التَّضْمِينُ فِي الأَفْعَالِ وَدَلالَتُه البَلاغِيَّة فِي البَيَان النَّبَوِيّ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين، دسوق، جمهورية مصر العربية

المستخلص

تهدف هذه الدِّراسَةُ إلى تَنَاوُلِ ظَاهِرةِ التَّضْمِين فِي الأَفْعَالِ فِي بَيَانِ النّبي -r- بالدَّرْسِ البَلاغِي، حَيْثُ تَنْسَاقُ اللفظةُ النبويةُ في سياقٍ هادفٍ، وتنتظمُ في موقعها من النّظمِ، مطابقة لما عليه الحَالُ والمَقامُ، فالفِعْلُ يَرِدُ مُتَعدّد الدّلالة، مُتَغَازرَ المَعَانِي، لا يُرادُ به مَعْناهُ الأصْليّ فَحَسْب، وإنّما يتضمّن معنى آخرَ، يُفْرغُ عليه من دَلالته، غَيْرُ مصرَّحٍ بذکرهِ، أو مکشُوفٍ عَنْ وَجْهِهِ مَعَ الإشَارةِ إليه بالحَرْفِ الذي يَقْتَضِيهِ؛ للدلالةِ على أنّ هَذا الفِعْلَ قد تُوسِّع فِي مَعْنَاهُ إلى مَا يُقَاربُهُ، وَهَذاَ مِنْ بَدِيعِ اللُّغَةِ وَمَحَاسِنِهَا وَکَمَالِهَا، وکان الدافع وراء هذا الموضوع ما رأيته من کثرة ورود الأفعال في الخطاب النبوي الشريف تتعدد دلالاتها، وتتغازر معانيها، فالفعل يُرادُ به معناه الأصلي، ثم هو يَحْمِلُ معنى آخر بجانب معناه، تضمّنه بالرمز والإيماء من طريق خفيٍّ غير مصرّح بذکره، أو مکشوف عن وجهه، والفعل على حاله لا يتغيّر، وإنما يتغيّر حرفُ الجرّ المتعلق به؛ للدلالة على أن الفعل قد تُوسِّع في معناه إلى ما يُقَاربه من وِجْهَةٍ، والتَّضْمِين – بهذا المفهوم - من المباحث البلاغية التي لم تنلْ حَظَّها من الدرس البلاغي، حيث لم يتعرض له البلاغيون بصورة توضح مفهومه، وتبرز أسراره وقيمته البلاغية على الرغم من شيوعه وکثرة دورانه في أساليب اللغة وفي القرآن الکريم والحديث النّبوي الشّريف، ولکننا لانعدم بعض الدراسات البلاغية الحديثة التي تصدّت لهذا الموضوع ووفّت بعضَ جوانبه، ولکنها إذا ما قِيست بدراسته من النّاحية النّحوية فهي قليلةٌ جدًّا بالإضافة إلى نُدْرةِ الدّراسات التّطبيقية التي تُحدّدُ مَسَار الأفعال، وتفتح مغاليقها، وترسم آفاقها لفهم معانيها.
This study aims at eating the phenomenon of inclusion in the acts in the statement of the Prophet - - - in the plain studess، where the Prophet's notebook is coordinated in a purposeful context. What is meant by it is its original meaning only، but it includes another meaning، which is emptied of its connotation، it is not authorized to be mentioned، or it is revealed on its face with a reference to it with a letter; To denounce that this act has expanded in meaning to what is approximately، and this is an exquisite language. Another meaning besides its meaning، it included it by symbol and gesture from a hidden path that is not authorized to be mentioned، or whose face is revealed، and the verb as it is does not change، but the preposition related to it changes; To indicate that the verb has expanded in its meaning to something close to it، and the inclusion - in this concept - of rhetorical investigations that did not get their share from the rhetorical lesson، as the rhetoricians did not expose it in a way that clarifies its concept، and highlights its secrets and rhetorical value despite its prevalence and frequent rotation in Language methods and in the Noble Qur’an and the Noble Prophetic hadith، but we do not lack some modern rhetorical studies that addressed this topic and fulfilled some of its aspects، but if it is measured by studying it from the grammatical point of view، it is very few in addition to the scarcity of applied studies that determine the course of action and open its horizons، their meanings.

