البُعد المَقْصِدي التَّدَاولي للتَّصغير في ضوء ثنائيَّاته الدِّلالية دراسة صرفيَّة تأصيليَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النحو والصرف والعروض المساعد بقسم اللغة العربية، جامعة المنيا، جمهورية مصر العربية. والأستاذ المشارک بکلية الآداب، جامعة الوصل، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة.

المستخلص

أحمدُ الله ربَّ العالمين على إنعامه وتوفيقه، وعلى فضله وتيسيره، وأصلِّي وأسلم وأبارک على خاتمِ أنبيائِهِ ورسله وأصفيائه، وعلى آلِهِ وأصحابِهِ وأتباعِهِ وأحبابه، وبعد.
يسعى هذا البحث إلى معرفة البُعد المَقْصِدي التَّدَاوليّ لشواهد التَّصغير وأمثلته في کتب الصرفيين في ضوء ثنائيَّاته الدِّلالية، وهي فکرة نمت عندي أحاول فيها أن أحدد البعد الدلالي للشاهد الصرفي الذي وقع بين الثنائيات المتناقضة في ظل التداولية، فضلا عن محاولة تأصيل هذا الظل التداولي، والإشارة إلى جذوره العربية التراثية عند علمائنا القدامى؛ ومن ثمَّ جاء البحث يحمل عنوان: "البُعد المَقْصِدي التَّدَاولي للتَّصغير في ضوء ثنائيَّاته الدِّلالية: دراسة صرفيَّة تأصيليَّة"، وقد بذل فيها الباحث سعة جهده لکي يثبت فيها مدى تجذُّر ظل النظرية التَّداوليَّة في التُّراث الصَّرفي في الإطار العام، وفي ضوء ثنائيَّات التَّصغير الدِّلالية الصرفيَّة في الإطار الخاص، وأنَّ روافدها الرئيسة هي التُّراث، ومن ثَمَّ فإنَّ الباحث قد قام بدراسة هذه الفکرة في ضوء الثنائيات الدلالية، محاولا تأصيل هذا البعد المقصدي التداولي تأصيلا صرفيًّا، معتمدًا على الشواهد والأمثلة الصرفية للتَّصغير التي ذکرها الصَّرفيُّون في شتى مصادرهم ومؤلفاتهم الصرفية، وتوجيههم لدلالاتها وتقعيدهم لما استشهدوا بها عليه.
وليس المقصود من هذه الدراسة هو البحث في التداولية في حد ذاتها، ولا الحديث عنها حديثًا مفصَّلا؛ ولا التأصيل لها بصفة عامة بمعزلٍ عن موضوع البحث الأساسي، ولکنَّ الغاية هو الإفادة منها للوصول إلى البعد المقصدي للشاهد أو المثال الذي ساقه الصرفي لتوضيح القاعدة التي تتعلق بدلالة التَّصغير في ذلک الشاهد أو المثال في ضوء ما أسماه الباحث بالثنائيات الدلالية التي وجد أنَّ جُلَّ حديث العلماء من النُّحاة والصرفيين يجري بينها تصريحًا منهم أو تأويلا، وإن کانت حاجة الدراسة قد تستلزم أن نقدم فکرة موجزة عن التداولية اللغوية بداية من مفهومها ونشأتها، ومرورًا بموضوعها ومرتکزاتها الخارجية والذاتية وروافدها وأهميتها وأقسامها، وانتهاء بموجز تأصيلي لهذه النظرية، ثم الحديث عن مفهوم الباحث للبعد المقصدي التداولي کمرحلة من مراحل البحث.
وقد جرى البحث في ثلاثة مباحث تسبقها مقدمة وتمهيد، وتقفوها خاتمة وقائمة للمراجع على النحو التالي:
المقدمة: تتناول الفکرة والعنوان والمنهج والدراسات السابقة، والتمهيد: للمفاهيم والمصطلحات من خلال:
أولًا: موجز عن التَّداوليَّة والبُعد المَقْصِدي التَّدَاوليّ:
1ــ التَّداوليَّة.         2ــ البُعد المَقْصِدي التَّدَاوليّ.
ثانيًا: التَّصغير تعريفه ودلالاته.   ثالثًا: المقصود بثنائيَّات التَّصغير الدِّلالية.
المبحث الأوَّل: البُعد المَقْصِدي التَّدَاوليّ في ضوء ثنائيَّة الحکم: (التَّحقير-التَّعظيم).
المبحث الثَّاني: البُعد المَقْصِدي التَّدَاوليّ في ضوء ثنائيَّة التَّقليل: (الکم-العدد)، (الحجم-الذَّات).
