مُرَکَّبُ النَّقْصِ فِي شِعْرِ امْرِئ القَيس قِرَاءَة نَفْسِيَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ النقد والبلاغة - کلية الآداب - جامعة دمنهور - مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى إبراز کيف کان إحساس امرئ القيس موجها له في کثير من حيله الدفاعية شعرا، وإظهار ما وراء بعض ادعاءاته بالفحولة المزعومة؛ عن طريق الولوج إلى عالَم امرئ القيس النفسيّ متبعا في ذلک طرائق أدلر وغيره من الذين کتبوا في هذا الاتجاه، يَتَجَلَّى مُرَکَّب النقص في إحساس دائم لدى الشخص بِنَقْصِهِ عن غيره ؛ مِمَّا يَجْعَلُهُ ينظر إلى نفسه نظرة بعيدة عن الواقع الحقيقي تعظيما له أو تقليلا منه، وينظر إلى الآخرين نظرة حقد وکراهية أو قل نظرة إسقاطية؛ لأنه يرى أنه غير مرغوب فيه من الجماعة التي ينتمي إليها؛ فينطوي على نفسه، ويهرب من مسؤوليات الحياة ، وعندما يستقر هذا الشعور في نفسه يلجأ إلى السخرية من الآخرين، أو ادعاء بطولة لغوية مزعومة  تظهر في الرغبة الدائمة في الاستعلاء علي الآخرين، وهو بذلک يَنْتَهِجُ ضربًا من السلوک العدوانيّ؛ حتى يُثْبِتَ ذَاتُهُ، ويحقق الإشباع النفسي، وقد سيطر على امرئ القيس شعور بالنقص لعجزه الجنسي، ولِيُقَلِّلَ من حِدَّة التوتر ويُخْفِي شُعُورَهُ بالنقص لجأ إلى ادعاء أنه معشوق النساء، وهي حيلة نفسية دفاعية؛ لذا حرص على أن يوحي لنفسه، قبل أن يوحي للآخرين، بأن معشوقاته من الحرائر، وهذا ادعاء يکذبه الواقع وترفضه عادات العرب وحميتهم وخوفهم علي نسائهم؛ فصار الغزل معه حُلْمًا لا أکثر، وقد أثبت البحثُ أَنَّ ادعاء الفحولة الجنسية عند امرئ القيس ما هو إلا وسيلة تعويضية وحيلة نفسية لإخفاء الشعور بالنقص الذي يسيطر عليه، بسبب إصابته بالعُنَّة، أو علي أقل تقدير عجزه عن التواصل مع النساء بما يليق ببطولاته المزعومة ، وقد اتَّبَعْتُ المَنْهَجَ الفَنِّيّ لدراسة شعر الشاعر، والمنهج النفسي لأهميته في إضاءة النص.
The research aims to highlight how Imru’ al-Qays’s feelings were directed at him in many of his defensive tricks in poetry, and to show what is behind some of his claims of alleged virility; By entering the psychological world of Imru’ al-Qays, following the methods of Adler and others who wrote in this direction, the inferiority complex is manifested in a person’s constant feeling of his lack of others; Which makes him look at himself far from the real reality in order to exalt him or reduce it, and look at others with a look of malice and hatred or say a projective look; because he sees himself undesirable from the group to which he belongs; It involves himself, and escapes from the responsibilities of life, and when this feeling settles in himself, he resorts to making fun of others, or claiming an alleged linguistic heroism that appears in the constant desire to be superior to others, and thus he adopts a form of aggressive behavior; In order to prove himself, and achieve psychological satiation, a feeling of inferiority overtook the Qais because of his impotence. Therefore, he was keen to suggest to himself, before suggesting to others, that his girlfriends are silk, and this is a claim denied by reality and rejected by Arab customs, their protection and fear for their women; So flirting with him became nothing more than a dream, and the research proved that the claim of sexual virility in Imru’ al-Qays is nothing but a compensatory means and a psychological trick to hide the feeling of inferiority that controls him, because of his impotence, or at the very least his inability to communicate with women in a manner befitting his alleged heroism. I followed the artistic approach to studying the poet's poetry, and the psychological approach to its importance in illuminating the text.