الكلمات الرئيسية


1-    الإتقان في علوم القرآن للسيوطي، بتحقيق/ طه عبد الرءوف سعد، المکتبة التوفيقية.
2-    أثر النحاة في البحث البلاغي د/ عبد القادر حسين، دار غريب للطباعة 1998م.
3-    أسرار البلاغة ت الشيخ/ محمود محمد شاکر، دار المدني بجدة، ط الأولى1991م.
4-    إشکالية الجمع بين الحقيقة والمجاز في ضوء البيان القرآني، د/ محمود توفيق محمد سعد، مطبعة الأمانة، ط الأولى 1412ه 1992م.
5-    الإعجاز العلمي في السنة النبوية د/زغلول النجار نهضة مصر، ط السابعة 2004م.
6-    الإيضاح في علوم البلاغة للخطيب القزويني، ط دار الکتب العلمية.
7- البرهان في علوم القرآن للإمام بدر الدين الزرکشي، بتحقيق/ محمد أبو الفضل إبراهيم مکتبة دار التراث، ط الثانية.
8- البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف، تأليف ابن حمزة الدمشقي، بتحقيق د/ حسين عبد المجيد هاشم، ط دار التراث العربي للطباعة والنشر (بدون تاريخ).
9- التشويق في الحديث النبوي طرقه وأغراضه د/ بسيوني عبد الفتاح فيود، مطبعة الحسين الإسلامية، ط الأولي 1414ه 1993م.
10- التَّضْمِين في الأفعال بين النحاة وأهل البيان، د/ محمد عبد العليم، بحث منشور في حولية کلية اللغة العربية بالقاهرة، العدد السادس عشر، عام 1998م.
11- حاشية السعد على کشاف الزمخشري، مخطوط بمکتبة الملک فهد الوطنية.
12- حاشية السيد الشريف على الکشاف، دار الفکر، ط الأولى 1397ه 1977م.
13- حاشية الشهاب الخفاجي المسماة "عناية القاضي وکفاية الراضي" على تفسير البيضاوي، دار الکتب العلمية، ط الأولى 1417ه1997م.
14- حاشية الصّبّان شرح الأشموني على ألفية ابن مالک، بتحقيق/ طه عبد الرءوف سعد ط المکتبة التوفيقية.
15- الحديث النبوي الشريف من الوجهة البلاغية د/ کمال عز الدين، دار اقرأ ط الأولى 1404ه 1989م.
16- خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية د/عبد العظيم المطعني، مکتبة وهبة، ط الأولى 1413ه 1992م.
17-الخصائص لأبي الفتح عثمان بن جني، بتحقيق/ محمد على النجار، وتقديم د/ عبد الحکيم راضي، ط الهيئة العامة لقصور الثقافة 2006م.
18- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني للإمام الألوسي ط دار إحياء التراث.
19- شرح أحاديث من صحيح مسلم، د/ محمد أبو موسى، مکتبة وهبة، ط الأولى 1426ه 2015م.
20- شرح الأشموني على ألفية ابن مالک المسمّى (منهج السالک إلى ألفية ابن مالک) بتحقيق/ محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الکتاب العربي، ط الأولى 1955م.
21- صحيح مسلم بشرح النووي، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، ط 1996م.
22- الصورة الفنية في الحديث النبوي الشريف د/ أحمد ياسوف، دار المکتبي للطباعة والنشر والتوزيع، ط الثانية 1427ه 2006م.
23- طراز المجالس لشهاب الدين الخفاجي، المطبعة العامرة الشرقية بطنطا.
24- ظاهرة النيابة في العربية، د/ عبد الله صالح بابعير، دار حضرموت للدراسات والنشر بالجمهورية اليمنية، ط الأولى 2010م.
25- عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني، ضبطه /عبد الله محمود عمر، دار الکتب العلمية، ط الأولى 2001م.
26-  فتح الباري شرح صحيح البخاري، بتحقيق/ طه عبد الرءوف سعد وآخرين، ط دار الفکر (بدون تاريخ).
27- الفتوحات الربانية على الأذکار النووية لابن علّان، صححه/ عبد المنعم خليل إبراهيم، ط دار الکتب العلمية (بدون تاريخ).
28- فکرة النظم في تطورها وأهدافها د/ بسيوني عرفة رضوان، دار الرسالة ط الأولى 1402ه 1982م.
29- الکشاف للزمخشري، ومعه حاشية السيد الشريف الجرجاني، وکتاب الإنصاف فيما تضمنه الکشاف من الاعتزال لابن المنيّر، دار الفکر، ط الأولى 1397ه1977م.
30- المطول شرح تلخيص مفتاح العلوم لسعد الدين التفتازاني، بتحقيق د/ عبد الحميد هنداوي دار الکتب العلمية، ط الثانية.
31- معجم الأفعال المتعدية بحرف تأليف/ موسى بن محمد الملياني الأحمدي، دار العلم للملايين، ط الثانية 1983م.
32- مغنى اللبيب عن کتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري بتحقيق د/ عبد اللطيف محمد الخطيب، ط المجلس الوطني للثقافة بدولة الکويت، ط الأولى 1421ه 2000م.
33- المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني، بتحقيق/ محمد سيد کيلاني ط دار المعرفة.
34- من أسرار حروف الجر في الذکر الحکيم، د/ محمد الأمين الخضري، مکتبة وهبة، ط الأولي 1409ه 1989م.
35- النحو الوافي د/ عباس حسن، ط الثالثة دار المعارف.
36- النُّکت في إعجاز القرآن للرماني، ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، بتحقيق/ محمد خلف الله، ود/ محمد زغلول سلام، دار المعارف، ط الرابعة.
37- وقفات وتأملات بلاغية في أذکار الصلاة الفرضية د/ رفعت إسماعيل السوداني، مطبعة الترکي بطنطا 1995م.