مسرحية "منمنمات تاريخية" للکاتب سعد ونوس: مقاربة ثقافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم جامعة المنيا

المستخلص

شهد الساحة المعرفية اليوم جملة من التحولات مثلت القطاعات علي اختلاف أنواعها وتعددها في جميع الميادين، ومن أوضح وأبرز ما ظهر فيه هذا التحول ما کان في أواخر القرن الماضي باتجاهات ما بعد البنيوية أو ما بعد الحداثة، فتميزت نظرياتها بقوة التحرر من قيود التمرکز، وفضح المؤسسات العربية، والانفکاک من التقليد والانفتاح علي الغير ومحاربة لغة البنية المنغلقة ، والاهتمام بالغريب والمهمش والعناية بالعرق والجنس واللون والنوع وغيرها من المفاهيم إن التوقف والتأمل في المشهد الثقافي لهذا القرن ينکشف له بوضوح مدي تداخل المفاهيم وتشعب النظريات وإلغاء الحدود بين حقول المعرفة المختلفة ومنها حقل " النقد الثقافي "وهو يعد من أهم توجهات الفکر النقدي الحديث والمعاصر، وما تمخض عنه من فکرة ما بعد الحداثة ودورها المعرفي تجاوز التمرکز اللغوي للمعجم النصي إلي رموز الخطاب الثقافي وانفتاحه الغير محدود، أما ما حدث بعد ذلک وأقصد ما بعد الحداثة " تشکلت قراءة ثقافية للنصوص علي اختلاف أنواعها للکشف عن دالها المضمر الثقافي داخل فراغات النص التي هي تجسيد مستمر دائم للجمل الثقافية وهي تتجاوز الدال والمدلول التي أشار إليها "دوسيسر" عالم اللغة أو عالم اللسانيات التي أغلت العلامة في حدود النسق اللغوي، وأبعدتها عن الرمزية الثقافية وتفاعلها الاجتماعي والثقافي والمعرفي.
: The knowledge scene today witnessed a number of transformations that represented sectors of all kinds and diversity in all fields, and the clearest and most prominent thing in this transformation was what was in the late last century with post-structural or post-modern trends, so its theories were distinguished by the strength of liberation from the constraints of concentration. Exposing Arab institutions, breaking away from tradition, openness to others, fighting the language of a closed structure, caring for the stranger and the marginalized, and caring for race, gender, color, gender and other concepts. Pausing and contemplating the cultural scene of this century reveals to him the extent of the overlapping of concepts, the complexity of theories, and the abolition of the boundaries between the various fields of knowledge, including The field of "cultural criticism", which is considered one of the most important trends of modern and contemporary critical thought, and what resulted from the idea of ​​postmodernism and its cognitive role transcended the linguistic concentration of the textual lexicon to the symbols of cultural discourse and its unlimited openness. As for what happened after that, I mean postmodernism. Cultural texts of all kinds to reveal their implicit cultural significance within the spaces of the text, which is a continuous and permanent embodiment of cultural sentences and it transcends the signifier and the signified that I refer to. Doucer, the linguist or linguist, referred to it as the sign that extended the mark within the limits of the linguistic system, and kept it away from cultural symbolism and its social, cultural and cognitive interaction.

الكلمات الرئيسية


- المصادر :
مسرحية منمنمات تاريخية : سعد الله ونوس رواية الهلال .
1-     أثر المسرح الملحمي البريختي في التغريب عند سعد الله ونوس ، محمد صالح مروشية ، جامعة تشرين ، مقال في مجلة دراسات في اللغة العربية وآدابها، 2014 م.
2-     آثر بروتولد  بريخت في مسرح المشرق العربي، الرشيد بوشعير ، دمشق ،دار الأهالي، 1996م.
3-     الاختلاف والائتلاف في مسرحية " منمنمات تاريخية " نجمة خليل حبيب ، مقال في مجلة طبقات سورية ، عدد نوفمبر ، 2006م.