المبحث الثَّالث: البُعد المَقْصِدي التَّدَاوليّ في ضوء ثنائيَّة التَّقريب: (الزَّمان-المسافة) والمکانة: (التَّحبُّب-التَّرحُّم).
ثم أعقبت هذه المباحث خاتمة تضمنت أهم النتائج والتوصيات وقائمة المراجع،
I thank God, Lord of the worlds, for His blessings and success, and for His grace and facilitation, and I pray, become safer, and bless the Seal of His Prophets, His Messengers, and His purists, and upon his family, companions, followers and loved ones, and after.
This research seeks to know the intentional pragmatic dimension of the evidence of miniaturization and its examples in the books of morphologists in the light of its semantic binaries, an idea that has grown in me trying to determine the semantic dimension of the morphological witness that occurred between the contradictory binaries in the shadow of pragmatic, as well as trying to root this pragmatic shadow, and refer to its traditional Arab roots according to our ancient scholars; And then the research came under the title: “The intentional deliberative dimension of minimization in the light of its semantic binaries: an authentic morphological study.” In it, the researcher exerted his efforts to prove the extent of the rooting of the pragmatic theory in the morphological heritage in the general framework, and in light of the deductive morphological binaries in the semantic diminutive. The special framework, and that its main tributaries are the heritage, and then the researcher has studied this idea in the light of semantic binaries, trying to root this pragmatic dimension morphologically, relying on the evidence and morphological examples of miniaturization mentioned by the morphologists in their various sources and morphological writings, and directing them to its semantics and limitation. When they were martyred for it.
The purpose of this study is not to research pragmatics per se, nor to talk about it in detail. Nor is its rooting in general in isolation from the subject of the basic research, but the goal is to benefit from it to reach the intended dimension of the witness or the example that the morphologist gave to clarify the rule related to the significance of minimization in that witness or example in the light of what the researcher called semantic binaries, which he found that most of the talk of scholars From grammarians and morphologists, there is a statement or interpretation between them, although the need for the study may require that we present a brief idea about linguistic pragmatics, starting with its concept and its origin, passing through its subject and its external and subjective foundations, its tributaries, its importance and its divisions, and ending with an original summary of this theory, then talking about the researcher’s concept of the intentional dimension Deliberative as a stage of research.
The research was conducted in three sections preceded by an introduction and a preface, followed by a conclusion and a list of references as follows:
Introduction: deals with the idea, title, method and previous studies, and preface: concepts and terminology through:
First: A summary of pragmatics and the intentional pragmatic dimension:
1- trading. 2- The operative dimension.
Second: Definition and connotations. Third: What is meant by binaries of semantic diminutive.
The first topic: the objective and deliberative dimension in the light of the duality of governance: (disparagement – glorification(.
The second topic: the deliberate intentional dimension in light of the duality of reduction: (quantity - number), (size – subject).
The third topic: the objective and deliberative dimension in the light of the duality of approximation: (time-distance) and place: (endearment – mercy).
Then these sections were followed by a conclusion that included the most important results, recommendations and a list of references, and God bless and guide to the right path

الكلمات الرئيسية


الأبعاد التداولية في الخطاب القرآني، سورة البقرة أنوذجًا، عيسى تومي، (رسالة ماجستير)، جامعة محمد خيضر، بسکرة، الجزائر، 2015م.
ارتشاف الضرب، أبو حيان الأندلسي، ت:رجب عثمان محمد، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط:1/1418هـ=1998م.
إرشاد السالک إلى ألفية ابن مالک، برهان الدين بن قيم الجوزية، ت: محمد عوض، نشر أضواء السلف، الرياض، 1373هـ=1954م.
الاستلزام الحواري في التداول اللساني، العياش أدراوي، منشورات ضفاف، 2011م.
الأصول في النحو، ابن السراج(ت:316هـ)، ت: عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1431هـ.
الأضداد، ابن الأنباري، ت:محمد ابي الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، بيروت، 1407هـ=1987م.
الإعراب المفصل لکتاب الله المرتل، بهجت عبد الواحد صالح، دار الفکر، عمَّان، ط:2/1418هـ.
أمالي ابن الشجري، ت:محمود محمد الطناحي، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط:1/1413هـ=1991م.
الانْتصار لسيبويه على المبرد، لابن ولاد التميمي(332هـ)، ت:د./زهير عبد المحسن، مؤسسة الرسالة، ط:1/1416هـ=1996م.
الإنصاف في مسائل الخلاف، أبو البرکات الأنباري، المکتبة العصرية، بيروت، ط:1/1424هـ=2003م.
أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک، ابن هشام الأنصاري المصري، ت: يوسف البقاعي، دار الفکر، بيروت، د.ت.
