التصوير القرآني للحرکة وأثره في الوحدة البنائية دراسة تطبيقية في سورة العاديات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الأدب والنقد في کلية اللغة العربية بإيتاي البارود جامعة الأزهر مصر

المستخلص

يروم البحث إلى دراسة الصورة الکلية للحرکة خروجًا من حيز الحرکة في المفردات إلى رحابة الصورة في الآيات، في سياق سورة العاديات التي تزخر بالحرکة من أولها إلى آخرها، مع تنوع التصوير القرآني لتلک الحرکة فيها، فانطلقت السورة من تصوير حرکة الخيل إلى تصوير حرکة النفس، تماهت فيها الصورة الحسية مع المعنوية  في تعانق معجب جمع  بينهما رباط القَسَم الذي يشي بالنسب بين المقسم به والمقسم عليه، ثم ختمت السورة بتصوير حرکة البعث في تکامل معجز بين المشاهد والغيبي، تناسق فيها الأداء التعبيري والإيقاعي مع التشکيل الصوري، فأوفت السورة حق المعنى في التصوير کما أوفت حق اللفظ في التشکيل، فجاءت الألفاظ بانسجامها الصوتي وجمالها التوقيعي وطاقتها الضافية لتتلاحم مع المعاني فکأنها تحکيها وتصورها.
فکان للتصوير القرآني للحرکة أثر في الوحدة البنائية للسورة التي تجاوزت الوحدة الموضوعية الممثلة في بناء السورة على مقصد واحد إلى الوحدة الفنية الممثلة في وحدة التشکيل الصوري للحرکة،والوحدة في التشکيل الإيقاعي والصوتي المصور لها،کل هذا جاء على طريقة القرآن الخاصة في التصوير، حاول الکشف عنه متذوق يعجز عن وصف حلاوته، أو الوقوف على طلاوته، فضلًا عن  أنه يعجز بکلماته عن الارتقاء إلى عليائه، أو الولوج إلى سمائه.   
The research aims to study the overall picture of movement as a departure from the space of movement in the vocabulary to the spaciousness of the picture in the verses, in the context of Surat Al-Adiyat, which is full of movement from beginning to end, with the diversity of the Qur’anic depiction of that movement in it. The movement of the soul, in which the sensory image became separated with the moral in the embrace of an admirer who brought them together by the bond of the oath that indicates the proportions between the divided by and the divided by, then the surah was concluded by depicting the Baath movement in a miraculous integration between the viewer and the unseen, in which the expressive and rhythmic performance was consistent with the figurative formation, so the surah fulfilled the right The meaning in imagery also fulfilled the right of the word in formation, so the words came with their phonetic harmony, their signature beauty, and their additional energy to cohere with the meanings, as if they were told and visualized.
The Qur’anic depiction of movement had an impact on the structural unity of the surah, which transcended the objective unity represented in building the surah on a single purpose to the artistic unit represented in the unity of the graphic formation of the movement, and the unity in the rhythmic and vocal formation depicted for it, all of this came on the special method of the Qur’an in photography, he tried to reveal About him is a connoisseur who is unable to describe its sweetness, or stand on its brilliance, in addition to that he is unable with his words to ascend to his height, or to reach his sky.

الكلمات الرئيسية


  • أولًا:القرآن الکريم .

    ثانيًا : المراجع:

