المأخذ إلى المعنى في المدونة النقدية بين الممارسة التنظيرية والتطبيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، دسوق، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

هذه دراسة نقدية تبحث في جهات النظر إلى المعاني من حيث النشاط العقلي الذي يمارسه المتکلم قبل التعبير عن معناه، فتُعنى بنقد المعنى في ضوء ما عُبّر به عنه وما کان يمکن أن يُعبّر به عنه. وتبيّنت الدراسة أن هذا النشاط کان معروفًا لدى النقاد بالمأخذ إلى المعنى، وکان لهم فيه ممارسات تنظيرية وتطبيقية، ومِن ثمّ جاء البحث بعنوان: المأخذ إلى المعنى في المدونة النقدية بين الممارسة التنظيرية والتطبيقية، للإفادة من هذه الممارسات، وتطبيقها على بعض النصوص المختارة، واشتمل على: مقدمة فيها نبذة مختصرة عن الموضوع، وتمهيد يحتوي على مفهوم المأخذ إلى المعنى والمصطلحات التي عبر بها النقاد عنه، وجاء في ثلاثة مباحث، عُني الأول منها بعرض ممارسات النقاد التنظيرية للمأخذ إلى المعنى، وعُني المبحث الثاني بالممارسات التطبيقية لديهم، وجاء المبحث الثالث لاستنباط المنهج وتطبيقه على بعض النصوص التي أشاروا إلى مآخذها ولم يکشفوا عن أوجه القرب والبعد فيها. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج، منها: المأخذ إلى المعنى کشفٌ للمارسات العقلية للکلام قبل الإبانة عنه، فهو باب من أبواب مکاشفة عوالم النفس التي يکتنفها الغموض والتشابک، وعلى قدر المشقة في استدعاء المآخذ التي ترکها المتکلم، يکون الوقوف على حقيقة تصور أصحاب المعاني لها.
This is a critical study that examines the perspectives on meanings in terms of the mental activity practiced by the speaker before expressing its meaning. The study showed that this activity was known to critics as the take to meaning, and they had theoretical and applied practices in it, and then the research came under the title: The Take to Meaning in the Critical Code between Theoretical and Applied Practice, to benefit from these practices, and apply them to some selected texts, and included: An introduction in which is a brief summary of the subject, and a preface containing the concept of the take to meaning and the terms that critics expressed about it, and it came in three sections, the first of which was concerned with presenting the critics’ theoretical practices of the socket to meaning, and the second topic was concerned with their applied practices, and the third topic came to devise the approach And its application to some texts, which they pointed to and did not reveal the aspects of proximity and distance in them. The study came to some results, including: The take to the meaning is a revealing of the mental practices of speech before it is revealed, as it is one of the doors of revealing the worlds of the soul that are shrouded in mystery and intertwining, and as much as it is difficult to invoke the sockets left by the speaker, it is to stand on the reality of the meanings’ perception of them.

الكلمات الرئيسية


([1]) أسرار البلاغة، لعبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاکر، مطبعة المدني بالقاهرة، دار المدني بجدة.
(2) أمالي المرتضى (غرر الفوائد ودرر القلائد)، الشريف المرتضى، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية (عيسى البابي الحلبي وشرکاه)، الطبعة: الأولى، 1373هـ 1954م.
(3) البديع في البديع، لابن المعتز، دار الجيل، الطبعة الأولى 1410هـ - 1990م.
(4) البيان والتبيين، للجاحظ، تحقيق وشرح: عبد السلام هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة السابعة 1418هـ ، 1988م.
(5) تقريب منهاج البلغاء لحازم القرطاجني، د/محمد محمد أبو موسى، مطبعة وهبة، القاهرة، الطبعة الأولى2006م.
(6) جمهرة اللغة، لابن دريد، تحقيق: رمزي منير بعلبکي، دار العلم للملايين – بيروت، الطبعة الأولى، 1987م.
(7) خاص الخاص، للثعالبي: 116، تحقيق: حسن الأمين، دار مکتبة الحياة – بيروت، لبنان.
(8) خزانة الأدب وغاية الأرب، لابن حجة الحموي، تحقيق: عصام شقيو، دار ومکتبة الهلال-بيروت، دار البحار-بيروت، الطبعة الأخيرة 2004م.
(9) دلائل الإعجاز، لعبد القاهر الجرجاني، قرأه وعلق عليه: محمود محمد شاکر، مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م.
(10) الرسائل الأدبية، للجاحظ، دار ومکتبة الهلال، بيروت، الطبعة: الثانية، 1423 هـ.
(11) زهر الآداب وثمر الألباب، للحصري القيرواني، تحقيق: أ. د / يوسف على طويل، دار الکتب العلمية - بيروت / لبنان -، الطبعة الأولى  1417 هـ - 1997م.
(12) شرح ديوان الحماسة، للمرزوقي، وضع فهارسه العامة: إبراهيم شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1424 هـ - 2003م.
(13) الصناعتين: الکتابة والشعر، لأبي هلال العسکري، تحقيق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية – بيروت، 1419 هـ.
(14) العقد الفريد، لابن عبد ربه، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 1404 هـ.
(15) العمدة في محاسن الشعر وآدابه، لابن رشيق، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الجيل، الطبعة الخامسة 1401 هـ - 1981م.
(16) عيار الشعر، لابن طباطبا، تحقيق: عبد العزيز بن ناصر المانع، مکتبة الخانجي – القاهرة.
(17) الکامل في اللغة والأدب، للمبرد، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر العربي، القاهرة، الطبعة: الطبعة الثالثة 1417 هـ- 1997م.
(18) لسان العرب، لابن منظور، دار صادر – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1414 هـ.
 (19) المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، لابن الأثير، تحقيق: أحمد الحوفي، وبدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة ـ القاهرة.
(20) المحب والمحبوب والمشموم والمشروب، للسري الرفاء، تحقيق: مصباح غلاونجي، دمشق، 1407هـ.
(21) المسائل البصريات، لأبي علي الفارسي، تحقيق: محمد الشاطر أحمد محمد أحمد، مطبعة المدني، الطبعة: الأولى، 1405 هـ - 1985م.
(22) معجم مقاييس اللغة، لابن فارس:  تحقيق: عبد السلام محمد هارون، دار الفکر، 1399هـ - 1979م.
(23) منهاج البلغاء، وسراج الأدباء، لحازم القرطاجني، تقديم وتحقيق: محمد الحبيب بن الخوجة، الدار العربية للکتاب، تونس، الطبعة الثالثة، 2008م.
(24) الموازنة بين شعر أبي تمام والبحتري، للآمدي، تحقيق: السيد أحمد صقر،  دار المعارف - الطبعة الرابعة.
(25) نقد الشعر، لقدامة بن جعفر، مطبعة الجوائب – قسطنطينية، الطبعة: الأولى، 1302هـ.
(26) النهاية في غريب الحديث والأثر، لابن الأثير الجزري، تحقيق: طاهر أحمد الزاوى - محمود محمد الطناحي: المکتبة العلمية - بيروت، 1399هـ - 1979م.
(27) الوساطة بين المتنبي وخصومه، للقاضي عبد العزيز الجرجاني، تحقيق وشرح: محمد أبو الفضل إبراهيم، علي محمد البجاوي، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشرکاه.