الخطاب التوجيهي في حديث "حصائد الألسنة" دراسة تداولية حجاجية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية وآدابها، کلية الآداب، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

حاولت المناهج النقدية الحديثة استنطاق النص، وکشف أسراره، وبذلت في سبيل ذلک جهودًا کثيرة، واتخذ کل ناقد أو مجموعة من النقاد طريقًا يغاير الآخر، في محاولة للوصول إلى الطريقة المثلى في التعامل مع النص الأدبي، ولعل من أهم ما ظهر من تلک الاتجاهات المنهج التداولي الذي يَعني في أبسط مفاهيمه دراسة اللغة في الاستعمال، وقد نشأت لتغيير قناعات عاشت عند فلاسفة اللغة مئات السنين، وهي أن اللغة وظيفتها إخبارية، وتحمس أوستين وتلميذه سيرل لنقض تلک الفکرة، وإثبات أن الوظيفة الأساسية للغة هي الإنجاز والتأثير، وإذا کانت هذه الفکرة مقنعة وحقيقية، فهل نجد على ذلک دليلا في التراث؟ وهل هذا الدليل له علاقة بالنصوص الدينية أم أنه متعلق بالنصوص الأدبية؟ وهل حقق الرسول -r- صاحب الرسالة شيئًا من تلک الأغراض الإنجازية من خلال أحاديثه الشريفة؟ وما مدى استجابة المدونة النبوية لتطبيق التقنيات التداولية عليها؟ وهل کان استعمال تلک التقنيات من لدن الرسول الکريم محققًا للتأثير في أصحابه، وفيمن جاء بعدهم وآمنوا به نبيًّا ورسولًا؟ وهل هناک خصائص تميز بها الخطاب النبوي عن الخطابات الأخرى؟ والدراسة الماثلة اختارت حديثًا من الأحاديث النبوية لتطبق عليه ما اتفق عليه النقاد من مبادئ النظرية التداولية الحجاجية، لتثبت في نهاية الدراسة أن الخطاب النبوي التربوي کان خطابًا حجاجيًّا بامتياز، وأن النبي الکريم قد طبق في حديثه أحدث ما وصلت إليه العقلية العربية والغربية بعد زمان طويل يفصل بين زمانها وزمانه، على الرغم من تطور العقل في هذه الفترة تطورًا هائلًا، ولکن يظل النبي الکريم متفوقًا في استعمال أحدث ما وصل إليه العلماء.
The modern critical curricula tried to interrogate the text and reveal its secrets, and made many efforts for that. Directions The deliberative approach, which in its simplest concepts means the study of language in use, and it arose to change convictions that lived among philosophers of language for hundreds of years, which is that language has an informative function. The idea is convincing and real, so do we find evidence for that in the heritage? Is this evidence related to religious texts or is it related to literary texts? Did the Messenger - may God bless him and grant him peace - achieve any of these accomplishment goals through his honorable hadiths? What is the extent of the response of the prophetic code to the application of deliberative techniques to it? Was the use of these technologies from the hands of the Noble Messenger effective in influencing his companions, and on those who came after them and believed in him as a prophet and messenger? Are there characteristics that distinguish the prophetic discourse from other discourses? The present study chose a hadith from the Prophet in order to apply to it what the critics agreed upon from the principles of the argumentative theory, to prove at the end of the study that the prophetic educational discourse was an argumentative discourse par excellence, and that the Holy Prophet applied in his speech the most recent developments reached by the Arab and Western mentality after a long time separating Between her time and his time, despite the development of the mind in this period a tremendous development, but the Holy Prophet remains superior in the use of the latest findings of scientists.