الكلمات الرئيسية


أولا : المَصَادِر:
* امْرُؤ القَيسِ- ابن حُجْر بن الحَارِث بن عَمْرو بن الکِنَديّ (ت80 ق. هـ):
1- ديوان امْرِئ القَيس ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم ، ذخائر العرب (24) ،  دار المعارف ، القاهرة ، ط3 ، 1969م .
* الباقلاني – أبو بکر محمد بن الطيب (ت403هـ):
2- إعجاز القرآن ، تحقيق السيد أحمد صقر، سلسلة ذخائر العرب، عدد(12) ،دار المعارف، القاهرة ، ط4، 1954م .
* الزوزني - أبو عبد الله الحسين بن أحمد (ت468هـ) :
3- شرح المعلقات السبع ، دار الجيل ، بيروت ، ط3 ، 1979م .
ثانيًا : المَرَاجِعُ العَرَبِيَّة :
* إبراهيم فتحي :
4- معجم المصطلحات الأدبية، دار شرقيات، القاهرة، ط1، 2000م .
* أمين الخولي:
5- البلاغة وعلم النفس، مجلة کلية الآداب، کلية الآداب، الجامعة المصرية، المجلد (4)، الجزء الثاني ، 1936م .
* انتصار يونس:
6- السلوک الإنساني، المکتبة الجامعية ، الإسکندرية ، 2000م .
* حامد عبد القادر:
- دراسات في علم النفس الأدبي ، لجنة البيان العربي ، المطبعة النموذجية ، القاهرة ، 1367هـ - 1949م .
* حسين الواد :
7- في مناهج الدراسات الأدبية ، منشورات عيون، الدار البيضاء، 1988م.
* جابر قميحة :
8- منهج العقاد في التراجم الأدبية، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط1، 1980م .
* زکريا إبراهيم :
9- الفنان والإنسان ، مکتبة غريب ، القاهرة ، د .ت .
* سامي الدروبي :
10- علم النفس والأدب، دار المعارف، القاهرة، ط2، 1981م .
* سعد الأمارة :
11- أساليب التعامل مع الضغوط ؛ حدود المنهج والأساليب ، مجلة النبأ ، السعودية ، العدد (55) ، 1421هـ – 2001م .
* سيد صبحي :
12- الإنسان وصحته النفسية ، مکتبة الأسرة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، ط1، 2003م .
* سيد قطب :
13- النقد الأدبي، أصوله ومناهجه ، دار الشروق ، القاهرة ، ط7، 1413هـ – 1993م .
* شاکر عبد الحميد :
14- الأسس النفسية للإبداع الأدبي في القصة القصيرة خاصة ، دراسات أدبية ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، 1992م .
* صالح حسن اليظي :
15- أثر التشاؤم في شعر ابن الرومي؛ رؤية نقدية تحليلية، مرکز الإسکندرية ، ط1، 1987م .
* عباس محمود العقاد :
16- أبو نواس ؛ الحـسن بن هانئ ، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ، القـاهرة ، د. ت .  
17- ابن الرومي ؛ حياته من شعره ، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ، القاهرة ، ط1 ، 2009م .
18- اللغة الشاعرة ؛ مزايا الفن والتعبير في اللغة العربية، مکتبة غريب ، القاهرة، 1977م .
* عبد الملک مرتاض :
19- السبْع المعلّقات ؛ مقاربة سيمائيّة أنتروبولوجيّة لنصوصها ، منشورات اتحاد الکتاب العرب ، دمشق ، ط1، 1998م .
* عز الدين إسماعيل :
20- التفسير النفسي للأدب ، دار العودة، ودار الثقافة، بيروت، ط1، 1963م .
*عفيف عبد الرحمن :
21- الأدب الجاهلي في آثار الدارسين قديماً وحديثاً، دار الفکر، بيروت، ط1، 1987م .
* کمال أبو ديب :
22- الرؤى المقنعة ؛ نحو منهج بنيوي في دراسة الشعر الجاهلي ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة، ط1، 1986م .
* کوليير :
23-  الفن والشعور الإبداعي ، ترجمة : منير الأصبحي ، وزارة الثقافة ، دمشق1983م.
