التوقيعات الأندلسية في عصر الخلافة (316هـ : 422هـ) (دراسة موضوعية فنية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مکتبة الإسکندرية- مرکز المخطوطات

المستخلص

يعالج هذا البحث فن التوقيعات الأندلسية في عصر الخلافة في الأندلس (316ه: 422ه) من عدة زوايا مهمة، الزاوية الأولى: زاوية المفهوم، أو محاولة بيان المقصود من هذا المصطلح (مصطلح التوقيع) وکيف عالجته کتب اللغة وبينت المراد منه، ثم بيان مدى تأثر المعنى الاصطلاحي لهذا المصطلح ببعض ظلال المعنى اللغوي، وکيف أنَّ بعض المصادر في تراثنا العربي ربطته بحالة استقرار الدولة سياسًا، وهي إشارة مهمة يمکن أن يساهم بها هذا الفن –فن التوقيع- في محاولة فهم واقع الحياة في فترة من الفترات التي ربما أهملها التاريخ السياسي.
الزاوية الثانية التي تناولت من خلالها هذه الدراسة فن التوقيعات دراسة تاريخ النشأة والتطور لهذا الفن وبيان البدايات الأولى لظهوره في الحياة الأندلسية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى نتيجة مهمة تتمثل في أنَّ فن التوقيعات ظلَّ مرافقًا لکل عصور الدولة الإسلامية في الأندلس، وقد دخلته في بعض الأحيان بعضًا من ملامح التطور، حيث طالت مساحته في بعض الأحيان مما يؤهله أن يکون موطنًا لدراسات لغوية وبلاغية عدة.
ثم الزاوية الثالثة التي تناولت خلالها هذه الدراسة فن التوقيعات الأندلسية هي زاوية الدراسة الفنية، وقد شملت الدراسة الموضوعية ودراسة عنصري اللغة والتصوير، ثم دراسة عناصر الصياغة والتجويد.
وقد خلصت هذه الدراسة إلى عدد من النتائج بينتها في نهايتها، ثم أوردت قائمة بالمصادر والمراجع التي مثلت أحد الأسس المهمة في بناء هذه الدراسة 
: This research deals with the art of Andalusian signatures from several important angles، the first angle: the angle of the concept، or an attempt to clarify the meaning of this term (signature term) and how the language books dealt with it and indicated what is meant by it. That some sources in our Arab heritage linked it to the state of political stability of the state، which is an important indication that this art - the art of signature - can contribute to an attempt to understand the reality of life in a period that may have been neglected by political history. The second angle through which this study deals with the art of signatures Studying the history of the origin and development of this art and showing the first beginnings of its appearance in Andalusian life. Sometimes، which qualifies it to be the home of several linguistic and rhetorical studies، then the third corner from which this study dealt with the art of Andalusian signatures is the corner of the source study، where I tried to translate the sources in which these texts were received e signatures، and this is an important step in rooting this art and clarifying ways to verify the authenticity of its texts that have reached us.

