البلاغة الإعجازية في القصة القرآنية (دراسة تطبيقية في سورة الفيل)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات، الزقازيق، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يتناول البحث البلاغة الإعجازية في قصة أصحاب الفيل في سورة الفيل، وقفت فيه الباحثة على الأساليب البلاغية التي کان لها دورها في إبراز المعاني والإقناع بها، ومن آکد هذه المعاني العبرة والعظة التي هدفت إليها القصة، ويهدف البحث إلى عدة أمور منها: الدعوة إلى تذوق القصة القرآنية، والإفادة مما فيها من عبر ومواعظ، وإلى إبراز إعجاز القرآن البياني، وذلک من خلال دراسة مکون من مکوناته وهي القصة القرآنية، وبدراسة الأسلوب البلاغي الذي جاءت به القصة على وجه الخصوص.
وتسير هذه الدراسة وفق المنهج الوصفي التحليلي القائم على تحليل السورة تحليلا بلاغيا مشتملا على فنون البلاغة؛ ورصدها ومناقشتها، وانتظم البحث في مقدمة، وتمهيد، وأربعة مباحث، الأول: البلاغة الإعجازية في مطلع القصة، والمبحث الثاني: البلاغة الإعجازية في أحداث القصة، والمبحث الثالث: البلاغة الإعجازية في خاتمة القصة، والمبحث الرابع: من ملامح الإعجاز في الآيات؛ وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات منها، الإعجاز البلاغي في قصة أصحاب الفيل ظاهر وبارز، حيث اشتملت القصة على أساليب بلاغية متنوعة ذات أغراض مختلفة متناسبة مع السياق، التأکيد على الإعجاز البلاغي للقرآن الکريم، إذن أن قصة أصحاب الفيل شأنها شأن قصص القرآن تشتمل على أساليب بلاغية مختلفة، لا يصلح غيرها في موضعها، توفر علوم البلاغة في السورة الکريمة فکان لعلم المعاني النصيب الأکبر يلي ذلک علم البيان في الصورة التشبيهية لنهاية أصحاب الفيل ثم علم البديع ممثلا في الفاصلة القرآنية وحسن مطابقتها لمقتضى المقام، وأوصي البحث بدراسة القصص القصيرة في القرآن الکريم والوقوف على أساليبها البلاغية سواء أکانت هذه الدراسة جامعة لها أو على جهة إفراد کل قصة على حدة.
The research deals with the miraculous rhetoric in the story of the owners of the elephant in Surat Al-Fil.
The research aims at several things، including: the call to savor the Qur’anic story، benefit from its lessons and sermons، and to highlight the rhetorical miracle of the Qur’an، by studying one of its components، which is the Qur’anic story، and by studying the rhetorical style that the story came with in particular. This study proceeds according to the analytical descriptive approach based on the analysis of the surah، a rhetorical analysis that includes the arts and sciences of rhetoric. Monitoring and discussion of what was mentioned by scholars.
The research came in an introduction، a preface، and four sections، the first: the miraculous rhetoric at the beginning of the story، the second topic: the miraculous rhetoric in the events of the story، the third topic: the miraculous rhetoric at the conclusion of the story، and the fourth topic: one of the features of the miraculous in the verses; The research concluded with a number of results and recommendations، including that the rhetorical miracle in the story of the owners of the elephant is apparent and prominent، as the story included various rhetorical methods with different purposes commensurate with the context، emphasizing the rhetorical miraculousness of the Holy Qur’an، so that the story of the owners of the elephant، like the stories of the Qur’an، includes: Different rhetorical methods، other than them in their place، provide the sciences of rhetoric in the noble surah، so the science of meanings had the largest share، followed by the science of eloquence in the analogy of the end of the Companions of the Elephant، then the science of Badi represented in the Qur’anic comma and its good conformity to the requirement of the place.
 The research recommended studying short stories in the Noble Qur’an and identifying their rhetorical methods، whether this study was comprehensive or on the one hand individualizing each story separately.

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم.
-  المصباح المنير ، أحمد بن محمد على المقريزي  – المطبعة الأميرية.
-  الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية المؤلف: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي (المتوفى: 393هـ) تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار الناشر: دار العلم للملايين - بيروت الطبعة: الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م  .
