البنية السردية في رواية اليوم الواحد ( قرية ظالمة) لمحمد کامل حسين "أنموذجًا"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالمنصورة جامعة الأزهر الشريف

المستخلص

يتناول هذا البحث «البنية السردية في رواية اليوم الواحد "قرية ظالمة" لمحمد کامل حسين أنموذجا» بهدف الوقوف على جماليات السرد فيها عن طريق تتبُّع عناصر البنية والسرد، اعتمادًا على خطة منهجية تتکون من مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة، وفهارس، جاء التمهيد تعريفًا لمصطلحات الدراسة: البنية، والسرد، ورواية اليوم الواحد، والتعريف بالکاتب، ثم جاء المبحث الأول للحديث عن بنية الشخصيات في الرواية من خلال المفهوم، والأهمية، وأبعاد رسم الشخصية، ثم تصنيف الشخصيات في الرواية إلى رئيسة وثانوية، ودورها في تطور الأحداث والبناء، والمبحث الثاني عن بنية الزمن في الرواية، جاء الحديث عنه من خلال المفهوم، والأهمية،  والتقنيات الزمنية المستخدمة في نظام السرد (استرجاع، استباق، تلخيص، حذف، وقفة، مشهد) وکيف وظّفت، والمبحث الثالث بنية المکان في الرواية، جاء الحديث فيه حول المفهوم وإشکالية تعدد المصطلح، ودور المکان بين عناصر السرد، وأبعاد المکان، وتشکيلات المکان في الرواية. والمبحث الرابع عناصر السرد في الرواية جاء الحديث فيه عن الراوي وحضوره، والرؤية ومکانها، ثم العتبات النصية وحضورها في الرواية، وکذلک التناص وصوره، ثم الخاتمة مشتملة على أهم النتائج، ثم الفهارس الکاشفة.
This research deals with the “narrative structure in the one-day novel “An Unjust Village” by Muhammad Kamel Hussein as a model” with the aim of identifying the aesthetics of narration in it by tracing the elements of structure and narration، depending on a methodological plan consisting of an introduction، a preface، four chapters، a conclusion، and indexes. The preface is a definition of the study terms: structure، narration، the one-day novel، and the definition of the writer، then the first topic came to talk about the structure of the characters in the novel through the concept، importance، and dimensions of the character’s drawing، then classifying the characters in the novel into major and minor، and their role in the development of events and construction The second topic is about the structure of time in the novel، it was talked about through the concept، importance، and temporal techniques used in the narration system (recall، anticipation، summarizing، deleting، pause، scene) and how it was employed، and the third topic the structure of place in the novel، the talk came in it On the concept and the problem of the multiplicity of the term، the role of place among the elements of the narration، the dimensions of the place، and the formations of place in the novel. The fourth topic is the elements of narration in the novel، in which the talk came about the narrator and his presence، the vision and its place، then the textual thresholds and their presence in the novel، as well as intertextuality and its images، then the conclusion including the most important results، then revealing indexes.

