أولًا-المصادر:
- نجيب محفوظ: "اللص والکلاب"، مکتبة مصر، الفجالة، القاهرة، د ط، د ت.
ثانيًا-المراجع:
- ابتسام مرهون الصغار: جمالية التشکيل اللوني في القرآن الکريم، عالم الکتب الحديث، عمان، الأردن، ط1، 2010م.
- أحمد مختار عمر: اللغة واللون، عالم الکتب للنشر والتوزيع، القاهرة، ط2، 1997م.
- بسام قطوش: المدخل إلى مناهج النقد المعاصر، دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ط1، 2002م.
- بشرى البستاني: قراءات في الشعر العربي الحديث"، دار الکتاب العربي، بيروت، لبنان، ط1، 2002م.
- جميل حمداوي: السميوطيقيا والعنونة، مجلة عالم الفکر، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عالم الفکر الکويت، مج25، عدد3 ، يناير، مارس1997م.
- حسن نجمي: شعرية الفضاء السردي، المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 2000م.
- صالح ويس: الصورة اللونية في الشعر الأندلسي، دار مجدلاوي للطباعة والنشر، عمان، الأردن، ط1، 2014م.
- صديقة معمر: شعرية الألوان في النص الجزائري المعاصر فترة (1988-2007)، ماجستير، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، 2010م.
- صلاح عثمان: الواقعية اللونية، قراءة في ماهية اللون وسبل الوعي به، منشأة المعارف، الإسکندرية، 2006م.
- ظاهر محمد هزاع الزواهرة: اللون ودلالاته في الشعر، الشعر الأردني نموذجًا، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط1، 2008م.
- علي إسماعيل السامرائي: اللّون ودلالته الموضوعية والفنية في الشعر الأندلسي، من عصر المرابطين حتى نهاية الحکم العربي، دار غيدا، عمان، الأردن، ط1، 2008.
- فيصل الأحمر: معجم السيميائيات، الدار العربية العلوم ناشرون، الجزائر، ط1، 2010م.
- قاسم حسين صالح: الإبداع وتذوق الجمال، دار دجلة، عمان، الأردن، ط1، 2008م.
- کلود عبيد: الألوان: دورها، تصنيفها، مصادرها، رمزيتها، ودلالاتها، مراجعة محمد محمود، المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع، بيروت، لبنان، ط1، 2013م.
- ليندة جنادي، هبة مفتاحي: سيميائية العنوان في روايات محمد مفلاح، قصص الهواجس وشعلة المايدة نموذجًا، رسالة ماجستير، کلية الآداب واللغات، جامعة الجيلالي بونعامة، خميس مليانة، الجزائر، 2015م.
- نذير حمدان: الضوء واللّون في القرآن الکريم، دار ابن کثير، بيروت، لبنان، ط1، مجلد1، 2002م.
- يوسف وغليسي: مناهج النقد الأدبي المعاصر، جسور للنشر والتوزيع، الجزائر، ط1، 2007م.