الكلمات الرئيسية


  1. إبراهيم أصبان، السياق بين علماء الشريعة والمدارس اللغوية الحديثة، ندوة أهمية اعتبار السياق في المجالات التشريعية وصلته بسلامة العمل بالأحکام، نشر الرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب، 2007م.
  2. إبراهيم فتحي، معجم المصطلحات الأدبية، التعاضدية العمالية للطباعة والنشر، تونس، ط1، 1986م.
  3. ابن الأثير، المثل السائر، تحقيق: أحمد الحوفي، بدوي طبانة، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1973م.
  4. ابن جني (أبو الفتح عثمان)، الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1952م.
  5. ابن منظور، لسان العرب، دار المعارف.
  6. أبو البقاء الکفوي، الکليات، تحقيق: عدنان درويش- محمد المصري، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2، 1998م.
  7. أحمد المتوکل، الخطاب وخصائص اللغة العربية: دراسة في الوظيفة والبنية والنمط، 24، منشورات الاختلاف، الدار العربية للعلوم ناشرون، ط1، 2010م.
  8. أحمد المتوکل، بنية الخطاب من الجملة إلى النص، دار الأمان للنشر والتوزيع، الرباط، ط1، 2001م.
  9. أحمد مختار عمر، علم الدلالة، عالم الکتب، القاهرة، ط1، 1985م.
  10. آمال يوسف المغامسي، الحجاج في الحديث النبوي دراسة تداولية، الدار المتوسطية للنشر، تونس، ط1، 1437هـ/ 2016م.
  11. الإيضاح في علوم البلاغة، الخطيب القزويني، دار الکتب العلمية، بيروت، 1975م.
  12. بخولة بن الدين، الحجاج في التداولية اللسانية، 171، المجلد الثاني العدد الثاني، مجلة فصل الخطاب، الجزائر، 2013م.
  13. تزفتان تودروف، اللغة والأدب في الخطاب الأدبي، ترجمة: سعيد الغانمي، بيروت، المرکز الثقافي، 1993م.
  14. الجاحظ، البيان والتبيين، تحقيق عبد السلام هارون، دار الجيل، بيروت، ط1، 1948م.
  15. جميل صليبا، المعجم الفلسفي، دار الکتاب اللبناني، بيروت، ط1، 1982م.
  16. جول سيرل، العقل واللغة والمجتمع: الفلسفة في العالم الواقعي، ترجمة سعيد الغانمي، منشورات الاختلاف والدار العربية للعلوم ناشرون والمرکز الثقافي المغربي، ط1، 2006م.
  17. الرشيد أبو عاقلة دفع الله، من أساليب وآداب الحوار في سورة الشعراء وتطبيقاتها التعليمية والتربوية، مجلة دراسات دعوية، العدد 26، 2013م.
  18. الزواوي بغورة، مفهوم الخطاب في فلسفة ميشيل فوکو، المجلس الأعلى للثقافة، الجزائر، ط1، 2000م.
  19. سعيد بن نزال العنزي، أساليب الإقناع في الحوار النبوي وأثرها الإيجابي في عملية التواصل، مجلة جامعة الملک خالد للعلوم الشرعية والدراسات الإسلامية، مجلد 23، العدد 1، 2015م.
  20. السلسلة الصحيحة، محمد ناصر الدين الألباني، مکتبة المعارف للنشر والتوزيع، الرياض، ط1، 1415هـ/ 1995م.
  21. شريفة بلحوت، طبيعة النص وعلاقته بسياق المقام من منظور مايکل هاليداي ورقية حسن، مجلة الأثر، عدد خاص أشغال الملتقى الوطني الأول حول: اللسانيات والرواية، فبراير 2012.
  22. شکري المبخوت، نظرية الحجاج في اللغة، ضمن کتاب: أهم نظريات الحجاج في حمادي صمود (إشراف)، التقاليد الغربية من أرسطو إلى اليوم، الإدارة العامة للبحث العلمي بوزارة التعليم العالي، تونس، د.ت.
  23. شوقي ضيف، البلاغة تطور وتاريخ، دار المعارف للنشر، القاهرة، ط 1، د.ت.
  24. طه عبد الرحمن، اللسان والميزان أو التکوثر العقلي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، المغرب، ط1، 1998م.
  25. عادل محمد الناجم، المقصدية في النص الروائي للکوني: دراسة تداولية، مجلة جامعة سبها للعلوم الإنسانية، مجلد 15، العدد الثاني، 2016م.
  26. عبد الفتاح أبو غدة، لمحات من تاريخ السنة وعلوم الحديث، مکتب المطبوعات الإسلامية، حلب، ومکتبة النهضة، بيروت، ط1، 1404ه/ 1984م.
  27. عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة، تحقيق محمود شاکر، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1991م.
  28. عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، تحقيق محمود شاکر، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1992م.
  29. عبد الهادي ظافر الشهري، استراتيجيات الخطاب: مقاربة تداولية، دار الکتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1، 2004.
  30. علي الشبعان، الحجاج والحقيقة وآفاق التأويل، دار الکتاب الجديد المتحدة، بيروت، ط1، 2010م.
  31. العمدة في محاسن الشعر وآدابه ونقده، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد، ط5، دار الجيل، بيروت، 1981م.
  32. عيد بلبع، السياق وتوجيه دلالة توجيه النص، بلنسية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2008م.
  33. فان ديک، النص والسياق، ترجمة عبد القادر قنيني، دار إفريقيا الشرق، بيروت، ط1، 2000م.
  34. فايزة عالم، حجاجية الاستعارة في الحديث النبوي الشريف، مجلة الموروث، جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - کلية الأدب العربي والفنون، مخبر الدراسات الأدبية واللغوية في الجزائر من العهد الترکي إلى القرن العشرين، مجلد 7، العدد 2، 2019م.
  35. کتاب الصناعتين، أبو هلال العسکري، تحقيق: علي محمد البجاوي- محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة الأولى، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، 1952م.
  36. لبيد بن ربيعة، ديوانه بشرح الطوسي، دار الکتاب العربي، بيروت، ط1، 1993م.
  37. ليلة يوسف حميد يوسف، آليات الحجاج اللغوي في خطاب التطفيل، مجلة کلية الآداب بقنا، جامعة جنوب الوادي، العدد41، 2013م.
  38. محمد بکاي، التصورات التداولية لمبحث القصدية، مجلة العربية والترجمة، تصدرها المنظمة العربية للترجمة، مجلد 6/ العدد 21، 2015م.
  39. محمود خليل أبو دف، دراسات في الفکر التربوي، أطروحة دکتوراه بالجامعة الإسلامية، غزة، 2007م.
  40. محمود نحلة، آفاق جديدة في البحث اللغوي، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، ط1، 2002م.
  41. ناغش عايدة، الاستفهام في الحديث النبوي من منظور مباحث التداولية، رسالة ماجستير منشورة على الشبکة الدولية (الإنترنت)، جامعة مولود معمري -تيزي وزو، الجزائر، 2012م.
  42. نوال بو معزة، سمات التداولية في الحديث النبوي الشريف: حديث فضل العلم والعلماء نموذجا، مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية، العدد 35، يوليو 2015.
  43. يحيى بن حمزة العلويّ، الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، المکتبة العصرية، بيروت 2002م.