4-     إشکالية الجمالي والثقافي – تحليل الخطاب النقدي في کتاب التشکيل الجمالي للخطاب الأدبي الکردي الهوية والمتخيل، محمد صابر دار عنيداء ، عمان ، ط 2016 م.
5-     الأعمال الکاملة لسعد الله ونوس، دار الآداب، لبنان 2004م.
6-     التحليل السميائي للمسرح " سميائية العنوان – سميائية الأشخاص – سميائية المکان "، منير الزامل، دار رسلان للطباعة والنشر والتوزيع ، ط  م2014 .
7-     التغريب والتماهي بين بريشت وأرسطو ( قراءة في التقنيات المسرحية) لسمية البشير، مجلة محکمة ، کلية الآداب، جامعة الزاوية، العدد الثلاثون سبتمبر 2020 م.
8-     جدلية الکلمة، حسين جمعه، منشورات اتحاد الکتاب العرب، دمشق، د. ط. 2002م.
9-     حکي الطائر ، سعد الله ونوس، لعبلة الرويني، مکتبة الأسرة ، سلسلة الأدب ، العدد 27.
10-  الخروج من التيه (دراسة في سلطة النص)، عبدالعزيز حمودة، عالم المعرفة، الکويت، د.ت، ط 2003م.
11-  خطاب السلطة من هوبنز إلي فوکو ، بادي هندسي ، ت : مرفت ياقوت ، المجلس الأعلي للثقافة ، القاهرة ، ط1، 1996م .
12-  الخطاب السياسي المضمر في مسرحية منمنمات تاريخية زينب حمداوي، أحلام هادي ، کلية الآداب واللغات ، قسم اللغة العربية ، بالجامعة الجزائرية الديمقراطية ، جامعة محمد بوضيف ، 2118 – 2119م.
13-  درامية التغيير برتولد برشت، قيس الزبيدي، دار کعنان للدراسات والنشر، ط1، 2007م.
14-  ديوان نجاح العرسان (فرصة للثلج) قراءة في ضوء النقد الثقافي، مازن لحود سالم الربيعي، جامعة بابل ، کلية التربية الأساسية، بحث منشور في کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، جامعة بابل ، عدد 39.
15-  السرد العربي القديم ، الأنساق الثقافية واشکاليات التأويل ، المؤسسة العربية للنشر والتوزيع ، بيروت ، ط1 ، د.ت.
16-  السيميوطيقا والعنونة ، جميل حمداوي ، مجلة عالم الفکر ، المجلس الوطني للثقافة والعلوم والفنون والآداب الکويتية ، عدد 3 ،يناير، 1997م .
17-  الطاغية ( دراسة فلسفية لصور من الاستبداد السياسي ) إمام عبدالفتاح ، عالم المعرفة ، الکويت، د.ط، 1994م.
18-  علم الاجتماع السياسي ( أسسه وأبعاده ) ، صادق الأسود ، مطابع وزارة التعليم العراقية بغداد ، د. ط ، 1990م.
19-  غواية المتخيل المسرحي، مقاربات لشعرية النص والعرض والنقد، علي عواد، المرکز الثقافي العربي، ط1 ، 1997م.
20-  الفن العربي الإسلامي ، محمد حسين جودي، دار المسيرة، للنشر والتوزيع للطباعة ، عمان ط1 ، 2007م .
21-  فن المسرحية ، عبدالقادر القط، القاهرة ، الشرکة المصرية العالمية للنشر، لونجمان، 1998م.
22-  في المسرح العالمي ، محمد مندور ، القاهرة ، دار نهضة مصر، د.ت.
23-  في النقد والنقد الألسني، إبراهيم خليل ، منشورات أمانة عمان الکبري، عمان ، 2002م.
24-  في نظرية العنوان ، مغامرة تأويلية في شؤون العتبة النصية، خالد حسين حسن، مکتبة الفراهيدي ، ط2020م .
