في نقد النقد وآلياته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة البحرين کلية الآداب/ قسم اللغة العربية

المستخلص

يسعى هذا البحث إلى تعريف القارئ بمفهوم نقد النقد وهو بحث معرفي موضوعه النقد الأدبي، والنقد الأدبي يتقاطع کما هو معروف في مباحثه مع مجموعة من السياقات ذات الاتصال بالبحث في مجال الإبداع بشکل عام، وهذا الموضوع لم يتطور بالکيفية المطلوبة منذ زمن ليس بالهين، فهو أسير النقد القديم ولا يزال، وظل تابعًا للدرس النقدي القديم حتى عهدٍ قريب، فقد أطلقت هذه التسمية "نقد النقد" في عهد غير بعيد متزامنة مع أدب العصر الحديث ومرحلته، والتوجه نحو دراسة نقد النقد وآلياته سيتطلب طرقًا عديدة وسبلاً شتى في محاولة اللحاق به والاحاطة به، فهذا المفهوم "نقد النقد" لا يتمتع بإطار مستقر  يؤطر حقيقته، ويوضح حدوده، ولذا يتعين أولا فهم ماهية هذا الموضوع ومحاولة تحديدها، فبالرغم من تعدد الدراسات حول الموضوع إلا أنها لازالت غير دقيقة، فالدارسون ولتوضيح أطره کان لابد لهم من العودة المقارنية بين الأدبين العربي والغربي أولا عبر التعاقب الزمني، وذلک في محاولة تحديد النشأة قبل کل شيء، النشأة الحقيقة وهي التي أرجعها البعض منهم لأصول يونانية مع نشأة النقد نفسه، وقد نکون أکثر إنصافا لو أصلنا لهذه النشأة مع الوعي لهذا الموضوع نقديًا، ولابد لنا من أن نتنبه إلى أنه في کثير من الأحايين قد وقع الدارسون في مصيدة الخلط- الذي سببه التداخل- بين نقد النقد والنقد الأدبي نفسه، غير واعين للحدود الفاصلة بينهما بسبب تلک السمات المشترکة بينهما، والتي تجعل الفصل بينهما من الصعوبة بمکانٍ في معظم الدراسات.
: This research seeks to introduce the reader to the concept of criticism of criticism, which is a cognitive research whose subject is literary criticism, and literary criticism intersects, as is known in its topics, with a group of contexts related to research in the field of creativity in general, and this topic has not developed in the required manner for a long time not easy. , he is a prisoner of ancient criticism and is still, and he continued to follow the ancient critical lesson until recently, as this term “criticism of criticism” was launched not too long ago, coinciding with the literature of the modern era and its stage, and moving towards studying criticism of criticism and its mechanisms will require many ways and various ways to try to catch up This concept of “criticism of criticism” does not have a stable framework that frames its reality, and clarifies its limits, and therefore it is necessary first to understand what this topic is and try to define it, despite the multiplicity of studies on the topic, but it is still inaccurate. The comparison between Arab and Western literature first through chronological succession, in an attempt to determine the genesis above all, the true genesis, which some of them attributed to Greek origins with the emergence of criticism itself, and we may be more fair if we arrive at this genesis with awareness of it. This topic is critical, and we must note that in many cases, scholars have fallen into the trap of confusing - which is caused by the overlap - between criticism of criticism and literary criticism itself, unaware of the boundaries separating them because of those common features between them, which make it difficult to separate them. place in most studies.

