صلات علماء الأندلس العلمية ببلاد الحجاز وأثرها في نهضة بلادهم الثقافية في القرنين الخامس والسادس الهجريين (11-12)م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التاريخ والحضارة الإسلامية؛بکلية اللغة العربية بالمنصورة . جامعة الأزههر؛1443هـ/2022 م.

المستخلص

إن ذروة سنام العلم تأتي من أخذه عن شيوخه الذين أخذوه عن غيرهم, والصلات المتتالية معهم والمثول بين يديهم, وهذا ما اتخذه علماء الأندلس سبيلًا تجاه شيوخ العلم من بلاد الحجاز, لهذا کان البحث بعنوان (صلات علماء الأندلس العلمية ببلاد الحجاز وأثرها في نهضة بلادهم الثقافية في القرنين الخامس والسادس الهجريين (11-12)م) ,وتناول البحث مقدمة ثم تمهيد عن ماهية بلاد الأندلس وطبيعتها وکيف کانت بداية الاتصال الثقافي بينها وبين بلاد الحجاز ؟ ثم  المبحث الأول: عن علماء العلوم الدينية والشرعية فمنهم علماء القراءات, والتفسير,والمحدثون, والفقهاء, وهم يمثلون الأکثرية في هذا البحث نظرًا لأقبال علماء الأندلس علي طلبهم لها في بلاد الحجاز, والمبحث الثاني:عن علماء اللغة العربية وآدابها في النحووالصرف, والأدب والشعر والتي کانت أصولها في بلاد الحجاز وأثقل علماء الأندلس لغة بلادهم بها خاصة الأعاجم منهم, ثم المبحث الثالث: عن علماء العلوم الإجتماعية في التاريخ والجغرافيا والفلسفة والتصوف, ثم نبذة موجزة عن العلوم العقلية وسبب ندرتها مع ذکر نموذج لذلک, وهذا يدل علي مدي تنوعهم وتعدد اهتماماتهم بکل فروع العلم وشتي نواحيه ,فقد أحيت رحلات العلماء الأندلسيين إلي بلاد الحجاز الثقافة في کافة المدن والبلدان, وتأثروا بها لدرجة قاربت التطابق, وذلک لأنهم اتخذوا من المساجد الجامعة مراکزًا لنشر علومهم التي اکتسبوها ونبغوا فيها , وشهد حلقات علمهم القاصي والداني, بما جعل الثقافة الأندلسية تصل لأعلي درجاتها خاصة في القرنين الخامس والسادس الهجريين, الحادى عشر والثاني عشر الميلاديين, فقد نبغ علي أيديهم من الأندلسيين أنفسهم من حملوا راياتهم وأکملوا مسيرتهم في رحلاتهم, وعمت رسالتهم شتي أنحاء البلاد ,وأصبح العلماء العائدون من بلاد الحجاز علامة فارقة في تاريخ بلاد الأندلس ,وأصبح لهم طلاب ومريدون نقلوا ما أخذوه عنهم من مجالس علمهم إلي أهل البلاد والمدن التي ارتحلوا إليها داخليًا ,فالصلات العلمية الخارجية لعلماء الأندلس ببلاد الحجاز ,أتت ثمارها بانتشار الرحلة الداخلية إليهم, ونقلها إلي المدن والبلاد المجاورة ,وهکذا سادت المعارف الجديدة القادمة من بلاد الحجاز ببلادهم, وعمت الفائدة, فلم يصبح کل أندلسي يحتاج إلي أن يرحل إلي بلاد الحجاز, لينهل من علوم محدثيها وفقهائها وعلماء اللغة العربية والعلوم الإجتماعية بها, فقد أصبح شيوخ العلم الأندلسيين القادمون من بلاد الحجاز, مغنمًا کافيًا وعوضًا عن من لا يملک مؤنة الرحلة لأداء الفريضة  فما بالنا لطلب العلم, ومن لا يتحمل عناء السفر, أن يجد فيهم عوضًا عما عجز عنه, فکان هذا من أسباب تقدم وإزدهار الحياة العلمية بالأندلس.
