرآن الرد على الخليل عبد الکريم، الناشر: دار النافذة، مصر، ط1، 2010م.
*موسى شاهين لاشين:
52ــ  فتح المنعم شرح صحيح مسلم: الناشر دار الشروق ط1،1423هـ / 2002م.
ثالثاً: المراجع المترجمة
*جون ستروک:
 53ــ البنيوية وما بعدها من ليفي شتراوس إلى دريدا، ترجمة: محمد عصفور، الناشر: عالم المعرفة سلسلة کتب ثقافية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، 1996م.
*کريستوفر نوريس:
54ــ التفکيکية النظرية والممارسة، ترجمة: صبري محمد حسن، الناشر: دار المريخ للنشر، الرياض، السعودية، 1410هـ/1989م،
*محمد أرکون:
55ــ من فيصل التفرقة إلى فصل المقال أين هو الفکر الإسلامي المعاصر، ترجمة وتعليق هاشم صالح، الناشر: دار الساقي، بيروت، لبنان، ط2، 1995م.
رابعاً: الأبحاث العلمية:
*أنس سليمان المصري:
56ـ المنطلقات الفکرية والعقدية لدي الحداثيين للطعن في مصادر الدين، مجلة دراسات علوم الشريعة والقانون الجامعة الأردنية المجلد 42 عدد1، 2015م.
*بشير تاوريرت:
57ــ رواج البنيوية في کتابات النقاد العرب المعاصرين مفاهيم وإشکاليات، بحث منشور في مجلة الأثر للآداب واللغات، جامعة قاصدي مرباح، الجزائر، عدد5، 2006م.
*عبد النبي أصطيف:
58ــ نحن والبنيوية تلات ترجمات عربية عن البنيوية، بحث منشور في مجلة الموقف الأدبي اتحاد الکتاب العرب، مجلد 17، عدد 202، 203، 1988م.
  *محمد عبد العال حسن:
59ـ وسائل الترفيه عند المسلمين في العهد النبوي، بحث منشور بکلية اللغة العربية بأسيوط، جامعة الأزهر، عدد33، ج3، 2014م
خامسًا: الرسائل العلمية:
*عمر مهيبل:
60ــ البنيوية في الفکر الفلسفي المعاصر، رسالة ماجستير کلية الآداب، جامعة دمشق، 1985.
*عوشيات حزية:
61ــ نقد التطبيقات العربية للمناهج النقدية الحديثة من خلال المرايا المحدبة لعبد العزيز حمودة، رسالة ماجستير، کلية الآداب والعلوم الاجتماعية، جامعة المسيلة، الجزائر، 2010ــ 2011م.
*محمد رشيد ريان:
62ـ الحداثة والنص القرآني، رسالة ماجستير، کلية الدراسات العليا، الجامعة الأردنية، الأردن، 1997م.
*محمد عبد العزيز العلي:
63ــ الحداثة في العالم العربي دراسة عقدية، رسالة دکتوراه، کلية أصول الدين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض، السعودية ، 1414هـ .
سادساً: المراجع الأجنبية
64-ـBoris Gasparov: Beyond Pure Reason: Ferdinand de Saussure's Philosophy of Language and Its Early Romantic Antecedents, New York, USA, 1893.
65- Emile Durkheim‏: Durkheim's Philosophy Lectures: Notes from the Lycée de Sens Course, 1883–1884, translated by: Neil Gross, USA, 2004,.
66-ـ Frank N. Magill: Dictionary of World Biography, The 20th Century A-GI, New York, USA, 1999.