البديع في علم العربية، لابن الأثير(ت:606هـ)، ت:د./فتحي أحمد علي الدين، نشر جامعة أم القرى، ط:1/1420هـ.
بنية الثنائيات الضدية وصيغها في تعليم العربية للناطقين بغيرها، بدر العبد القادر، مجلة التربية، ج عين شمس،ع:26، ج:4، 2020م.
تاج العروس، الزبيدي، ت:مجموعة محققين، دار الهداية، د.ت.
التَّداوليَّة عند العلماء العرب، مسعود صحراوي، دار الطليعة، بيروت، ط:1/2005م.
التداولية في النحو العربي، فيصل مفتن کاظم، بحث منشور عرى شبکة الإنترنت.
التداولية من أوستين إلى غوفمان، فيليب بلانشيه، دار الحوار للنشر، ط:1/2007م.
التعليقة على کتاب سيبويه، لأبي علي الفارسي(ت:377هـ)، ت:د./عوض القوزي، ط:1/1410هـ=1990م.
التکملة والذيل، الصغاني، ت:مجموعة محققين، دار الکتب، القاهرة، د.ت.
التمهيد لما في الموطأ من المعاني، ابن عبد البر، وزارة الأوقاف، الکويت، ط:1/1423هـ=2012م.
تهذيب اللغة، الأزهري، ت:محمد عوض، دار إحياء التراث، بيروت، ط:1/2001م.
توضيح المقاصد، المرادي، ت:عبد الرحمن سليمان، دار الفکر العربي، ط:1/ 1428هـ=2008م.
ثمار القلوب في المضاف والمنسوب، لأبي منصور الثعالبي، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
جامع الدروس العربية، مصطفى الغلاييني، المکتبة العصرية، صيد، بيروت، ط:28/1414هـ=1993م.
جمهرة الأمثال، العسکري، دار الفکر، بيروت، لبنان، د.ت.
الحلل في شرح أبيات الجمل، البطليوسي، نسخة المکتبة الشاملة، غير موافق للمطبوع.
الحيوان، الجاحظ، دار الکتب العلمية، بيروت، ط:2/1424هـ.
دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، ت:محمود محمد شاکر، مطبعة المدني، القاهرة، ط:3/1413هـ=1992م.
رسالة الملائکة، لأبي العلاء المعري(ت:499هـ)، ت:محمد سليم الجندي، دار صادر بيروت، 1412هـ=1992م. 
سر صناعة الإعراب، ابن جني، دار الکتب العلمية، بيروت، ط:1/1421هـ=2000م.
سقط الزند، أبو العلاء المعري، دار صادر بيروت، 1476هـ=1957م.
سنن ابن ماجة، ت:شعيب الأرنؤوط وآخرين، دار الرسالة العلمية، ط:1/ 1430هـ=2009م.
السنن الکبرى، البيهقي، ت:محمد عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، ط:3/1424هـ=2003م.
شذا العرف في فن الصرف، الحملاوي، ت:نصر الله عبد الرحمن، مکتبة الرشد، الرياض، د.ت.
شرح ألفية ابن مالک، الشاطبي (المقاصد الشافية)، ت:مجموعة من العلماء، نسخة الشاملة.
شرح ألفية ابن مالک، لأبي عبد الله الحازمي، إصدار الشاملة، 1432هـ.
شرح التسهيل، ناظر الجيش(تمهيد القواعد)، ت: علي فاخر وآخرين، دار السلام للطباعة، القاهرة، 1428هـ.
شرح التصريح، خالد الأزهري (التصريح بمضمون التوضيح)، دار الکتب العلمية، بيروت، ط:1/1421هـ=2000م.
شرح درة الغواص، الخفاجي، ت:عبد الحفيظ فرغلي، دار الجيل، بيروت، ط:1/1417هـ=1996م.
شرح شافية ابن الحاجب، لرضي الدين الاستراباذي(ت:686هـ)، ت:محمد نور الحسن، دار الکتب العلمية، بيروت، 1395هـ=1975م.
شرح صحيح البخاري، ابن بطال، ت:تميم ياسر، مکتبة الرشد، الرياض، ط:2/1423هـ=2003م.
شرح صحيح البخاري (فتح الباري)، ابن حجر العسقلاني، دار المعرفة، بيروت، 1379هـ.
شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات، ابن الأنباري، ت:عبد السلام هارون، دار المعارف، مصر، د.ت.
شرح الکافية الشافية، ابن مالک، ت:عبد المنعم هريدي، نشر جامعة أم القرى، مکة المکرمة، ط:1/1402هـ=1982م.
شرح کتاب سيبويه، لأبي سعيد السيرافي(ت:368هـ)، ت:أحمد حسن مهدلي، دار الکتب العلمية، بيروت، ط:1/2008م.