The height of the hump of knowledge comes from taking it from its sheikhs who took it from others, and the successive links with them and the presence in their hands, and this is what the scholars of Andalusia took as a way towards the sheikhs of knowledge from the countries of the Hijaz. For this reason, the research was titled (The links of the scholars of Andalusia in the countries of the Hijaz and its impact on the cultural renaissance of their country in The fifth and sixth centuries AH (11-12 AD), and the research dealt with the introduction and then preface  
On the nature and nature of the country of Andalusia and how it was the beginning of the cultural contact between it and the country of Hijaz, then the first topic: about scholars of religious and legal sciences, among them are scholars of readings, interpretation, modernists, and jurists, and they represent the majority in this research due to the demand of Andalusian scholars on their request in the country of Hijaz And the second topic: about the scholars of the Arabic language and its literature in grammar, morphology, literature and poetry, which had its origins in the countries of the Hijaz, and the scholars of Andalusia were the heaviest in the language of their country in particular The foreigners of them.  
Then the third topic: about the scholars of social sciences in history, geography, philosophy and mysticism, then a brief overview of the rational sciences and the reason for their scarcity with a model for that, indicating the extent of their diversity and the multiplicity of their interests in all branches of science and its various aspects. Cities and countries, and they were influenced by them to a degree that was almost identical, because they took the university mosques as centers for the dissemination of their sciences that they acquired and excelled in, and witnessed the circles of their knowledge far and near.
As the Andalusian culture reached its highest levels, especially in the fifth and sixth centuries AH, the eleventh and twelfth AD, the Andalusians themselves excelled at their hands who carried their banners and completed their journey in their journeys, and their message spread throughout the country, and the returning scholars from the Hijaz became a milestone in the The history of the country of Andalusia, and it became for them students and disciples who transferred what they had taken from them from the councils of their knowledge to the people of the countries and cities to which they migrated internally.
The external scientific links of Andalusian scholars to the country of Hijaz, bore fruit with the spread of the internal journey to them, and its transfer to the neighboring cities and countries, and thus the new knowledge coming from the country of Hijaz prevailed in their country, and the benefit spread. And its jurists and scholars of Arabic language and social sciences in it, the Andalusian scholars coming from the countries of the Hijaz have become sufficient spoils and instead of those who do not have the provisions of the journey to perform the obligatory duty, so what about seeking knowledge, and those who cannot bear the trouble of traveling, to find in them instead of what he was unable to, so this was One of the reasons for the progress and prosperity of scientific life in Andalusia.

الكلمات الرئيسية


أولًا المصادر:
ابن الأبار: أبو عبد الله محمد بن عبد الله القضاعي ت 658 هـ / 1260: التکملة لکتاب الصلة, تحقيق عبد السلام الهراس , الناشر دار الفکر للطباعة, بيروت, 1415هـ/ 1994م.
             :الحلة السيراء, تحقيق حسين مؤنس,  دار المعارف, القاهرة ,ط2, 1406هـ/ 1985م.
ابن الأثير: أبو الحسن علي بن أبي الکرم محمد بن محمد بن عبد الکريم الشيباني ت 630هـ/1232م: الکامل في التاريخ ,تحقيق عبد الله القاضي,دار الکتب العلمية, بيروت,ط2, 1415هـ/1994م.
ابن الأزرق : محمد بن علي بن محمد الأصبحي الأندلسي  شمس الدين الغرناطي ت: 896هـ/1490م: بدائع السلک في طبائع الملک,تحقيق: علي سامي النشار, وزارة الإعلام , العراق, ط1, د.ت.
أبو إسحاق الحبال : إبراهيم بن سعيد بن عبد الله  ت 482هـ/1089م :وفيات قوم من المصريين ونفر سواهم من سنة 375هـ/985م , تحقيق محمود بن محمد الحداد,دار العاصمة, الرياض, 1408هـ/1987م .
ابن أبي أصيبعة :أحمد بن القاسم بن خليفة بن يونس الخزرجي موفق الدين ت 668هـ/1269م: عيون الأنباء في طبقات الأطباء,تحقيق نزار رضا, دار مکتبة الحياة , بيروت.
ابن أيوب  الباجي: سليمان بن خلف بن سعد ابن أيوب الباجي المالکي ت 474 هـ  / 1081 م: التعديل والتجريح لمن خرج عنه البخاري في الجامع الصحيح, کلية اللغة العربية, مراکش , د.ت .
ابن بامخرمة : أبو محمد الطيب بن عبد الله بن أحمد بن علي بامخرمة، الهِجراني الحضرمي الشافعي ت 947 هـ/1540م: قلادة النحر في وفيات أعيان الدهر, عُني به: بو جمعة مکري , خالد زواري, دار المنهاج , جدة,ط1, 1428 هـ /2008 م.
