قراءة نقدية في بعض روايات النقد القديم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم في وزارة التعليم ، منطقة الجوف ، محافظة طبرجل، السعودية

المستخلص

يحاول هذا البحث أن يلقي ضوءا على منهج نقد العرب القدامى للشعر، ولذلک فهو يناقش عددا من الروايات النقدية  القديمة التي فيها أحکام مبنية على أساس واضح ومنهج متبع، وقد نوقشت هذه الروايات مناقشة نقدية اتضح من خلالها أن معيار العرب القدامى في النقد قد ارتخى بين عواطف النقاد العرب القدامى وميولهم واتجاهاتهم، وأن کثيرا منهم يکيل بمکيالين، وخلص الباحث إلى حقيقة مؤداها أن النقد القديم قد سار على منهج الفرد الذي إطاره رأي الجماعة، وأن مناقشاته لم تخرج على ما يطلبه الجمهور منه، وأنه وليد حاضره، وأنه ردة فعل لذلک الحاضر ولم يتجاوزه، واختار هذا البحث بعضا من الأحکام النقدية في تلک الکتب الممتعة ، فناقشها ، وحاول  أن يعرف  ما وراء تلک الأحکام  إن کان هناک شيء ما وراءها ، ناقش البحث عددا من الروايات النقدية وعددا من الأحکام النقدية، فهو يعترض طريق القائلين عن إقواء النابغة، وطريق من خطأ الشعراء الجاهليين، ووهم أنهم ما عرفوا معنى الکلمات حق معرفتها، وناقش البحث بعض أحکام النقاد على شعر المتنبي وشعر أبي تمام، وشعر النابغة تلک الحکام التي  الموجهة للمعنى والصورة، والبحث لا ينتقص من فضل النقاد العرب القدامى، ولکنه يشير إلى ما يمکن أن يکون مرکزا يبنى عليه في النقد  الحديث على النقد القديم، واعتمد الباحث المنهج الوصفي التطبيقي الذي يحرص على قراءة النص ومناقشته واستخراج ما فيه.
This research attempts to shed light on the ancient Arab criticism approach to poetry, and therefore it discusses a number of ancient critical novels that contain rulings based on a clear basis and a followed approach. The old Arab critics' emotions, tendencies, and tendencies were relaxed, and that many of them used double standards. The researcher concluded the fact that the old criticism had followed the approach of the individual who was framed by the opinion of the group, and that his discussions did not go beyond what the public asked of him, and that he is the product of his present, and that it is a reaction That is why the present and did not go beyond it, and this research chose some of the critical rulings in those interesting books, discussed them, and tried to know what is behind those rulings if there is something behind them. The genius, and a path from the error of the pre-Islamic poets, and the illusion that they did not know the meaning of the words properly, and the research discussed some of the critics’ rulings on the poetry of Al-Mutanabbi and the poetry of Abu Tammam, and the poetry of the genius those rulers that direct the meaning and the image, and the research does not detract from the virtue of narration Ed of the ancient Arabs, but it refers to what could be a center on which modern criticism is based on the old criticism, and the researcher adopted the applied descriptive approach that is keen to read the text, discuss it and extract what is in it.

الكلمات الرئيسية


الآمدي، الحسن بن بشر(ت370)، الموازنة بين أبي تمام والبحتري ، تحقيق أحمد صقر، دار المعارف، مصر، 1965م.
الأصفهاني، علي بن الحسين (ت 360هـ) الأغاني، ط، 19.
أنيس، إبراهيم، موسيقى. الشعر، مطبعة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1952م. ص257
امرؤ القيس، بن حجر الکندي (ت 80ق هـ)، ديوان امرئ القيس.
البغدادي، عبد القادر، بن عمر (ت 1093هـ)، خزانة الأدب تحقيق عبد السلام هارون، ط القاهرة 1967م،
أبو تمام، حبيب بن أوس الطائي (231هـ)
ابن جني، الفتح ابن عثمان بن جني (ت392هـ) ، الخصائص، ط دار الکتب، القاهرة 1978م.
ابن دريد، أبو بکر محمد بن الحسن الأزدي البصري (ت321هـ) الجمهرة.
الزبيدي، محمد مرتضى الحسيني (ت1205هـ) تاج العروس في جواهر القاموس، ط الخيرية ، مصر1306هـ.
ابن سيده، أبو الحسن علي بن اسماعيل، (ت458هـ) المخصص، ط بولاق القاهرة .
ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم الدينوري،(ت276هـ) الشعر والشعراء، صححه مصطفى أفندي السقا، ط2، مطبعة المعاهد، مصر، 1932.
المرزباني، محمد بن عمران (ت384هـ) الموشح مآخذ العلماء على الشعراء، تحقيق علي محمد البجاوي، ط دار نهضة مصر ، القاهرة ن1956.
ابن منظور، محمد بم مکرم بن علي الأنصاري (ت711هـ)، لسان العرب.
النابغة الذبياني، زياد بن معاوية (ت18 ق هـ)، ديوان النابغة.
الحاتمي، أبو علي محمد بن الحسن الکاتب، الرسالة الموضحة  في ذکر سرقات المتنبي وساقط شعره، تحقيق محمد يوسف نجم، دار راصد للنشر، بيروت 1965.
العکبري، ديوان المتنبي، بشرح أبي البقاء العکبري، ضبطه وصححه مصطفى السقا وآخرون، دار الفکر، ب ت .