الاستغراب وأثره في الدرس البلاغي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، کلية اللغة العربية، المنوفية، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

هذه دراسة موجزة عن أثر الاستغراب في  الدرس البلاغي، والذي يعنى بدراسة فکر الغرب، وما يتعلق به من نظريات، ومصطلحات، ومعارف متعددة، وأثر ذلک في الدرس البلاغي إيجابا وسلبا، حيث کان للاستغراب أثره في البلاغة العربية، فظهرت الدعوة إلى ما يسمى بـ (البلاغة الجديدة)، وهي تستدعي بالضرورة النظرة للمضاد لها، المحددة في (البلاغة القديمة)، وقد کشفت الدراسة عن عناية العلماء العرب في شتى الميادين بالجانب الاستعمالي للُّغة، واهتمامهم بعناصر العملية التواصلية، واستحضار المقام، ومن ثم َّ إبراز معالم التلاقي بين البلاغة العربية والنظريات اللغوية الحديثة، وتطبيق ذلک في ضوء تراثنا اللغوي.
ومن ثمّ، فإن تطبيق مظاهر الاستغراب في البلاغة العربية يسهم بشکل کبير في إظهار خصائص العربية-وهي مقتبسة في ثوب جديد من تراثنا العربي-، وبيان ما تتميز به من ظواهر وأساليب؛ لمعالجتها في ضوء الاستعمال بتوسيع الإدراک التحليلي إلى لحظات التواصل الخطابية بعيدا عن الجمود في الترکيب، واللغة العربية أسمح في تبني عناصر المقام التواصلي.
This is a brief study on the effect of strangeness on the rhetorical term, which is concerned with the study of the West, and the related theories, terminology, and various knowledges. You invoke ancient India), and you recall the trademarks in (Al-Balaghah), and this study has been reached in various parts of the world. Modern Linguistics, and you are that in the light of our linguistic heritage.
Hence, the application of manifestations of curiosity in Arabic rhetoric greatly contributes to revealing the characteristics of Arabic - which is borrowed in a new dress from our Arab heritage - and to clarify the phenomena and methods that characterize it; To address it in the light of use by expanding the analytical perception to the moments of discursive communication away from the rigidity of the structure, and the Arabic language allows the adoption of the elements of the communicative maqam.