ابن بسام الشنتريني : أبو الحسن علي بن بسام  ت 542هـ/1147م: الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة, تحقيق إحسان عباس, الدار العربية للکتاب، ليبيا, تونس,ط1, 1402هـ/ 1981م .
ابن بشکوال: أبو القاسم خلف بن عبد الملک بن بشکوال  ت 578 هـ/ 1182م: الصلة في تاريخ أئمة الأندلس, عني بنشره وصححه وراجع أصله: السيد عزت العطار الحسيني, مکتبة الخانجي , القاهرة ,ط2 , 1374 هـ / 1955 م.
أبو بکرالمالکي:عبد الله بن محمد ت 474هـ/1081م : رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية وزهادهم ونساکهم وسير من أخبارهم وفضائلهم وأوصافهم, تحقيق  بشير البکوش, دار الغرب الإسلامي، بيروت,ط2 , 1414 هـ / 1994 م.
البلقيني: سراج الدين أبي حفص عمر بن رسلان البلقيني الشافعي: التدريب في الفقه الشافعي المسمى بـ «تدريب المبتدي وتهذيب المنتهي», حققه وعلق عليه: أبو يعقوب نشأت بن کمال المصري, دار القبلتين، الرياض, المملکة العربية السعودية, ط1, 1433هـ/2012م.
ابن تغري بردي: يوسف بن تغري بردي بن عبد الله الظاهري الحنفي ت 874هـ/1469م: النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة, وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دار الکتب، القاهرة, د.ت.
ابن الجزري : شمس الدين أبو الخير ابن الجزري، محمد بن محمد بن يوسف ت 833 هـ/ 1430م :غاية النهاية في طبقات القراء, عني بنشره لأول مرة عام 1351هـ/1932م ج. برجستراسر, مکتبة ابن تيمية, القاهرة.
             :النشر في القرآءات العشر, تحقيق علي محمد الضباع, المطبعة التجارية الکبرى, القاهرة .
ابن الجوزي : جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد ت 597هـ/1200م: المنتظم في تاريخ الأمم والملوک , تحقيق محمد عبد القادر عطا، مصطفى عبد القادر عطا, دار الکتب العلمية، بيروت, ط1, 1412 هـ / 1992 م.
حاجي خليفة: مصطفى بن عبد الله کاتب جلبي القسطنطيني المشهور باسم حاجي خليفة أو الحاج خليفة  ت 1067هـ/1657م: کشف الظنون عن أسامي الکتب والفنون ,مکتبة المثنى, بغداد , 1360 هـ/ 1941م.
ابن حبان : محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي ت 270هـ/884م : الثقات, تحقيق: السيد شرف الدين أحمد, دار الفکر , ط1, 1395 هــ/ 1975م .
ابن حجر العسقلاني : أبو الفضل أحمد بن علي بن محمد بن أحمد  ت 852هـ/1448م: لسان الميزان, تحقيق عبد الفتاح أبو غدة, دار البشائر الإسلامية, بيروت, ط1, 1423هـ/ 2002م.
ابن الحذاء: محمد بن يحيى بن أحمد بن محمد بن عبد الله بن محمد بن يعقوب بن داود التميمي ت  416هـــ/1025م : التعريف بمن ذکر في موطأ مالک بن أنس من النساء والرجال, تحقيق محمد عز الدين المعيار الأندلسي,وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية, المملکة المغربية.
الحميدي :محمد بن فتوح بن عبد الله بن فتوح بن حميد الأزدي الميورقي ت 488هـ/1095م:  جذوة المقتبس في ذکر ولاة الأندلس, الدار المصرية للتأليف والنشر, القاهرة,1386هـ/ 1966م.
                    : الجمع بين الصحيحين البخاري ومسلم, تحقيق :علي حسين البواب, دار ابن حزم, بيروت, 1423هـ / 2002م.
الحميري: أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد المنعم الحِميرى ت 900هـ /1494م: صفة جزيرة الأندلس منتخبة من کتاب الروض المعطار, عنى بنشرها وتصحيحها وتعليق حواشيها: إ. لافي بروفنسال, دار الجيل، بيروت,ط2, 1408 هـ / 1988 م.
ابن حيان القرطبي: حيان بن خلف بن حسين بن حيان الأموي  ت 469هـ/1076م: المقتبس من أنباء الأندلس, تحقيق محمود علي  مکي المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية, القاهرة,1390هـ/1975م .