شرح المعلقات (فتح الکبير المتعال)، محمد علي طه الدرة، مکتبة السوادي، جدة، ط:2/1409هـ=1989م.
شرح المفصل، لابن يعيش(ت:643هـ)، تقديم:أميل بديع يعقوب، دار الکتب العلمية، بيروت، ط:1/1422هـ=2001م.
شرح ابن الناظم على ألفية ابن مالک، ت:محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، ط:1/1420هـ=2000م.
صحيح مسلم، ت:محمد عبد الباقي، مطبعة عيسى البابي الحلبي، القاهرة، د.ت.
الصرف، حاتم الضامن، طبع جامعة الوصل، دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة، 2019م.
علم الدلالة، أحمد مختار عمر، عالم الکتب، القاهرة، ط:5/1998م.
عون المعبود وحاشية ابن القيم، محمد أشرف الصديقي العظيم آبادي، دار الکتب العلمية، بيروت، ط:2/1415هـ.
غريب الحديث، ابن قتيبة الدينوري، ت:عبد الله الجبوري، مطبعة العاني، بغداد، ط:1/1397هـ.
فضائل الصحابة، الإمام أحمد بن حنبل، ت: وصي محمد عباس، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط:1/1403هـ=1983م.
فقه اللغة وسر العربية، الثعالبي، ت:عبد الرازق المهدي، دار إحياء التراث العربي، ط:2/1422هـ=2002م.
القاموس الموسوعي للتداولية، جاک موشلر، آن ريبول، ترجمة مجموعة من الباحثين، دار سيناترا، المرکز الوطني للترجمة، تونس، 2010م.
الکتاب، لسيبويه، ت: عبد السلام هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، ط:3/ 1408هـ=1988م.
الکشف عن مساوئ شعر المتنبي، ابن عباد بن العباس، ت:محمد حسن آل ياسين، مکتبة النهضة، بغداد، ط:1/1385هـ=1965م.
اللباب في علل البناء والإعراب، للعکبري(ت:616هـ)، ت: عبد الإله النبهان، دار الفکر، دمشق، ط:1/1416هـ=1995م.
لسان العرب، ابن منظور، دار صادر بيروت، د.ت.
اللسان والميزان، طه عبد الرحمن، المرکز الثقافي العربي، بيروت، ط:1/1998م.
اللمحة في شرح الملحة، ابن الصائغ، ت:إبراهيم سالم الصاعدي، نشر الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، ط:1/1424هـ.
ما يجوز للشاعر في الضرورة، القزاز القيرواني، ت:رمضان عبد التواب، دار العروبة، الکويت، د.ت.
مجالس ثعلب، نشر المکتبة الشاملة.
مجمع الأمثال، الميداني النيسابوري، ت:محمد محيي الدين عبد الحميد، دار المعرفة، بيروت، د.ت.
محاضرات في علم اللسان العام، دي سوسير، ترجمة: عبد القادر قنيني، مراجعة: أحمد حبيبي، ط: أفريقية الشرق، 1987م.
مسند أحمد(مسند البصريين)، ت:أحمد محمد شاکر، دار الحديث، القاهرة، ط:1 1416هـ =1995م.
المصباح المنير، الفيومي، المکتبة العلمية، بيروت، د.ت.
المصنف، الصنعاني، ت: حبيب الرحمن الأعظمي، منشورات المجلس العلمي، الهند، ط:2/1403هـ=1983.
المعجم الکبير للطبراني، ت:حمدي عبد المجيد، مکتبة ابن تيمية، القاهرة، د.ت.
مقاييس اللغة، ابن فارس، ت:عبد السلام هارون، دار الفکر، 1399هـ=1979م.
المقتضب، المبرد، ت:عبد الخالق عضيمة، عالم الکتب، بيروت، د.ت.
الموجز في قواعد العربية، سعيد الأفغاني، دار الفکر، بيروت، 1424هـ=2003م.
موطأ مالک برواية محمد بن الحسن الشيباني، تأليف الإمام مالک بن أنس، ت:عبد الوهاب عبد اللطيف، المکتبة العلمية، بيروت، د.ت.
النحو الوافي، عباس حسن(ت:1398هـ)، دار المعارف بمصر، ط:4/1978م.
نوادر أبي زيد الأنصاري، ت:محمد عبد القادر، دار الشروق، ط:1/1401ه =1981م.
الوساطة بين المتنبي وخصومه، لعبد العزيز الجرجاني، ت:محمد أبي الفضل وعلي البجاوي، مطبعة عيسى الحلبي، القاهرة، د.ت.
همع الهوامع، السيوطي، المکتبة التوفيقية، القاهرة، د.ت.