الكلمات الرئيسية


  • أثر الاستغراب في التربية والتعليم بالمغرب د. عبد الله الشارف، منشورات کلية الآداب بتطوان، 2000م.
  • الأخطل في سيرته ونفسيته وشعره، إيليا الحاوي، دار الثقافة، بيروت1979 م.
  • الاستشراق والاستغراب، علاء الدين أحمد خليفة، ط1، دار غيداء للنشر والتوزيع،  2013م.
  • الاستغراب في الفکر المغربي المعاصر د. عبد الله الشارف، منشورات نادي الکتاب، تطوان، المغرب، الطبعة الأولى 2003م.
  • أسئلة البلاغة في النظرية والتاريخ والقراءة (دراسات وحوارات)، محمد العمري ، إفريقيا الشرق، الدار البيضاء، 2013م.
  • إشکالية المصطلح البلاغي، عمر عبدالهادي عتيق ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، عدد3، نيسان 2004 م.
  • الأنثروبولوجيا البنيوية، کلود ليفي شتراوس ، ترجمة مصطفى صالح، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشق 1977م.
  • الإيضاح في علوم البلاغة، القزويني، ط4، تحقيق محمد عبدالمنعم خفاجي، دار الکتب اللبناني 1975م.
  • البلاغة الجديدة وسؤال المنهج د/ عيد بلبع ، مجلة فصول المجلد، ع 101، خريف2017م.
  • البلاغة تطور وتاريخ ، د/ شوقي ضيف، ط9، دار المعارف، الهيئة العامة لمکتبة الأسکندرية.
  • البيان والتبيين ، أبي عثمان عمرو بن بحر ، دار ومکتبة الهلال، بيروت1423 هـ .
  • تحولات النسق البلاغي الغربي بين التراث والتجديد، حسين خالفي ، مجلة فصول م عدد/101، خريف 2017 م.
  • تطور الغزل بين الجاهلية والإسلام، شکري فيصل ، ط7، دار العلم للملايين، 1976 م.
  • التلخيص في علوم البلاغةـ القزويني، ط2، ضبطه وشرحه، عبدالرحمن البرقوقي، دار الکتاب العربي، بيروت.
  • الخطابة، أرسطو ، حققه وعلق عليه: عبدالرحمن بدوي، وکالة المطبوعات، الکويت 1979م.
  • دلائل الإعجاز – لأبي بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني ، ت/ محمود شاکر- مکتبة الخانجي بالقاهرة.
  • ديوان  الأخطل، السکري ، تحقيق فخر الدين قباوة، ط4، دار الفکر، دمشق.
  • الصورة الفنية في الشعر الجاهلي في ضوء النقد الحديث، نصرت عبدالرحمن ، مکتبة الأقصى، عمان 1976.
  • الطير في الشعر الجاهلي، عبدالقادر الرباعي ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ط1، 1998م.
  • العصر الجاهلي ، شوقي ضيف، ط7، دار المعارف بمصر.
  • علم الأسلوب مبادئه وإجراءاته، صلاح فضل ، مؤسسة مختار للنشر والتوزيع، القاهرة 1992م.
  • العمدة في محاسن الشعر وآدبه ونقده، القيرواني، ط4، تحقيق، محمد محيي الدين عبدالحميد، دار الجيل 1972.
  • في الشعر الجاهلي، طه حسين ، ط4، دار المعارف، وينظر: مقدمة نقد النثر لقدامة ابن جعفر، تحقيق: طه حسين، وعبدالحميد العبادي، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر 1940م.
  • قراءة جديدة للبلاغة القديمة، رولان بارث، ترجمة: عمر أوکان، رؤية للنشر، القاهرة2011م.
  • الکامل في اللغة والأدب، محمد بن يزيد المبرد، أبو العباس ، المحقق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر العربي – القاهرة، ط3،  1417 هـ - 1997 م.
  • اللغة العربية معناها ومبناها، تمام حسان ، دار الثقافة، الدار البيضاء 1994م.
  • ما البلاغة؟ مجدي أحمد توفيق، دار السندباد للنشر والتوزيع، القاهرة.
  • مجاز القرآن، أبو عبيدة معمر بن المثنى، علق عليه، محمد فؤاد سزکين، ط2، مؤسسة الرسالة 1981م.
  • مجلة الرسالة، العدد 240: 241، بتاريخ 7/2/1938م.
  • مجلة فصول، المجلد(26/1)، عدد 101 ، 2018م .
  • المرايا المحدبة من البنيوية إلى التفکيک، تأليف / عبدالعزيز حموده، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت، عالم المعرفة 1998م.
  • معاهد التنصيص على شروح التلخيص، عبدالرحيم العباسي، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، عالم الکتب.
  • معجم المصطلحات البلاغية وتطورها، د/ أحمد مطلوب، مطبعة المجمع العلمي العراقي 1983م.
  • مفهوم الأيديولوجيا، عبدالله العروي ، ط8، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء-المغرب.
  • مفهوم البراجماتية ونظرية المقام، منال النجار، ضمن کتاب: التداوليات (علم استعمال اللغة) تنسيق وتقديم: حافظ إسماعيلي علوي، عالم الکتب الحديث، الأردن،2014م.
  • المقام البلاغي بين التراث العربي والدراسات البلاغية المعاصرة، إبراهيم بن منصور الترکي ، مجلة فصول(26/4) عدد 104 خريف2018م.
  • مقدمة في علم الاجتماع، إبراهيم عثمان،  دار الشروق، الأردن، ط1، 2004م.
  • مقدمة في علم الاستغراب، حسن حنفي ، ط2، الدار الفنية للنشر والتوزيع،1411ه،1991م.
  • الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء، المرزباني، تحقيق: علي محمد البجاوي، دار نهضة مصر.
  • موقف أفلاطون من البلاغة من خلال محاورتي جورجياس وفيدروس، عماد عبداللطيف، مجلد5، عدد3، أکتوبر 2008م.
  • نقد النثر،  قدامة بن جعفر، ، تح. عبد الحميد العبادي، دار الکتب العلمية – بيروت1995م .
  • نقد ثقافي أم   نقد أدبي، عبدالله الغذامي ، دار الفکر، دمشق: 1425/2004م.
  • نهاية الأرب في فنون الأدب، شهاب الدين النويري ، نسخة مصورة عن طبعة دار الأدب، وزارة الثقافة والإرشاد القومي.