ابن خلدون: عبد الرحمن بن محمد بن محمد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي ت  808هـ/1405م  : ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأکبر, تحقيق خليل شحادة, دار الفکر , بيروت ,ط2, 1408 هـ / 1988 م.
ابن خلکان : أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بکر ابن خلکان البرمکي الإربلي  ت 681هـ/1282م: وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان, تحقيق  إحسان عباس, دار صادر, بيروت, 1415هـ/ 1994م.
ابن خير : أبو بکر محمد بن خير بن عمر بن خليفة الأموي ت 575هـ/ 1179م : فهرسة ابن خير الاشبيلي, تحقيق محمد فؤاد منصور, دار الکتب العلمية, بيروت, 1419هـ/ 1998م.
الذهبي : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز ت 748هـ/1347م:تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام, تحقيق عمر عبد السلام تدمري , دار الکتاب العربي  بيروت,ط1 , 1407هـ / 1987م .
           : تذکرة الحفاظ, دراسة وتحقيق: زکريا عميرات, دار الکتب العلمية بيروت,ط1, 1419هـ/ 1998م .
           : سير أعلام النبلاء,تحقيق شعيب الأرناؤوط, مؤسسة الرسالة, بيروت , ط3 , 1405 هـ / 1985 م.
            : العبر في خبر من غبر,تحقيق  محمد السعيد بن بسيوني زغلول, دار الکتب العلمية, بيروت.
           : المختصر المحتاج إليه من تاريخ الحافظ الدبيثي, ورد ضمن کتاب تاريخ بغداد بالجزء 15 ,دار الکتب العلمية,بيروت, 1405هـ / 1985 م.
           :معرفة القراء الکبار على الطبقات والأعصار, تحقيق بشار عواد معروف,شعيب الأرناؤوط,صالح مهدي عباس, مؤسسة الرسالة,بيروت, ط1, 1404هـ/ 1983م.
سبط ابن الجوزي: شمس الدين أبو المظفر يوسف بن قِزْأُوغلي بن عبد الله ت 654 هـ/1256م : مرآة الزمان في تواريخ الأعيان, تحقيق محمد برکات، کامل محمد الخراط, دار الرسالة العالمية، دمشق , ط1 , 1443هـ /2013م .
السبکي : تاج الدين بن علي بن عبد الکافي السبکي  ت 771هـ/1370م : طبقات الشافعية الکبري , تحقيق : محمود محمد الطناحي, عبد الفتاح محمد الحلو, دار هجر لللطباعة والنشر ,القاهرة, ط2, 1413هـ/1992م .
السخاوي: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن  ت  902هـ/1496م: التحفة اللطيفة في تاريخ المدينة الشريفة, الکتب العلميه، بيروت, ط1, 1414هـ/ 1993م.
ابن سعيد المغربي: نور الدين أبو الحسن علي بن موسى العنسي ت610هـ/1286م :المغرب في حلى المغرب, تحقيق شوقي ضيف, دار المعارف, القاهرة, 1375هـ/  1955م.
السمعاني: أبو سعد عبد الکريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني ت 562 هــ/1166م :الأنساب, تقديم وتعليق:عبد الله عمر البارودي, دار الجنان ,بيروت, ط1, 1408 هــ / 1988م.
السيوطي: جلال الدين عبد الرحمن  ت 911هـ/1505م : بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة, تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم, المکتبة العصرية,صيدا,لبنان.
            :طبقات المفسرين, تحقيق : علي محمد عمر, مکتبة وهبة , القاهرة, ط1, 1396هـ/1976م .
ابن شاکر: محمد بن شاکر بن أحمد بن عبد الرحمن بن شاکر بن هارون بن شاکر ت 764  هـ/1362م: فوات الوفيات,تحقيق إحسان عباس, دار صادر, بيروت, ط1, 1394هـ/ 1974م.
الصريفيني: تقي الدين أبو إسحاق إبراهيم بن محمد ت 641هـ/ 1243م: المنتخب من کتاب السياق لتاريخ نيسابور, تحقيق خالد حيدر, دار الفکر للطباعة والنشر التوزيع, بيروت, 1414هـ/1993م .
الصفدي: صلاح الدين خليل بن أيبک الصفدي ت 764 هـ/ 1363م :الوافي بالوفيات,تحقيق أحمد الأرناؤوط, وترکي مصطفى ,  دار إحياء التراث , بيروت , 1420هـ/ 2000م  .
