محمد مراح: هندسة المعنى في الشعر العربي المعاصر (محمود درويش نموذجًا)، الجزائر، رسالة ماجستير في تحليل الخطاب، جامعة وهران، کلية الآداب، اللغات، والفنون، 2013، ص (أ).
(2) سماحي ليندة : التأويل الشعري في النقد التطبيقي الجزائري، الجزائر، أطروحة دکتوراة في الأدب العربي، تخصص تحليل الخطاب وعلم النص، الجزائر، جامعة جيلالي ليابس / سيدي بلعباس، کلية الآداب واللغات والفنون، 2016، ص 1، 2.
(3) نفسه : ص 2.
(4) مصطفى صادق الرافعي : تاريخ آداب العرب، القاهرة، مؤسسة هنداوي، ط. الأولى، 2013، ص 907.
(5) نفسه : ص 907.
(*) انظر : أمين الريحاني : أنتم الشعراء، القاهرة، مؤسسة هنداوي، ط. الثانية بعد صدور الکتاب عام 1931، ط. 2013، ص 22.
(6) رياض شنته جبر: أدب الفلاسفة العرب من الکندي إلى ابن رشد، دمشق، دار تموز، ط. الأولى، 2004، ص 76.
(7) شوقي ضيف: الفن ومذاهبه في الشعر العربي، القاهرة، دار المعارف، ط. 11، د.ت، ص 247.
(8) محمد نجيب البهبيتي: تاريخ الشعر العربي حتى آخر القرن الثالث الهجري، القاهرة، دار الکتب المصرية، د.ت، ص 274.
(9) ألفت محمد کمال عبدالعزيز: نظرية الشعر عند الفلاسفة المسلمين، القاهرة، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط. الأولى، 1984، ص 296.
(10) محمد عايش، أسماء نوني: متصورات الشعرية عند الفلاسفة المسلمين، الجزائر، مجلة الآداب والحضارة جامعة الأمير عبدالقادر للعلوم الإنسانية، 2019، ص: 38، 39.
(11) نصر حامد أبوزيد: فلسفة التأويل (دراسة تأويل القرآن عند محى الدين بن عربي)، القاهرة، دار الوحدة، ط. الأولى، 1983، ص 410.
(12) ابن منظور: لسان العرب، بيروت، دار صادر، ج 110، ص 32.
(13) سماحي لنيدة: السابق، ص 10.
(14) نفسه: ص 10.
(15) انظر: محمد عزام: التلقي والتأويل (بيان سلطة القارئ في الأدب)، دمشق، دار الينابيع، ط. الأولى، 2008، ص 202.
(16) انظر: بول ريکور: نظرية التأويل، الخطاب وفائض المعنى، ت: سعيد الغانمي، بيروت، الدار البيضاء، المرکز الثقافي العربي، ط. الثانية، 2006، ص 146.
(17) انظر: حفناوي بعلي: إشکاليات التأويل ومرجعياته في الخطاب العربي المعاصر، مجلة الموقف الأدبي، الجزائر، 10/10/2011، العدد 440، ص2.
(18) عبدالقادر فيدوح: إرادة التأويل ومدارج معنى الشعر، صفحات للدراسة والنشر، موقع النيل والفرات، الطبعة الأولى، 2009، ص 51.
(19) سماحي لنيدة: السابق، ص 19.
(20) انظر في هذا الصدد:
1- ابن أبي أصبيعة: عيون الأنباء في طبقات الأطباء، شرح وتحقيق: نزار رضا، بيروت، مکتبة الحياة، ط. الأولى، 1965، ص 515.
2- ابن خاقان، أبو نصر الفتح بن محمد بن عبدالله : مطمح الأنفس ومسرح التأنس في ملح أهل الأندلس، بيروت، دار عمار، ط. الأولى، 1983، ص 358.
(21) انظر في هذا الصدد:
1- محمد لطفي، تاريخ فلاسفة الإسلام، القاهرة، مؤسسة هنداوي، ط. الثانية، عن طبعة 1927، نسخة حديثة، ط. 2014.
2- شحادة بشير، ابن باجة .. الفلکي الشاعر والفيلسوف الکبير، موقع taree5com بتاريخ 24/11/2020 بوابة الشعراء.
