الأنا والآخر في الرسالة الجدية لابن زيدون 394هـ - 463هـ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية - کلية الآداب - جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

ابن زيدون شاعر وکاتب؛ من أشهر أدباء الأندلس، على مستوى الشعر له ديوان شعر محقق ومعروف، وعلى مستوى النثر له الرسالة الهزلية والرسالة الجدية، تولى الوزارة لأبي الحزم بن جَهْوَر، وما لبث إلا أن تغير عليه؛ فسجنه فلبث في السجن قرابة العام والنصف؛ وتمکن من الفرار من السجن، وتشفع ولي العهد له عند الأمير؛ حتى عفا عنه، کتب ابن زيدون الرسالة الجدية في محبسه؛ يستعطف الأمير کي يعفو عنه، ويطلق صراحة، والرسالة لها قيمتها الأدبية، مما جعل العلماء والنقاد؛ يولونها اهتمامًا کبيرًا، وتعددت الأصوات في الرسالة؛ مما جعلها تمثل صورة الآخر في مقابل الأنا المبدعة؛ فکان هذا الآخر جديرًا بالدرس والتحليل، وقد تجلى الآخر في البحث من خلال أربعة محاور رئيسة؛ هي: الآخر/ السلطوي، والآخر التراثي، والآخر/ الشرير، والآخر/ الحبيب، ومثَّل الأمير السلطة التي کانت وسيلة ضغط على الأنا؛ فهو الذي سجن الکاتب، وسيطر عليه في عالم الواقع، وهيمن على حرکة النص من بدايته حتى نهايته، أما الآخر التراثي؛ فتجلى في مجموعة کبيرة من الشخصيات القرآنية، والشخصيات التي کان لها تأثير في فترة البعثة والخلافة الراشدة، وشخصيات في العهد الأموي؛ وهي شخصيات تقابل الأنا، وتتضاد معها، والآخر الشرير هو العدو اللدود للأنا، وهو سبب المحنة، وبعدواته دخل الکاتب السجن، والعداوة مع الأنا؛ انسجام مع الآخر السلطوي، فکان الشرير وسيلة ضغط أخرى على الأنا المبدعة، وحاول الأديب أن يخفف من ألمه، ومعانته فاتخذ من الوطن آخر؛ يحن إليه، ويهيم فيه عشقًا، ويذوب فيه حبًّا؛ فالحبيبة متلبسة بالوطن، والأم الدفء والعطف والحنان؛ هي المعادل للوطن.
: Ibn Zaydun is a poet and writer; One of the most famous writers of Andalusia. On the level of poetry، he has a well-known and verified poetry book، and on the level of prose، he has the comic message and the serious message. He took over the ministry to Abu Al-Hazm bin Jahour، and soon he changed it; He imprisoned him، and he remained in prison for about a year and a half. He managed to escape from prison، and the Crown Prince interceded for him with the Prince; Until he pardoned him، Ibn Zaydun wrote the serious letter in his prison cell; The prince pleads to pardon him، and expressly releases، and the letter has its literary value، which made scholars and critics; They pay great attention to it، and the message has many voices; Which made it represent the image of the other in exchange for the creative ego; This other was worthy of study and analysis، and the other was manifested in the research through four main axes; She is: the other / the authoritarian، the other of the heritage، the other / the evil، and the other / the lover، and the prince represented the authority that was a means of pressure on the ego; He is the one who imprisoned the writer، controlled him in the real world، and dominated the movement of the text from its beginning to its end. As for the other heritage; It was manifested in a large group of Qur’anic personalities، personalities who had an impact during the period of the mission and the Rightly-Guided Caliphate، and personalities in the Umayyad era; They are characters that meet the ego، and contradict it، and the other evil is the archenemy of the ego، which is the cause of the ordeal، and with his aggression، the writer entered prison، and the enmity with the ego; Harmony with the authoritarian Other. The evil one was another means of pressure on the creative ego. The writer tried to relieve his pain and suffering، so he took another from the homeland; He longs for him، wanders in him with love، and melts in him with love; The beloved is clothed in the homeland، and the mother is warm، sympathetic and tender; It is the equivalent of the country.