25-  الکافي في اللغة ، للشيخ طاهر الجزائري الدمشقي، تحقيق : أبو قاسم الجزائري،  دار ابن حزم ، بيروت ، ط1 ، 2007 م.
26-  لسان العرب لابن منظور ، مادة نمنم .
27-  لسانيات الخطاب وأنساق الثقافة ، أحمد يوسف عبدالفتاح ، منشورات الدار العربية للعلوم ، بيروت ، ط1 ، 2010م.
28-  اللغة الشعرية وتحولات النسق، قراءة ثقافية في شعر أبي عينية المهلبي، يوسف عليمات ، مؤتمر النقد الدولي الحادي عشر، تحولات الخطاب النقدي العربي المعاصر العالمي، عمان ، الأردن، 2008م .
29-  مدخل إلي نظرية الأنساق ، نيکلاس لومان ، ت: يوسف يحيي حجازي ، منشورات الجمل، بغداد ، ط1 ، 2016م.
30-  مسارات النقد ومنارات ما بعد الحداثة في ترويض النص وتقويض الخطاب، حفناوي بعلي، دروب للنشر والتوزيع، عمان ، الأردن ، ط1 ، 2011م .
31-  مسرح سعد الله ونوس بين التوظيف التراثي والتجريب الحداثي، محمد عزام ، دمشق ، دار علاء الدين ، 2003 م.
32-  مسرح نجيب سرور وتمثل المسرح الألماني الحديث، ناهد الديب ، مجلة فصول ، مج 3، عدد 4 ، 1983م.
33-  المعجم المسرحي، ماري إلياس خوري، دار الطليعة، بيروت، ط1، 1995م.
34-  المفاهيم " تکوينها وسيرورتها" محمد مفتاح وأحمد بوحسن منشورات ، کلية الآداب، الرباط ، المغرب ، ط ، 2000م.
35-  مقاربة سميائية في ديوان " بسمات من الصحراء ، رضا عامر، حاتم کعب، مجلة المعارف ، جامعة محمد بسکرة، الجزائر، مجلد 3 عدد 4.
36-  مقال بجريدة الأهرام للکاتب نبيل فرج بعنوان " الفکر النقدي والالتزام الإنساني في مسرح سعد الله ونوس " الرابط :
https: gate, ahram. Org.eg/daile/Neus/ 399439.aspx
37- النسق الثقافي قراءة ثقافية في أنساق الشعر العربي القديم، يوسف عليمات ، اربد عالم الکتب الحديث، ط1 ، 2009م.
38-  نظرية المسرح الملحمي، برتولد بريخت، ترجمة جميل نصيف عالم المعرفة، بيروت، د.ت
39-  النظرية الملحمية في مسرح بريخت ، محمد صديق بيروت ، دار الثقافة الجديدة ، 1993م.
40-  النقد الثقافي ، أرثر أيزا برجر، ت: وفاء إبراهيم ورمضان بسطا ويسي، المجلس الأعلي للثقافة ، مصر ،ط1، 2003م .
41-  النقد الثقافي ، هيثم عزام ، عمان ، ط1 ، 2015 م.
42-  النقد الثقافي بين المطرقة والسندان، جميل حمداوي بحث منشور علي موقع ديوان العرب، الشبکة المعلوماتية، 2012م .
43-  النقد الثقافي قراءة في الأنساق الثقافية العربية، لعبدالله الغذامي، المرکز الثقافي العربي، المغرب ، ط1، 2000م.
44-  النقد الثقافي ومنطق الانسجام ، في المنطق والمتن والإجراء، عبدالعظيم رهيف ، مجلة کلية التربية ، جامعة الموصل، عدد 2012م.
45-  النقد النسقي ( تمثيلات النسق في الشعر الجاهلي) ، يوسف عليمات ، الأهلية ، الأردن ، 2015 م.