* محمد خلف الله أحمد :
24- من الوجهة النفسية في دراسة الأدب ونقده ، معهد البحوث والدراسات العربية ، القـاهرة ، ط 2 ، 1390هـ - 1970م .
* محمد مصطفى هدارة :
25- اتجاهات الشعر العربي في القرن الثاني الهجري ، دار العلوم العربية للطباعة والنشر، بيروت ، ط1 ، 1408هـ – 1988م .
* محمد النويهي :
26- نفسية أبي نواس ، مکتبة الخانجي، القاهرة ، الطبعة الثانية ،1970م .
* مصطفى سويف :
27- الأسس النفسية للإبداع الفني في الشعر خاصة، دار المعارف، القاهرة، ط2 مزيدة ومنقحة ، 1959م .
* يوسف اليوسف :
28- مقالات في الشعر الجاهلي ، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي، دمشـق، 1975م .
ثالثًا: المَرَاجِعُ الأَجْنَبِيَّة المُتَرْجَمَة :
* جود :
29- منازع الفکر الحديث ، نقله إلى العربية عباس فضلي ، راجعه عبد العزيز البسام ، مطبعة المجمع العلمي العراقي ، بغداد ، 1956م .
* ديتش ، ديفيد :
30- مناهج النقد الأدبي بين النظرية والتطبيق، ترجمة محمد يوسف نجم، مراجعة إحسان عباس، دار صادر، بيروت، 1967م .
* فرويد ، سيجموند :
31- حياتي والتحليل النفسي ، ترجمة مصطفى زيور ، عبد المنعم المليجي ، دار المعارف ، القاهرة ، ط4 ، 1994م .
32- تفسير الأحلام ، ترجمة مصطفى صفوان ، مراجعة مصطفى زيور ، دار المعارف ، القاهرة ، ط5 ، 2004م .
* لينداور ، مارتن :
33- الدراسة النفسية للأدب، ترجمة شاکر عبد الحميد ، سلسلة آفاق الترجمة (عدد18)، الهيئة المصرية العامة لقصور الثقافة ، القاهرة ، ط1، 1996م.
* هايمن ، ستائلي:
34- النقد الأدبي ومدارسه الحديثة ، ترجمة إحسان عباس ، محمد يوسف نجم ، دار الثقافة، بيروت ، لبنان ، د.ت .
* هولب روبرت :
35- نظرية التلقي ، ترجمة عز الدين إسماعيل ، العدد (97) ، النادي الأدبي الثقافي ، جدة ، ط1 ، 1994م .
* ويليک ، رينيه ، وارين ، أوستن :
36- نظرية الأدب ، ترجمة محيي الدين صبحي ، مراجعة حسام الخطيب ، المؤسسة العربية للدراسات والنشر ، بيروت ، ط2 ، 1981م .
* يونج ، کارل جوستاف :
37- علم النفس التحليلي ، ترجمة نهاد خياطة ، مکتبة الأسرة ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، ط 1، 2003م .
رابعا: الدوريات:
* عبد الرشيد الصادق محمودي :
38- غربة الملک الضِّلِّيل ، مجلة فصول ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ، المجلد الرابع ، العدد الثاني ، 1984م .
*عدنان حيدر :
39- معلقة امرئ القيس؛ بنيتها ومعناها، مجلة فصول بعنوان (الشعر العربي المعاصر)، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، مجلد(15) ، عدد (3) ، خريف1996م .
* محسن مهدي خنياب الميالي :
40- حرمان الأطفال من الرعاية الوالدية وأثرها على مستقبل شخصياتهم السلوکية والنفسية والاجتماعية؛ دراسة مقارنة، مجلة کلية التربية للبنات للعلوم الإنسانية، کلية التربية للبنات، جامعة الکوفة، العراق، المجلد (11)، عدد (20) ، 2017م .
* وسن عبد الأمير حسين:
41- ممارسة النشاط المسرحي وعلاقته بمفهوم الذات، مجلة العلوم الإنسانية، کلية التربية للعوم الإنسانية ، جامعة بابل، العراق، العدد (15) ، 2013م.