الكلمات الرئيسية


أربعون عاما من النقد التطبيقي, محمود أمين العالم, دار المستقبل العربي– القاهرة, 1994م.
2. أرکان الرواية, أ.م. فورستور, ت: موسى عاصي, دار جروس برس, لبنان, ط1, 1994م.
3. انفتاح النص الروائي، سعيد يقطين, المرکز الثقافي العربي، الدار البيضاء، ط1، 1989م.
4. بلاغة الخطاب وعلم النص, صلاح فضل, المجلس الوطني للفنون والآداب, الکويت 1978م.
5. بناء الرواية (دراسة مقارنة الثلاثية نجيب محفوظ)، سيزا قاسم, الهيئة المصرية العامة للکتاب،  د. ط، 1988.
6. بناء الرواية, أدوين موير, تر/ إبراهيم الصيرفي, الدار المصرية للتأليف والترجمة, 1969م.
7. بناء الرواية: دراسة في الراوية المصرية, د. عبدالفتاح عثمان, مکتبة الشباب, مصر, 1982م.
8. بناء الزمن في الرواية المعاصرة, مراد عبدالرحمن مبروک, الهيئة العامة للکتاب, القاهرة, ط1, 1988م.
9. البناء الفني في الرواية , د. حسن بن حجاب الحازمي, دار النابغة- مصر, ط2, 2016م.
10. البنية السردية في الرواية: دراسة في ثلاثية خيري شلبي, عبدالمنعم زکريا إبراهيم, عين للدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية، القاهر, 2009م
11. البنية السردية في شعر الصعاليک, ضياء غني  لفته,  دار الحامد للنشر والتوزيع, عمان، 1431هـ. = 2010م.
12. بنية النص السردي من منظور النقد الأدبي, حميد لحمداني, المرکز الثقافي العربي, بيروت, ط1991م.
13. البنية والدلالة في روايات إبراهيم نصر الله، أحمد مرشد, المؤسسة العربية للدراسات والنشر، بيروت، ط1، 2005.
14. تحليل الخطاب الروائي, سعيد  يقطين, المرکز الثقافي العربي, بيروت,  ط2, 1993م.
15. تحليل النص السردي, تقنيات و مفاهيم، محمد بوعزة، الدار العربية للعلوم ناشرون، منشورات الاختلاف، دار الأمان، الرباط،ط1, 2010م.
17. تقنيات البنية السردية في الرواية المغاربية, عباس إبراهيم,  منشورات المؤسسة الوطنية, الجزائر, 2002م.
18. تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي, يمنى العيد, دار الفارابي, بيروت- لبنان,ط3, 2010م.
19. تقنيات السرد في النظرية والتطبيق, آمنة يوسف, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت, ط2, 2015م.
20. التناص نظريا وتطبيقيا, أحمد الزعبي, مؤسسة عمون للنشر والتوزيع, عمان-  الأردن, ط2, 20001995م.
21. التناص وإنتاجية المعاني, حميد لحمداني, مجلة علامات في النقد, مجلد 10, ج40, منشورات النادي الأدبي الثقافي بجده, 2001م.
22. الدکتور محمد کامل حسين العالم والأديب, جمال الدين سامي, مجلة المجلة, س11, ع122. 1967م.
23. الدکتور محمد کامل حسين: عالما ومفکرًا وأديبًا, محمد محمد الجوادي, الهيئة المصرية العامة للکتاب, 1979م.
24. رسم الشخصيات  في روايات حنا مينة, فريال کامل سماحة, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت, ط1, 1999م.
25. الرواية العربية البناء والرؤيا, سمر روحي الفيصل, اتحاد الکتاب العرب, سوريا, 2003م.
26. الرؤية و البنية في روايات الطاهر وطار، إدريس بوديبية, قسنطينة، ط1، 2000م.
27. سيمياء العنوان، خالد حسین حسین، مجلة جامعة دمشق، المجلد 21، 2005.
28. السيميوطيقا والعنونة، د. جميل حمداوي, مجلة عالم الفکر - الکويت - ج 25 - ع۳ - يناير مارس سنة ۱۹۹۷م.
29. طرائق تحليل السرد الأدبي, رولان بارت ,منشورات اتحاد کتاب المغرب, الرباط, ط1, 1992م.
30. عالم الرواية, رولان يورنوف, تر/ نهاد التکرلي, دار الشؤون الثقافية العامة- بغداد, العراق, ط1, 1991م.
31. عتبات النص البنية والدلالة , عبدالفتاح الحجمري, منشورات الرابطة, الدار البيضاء, ط1, 1996م.
32. عودة إلى خطاب الحکاية, جيرار جنيت, ترجمة/ معتصم محمد, المجلس الأعلى للثقافة, مصر, ط2, 1997م.
33. في تأبين محمد کامل حسين , د. إبراهيم مدکور, مجلة مجمع اللغة العربية بالقاهرة, ج40, 1977م.
34. في نظرية النقد عبدالملک مرتاض, دار هومة, الجزائر, 2002.
35. القصة الجزائرية المعاصرة, عبدالملک مرتاض, المؤسسة الوطنية للکتاب, الجزائر, 1990م.
36. مدخل إلى تحليل النص الأدبي عبدالقادر أبو شريفة, حسين لافي قزق دار الفکر ناشرون وموزعون - عمان, ط4, 2008م =1428هـ.
37. مدخل إلى عتبات النص ( دراسة في مقدمات النقد العربي القديم), عبدالرازق بلال, دار إفريقيا الشرق, المغرب, 2000م.
38. المصطلح السردي , جيرالد برنس, تر/عابد خزندار, المجلس الأعلى للثقافة, ط1, 2003م.
39. المصطلح السردي في النقد العربي, أحمد رحيم الخفاجي, دار الحوار, اللاذقية, سوريا, 2017م.
40. معجم السيمائيات , فيصل الأحمر, الدار العربية للعلوم ناشرون, الجزائر, ط1, 2010م.
41. معجم المصطلحات الأدبية , إبراهيم فتحي, المؤسسة العربية للناشرين المتحدين, تونس, 1988م.
42. معجم مصطلحات نقد الرواية, لطيف زيتوني, مکتبة لبنان ناشرون – لبنان ط1, 2002.
43. مفاهيم سردية, تزفيطان تودوروف, ت/عبدالرحمن مزيان, منشورات الاختلاف, ط1, 2005.
44. مفهوم الزمان ودلالته في الفلسفة والأدب بين النظرية والتطبيق,  أحمد طالب, دار الغرب, 2004.
45. مفهوم الزمن ودلالته, عبدالصمد زايد, الدار العربية للکتاب, تونس, د. ط, 1988م.
46. النظرات,  مصطفى لطفي المَنْفَلُوطي,  دار الآفاق الجديدة, بيروت ,ط1, 1982م.
47. نظرية الأدب, رينيه ويليک, واستن وارين, ترجمة/ محي الدين صبحي, المؤسسة العربية للدراسات والنشر, بيروت,1981م.
48. وجهة النظر في الرواية المصرية, أنجيل بطرس سمعان, مجلة فصول, مج2, عدد2, 1982م.