- التصوير الفني في القرآن  الکريم ، سيد قطب   – دار الشروق.
- القصص القرآني فى مفهومه ومنطوقه ، عبد الکريم الخطيب   – دار الفکر العربي.
- اللآلىء الحسان في علوم القرآن ، د/ موسى شاهين لاشين .
- قصص القرآن ، د/ عبد الباسط بلبول ، مکتبة أصول الدين بالقاهرة.
- مختار الصحاح  ، محمد بن أبي بکر الرازي  – المطبعة الأميرية.
- التحرير والتنوير، ابن عاشور، محمد الطاهر بن عاشور ، مؤسسة التاريخ، بيروت، ط1، 1420هـ - 2000م.
- إعجاز القرآن والبلاغة القرآنية، مصطفى صادق الرافعي ، دار الکتاب العربي، 1410هـ - 1990م.
- الإتقان في علوم القرآن، السيوطي، جلال الدين السيوطي. ط1، دار الکتب العلمية، بيروت، 1407هـ - 1987م.
- البحر المحيط، أبو حيان محمد بن يوسف الأندلسي، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، ط2، 1413هـ - 1992م.
- البلاغة في القرآن الکريم والسنة النبوية، عزة محمد. مکتبة دار المتنبي، الدمام، ط3، 1438هـ - 2017م.
- التعبير الفني في القرآن، أمين، بکري شيخ أمين. دار الشروق، بيروت، ط9، 3139هـ - 1979م.
- الجامع لأحکام القرآن، أبو عبد الله محمد بن أحمد الأنصاري. القرطبي،  تح: هشام البخاري، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ط1.
- الرازي، فخر الدين محمد بن عمر. التفسير الکبير، دار الکتب العلمية، بيروت، ط1ن 1411هـ.
- المبادئ التربوية في الأسس النفسية في القصص القرآني، أبو شريخ، شاهر ذيب.  جرير، عمان، ط1، 1425هـ - 2005م.
- النکت في إعجاز القرآن ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن ، الرماني، حققه وعلق عليها محمد خلف الله أحمد، د. محمد زغلول سلام، دار المعارف، مصر، ط3، 1976م.
- جامع البيان عن تأويل أي القرآن، الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير. تفسير الطبري  ، دار الکتب العلمية، بيروت.
- في ظلال القرآن ، سيد قطب(1408هـ -1988م)، دار الشروق، بيروت، ط15.
- مختصر ابن کثير. الدمشقي، عماد الدين أبى الفداء إسماعيل بن کثير، اختصار وتحقيق محمد علي الصابوني، دار القرآن الکريم، بيروت، ط8، 1402هـ - 1981م.
- معاني القرآن وإعرابه، الزجاج، أبو إسحاق إبراهيم السري. عالم الکتب، بيروت، 1408هـ - 1988م.
- معجم القراءات، عبد اللطيف الخطيب ، دار سعد الدين، دمشق، ط1، 1422هـ - 2002م.
- مفردات ألفاظ القرآن  ، الراغب الأصفهاني ، تحقيق صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق، ط2، 1418هـ - 1997م.
- مناهل العرفان، عبد العظيم الزرقاني ، ط1، دار الکتاب العربي، بيروت، 1995.
- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، البقاعي، برهان الدين أبي الحسن إبراهيم بن عمر. دار الکتب العلمية، بيروت، ط1، 1415هـ - 1995م.
-         الإعجاز البياني في القرآن الکريم ، عمار ساسي ، بتصرف.
-البرهان في علوم القرآن، الزرکشي ،  تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية، بيروت، ط6، 1376هـ - 1957م.
-التعريفات، الجرجاني، علي بن محمد الشريف. ضبطه وصححه جماعة من العلماء، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1415هـ - 1995م.
-         جهود أهل السنّة والجماعة في الإعجاز اللّغوي والبيانيّ للقرآن الکريم ، العيد حذيق، بتصرف.
-          لسان العرب، محمد بن مکرم بن علي أبو الفضل جمال الدين ابن منظور الأنصاري،  ط: دار صادر بيروت ، الطبعة الثالثة 1414 ه.
-         لمسات ولطائف من الإعجاز البياني للقرآن الکريم. فضل حسن عباس، بتصرف.
-         من بيان القرآن الکريم،  محمد أمين الخضري، بتصرف.