جماليات اللون في رواية "اللص والکلاب" لـ (نجيب محفوظ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الأدب والنقد المشارک، کلية الدراسات الإنسانية والإدارية - کليات عنيزة.

المستخلص

يهدف البحث إلى: کشف تجليات اللون داخل الخطاب السردي، وإبراز التشکيل الهندسي للون -داخل النص الروائي- بوصفه طاقة تعکس الأبعاد: النفسية، والاجتماعية، والثقافية للشخصيات الروائية، واستکناه الدلالات: الإيحائية، والرمزية للون داخل السياق السردي، وکشف التقارب الفني بين السياق السردي واللون بوصفه أيقونة سيميائية دالة، وقد اعتمد البحث المنهج السيميائي (السيمولوجيا)، الذي يهتم بدراسة کل أنظمة العلامات داخل الحياة الاجتماعية؛ فجميع: العلامات والأنظمة اللغوية وغير اللغوية، والأنساق الدالة، والقوانين التي تنظمها؛ هي الموضوع الأساس لهذا العلم،ومن الأسباب التي دفعتني لهذه الدراسة: -    اللون - في رواية "اللص والکلاب"- من الإضافات الجمالية التي فرضت نفسها على کافة مفاصل الرواية، وَظَّفَ الکاتب اللون -داخل الرواية- ببراعة فنية؛ أنتجت: دلالات، وإيحاءات، ورمزيات متعددة، اللون ظاهرة فنية بارزة في الرواية؛ حيث اهتمت به اهتمامًا خاصًا، استثمر الکاتب الطاقات الهائلة التي تحملها الألوان، ووظَّفها -فنيًا- للتحکم في مسار الحرکة السردية منذ بداية النص حتى نهايته، اللون محرک أساس للصور واللوحات الفنية داخل الرواية، فالألوان جزء أساس في الحياة؛ فلا يمکن تخيل العالم بلا ألوان؛ فهي التي تمنح الأشياء: هويتها، وصفاتها، وخصائصها، ولقد شکَّل اللون بنية بارزة في رواية "اللص والکلاب" لنجيب محفوظ؛ حيث اعتنت بتوظيف الألوان داخل بنيتها؛ لإضفاء: دلالات متعددة، ومعاني رمزية متنوعة؛ زادت البنية السردية: قوةً، وعمقًا، وجمالًا، وفنيةً، ولقد استثمر المبدع الطاقات الهائلة التي تحملها الألوان في النص في: صور، وأشکال مختلفة، بدءًا من: الغلاف الخارجي، والعنوان، والمطلع اللوني، وبنية النص، وأتقن "نجيب محفوظ" توظيف الألوان: المباشرة الصريحة، وغير المباشرة الإيحائية -داخل الرواية- لتوليد دلالات وجماليات متعددة، وأخيرًا اعتنى الکاتب بإبراز أبعاد اللون، وشملت الأبعاد: النفسية، والاجتماعية، والثقافية، والدينية
The research aims to: reveal the manifestations of color within the narrative discourse, and highlight the geometric formation of color - within the narrative text - as an energy that reflects the psychological, social, and cultural dimensions of the novelistic characters, and its connotations: suggestive and symbolic of color within the narrative context, and reveal artistic affinity Between the narrative context and color as a signifying semiotic icon. The research has adopted the semiotic approach, which is concerned with studying all systems of signs within social life; All: linguistic and non-linguistic signs and systems, signifiers, and the laws that regulate them; It is the main subject of this science, and among the reasons that prompted me to this study: - The color - in the novel “The Thief and the Dogs” - is an aesthetic addition that imposed itself on all the joints of the novel. The writer employed color - within the novel - with artistic prowess; It produced: connotations, allusions, and multiple symbolisms. Color is a prominent artistic phenomenon in the novel; Where she paid special attention to him, the writer invested the enormous energies that colors carry, and employed them - technically - to control the course of the narrative movement from the beginning of the text to its end. The world cannot be imagined without colours; It is what gives things: their identity, qualities, and characteristics. The color formed a prominent structure in the novel “The Thief and the Dogs” by Naguib Mahfouz; Where she took care of the employment of colors within her structure; To give: multiple connotations, various symbolic meanings; The narrative structure has increased: strength, depth, beauty, and artistry, and the creator has invested the enormous energies that colors carry in the text in: images, and various forms, starting with: the outer cover, the title, the color premise, and the structure of the text, and "Naguib Mahfouz" mastered the use of colors. : direct, explicit, and indirect suggestive - within the novel - to generate multiple connotations and aesthetics, and finally the writer took care of highlighting the dimensions of color, which included: psychological, social, cultural, and religious dimensions.

الكلمات الرئيسية


 أولًا-المصادر:
-         نجيب محفوظ: "اللص والکلاب"، مکتبة مصر، الفجالة، القاهرة، د ط، د ت.
ثانيًا-المراجع:
-         ابتسام مرهون الصغار: جمالية التشکيل اللوني في القرآن الکريم، عالم الکتب الحديث، عمان، الأردن، ط1، 2010م.
-         أحمد مختار عمر: اللغة واللون، عالم الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة، ط2، 1997م.
-         بسام قطوش: المدخل إلى مناهج النقد المعاصر، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ط1، 2002م.
-         بشرى البستاني: قراءات في الشعر العربي الحديث"، دار الکتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 2002م.
-         جميل حمداوي: السميوطيقيا والعنونة، مجلة عالم الفکر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عالم الفکر الکويت، مج25، عدد3 ، يناير، مارس1997م.
-         حسن نجمي: شعرية الفضاء السردي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 2000م.
-         صالح ويس: الصورة اللونية في الشعر الأندلسي، دار مجدلاوي للطباعة والنشر، عمان، الأردن، ط1، 2014م.
-         صديقة معمر: شعرية الألوان في النص الجزائري المعاصر فترة (1988-2007)، ماجستير، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، 2010م.
-         صلاح عثمان: الواقعية اللونية، قراءة في ماهية اللون وسبل الوعي به، منشأة المعارف، الإسکندرية، 2006م.
-         ظاهر محمد هزاع الزواهرة: اللون ودلالاته في الشعر، الشعر الأردني نموذجًا، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2008م.
-         علي إسماعيل السامرائي: اللّون ودلالته الموضوعية والفنية في الشعر الأندلسي، من عصر المرابطين حتى نهاية الحکم العربي، دار غيدا، عمان، الأردن، ط1، 2008.
-         فيصل الأحمر: معجم السيميائيات، الدار العربية العلوم ناشرون، الجزائر، ط1، 2010م.
-         قاسم حسين صالح: الإبداع وتذوق الجمال، دار دجلة، عمان، الأردن، ط1، 2008م.
-         کلود عبيد: الألوان: دورها، تصنيفها، مصادرها، رمزيتها، ودلالاتها، مراجعة محمد محمود، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط1، 2013م.
-         ليندة جنادي، هبة مفتاحي: سيميائية العنوان في روايات محمد مفلاح، قصص الهواجس وشعلة المايدة نموذجًا، رسالة ماجستير، کلية الآداب واللغات، جامعة الجيلالي بونعامة، خميس مليانة، الجزائر، 2015م.
-         نذير حمدان: الضوء واللّون في القرآن الکريم، دار ابن کثير، بيروت، لبنان، ط1، مجلد1، 2002م.
-         يوسف وغليسي: مناهج النقد الأدبي المعاصر، جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2007م.