3- ابن باجة – ويکيبيديا : wiki<https://ar.m.wikipedia.org.
(22) محمد العمدة: ابن باجة .. أبو الفلسفة العقلانية العربية، العين الإخبارية، أبو ظبي، الاربعاء 13/6/2018.
ibn-bajja<article<http://al-ain.com
2- انظر : عمر فروخ: ابن باجة والفلسفة المغربية، بيروت، منشورات مکتبة منيمنه – ط. 1952، ص 35 : 41.
(23) حنا الفاخوري: الجامع في تاريخ الأدب العربي (الأدب القديم)، بيروت، دار الجبل، ط. الأولى، 1986، ص 941.
(24) أحمد بن محمد التلمساني المقري: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب، تحقيق: إحسان عباس، بيروت، دار صادر، ط. الأولى، 1968، ج 3، ص 467.
(25) نفسه : النفح 7، ص 20.
(26) نفسه : النفح، ص 21.
(27) أيمن محمد ميدان: الحوار الأدبي بين المشرق والأندلس (المتنبي والمعري نموذجين)، الإسکندرية، دار الوفاء، ط. الأولى، 2003، ص 180.
(28) المقري: النفح 7، ص 21.
(29) نفسه ک النفح 7، ص 21.
(30) نفسه: النفح 2، ص 105.
(31) نفسه: النفح، ص 105.
(*) انظر : سعد إسماعيل شلبي: البيئة الأندلسية وأثرها في الشعر (عصر ملوک الطوائف)، القاهرة، دار نهضة مصر، ط. الأولى، 1978.
(32) ابن خاقان: السابق، ص 398.
(33) عمارة ناصر: اللغة والتأويل مقاربات في الهرمنيوطيقا العربية والتأويل العربي الإسلامي، بيروت، الدار العربية للعلوم ناشرون، دار الفارابي، ط. الأولى، 2007م، ص 109.
(34) المقري: النفح 7، ص 23.
(35) نفسه: النفخ 3، ص 467.
(36) نفسه: النفح 7، ص 20.
(37) ابن خاقان : مطمح الأنفس، ص 398.
(38) المقري: النفح 3، ص 548.
(39) جابر عصفور: الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، القاهرة، دار الثقافة، ط. الأولى، 1974، ص 384.
(40) ابن رشد، أبو الوليد: تلخيص کتاب أرسطوطاليس في الشعر، ت: محمد سيم سالم، القاهرة، لجنة تحقيق التراث الإسلامي، ط. الأولى، 1972، ص 149.
(41) المقري: النفح 7، ص 27.
(42) نفسه: النفح 7، ص 22.
(43) نفسه : النفح 7، ص 20.
(44) سماحي لنيدة : السابق، ص 103.
(45) عبدالله محمد الغضبي: تحولات النص الشعري بين الناقد والشاعر، دمشق، دار کيوان، ط. الأولى، 2009، ص 89.
(46) المقري : النفح 7، ص 21.
(47) نفسه : النفح 7، ص 23.
(48) نفسه : النفح 7، ص 25.
(49) نفسه: النفح 7، ص 25.
(50) نفسه: النفح 7، ص 25.
(51) نفسه: النفح 3، ص 467.
(52) نفسه: النفح 3، ص 467.
(53) نفسه: النفح 7، ص 28.
(54) انظر: عبدالملک مرتاض: شعرية القصيدة، قصيدة القراءة تحليل مرکب لقصيدة أشجان يمانية، بيروت – لبنان، دار المنتخب العربي للدراسات والنشر، ط. الأولى، 1994، ص 146.
(55) انظر: انفسه، ص 181 وما بعدها.
(56) المقري: النفح 7، ص 28.
(57) نفسه: النفح 7، ص 25.
(58) نفسه: النفح 3، ص 548.
(59) نفسه: النفح 7، ص 28.
(60) اسمية درويش: مسار التحولات، قراءة في شعر أدونيس، بيروت، دار الآداب، ط. الأولى، 1992، ص 58.
(61) اسحاق الخنجري: الزمن وبنية النص الشعري، نزوى، تم النشر بتاريخ 4 فبراير، 2019، صفحة دراسات: https://www.nziwa.com
(62) المقري: النفح 7، ص 28.
(63) نفسه: النفح 7، ص 28.