الكلمات الرئيسية


أولا: المصادر:
١) أبو القاسم الحسن الآمدي، الموازنة بين أبي تمام والبحتري، تحقيق أحمد صقر، طبعة دار المعارف، الطبعة الثانية، ١٩٧٢م.
٢) أبو عبد الله محمد ابن سلام، طبقات فحول الشعراء، تحقيق محمود شاکر، مطبعة المدني، ١٩٧٤م.
٣) علي بن عبد العزيز الجرجاني، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي البجاوي، طبعة ألبابي الحلبي، ١٩٦٦.
٤)عمر بن أحمد الزمخشري، أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، الجزء١، الطبعة١، ١٩٩٨م.
ثانيًا: المراجع العربية:
١) إبراهيم رماني، أوراق في النقد الأدبي، دار الشهاب، باتنة، الجزائر، طبعة١، ١٩٨٥م.
٢) حميد الحميداني، سحر الموضوع، عن النقد الموضوعاتي في الرواية والشعر، مطبعة أنفوبرانت، فاس، المغرب، الطبعة٢، ٢٠١٤م.
٣) سحر شريف، في نقد النقد، قراءة في المتن النقدي العربي، مرکز ليفانت للدراسات الثقافية والنشر، الإسکندرية، الطبعة الأولى، ٢٠١٩م.
٤) شکري محمد عياد، دائرة الإبداع، مقدمة في أصول النقد، مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، دبي، الامارات العربية المتحدة، الطبعة١، ٢٠٠٨م.
٥) عبد العزيز قلقيلة، نقد النقد في التراث العربي، منشورات مکتبة الأنجلو المصرية، طبعة ١، ١٩٧٥م.
٦) عبد الوهاب المسيري، فتحي التريکي، الحداثة وما بعد الحداثة، حوارات القرن العشرين، دار الوعي، الجزائر، الطبعة ٢، ٢٠١٢م.
٧) محمد مندور، النقد والنقاد المعاصرون، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع،٢٠٠٢ م.
٨) مرتاض عبد الملک، في نظرية النقد، دار هومة، الجزائر، ٢٠١٠م.
٩) يمنى العيد، في مفاهيم النقد وحرکة الثقافة العربية، دراسات وحوارات، إعداد وتقديم: محمد دکروب، دار الفارابي، لبنان، الطبعة الأولى، ٢٠٠٥م.
١٠) يوسف بکار، العين البصيرة: قراءات نقدية، کتاب الرياض، يصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية، العدد٨٦، يناير٢٠٠١م.
رابعًا: المجلات:
١) باقر جاسم محمد، نقد النقد أم الميتا نقد، محاولة في تأصيل المفهوم، مجلة عالم الفکر، المجلد ٣٧،  العدد٣، مارس٢٠٠٩م.
٢) جابر عصفور، قراءة في نقاد نجيب محفوظ، ملاحظات أولية، مجلة فصول، م١، ع٣، أبريل، ١٩٨١م.
٣) رشيد هارون، الأسس النظرية لنقد النقد، مجلة مرکز بابل للدراسات الإنسانية، المجلد٢، العدد١، حزيران٢٠١٢م.
٤) عبد القادر بو دومة، علي حرب ومغامرات النقد من النقد إلى نقد النقد، مجلة مقدمات، العدد الثاني، مارس٢٠١٧م.
٥) محمد مريني، نقد النقد في المفهوم والمقاربة المنهجية، مجلة علامات في النقد، النادي الأدبي الثقافي، جدة، السعودية، العدد٦٤، المجلد١٦، فبراير٢٠٠٨م.
٦) محمدي بوعلام، في نقد النقد، مجلة علوم اللغة وآدابها، العدد ١٤، الجزء١، ٢٠١٨م.
٧) نجوى الرياحي القسطنطيني، في الوعي بمصطلح نقد النقد وعوامل ظهوره، مجلة عالم الفکر، العدد١، المجلد٣٨، يوليو - سبتمبر٢٠٠٩م.
٨) نور الدين جويني، نقد النقد وآليات اشتغاله في الثقافة العربية، من التنظير إلى التطبيق، مجلة إحالات، العدد٣، جوان٢٠١٩م.
٩) يمينة بن سويکي، نقد النقد المفهوم والإجراء، مجلة العلوم الإنسانية، المجلد٣١، العدد١، جون٢٠٢٠م.
خامسًا: المواقع الالکترونية:
أنور غني الموسوي، نقد النقد، الأسس والغايات، موقع:
سادسًا: الرسائل الجامعية:
1) غنية کبير، حداثة النقد الروائي، رسالة ماجستير، إشراف خير الدين دعيش، جامعة سطيف، ٢٠١٣-٢٠١٤م.