مقالة: ما معنى أن الله جعل المسلمين أمة وسطًا ؟ للشيخ محمد الغزالي - قراءة في بلاغة النص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، المنصورة، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث إلى بيان أن الوسطية في فکر الإمام محمد الغزالي هي منهج الإسلام وروح دعوته، سرت في جميع أوصاله عقيدة وشريعة وأخلاقاً، فإن انتزعت منه ـ بجهل أو غلو ـ فَقَدَ هذا الدين حياته وخيرته وعدله، وإذا نظرت إلى هذا المصطلح في فکر الإمام محمد الغزالي وجدتَ أن الوسطية ارتبطت وقامت على رکائز عدة، منها: الخيرية ، والعدل، والشمول والشهادة والأصالة والمعاصرة ، ولطالما أرسلت رائد الطرف في کتب الشيخ وتصانيفه مقلبةً أتلو رشيق معانيه، وأحلّل دقائق مبانيه فوجدت أن منهج الوسطية قد انطبعت به کل القيم والمثل والمعايير والأصول والمعالم والجزيئات التي تناولها الشيخ وناقشها، وقديما قالوا: " المرء مخبوء تحت لسانه فإذا تکلم ظهر". وکما قال الجاحظ: " شعر الرجل قطعة من کلامه وظنه قطعة من عقله واختياره قطعة من علمه" أما عن الدراسات السابقة فلم أجد مما تيسر لي من أسباب البحث على دراسات علمية اهتمت بتراث الشيخ من الناحية البلاغية، إذ إن معظم الدراسات السابقة تناولت تراث الشيخ من الناحية الشرعية والعقائدية، وأوصي بإدراج نصوص الشيخ ومن في طبقته من العلماء الذين جمعوا بين الفکر والأدب إلى الدرس البلاغي حتى تتحقق الفائدة بطرفيها بالجمع بين دراسة اللغة والحفاظ عليها وبين تربية النشئ والأجيال على ثوابت الدين الصحيح
The research aims to show that moderation in the thought of Imam Muhammad Al-Ghazali is the approach of Islam and the spirit of his call, which is carried in all its parts by faith, law and morals, and if it is extracted from him - through ignorance or exaggeration - this religion loses its life, its good and its justice, and if you look at this term in thought Imam Muhammad Al-Ghazali found that moderation was linked and based on several pillars, including: charity, justice, comprehensiveness, martyrdom, authenticity and modernity. And the origins, features and particles that the sheikh dealt with and discussed, and in the past they said: “A person is hidden under his tongue, and when he speaks, he appears.” As Al-Jahiz said: “A man’s hair is a part of his speech, his thought is a part of his mind, and his choice is a part of his knowledge.” The legal and doctrinal aspect, and I recommend the inclusion of the texts of the Sheikh and those in his class of scholars who combined thought and literature to the rhetorical lesson so that the benefit is achieved on both sides by combining the study of the language and its preservation with the education of young people and generations on the constants of the correct religion.

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم.
1)    الإيضاح للخطيب القزويني , حاشية الدسوقي على شرح السعد ضمن شروح التلخيص ـ دار السرور ـ بيروت ـ لبنان .
2)    بغية الإيضاح لتلخيص المفتاح في علوم البلاغة المعاني والبيان والبديع ـ تأليف : عبد المتعال الصعيدي ـ م الآداب ـ 2005 م .
3)    البيان والتبيين, تأليف: عمرو بن بحر بن محبوب الکناني بالولاء أبو عثمان الشهيد بالجاحظ ( ت 255 هـ ) ـ دار الهلال ـ بيروت 1423هـ .
4)    التصوير البياني دراسة تحليلية لمسائل البيان ـ د. محمد محمد أبو موسى ـ م. وهبة ـ ط 6 , 2006م .
5)    التعريفات للشريف على بن محمد الجرجاني ـ دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ 1408هـ ـ 1988م .
6)    تفسير التحرير والتنوير ـ محمد الطاهر بن عاشور ـ الدار التونسية للنشر- تونس- 1984م .