الكلمات الرئيسية


أولًا: المصادر:
1-    عبد الحليم حسين الهروط، ومحمود عبد الرحيم صالح، مقدمة تحقيق الرسالة الجدية لأبي الوليد أحمد بن زيدون، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، مج3، ع3، جمادى الآخرة 1428هـ، تموز 2007م.
2-    علي عبد العظيم، مقدمة ديوان ابن زيدون، مکتبة نهضة مصر، القاهرة، 1957. 
3-    أبو الوليد بن زيدون، الرسالة الجدية، تحقيق: عبد الحليم حسين الهروط، ومحمود عبد الرحيم صالح، المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها، مج3، ع3، جمادى الآخرة 1428هـ، تموز 2007م.
ثانيًا: المراجع:
أ‌-       الکتب:
1-    أحمد زياد محبک، المرأة، المکان، الشعر، دراسة في شعر الدکتور عبد العزيز خوجة، ط1، مؤسسة ليوان الربيع للنشر والتوزيع، الرياض، 2014.
2- أحمد بن محمد الميداني، مجمع الأمثال، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط3، دار الفکر، القاهرة، 1972.
3- أشجان محمد  الهندي، توظيف التراث في الشعر السعودي المعاصر، النادي الأدبي بالرياض، 1417هـ - 1996م .
4-    أندرو هيوود، النظرية السياسية، ترجمة: لبنى الريدي،المرکز القومي للترجمة، القاهرة، 2013.                                                                                  
5-     جابر قميحة، التراث الإنساني في شعر أمل دنقل، هجر للطباعة والنشر، القاهرة، 1987.
6- جودت الرکابي، في الأدب الأندلسي، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
7-  جمال الدين بن نباته المصري، سرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، بيروت، 1986.       
8- أبو الحسن علي بن بسام الشنتريني، الذخيرة في محاسن أهل الجزيرة، تحقيق: إحسان عباس، ط1، دار الثقافة، بيروت، 1997.
9- رفيعة الطالعي، الحب والجسد والحرية في النص الروائي النسوي في الخليج، ط1، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2005.    
10- شهاب الدين أحمد بن محمد المقري، نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، القاهرة،1949.
11- صادق الأسود ، علم الاجتماع السياسي أسسه  وأبعاده ، مطابع وزارة التعليم العراقية، بغداد، 1990.   
12- صلاح الدين بن أيبک الصفدي، تمام المتون في شرح رسالة بن زيدون، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار الفکر العربي، القاهرة، 1968.   
13- الطاهر أحمد مکي، مقدمة في الأدب الإسلامي المقارن، ط1، الناشر: عين للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية، 1994.
14-  أبو الطيب المتنبي، ديوانه، تحقيق: عبد الرحمن البرقوقي،  دار الکتاب العربي، بيروت، 1980.
15- أبو عبد الله محمد بن مسلم بن قتيبة، الإمامة والسياسة، تحقيق: طه محمد الزيني، الحلبي، القاهرة، د.ت.
 16- عبد الملک بن قريب الأصمعي، الأصمعيات، تحقيق: أحمد محمد شاکر، وعبد السلام محمد هارون، ط5، بيروت، د.ت   
17- عبد الملک مرتاض، في نظرية الرواية بحث في تقنيات السَّرد، سلسلة عالم المعرفة، الکويت، 1998.
18- عبد الملک بن هشام، السيرة النبوية، نشرة: محمد خليل هراس، مکتبة الجمهورية، ومکتبة زهران، القاهرة، د.ت.
19- عز الدين إسماعيل؛  الشعر العربي المعاصر قضاياه وظواهره الفنية والمعنوية، دار الثقافة، بيروت، د.ت.
20- عصام بهي، الشخصية الشريرة في الأدب المسرحي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1986.
21-على بن خلف الکاتب، مواد البيان، تحقيق: حسين عبد اللطيف، منشورات جامعة الفاتح، طرابلس، 1982.
22-  علي عشري زايد، توظيف التراث، مجلة فصول، مج ، ع1، القاهرة،1980.
..... عن بناء القصيدة العربية الحديثة، ط5، مکتبة الرشد، الرياض، 2003.
23- علي بن مخلوف، ومحمد جنجار، مفردات الفلسفة الأوربية" الفلسفة السياسية"، المرکز القومي الثقافي، بيروت،  2012.
24- أبو الفرج الأصفهاني، الأغاني، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1992.
25- فضيلة فاطمة دروش، سوسيولوجيا الأدب والرواية، ط1، دار أسامة للنشر والتوزيع، الأردن، 2013.
26- مدحت الجيار : الشاعر والتراث " دراسة في علاقة الشاعر العربي بالتراث "، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة 2006.
27- المفضل بن محمد الضبي، المفضليات، تحقيق: أحمد محمد شاکر، وعبد السلام محمد هارون، ط8، دار المعارف، القاهرة، د.ت.
28- النابغة الذبياني، ديوانه، تحقيق، على فاعور، ط1، دار الفکر العربي، بيروت،  1993.
29-  نبيل خالد على أبو رباح، نقد النثر في تراث العرب النقدي حتى نهاية العصر العباسي 656، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1993.
30- يول ريکور، الذات عينها کآخر, ترجمة: جورج زيناتي، ط1، المنظمة العربية للترجمة، بيروت،2005.
ب- المجلات والمواقع الإلکترونية:
1-    بول باتنر،  سمات قابلة للقياس تحدد الناس الأشرار؛ ترجمة: کيوبوست، مجلة کيوبوست الإلکترونية، 30أغسطس، 2018.
2-    حسن دواس، المعادل الموضوعي في النقد الأنجلو- أمريکي الجديد، مجلة الأثر، ع26، سبتمبر 2016.                                
3-    جميل حمداوي، رؤى الأنا والآخر في الراوية العربية، ع 83 ، وزارة الثقافة، الشارقة, 1/11/2021.
4-    سهى حبس، بحث حول السلطة السياسية، موقع حياتکِ، 10يونيو 2019.
5-    السيد رمضان السيد، الاعتذار روعة شعرية ذات تصورات متألقة، البيان الإمارتية، 5 يونيو 2018.
6-    عبد المعطي صالح عبد المعطي، أنماط الآخر في شعر أحمد تيمور، دراسة في الجدلية المعرفية،  مجلة فيلولوجي، کلية الألسن جامعة عين شمس،  عدد 2/xliv ، يونيه 2005 .
7-    على هاشل العسيري،  المعاناة تولد الأبداع،  صحيفة عسير الإلکترونية.
8- مايا الحاج، الأم قديسة في الشعر إنسية في الرواية، جريدة الحياة السعودية، السبت 21/ 3/ 2015.
9- محمد عبد المطلب، الأنا والآخر، مجلة الدوحة، ع74، قطر، ديسمبر2013.