إشکالية الأدب التفاعلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

اللغة العربية, کلية الآداب, جامعة الملک سعود

المستخلص

يتناول البحث الأدب التفاعلي من خلال دراسة مفهومه وأساليبه ودور المتلقي في هذا الأدب. يطرح مفهوم الأدب التفاعلي العديد من المشاکل التي احتلت مکانة بارزة بين المهتمين والباحثين. کما يوجد بعض النقاد والکتاب الذين يرفضون الأدب الرقمي. الأدب التفاعلي نوع جديد له خصائصه وأشکاله الأدبية، حيث يختلف عن الأدب الورقي. لا يتم تقديم الأدب التفاعلي باللغة فحسب، بل يتم تقديمه بالإضافة إلى اللغة من خلال الوسائط مثل الصور والأصوات والروابط وغيرها. أصبح متلقي الأدب التفاعلية مشارکًا في عملية إنتاج القصص التفاعلية، وقد تمحور هذا الموضوع حول جملة من الأهداف من أبرزها: دراسة طرق توظيف الوسائط –الميديا- المستخدمة في الأدب التفاعلي والقصة التفاعلية بشکل خاص, ومعرفة الدورالمخصوص للمتلقى في الأدب والتفاعلي.. وتأتي أهمية البحث من عدة أمور: أولها أن الأدب التفاعلي ظل محلَ نقاش بين قبول ورفض, وأن الأدب التفاعلي لم يحظ بما يستحقه من درس وتحليل, على الرغم من أهميته, کما أن الدراسات السابقة لم تتطرق للقصة التفاعلية. ويسعى هذا البحث للإجابة عن التساؤلات الآتية: إلى أي مدى يتم توظيف الوسائط في الأدب التفاعلي؟ ما الدور الذي اکتسبه المتلقي في الأدب التفاعلي؟ .
The research deals with interactive literature by studying its concept, methods, and the role of the recipient in this literature. The concept of interactive literature poses many problems that have occupied a prominent position among scholars and researchers. There are also some critics and writers who reject digital literature. Interactive literature is a new genre that has its own characteristics and literary forms, as it differs from paper literature. Interactive literature is not only presented in language, but in addition to language through media such as images, sounds, links, etc. The recipient of interactive literature has become a participant in the process of producing interactive stories, and this topic revolved around a number of objectives, the most prominent of which are: studying the methods of employing the media used in interactive literature and the interactive story in particular, and knowing the specific role of the recipient in interactive and literature.. The importance of the research comes from Several things: The first is that interactive literature has been under discussion between acceptance and rejection, and that interactive literature has not received the study and analysis it deserves, despite its importance, and that previous studies did not address the interactive story. This research seeks to answer the following questions: To what extent are media being employed in interactive literature? What role did the recipient acquire in interactive literature? .

الكلمات الرئيسية


  1. الکتب العربية:

    1. ابن فارس: مقاييس اللغة, تحقيق: عبد السلام هارون, دار الجيل, بيروت, ط1,ج4, 1991
    2. ابن منظور: لسان العرب, دار صادر, بيروت, م1, ط6, 1997
    3. بطرس البستاني: محيط المحيط, مکتبة لبنان, بيروت, 1987
    4. حسام الخطيب, رمضان بسطاويسي: آفاق الإبداع ومرجعيته في عصر المعلوماتية, دار الفکر, دمشق, 2001
    5. الزبيدي: تاج العروس, تحقيق: علي شيري, دار الفکر, بيروت, ج2, 1994
    6. زهور کرام: الأدب الرقمي أسئلة ثقافية وتأملات مفاهيمية, دار رؤية, القاهرة, 2009
    7. سعيد يقطين: من النص إلى النص المترابط: مدخل إلى جماليات الإبداع التفاعلي , المرکز الثقافي,الدار البيضاء/بيروت, 2005
    8. سميرة صادق شعلان: معجم مصطلحات الأدب, مجمع اللغة العربية, القاهرة, ج1, 2007
    9. سهام الشجري: البناء الفني في القصيدة التفاعلية الرقمية, مجلة الآطام, النادي الأدبي بالمدينة المنورة, ع33, 2008
    10. عز الدين مناصرة: علم التناص المقارن نحو منهج عنکبوتي تفاعلي, دار مجدلاوي, عمان 2006
    11. فاطمة البريکي: الکتابة والتکنولوجيا, المرکز الثقافي , الدار البيضاء/بيروت, 2008
    12. فاطمة البريکي: مدخل إلى الأدب التفاعلي, المرکز الثقافي, الدار البيضاء/بيروت, 2008
    13. محمد يوسف نجم: فن القصة, الجامعة الأميريکية, بيروت, ط10, 1989
    14. مها حسن يوسف القصراوي: النص الإلکتروني في سياق الخطاب الثقافي, المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها, م6, ع4, 2010
    15. ميجان الرويلي, سعد البازعي: دليل الناقد الأدبي, المرکز الثقافي العربي, الدار البيضاء, بيروت, 2007
    16. نبيل علي: العرب وعصر المعلومات, المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب, الکويت, 1994

    الکتب المترجمة:

    1. بيير داکو: تفسير الأحلام بحث في سيکولوجية الأعماق, ترجمة: وجية أسعد, دار البشائر, دمشق, ط2, 1992
    2. تودوروفتزيفتيان: مدخل إلى الأدب العجائبي, ترجمة: الصديق بو علام, دار الکلام, الرباط,ط1, 1994
    3. روبرت هولب: نظرية التلقي, ت: عز الدين إسماعيل, النادي الثقافي بجدة, جدة, 1994
    4. رويث , هايس: الأدب التفاعلي وتسويق الاغتراب , ت: علي محمد سليمان, ملحق الثورة,مؤسسة الوحدة, سوريا, 2010
    5. فلاديمير بروب: مورفولوجيا الحکاية الخرافية,النادي الأدبي الثقافي, جدة, ط1, 1989

    المواقع الإلکترونية:

    1.  بيانکا ماضية: الأدب التفاعلي .. الرواية التفاعلية نموذجا2/2, صحيفة الجماهيرية, حلب, 2010

        http://jamahir.alwehda.gov.sy

    1. ثائر العذاري: رؤية نقدية: لأدب الرقمي وأفق التلقي: http://massai.ahram.org.eg/Inner.aspx?ContentID=47962&typeid=37&issueid=850
    2. عبير سلامة: النص المتشعب ومستقبل الرواية العربية http://www.alimizher.com
    3. فليب بوتز: ما الأدب الرقمي, ت: محمد أسليم, مجلة علامات, المغرب، ع 35، 2011 http://saidbengrad.free.fr/al/
    4. محمد سناجلة : عن التفاعلي والترابطي والرقمي والواقعي الرقمي, موقع دروب:http://www.doroob.com/archives/?p=4857
    5. مفلح العدوان: الکتابةالرقمية.. ومأزق الناقد الورقي, صحيفة الرأي, 4 ابريل http://alrai.com/article 2005
    6. نوال خماسي:الادب الالکتروني-رقميات منعم الازرق رابط المقال http://www.aswat- elchamal.com
      1. George Landow et la théorie de l'hypertexte

    http://www.uottawa.ca/academic/arts/astrolabe/articles/art0012.htm