الكلمات الرئيسية


-         الإحاطة في أخبار غرناطة، للسان الدين بن الخطيب، تحقيق محمد عبد الله عنان، مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الثانية، 1393ه.
-         أساس البلاغة، للزمخشري، تحقيق محمد باسل عيون السود، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1419ه.
-         إعتاب الکُتاب، لابن الأبار القضاعي، تحقيق د. صالح الأشتر، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، الطبعة الأولى، 1380 ه.
-         أعمال الأعلام في من بويع قبل الاحتلام من ملوک الإسلام، للسان الدين بن الخطيب، تحقيق ليفي بروفنسال، دار المکشوف، بيروت، لبنان، الطبعة الثانية.
-         الاقتضاب في شرح أدب الکاتب، لابن السيد البطليوسي (ت 521ه)، تحقيق مصطفى السقا وحامد عبد المجيد، دار الکتب المصرية، القاهرة، 1996م.
-         بدائع السلک في طبائع الملک، لابن الأزرق، تحقيق على سامي النشار، وزارة الإعلام، العراق، ط1.
-         البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، لابن عذاري المراکشي، تحقيق ومراجعة: ج. س. کولان، إِ. ليفي بروفنسال، دار الثقافة، بيروت – لبنان، الطبعة: الثالثة، 1983.
-         تاريخ قضاة الأندلس، للنباهي، تحقيق بروفنسال، تحقيق بروفنسال، دار الکاتب المصري.
-         تهذيب اللغة، لأبي منصور الأزهري، تحقيق محمد عوض مرعب، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 2001م، باب العين والقاف.
-         التوقيعات الأندلسية، صلاح جرار، محمد محمود الدروبي، منشورات جامعة آل البيت، الأردن، 1420ه.
-         التوقيعات الأندلسية، نشأتها وتطورها في العصر الأندلسي، رفيع أحمد، مقال على شبکة الانترنت تحت هذا الرابط: https://www.aqlamalhind.com/?p=710
-         التوقيعات الشعرية في الأندلس بين الأسس الموضوعية وقواعد الفن، د. محمود صبحي سيد أحمد شاهين، حولية کلية اللغة العربية بنين بجرجا، جامعة الأزهر، العدد الرابع والعشرون، الجزء الثاني عشر، 1442ه، من ص 11537: 11598.
-         التوقيعات من المنظور البلاغي، حسن بنيخلف، مجلة عالم الفکر، الکويت، العدد 1، المجلد 44، يوليو- سبتمبر 2015.
-         جذوة المقتبس، لمحمد بن فتوح الحميدي، الدار المصرية للتأليف والنشر، القاهرة، 1966م.
-         حدائق الأزاهر في مستحسن الأجوبَةِ والمضحکات والحکم والأمثال والحکايات والنوادر، لمحمد بن عاصم الغرناطي، تحقيق د. عبد اللطيف عبد الحليم، دار الکتب والوثائق القومية، 1435ه.
-         الحلة السيراء، لابن الأبار القضاعي البلنسي (ت 658 هـ)، تحقيق د. حسين مؤنس، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثانية، 1985 م.
-         ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأکبر، لابن خلدون، تحقيق خليل شحادة، دار الفکر، بيروت، الطبعة الثانية، 1408ه.
-         الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، لابن بسام الشنتريني (ت 542 هـ)، تحقيق د. إحسان عباس، الدار العربية للکتاب، ليبيا- تونس، ط1، 1981.
-         زهر الأکم في الأمثال والحکم، نور الدين اليوسي، تحقيق د. محمد حجي- د. محمد الأخضر، الشرکة الجديدة - دار الثقافة، الدار البيضاء – المغرب- الطبعة: الأولى، 1401 هـ - 1981 م.
-         الزهرات المنثورة في نکت الأخبار المأثورة، لابن سماک العاملي، تحقيق د. محمود مکي، مجلة المعهد المصري للدراسات الإسلامية في مدريد، المجلد الحادي والعشرون، 1981-1982.
-         الشهب اللامعة في السياسة النافعة، لأبي القاسم بن رضوان المالقي (ت 783 ه)، تحقيق د. على سامي النشار، دار الثقافة، الدار البيضاء، المغرب، الطبعة الأولى، 1404 ه.
-         ضحى الإسلام، لأحمد أمين، مطبعة الاعتماد، القاهرة، الطبعة الأولى،1351ه.
-         فن التوقيعات الأدبية في العصر الإسلامي والأموي والعباسي، د. حمد بن ناصر الدخيل، ص 10. وانظر في توثيق هذا التوقيع: خاص الخاص، للثعالبي، تحقيق حسن الأمين، دار مکتبة الحياة، بيروت، لبنان.
-         القاموس المحيط، للفيروزآبادي، تحقيق مکتب تحقيق التراث في مؤسسة الرسالة، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، ط8.
-         کتاب العين، للخليل بن أحمد، تحقيق مهدي المخزومي وإبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال، باب العين والقاف.
-         المحکم والمحيط الأعظم، لابن سيده، تحقيق عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان.
-         مخطوط: رونق التحبير في حکم السياسة والتدبير، لابن سماک العاملي، ص 79. (نقلًا عن وصايا وتوقيعات أندلسية من خلال مخطوط "رونق التحبير في حکم السياسة والتدبير" لابن سماک العاملي، تقديم: الدکتورة نجاة المريني، کلية الآداب- الرباط).
-         المُغرب في حُلى المغرب، لابن سعيد الأندلسي، تحقيق د. شوقي ضيف، دار المعارف، القاهرة، الطبعة الثالثة، 1955.
-         مقاييس اللغة، لابن فارس، تحقيق  عبد السلام هارون، دار الفکر، 1399هجرية.
-         المقتبس، لابن حيان، تحقيق عبد الرحمن حجي، دار الثقافة، بيروت، لبنان، 1965م.
-         المقتبس، لابن حيان، تحقيق محمود مکي، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، القاهرة، 1415ه.
-         المنتخب من غريب کلام العرب، لأبي الحسن الهُنائي (الملقب بکراع النمل)، تحقيق د. محمد أحمد العمري، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي، الطبعة الأولى، 1409ه.
-         موجز  تاريخ الأندلس من الفتح حتى سقوط غرناطة، د. طه عبد المقصود، دار الثقافة العربية، القاهرة، 1420 ه.
-         نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب وذکر وزيرها لسان الدين بن الخطيب، لشهاب الدين المقري التلمساني، تحقيق د. إحسان عباس، دار صادر، بيروت، لبنان، ط1، 1997م.