خطبة نبي الله يحيى بن زکريا -عليهما السلام- في بيت المقدس دراسة بلاغية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، کلية الدراسات الإسلامية والعربية، دسوق، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية

المستخلص

يهدف البحث للکشف عن بلاغة خطبة مبارکة رواها خاتم الأنبياء والمرسلين _r_ لأصحابه عن کلمات أوحى الله _تعالى_ بها لنبي کريم وهو يحيى بن زکريا _عليهما السلام_ ولا ريب أن هذه البلاغة العالية في هذه الخطبة قد خرجت من مشکاة بلاغة رسولنا الکريم _r_، الذي أوتي جوامع الکلم، فالمعنى وإن کان قد خرج من نبي الله يحيى _u_ إلا أن الألفاظ والأساليب هي معين النبوة العذب الصافي، الذي عبر عن هذه المعاني الجليلة بلسان عربي مبين، هذه الخطبة تضمنت کلمات خمس جاءت عن طريق ضرب الأمثال وتضمنت أربع صور تشبيهية في قمة الجمال الفني، حيث صورت هذه التشبيهات فضل مجموعة من أصول العبادات والطاعات وصورتها في صور بيانية رائعة، وهذه الطريقة البيانية لها منزلة عالية جدا في البلاغة، فأردت أن أشرف قلمي بدراسة هذه الخطبة الجليلة دراسة بلاغية عنوانها: (خطبة نبي الله يحيى بن زکريا _عليهما السلام_ دراسة بلاغية)، راجيا من الله تعالى أن تکون هذه الکلمات تنويها طيبا على شرف هذه الخطبة ودعوة للمؤمنين أن يمتثلوا لهذه التوجيهات، وإرشادا للباحثين أن ينهلوا من فيض هذه الکنوز الطيبة، فأهمية هذا البحث ترجع إلى أنَّ الدراسةَ مرتبطةٌ بکلام الأنبياء عليهم الصلاة والسلام الذي هو أفقُ رحب لطلاب علم البلاغة، ومطلبٌ مهمٌ للباحثينَ للغوص فيهِ ، ومعرفةَ أسرارِه البلاغية العظيمة.
The research aims to reveal the eloquence of a blessed sermon narrated by the Seal of the Prophets and Messengers - may God bless him and grant him peace - to his companions on the words that God - the Most High - revealed to a noble Prophet, Yahya bin Zakaria - peace be upon them - and there is no doubt that this high eloquence in this sermon came out of the niche of the eloquence of our Holy Messenger - may God bless him and grant him peace - Who was given all the words, so the meaning, although it came from the Prophet of God Yahya _ peace be upon him, but the words and methods are the specific of the pure, sweet prophethood, who expressed these great meanings in a clear Arabic tongue. An analogy at the top of artistic beauty, where these similes portrayed the virtue of a group of the origins of worship and obedience and its image in wonderful graphic images, and this graphic method has a very high status in rhetoric, so I wanted to supervise my pen by studying this great sermon a rhetorical study entitled: (The sermon of the Prophet of God Yahya bin Zakaria, peace be upon them, is a rhetorical study, hoping that God Almighty will make these words a good note on the honor of this sermon and an invitation to the believers to comply with these directives, and as a guide for researchers to draw from the abundance of these good treasures, the importance of this The research is due to the fact that the study is related to the words of the prophets, peace and blessings be upon them, which is a broad horizon for students of rhetoric, and an important requirement for researchers to delve into it, and to know its great rhetorical secrets.

الكلمات الرئيسية


(1)             القرآن الکريم.
(2)             الأداء النفسي والبلاغة العربية. د / عبد الرؤوف أبو السعد، مطبعة المنصورة. 1985م.
(3)             أسرار البلاغة، للإمام عبد القاهر الجرجاني، ت: الشيخ محمود شاکر، مطبعة المدني، 1412هـ: 1991م.
(4)             بحر الفوائد المسمى بمعاني الأخبار للکلاباذي، دار الکتب العلمية - بيروت / لبنان، الطبعة: الأولى، 1420هـ - 1999م.
(5)             البداية والنهاية، عماد الدين أبي الفداء اسماعيل بن عمر بن کثير القرشي الدمشقي (ت:774 ه)، ط: هجر للطباعة والنشر – الجيزة، الطبعة: الاولى 1417ه - 1997م.
(6)             تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد (التحرير والتنوير)، للشيخ: محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى:1393هـ)، ط: الدار التونسية للنشر – تونس، 1984 م.
(7)             تفسير الرازي = مفاتيح الغيب أو التفسير الکبير، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1420 هـ.
(8)             تفسير القرآن العظيم، لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ)، ت: محمد حسين شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، الطبعة: الأولى - 1419 هـ.
(9)             التفسير الوسيط لفضيلة الإمام الأستاذ الدکتور سيد طنطاوي _رحمه الله_، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، الطبعة: الأولى،1998م.
(10)         خصائص التراکيب دارسة تحليلية لمسائل علم المعاني، أ.د/ محمد أبوموسى، ط: مکتبة وهبة- القاهرة، الطبعة: السابعة 1427هـ- 2006م.
(11)         دلالات التراکيب، مکتبة وهبة الطبعة الرابعة، 1429هـ_ 2008م.
(12)         سنن الترمذي، ت: الشيخ أحمد شاکر، مطبعة مصطفى البابي الحلبي – مصر الطبعة: الثانية، 1395 هـ - 1975م.
(13)         شرح صحيح البخاري لابن بطال، أبو الحسن علي بن خلف بن عبد الملک (المتوفى: 449هـ)، دار النشر: مکتبة الرشد - السعودية، الرياض، الطبعة: الثانية، 1423هـ - 2003م.
(14)         صحيح ابن خزيمة، ت: محمد مصطفى الأعظمي، الناشر: المکتب الإسلامي – بيروت.
(15)         صحيح البخاري، دار الشعب – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1987م.
(16)         مرعاة المفاتيح شرح مشکاة المصابيح، أبو الحسن عبيد الله بن محمد عبد السلام بن خان محمد بن أمان الله بن حسام الدين الرحماني المبارکفوري، إدارة البحوث العلمية والدعوة والإفتاء - الجامعة السلفية - بنارس الهند، الطبعة: الثالثة - 1404 هـ، 1984م.
(17)         مستدرک الحاکم، ت: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1411 – 1990م.
(18)         مسند أحمد، ت: شعيب الأرنؤوط - عادل مرشد، وآخرون، الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م.
(19)         مسند البزار، مکتبة العلوم والحکم - المدينة المنورة.
(20)         مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (المتوفى: 761هـ)، ت: مازن المبارک / محمد علي حمد الله، دار الفکر – دمشق، الطبعة: السادسة، 1985م.
(21)         نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للإمام البقاعي، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، بدون تاريخ.
(22)         الوابل الصيب من الکلم الطيب، (المتوفى: 751هـ)، ص26، دار الحديث -القاهرة، الطبعة: الثالثة، 1999م.