أبو طاهر السلفي :  أحمد بن محمد بن أحمد  السلفي الأصبهاني ت 576هـ/1083م : معجم السفر, تحقيق عبد الله عمر البارودي, المکتبة التجارية, مکة المکرمة.
            : أخبار وتراجم أندلسية مستخرجة من معجم السفر للسلفي, تحقيق إحسان عباس, دار الثقافة, بيروت, 1383هـ/ 1963م .
ابن العربي المعافري: أبو بکر محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن العربي المعافري ت 542هـ /1147 م:  القبس في شرح موطأ مالک, تحقيق محمد عبدالله ولد کريم, دار الغرب الإسلامي, بيروت,1406هـ/1986م .
ابن عساکر: أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله ت571هـ/1175م:تاريخ دمشق, تحقيق عمرو بن غرامة العمروي, دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع, بيروت, 1415 هـ / 1995 م, جــ43, صــ155
أبوعلي الأهوازي : أبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم بن يزداد الأَهْوَازي ت 446هـ/ 1054 م : الوجيز في شرح قرآءات القرأة الثمانية  أئمة الأمصار الخمسة,تحقيق دريد حسن أحمد, دار الغرب الإسلامى – بيروت, ط1, 1423هـ/ 2002م.
ابن العماد: عبد الحي بن أحمد بن محمد ابن العماد العَکري الحنبلي ت 1089هـ/1678م: شذرات الذهب في أخبار من ذهب, حققه محمود الأرناؤوط, دار ابن کثير، بيروت, ط1, 1406 هـ / 1986م.
أبوعمرو الداني : عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر ت 444هـ/ 1052م: جامع البيان في القراءات السبع, جامعة الشارقة , الإمارات, ط1, 1428 هـ / 2007 م.
ابن عميرة : أبو جعفر أحمد بن يحيى بن أحمد بن عميرة الضبي ت 599هـ/1203م : بغية الملتمس في تاريخ رجال أهل الأندلس, دار الکاتب العربي, القاهرة, 1387هـ/  1967 م, صــ312
الغزي: شمس الدين أبو المعالي محمد بن عبد الرحمن بن الغزي ت 1167هـ/1753م: ديوان الإسلام, تحقيق سيد کسروي حسن, دار الکتب العلمية، بيروت, ط1, 1411هـ/ 1990م.
ابن فرحون: إبراهيم بن علي بن محمد برهان الدين اليعمري ت 799هـ/1396م: الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب, تحقيق وتعليق: محمد الأحمدي أبو النور, دار التراث للطبع والنشر، القاهرة, د.ت.
ابن الفرضي: أبو الوليد عبد الله بن محمد بن يونس الأزدي ت 403هـ/1012م : تاريخ العلماء والرواة للعلم بالأندلس, تحقيق عزت العطار الحسيني, مطبعة المدني, القاهرة, 1408هـ/ 1988م.
الفسوي: يعقوب بن سفيان بن جوان الفارسي ت: 277هـ/890م:المعرفة والتاريخ, تحقيق أکرم ضياء العمري, مؤسسة الرسالة، بيروت, ط2, 1401 هـ/ 1981 م.
الفيروزآبادي: مجد الدين أبو طاهر محمد بن يعقوب الفيروزآبادى ت 817هـ/1414م:  البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة, دار سعد الدين للطباعة والنشر والتوزيع, دمشق, ط1, 1421هـ/ 2000م .
قاسم المرادي:أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن علي المرادي المصري المالکي ت : 749هـ/1348م: توضيح المقاصد والمسالک بشرح ألفية ابن مالک, شرح وتحقيق: عبد الرحمن علي سليمان,دار الفکر العربي, القاهرة, ط1 , 1428هـ / 2008م.
القزويني: زکريا بن محمد بن محمود القزويني ت 682هـ/1283م: آثار البلاد وأخبار العباد, دار صادر,بيروت,د.ت.
ابن قطلوبغا: أبو الفداء زين الدين قاسم بن قطلوبغا السودوني ت 879هـ/1474م: الثقات ممن لم يقع في الکتب الستة, دراسة وتحقيق: شادي بن محمد بن سالم آل نعمان, مرکز النعمان للبحوث والدراسات الإسلامية وتحقيق التراث والترجمة صنعاء، اليمن, ط1, 1432 هـ /2011 م.