    • الإتقان في علوم القرآن، للحافظ جلال الدين السيوطي، تحقيق :محمد أبو الفضل إبراهيم، مکتبة دار التراث ، القاهرة ، د.ت.
    • أسرار البلاغة، عبد القاهر الجرجاني،تحقيق:محمودمحمد شاکر،مطبعة المدني بالقاهرة ، د.ت.
    • الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق ،عائشة بنت الشاطئ ،دار المعارف ،الطبعة الثالثة، د.ت.
    • البرهان في تناسب سور القرآن، أحمد بن إبرهيم بن الزبير الثقفي الغرناطي، تحقيق:محمد شعباني، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، المغرب، 1410هـ، 1990 م.
    • بصائر ذوي التمييز في لطائف الکتاب العزيز، الفيروزبادي، تحقيق:محمد على النجار، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، 1416هـ /1996م.
    • البلاغة القرآنية في الإشارة والحرکة الجسمية ، أد.عبد الله محمد هنداوي، مطبعة الأمانة، الطبعة الأولى، ١٤16هـ-1995م.
    • البيان في روائع القرآن، د.تمام حسان، عالم الکتب، القاهرة، 1413هـ/1993م.
    • البيان والتبيين ، الجاحظ، تحقيق:عبد السلام هارون،دار الهلال ، بيروت، 1423هـ.
    • التحرير والتنوير (تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد)، محمد الطاهر بن عاشور ، الدار التونسية للنشر ، تونس ، 1984 هـ.
    • تفسير الثعلبي (الکشف والبيان عن تفسير القرآن) ، الثعلبي ، دار التفسير، تحقيق:عدد من الباحثين (٢١) مثبتة أسماؤهم بالمقدمة (صـ ١٥)، دار التفسير، جدة ،المملکة العربية السعودية ،الطبعة الأولى، ١٤٣٦ هـ / ٢٠١٥ م .
    • تفسير الرازي (مفاتيح الغيب/ التفسير الکبير)، الرازي، دار إحياء التراث العربي – بيروت ،الطبعةالثالثة ،١٤٢٠ هـ
    • تفسير الزمخشري(الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل)،الزمخشري، دار الکتاب العربي ، بيروت، الطبعة الثالثة ،١٤0٧هـ .
    • تفسير القرطبي (الجامع لأحکام القرآن)، القرطبي، تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش ،دار الکتب المصرية ، القاهرة ،الطبعة الثانية، ١٣٨٤ هـ /١٩٦٤ م
    • تفسير النسفي(مدارک التنزيل وحقائق التأويل)تحقيق:يوسف علي بديوي، دار القلم الطيب، بيروت، الطبعة الأولى، 1419هـ/1998م.
    • جماليات تصوير الحرکة في القرآن الکريم ، د.حکمت صالح، سلسلة روافد، الإصدار 33، شوال  ١٤31هـ-٢٠٠٦م.
    • جمالية الخطاب في النص القرآني، د.لطفي فکري محمد الجودي، مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ،القاهرة ،الطبعة الأولى ، 1435هـ /2014م .
    • خصائص التعبير القرآني وسماته البلاغية ، د.عبد العظيم المطعني، مکتبة وهبة،الطبعة الأولى، ١٤١٣ هـ / ١٩٩٢ م
    • دراسة في البلاغة والشعر، د.محمد محمد أبو موسى، مکتبة وهبة ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1411هـ/1991م
    • دفاع عن البلاغة، أحمد حسن الزيات ، مطبعة الرسالة ، القاهرة، 1945م.
    • دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، تحقيق: محمود شاکر، مطبعة المدني ، القاهرة، الطبعة الثالثة ، 1413هـ/1992م.
    • ديوان المتنبي،المتنبي، دار بيروت للطباعة والنشر ، بيروت، 1403هـ -1983م.
    • ديوان امرئ القيس، امرؤ القيس ،تحقيق: عبد الرحمن المصطاوي ، دار المعرفة،  بيروت، الطبعةالثانية، ١٤٢٥ هـ / ٢٠٠٤ م.
    • سيمياء العنوان ، أ.د.بسام قطوس ، وزارة الثقافة ، عمان الأردن ، الطبعة الأولى، 1002م.
    • شرح المعلقات السبع ، الزوزني،دار إحياء التراث العربي، الطبعة الأولى، 1423هـ-2002م.
    • الصورة الأدبية تأريخ ونقد، د.علي علي صبح، دار إحياء الکتب العربية، د.ت.
    • الصورة الأدبية، د.مصطفى ناصف، دار مصر ،القاهرة ،1958م .
    • الصورة الشعرية في النقد العربي الحديث،بشرى موسى صالح، المرکز الثقافي العربي، بيروت، الطبعة الأولى،1994م .
    • الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، د.جابر عصفور، دار الثقافة ،القاهرة،1974م.
    • الصورة الفنية في التراث النقدي والبلاغي، د.جابرعصفور، المرکز الثقافي العربي، بيروت، الطبعة الثالثة، 1992م.
    • الصورة الفنية في الشعر الجاهلي في ضوء النقد الحديث ، د.نصرت عبد الرحمن،مکتبة الأقصى ،عمان ،1976م .
    • الطراز في أسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز، يحيى بن حمزة العلوي اليمني، تحقيق :عبد الحميد الهنداوي ، المکتبة العصرية ، بيروت ، الطبعة الأولى ، 1423هـ.
    • العزف على أنوار الذکر(معالم الطريق إلى فقه المعنى القرآني في السورة)، د.محمود توفيق سعد، نسخة الکترونية على المکتبة الشاملة، بتاريخ 1431هـ،
    • العنوان وسيموطيقا الاتصال الأدبي،د. محمد فکري الجزار،الهيئة المصرية العامة للکتاب ،8991م.
    • العين ، الخليل بن أحمد الفراهيدي ، تحقيق: د.مهدي المخزومي، د. إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال، د.ت ،
    • العين،الخليل بن أحمد الفراهيدي، تحقيق: د.مهدي المخزومي، د.إبراهيم السامرائي، دار ومکتبة الهلال، د.ت.
    • القصص القرآني في منطوقه ومفهومه، عبد الکريم الخطيب ، دار المعرفة للطباعة والنشر ، بيروت ، لبنان ، الطبعة الثانية ، 1395/1975م .
    • القصص القرآني في منطوقه ومفهومه، عبد الکريم الخطيب، دار المعرفة للطباعة والنشر، بيروت –لبنان، الطبعة الثانية، 1395هـ-1975م.
    • کشاف اصطلاحات الفنون والعلوم، التهانوي، تحقيق:د.علي دحروج، مکتبة لبنان ناشرون – بيروت، الطبعة الأولى ،1996م.
    • لسان العرب،ابن منظور،دار صادر، بيروت،  الطبعة الثالثة، ١٤١٤هـ.
    • المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر، ابن الأثير،تحقيق:محمد محي الدين عبد الحميد ،المکتبة العصرية للطباعة والنشر ، بيروت، ١٤٢٠هـ.
    • مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور،البقاعي،مکتبة المعارف، الرياض،الطبعة الأولى 1408 هـ - 1987م.
    • المعجزة الکبرى (القرآن )، محمد أبو زهرة، دار الفکر العربي، 1970م.
    • مفاتيح الغيب(التفسير الکبير)، الرازي، دار إحياء التراث العربي ، بيروت، الطبعة الثالثة ،  1420هـ .
    • المفردات في غريب القرآن ،الراغب الأصفهاني ، تحقيق:صفوان عدنان الداودي، دار القلم-الدار الشامية، دمشق –بيروت، الطبعة الأولى ، 1412هـ.
    • مقاييس اللغة ، ابن فارس ، تحقيق :محمد عبد السلام هارون، دار الفکر، بيروت، الطبعة الثالثة، 1420هـ.
    • مقدمة ابن خلدون ديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأکبر، ابن خلدون ،تحقيق: خليل شحادة، دار الفکر، بيروت ،الطبعة الثانية، 1408 هـ - 1988، .
    • من أسرار حروف العطف في الذکر الحکيم (الفاء –ثم)، د. محمد الأمين الخضري، مکتبة وهبة، القاهرة، الطبعة الأولى، 1414هـ/1993م.
    • من بلاغة القرآن، دأحمد بدوي ،مکتبة نهضة مصر ، الطبعة الثالثة، 2005 م.
    • من جماليات التصوير في القرآن الکريم، محمد قطب عبد العال ، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة الثانية ،2006م
    • النبأ العظيم (نظرات جديدة في القرآن الکريم) ،محمد عبد الله دراز،دار القلم للنشر والتوزيع، 1426هـ/2005م.
    • النظرات، مصطفى لطفي المنفلوطي، دار الآفاق الجديدة، الطبعة الأولى، 1402هـ/ 1982.
    • نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، البقاعي، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة، د.ت .
    • النقد الأدبي (دراسات نقدية وأدبية حول إعجاز القرآن)، أ.د.صلاح الدين محمد عبد التواب، دار الکتاب الحديث، طبعة 1423ه2003م.
    • الوحدة البنائية للقرآن المجيد، د.طه جابر العلواني،مکتبة الشروق الدولية، القاهرة، الطبعة الأولى، 1427هـ / 2006م