7)    جهاد الدعوة للشيخ محمد الغزالي ـ دار نهضة مصر ـ القاهرة ـ 2005م .
8)    دلائل الإعجاز ـ للإمام عبد القاهر الجرجاني ـ تحقيق أبو فهر محمود محمد شاکر ـ م. المدني  ـ القاهرة ـ 1413 هـ ـ 1992م .
9)    الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة , تأليف:أبو الحسن على بن بسام الشنتريني (ت 542هـ ), تحقيق : إحسان عباس ـ الدار العربية للکتاب ـ ليبيا ـ ط1 - 1979م.
10)    شرح سنن أبي داوود، تأليف:شهاب الدين أبو العباس أحمد بن حسين المقدسي الرملي الشافعي(ت844هـ)،تحقيق:عدد من الباحثين بدار الفلاح – دار الفلاح مصر-ط1،1437هـ- 2016م. 
11)    شروح التلخيص ـ دار السرور ـ بيروت ـ لبنان ـ بدون .
12)    الشيخ محمد الغزالي غصن باسق في شجرة الخلود- مسعود بن موسى الفلوسي-19- مکتبة وهبة- القاهرة،ط1، 2003م.
13)    الشيخ محمد الغزالي الموقع الفکري والمعارک الفکرية - د. محمد عمارة - دار السلام للطباعة ، ط 1, 1430هـ ـ 2009م .
14)    علم البديع دراسة تاريخية وفنية لأصول البلاغة ومسائل البديع ـ د / بسيوني فيّود  ـ مؤسسة المختار، ط 2، 1418هـ - 1998 م .
15)    فتح الباري في شرح صحيح البخاري , تأليف: زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن السلامي الدمشقي الحنبلي ـ المدينة المنورة ـ ط 1 , 1417هـ ـ 1996م .
16)    الفقية والمتفقه , تأليف: أبو بکر أحمد بن على بن  ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي ( ت 463هـ ) , تحقيق : أبو عبد الرحمن عادل بن يوسف الغرازي ـ دار ابن الجوزي ـ السعودية ـ ط 2 ـ 1421هـ .
17)    قراءة في الأدب القديم ـ د. محمد محمد أبو موسى ـ دار الفکر العربي ـ ط 1ـ 1978م.
18)     کتاب الصناعتين في الکتابة والشعر لأبي الهلال الحسن بن عبد الله العسکري ت 395 هـ ـ تحقيق: على محمد البجاوي- محمد أبو الفضل إبراهيم- دار الفکر العربي - ط2- بدون.
19)    لسان العرب للإمام العلامة أبي الفضل جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور الإفريقي المصري ـ دار صادر ـ بيروت ـ لبنان ـ ط 6 ـ 2008م .
20)    مائة سؤال عن الإسلام ـ الشيخ محمد الغزالي ـ ط نهضة مصر ـ ط 4 ـ 2005م.
21)    ما يُقال عن الإسلام ـ عباس محمود العقاد ـ مکتبة دار العروبة ـ مطبقة المدني ـ ط 1 ـ بدون.
22)    محمد الغزالي بقلمه ـ موسوعة خطب محمد الغزالي ـ دار الاعتصام ـ القاهرة ـ ط 1 , 1990م .
23)    مدخل إلى کتابيْ عبد القاهر ـ د/ محمد محمد أبو موسى ـ م. وهبة ـ ط 1 ـ 1418هـ ـ 1998م .
24)    المطول ـ شرح تلخيص مفتاح العلوم, تأليف: سعد الدين التفتازاني , تحقيق د / عبد الحميد هنداوي ـ دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ لبنان ـ 1422هـ ـ 2001م.
25)    موقف الداعية الکبير الشيخ محمد الغزالي من السنة النبوية ـ محمد سيد أحمد شحاتة ـ دار السلام للطباعة ـ ط 1 ـ 2009 م .
26)    يسألونک ـ محمود عباس العقاد ـ دار الکتاب العربي لبيروت ـ لبنان ـ ط 2 ـ بدون.