ابن کثير : أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ت 774هـ/1372م: البداية والنهاية , تحقيق علي شري , دار إحياء التراث العربي, بيروت, ط1 , 1408، هـ / 1988م.
لسان الدين بن الخطيب: محمد بن عبد الله بن سعيد السلماني اللوشي الأصل، الغرناطي الأندلسي ت 776هـ/1374م: الإحاطة في أخبار غرناطة, دار الکتب العلمية، بيروت, ط1, 1424هـ/2003م .
 ابن ماکولا: أبو نصر علي بن الوزير أبي القاسم هبة الله بن علي ابن جعفر بن علي بن محمد بن دُلَف ت 475هـ /1082م : الإکمال في رفع الارتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والکنى والأنساب, دار الکتاب الاسلامي, القاهرة, د.ت.
محي الدين المراکشي :عبد الواحد بن علي التميمي ت 647هـ/1249م: المعجب في تلخيص أخبار المغرب من لدن فتح الأندلس إلى آخر عصر الموحدين ,تحقيق صلاح الدين الهواري, المکتبة العصرية، صيدا, بيروت, ط1, 1426هـ / 2006م.
ابن مفلح : إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد ابن مفلح ت  884هـ/1479م: المقصد الأرشد في ذکر أصحاب الإمام أحمد,تحقيق عبد الرحمن بن سليمان العثيمين, مکتبة الرشد - الرياض – السعودية, ط1 , 1410هـ / 1990م.
المقري التلمساني: شهاب الدين أحمد بن محمد المقري التلمساني ت 1041هـ/1728م :نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، وذکر وزيرها لسان الدين بن الخطيب, تحقيق إحسان عباس, دار صادر, بيروت ,ط1 ,1418هـ/  1997م .
ابن ناصرالدين: شمس الدين محمد بن عبد الله بن محمد القيسي الدمشقي ت 842هـ /1438م: توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وکناهم,تحقيق  محمد نعيم العرقسوسي, مؤسسة الرسالة, بيروت, ط1,  1414هـ/  1993م.
الناصري: شهاب الدين أبو العباس أحمد بن خالد بن محمد الناصري الدرعي الجعفري السلاوي ت 1315هـ/1897م:الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى,تحقيق جعفر الناصري, محمد الناصري, دار الکتاب ,الدار البيضاء.
النباهي: أبو الحسن بن عبد الله بن الحسن النباهي المالقي الأندلسي توفي بعد عام 792 هـ / 1390 م : تاريخ قضاة الأندلس (المراقبة العليا فيمن يستحق القضاء والفتيا ), دار الآفاق الجديدة, بيروت, ط5, 1403هـ/1983م,  صـ95
ابن نقطة : محمد بن عبد الغني البغدادي ت 629هـ/1231م : التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد, تحقيق کمال يوسف الحوت, دار الکتب العلمية ,بيروت, 1408هـ /1987م.
                    : تکملة الإکمال, تحقيق: عبد القيوم عبد رب النبى, جامعة أم القرى, مکة المکرمة, ط1, 1410 هـ/1989م.
النووي: أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي ت: 676هـ/1277م: تهذيب الأسماء واللغات, دار الکتب العلمية، بيروت.
ثانيًا المراجع:
أحمد إبراهيم الشريف: مکة والمدينة في الجاهلية وعهد الرسول صلى الله عليه وسلم, دار الفکر العربي,د.ت
حسين محمد نصار: کتب غريب القرآن الکريم, مجمع الملک فهد لطباعة المصحف الشريف.
خليل إبراهيم السامرائي - عبد الواحد ذنون طه -  ناطق صالح مصلوب: تاريخ العرب وحضارتهم في الأندلس, دار الکتاب الجديد المتحدة , بيروت,  ط1, 1421هـ/ 2000م  .
الزرکلي: خير الدين بن محمود بن محمد بن علي بن فارس، الزرکلي الدمشقي ت 1396هـ/1976م: الأعلام قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من العرب والمستعربين والمستشرقين, دار العلم للملايين, بيروت, ط15, 1423هـ/ 2002م.
ابن سالم مخاوف: محمد بن محمد بن عمر بن علي ت 1360هـ/1941م: شجرة النور الزکية في طبقات المالکية, دار الکتب العلمية، لبنان , ط1, 1424 هـ / 2003م .
شوقي ضيف: تاريخ الأدب العربي,  دار المعارف ,مصر,ط1 ,1416هـ/  1995م .
صادق قاسم : العلاقات الثقافية بين الأندلس والمشرق الإسلامي مابين القرنين الثالث والخامس الهجريين (9-11)م من خلال کتب التراجم , کلية العلوم الإنسانية والعلوم الإسلامية ,جامعة وهران , 1439هـ/2018م.
علي الرضا قره بلوط - أحمد طوران قره بلوط: معجم التاريخ «التراث الإسلامي في مکتبات العالم (المخطوطات والمطبوعات)», دار العقبة، قيصري , ترکيا,ط1, 1422هـ/2001م.
علي بن محمد المنتصر بالله الکتاني ت 1422هـ/2001م:انبعاث الإسلام في الأندلس, دار الکتب العلمية, بيروت, ط1, 1426 هـ/ 2005م.
الکتاني: أبو عبد الله محمد بن أبي الفيض جعفر بن إدريس الحسني الإدريسي الشهير بـ الکتاني ت 1345هـ/1927م : الرسالة المستطرفة لبيان مشهور کتب السنة المشرفة,تحقيق محمد المنتصر بن محمد الزمزمي, دار البشائر الإسلامية, ط6, 1421هـ/2000م.
محمد عبد الله عنان ت 1406هـ/ 1986م: دولة الإسلام في الأندلس, مکتبة الخانجي، القاهرة, ط4, 1417هـ/1997م.
محمود مقديش: نزهة الأنظار في عجائب التواريخ والأخبار, تحقيق: علي الزواري، محمد محفوظ, دار الغرب الاسلامي، بيروت,ط 1 ,1409هـ /1988م.
مصطفى الشکعة: مناهج التأليف عند العلماء العرب, دار العلم للملايين ,ط15, 1425هـ/ 2004م .
ناصر الدين الأسد: مصادر الشعر الجاهلي, دار المعارف ,مصر, ط7, 1409هـ/ 1988م.
ثالثًا:الدوريات:
آمنة سليمان البدوي :الرحالة الأندلسيون والمغاربة ورحلاتهم من القرن(3هـ - 9هـ) تقص وعرض, دراسات العلوم الانسانية الإجتماعية, المجلد 41, العدد 2, الأردن, 2014م .
سعيد الرحمن فيضي الندوي: أبو محمد الحريري: حياته ومقاماته 446-516هـ = 1054-1122م,مجلة الداعي, کلية العلوم , ديوبند, الهند, العدد 5,جمادي الأولي 1435هـ / مارس 2014م.
سهام أبوزيد: الرحلة في طلب العلم إلي مکة المکرمة  من خلال الرحالة  ابن حوقل  عام  331هـ/942م , بحث مقدم إلي ندوة مکة المکرمة عاصمة الثقافة الإسلامية  1426هـ /2006م .
عبد العزيز راشد السنيدي : المجاورون في مکة وأثرهم في الحياة العلمية  خلال الفترة من (570-660هـ/ 1174-1261م) , بحث مقدم إلي ندوة مکة المکرمة عاصمة الثقافة الإسلامية 1426هـ/ 2006م .
علي عطية شرقي: الأميرعثمان بن عبد المؤمن حاکم غرناطة –دراسة في سيرته الذاتية وأثره العسکري والإداري في بلاد المغرب والأندلس ,کلية التربية –جامعة بغداد-مجلة مداد الآداب, العدد الثاني عشر, 2016م.
مبارک بن الحسن لمين: رحلة العلماء الأندلسيين إلي مکة  المکرمة خلال القرن الهجري الخامس بين الاستفادة والإفادة ,بحث مقدم إلي ندوة مکة المکرمة عاصمة الثقافة الإسلامية 1426هـ/2006م.
نجلاء النبراوي : المجاورون المغاربة والأندلسيون في الحرمين الشريفين (ق 6 - 9ه/ 12 - 15م), الألوکة الثقافية,1437ه/ 2015م.
رابعًا: المعاجم:
إبراهيم مصطفى: المعجم الوسيط, دار الدعوة ,القاهرة,د.ت.
أحمد رضا: معجم متن اللغة (موسوعة لغوية حديثة), دار مکتبة الحياة, بيروت, 1378 هـ / 1959 م.
رينهارت بيتر آن دُوزِي  ت 1300هـ/1882م : تکملة المعاجم العربية, نقله إلى العربية وعلق عليه, وزارة الثقافة والإعلام،الجمهورية العراقية, ط1, 1421هـ / 2000م.