بلاغة حسن الانتهاء بين النظرية والتطبيق مديح أبي نواس نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ﺃﺳﺘﺎﺫ ﺍﻟﺒﻼﻏﺔ ﻭﺍﻟﻨﻘﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻋﺪ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺑﺈﻳﺘﺎﻱ ﺍﻟﺒﺎﺭﻭﺩ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻷﺯﻫﺮ

المستخلص

ﺗﻘـــﺪﻳــﻢ ﻋﻠﻰ ُ واﻟﺳﻼمﱠ ُ واﻟﺻﻼةﱠ ٍ َ ﺑﻼ اﻧﺗﮭﺎء، ٌ آﺧر ٍ ﺑﻼ اﺑﺗداء، ٌأولّ ِ واﻟﺳﻣﺎء، ِ رﱢب اﻷرض َ ِ ُ ْاﻟﺣﻣدَ . َ ﻟﻠﻌﺎﻟﻣﯾن ِﷲِ◌ ورﺣﻣﺔَ اﻷﻣﯾن،ِ ْاﻟوﺣﻲَ َ وُﻣﻧﺗﮭﻰ ،َ ﱠاﻟﻧﺑﯾﯾن ِ ُﻣﺣﻣٍدﱠ ﺧﺎﺗم َ ِﺳﱢﯾدﻧﺎَ ... ُ أﻣﺎ ﺑﻌد ﯾﻌﻛُس ٌ ﻣن اﻟﻣﺻطﻠﺣﺎت اﻟﺑﻼﻏﯾﺔ واﻟﻧﻘدﯾﺔ، وھو ﻣﯾراث ٌ وﻓﯾر ُ ﻓﻘد اﻧﺗﮭﻰ إﻟﯾﻧﺎ ﻣﯾراث ھذه ْﻗـرﺋتِ ُ ﻣﺎ ً اﻟﻌﺻور، وﻛﺛﯾرا ّ ﺻورة اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ واﻟﻔﻛر اﻹﺳﻼﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﻣر ( ) اﻟﺷﺎھد َ اﻟﻧﻘدﯾﺔ ﻗراءاٍت ﻣﺧﺗﻠﻔﺔ، ﺧﺎﺻﺔ إذا ﻣﺎ اﻋﺗﺑرﻧﺎ ﺣﺿور ُ واﻟﺟﮭود ُاﻟﻣﺻطﻠﺣﺎت ﻟﺣرﻛﺔ ھذا اﻟﻣﺻطﻠﺢ، وﻛذﻟک ﺧﺻوﺻﯾﺔ اﻟﺷﺎھد اﻟﺑﻼﻏﱢﻲ ّ رﺋﯾس وﻣوﺟﮫ ّﻛﻣﻛون ﻟﺗﺟدد وﺗﻧوعﱡ ﺣرﻛﺔ اﻹﺑداع؛ ﻓﻠم ً ﻓﻲ ﻛل ﻋﺻر وﻋﻧد ﻛل ﻣؤﻟف، ﺗﺑﻌﺎ َ وﺗﺟدَده وﺗﻧوﻋﮫ وﺣﻠﻘت ﻣﻊ َ ﻣﻊ اﻟﻔﱢن ﺑﺄﻧواﻋﮫ ﺣﯾث دار، ْ ﻓﻲ اﻻﺳﺗﺷﮭﺎد، ﻓدارت ٌ ﯾﻛن ﻟﻠﺑﻼﻏﺔ ﺣدود ﻣن ً واﻣﺗدت ﺣرﯾﺔ اﻻﺳﺗﺷﮭﺎد إﻟﻰ ﺷﻌر اﻟﻣؤﻟف ذاﺗﮫ؛ ﻓرأﯾﻧﺎ ﻛﺛﯾرا ّ اﻟﺟﻣﺎل أﯾﻧﻣﺎ ﺣﻠـق، اﻟﺑﻼﻏﯾﯾن ﯾﺳﺗﺷﮭدون ﺑﺷﻌرھم أو ﻛﺗﺑﮭم ورﺳﺎﺋﻠﮭم ﻛﺄﺑﻲ ھﻼل اﻟﻌﺳﻛرﱢي وﺿﯾﺎء اﻟدﯾن ﻋﻠﻰ اﻟﺑﻼﻏﺔ ﺑﻌﺻر اﺣﺗﺟﺎج ﻛﻣﺎ اﻗﺗﺿﺗﮫ ْ َ اﺑن اﻷﺛﯾر واﺑن أﺑﻲ اﻹﺻﺑﻊ، ﻓﻠم ُﯾﺣﺟر طﺑﯾﻌﺔ ﺗدوﯾن اﻟﻧﺣو وﻣﻘﺎﺻده، إﻻ أﻧﮭﺎ اﺳﺗطﺎﻋت- ﻋﻠﻰ اﻟرﻏم ﻣن ھذه اﻟﺣرﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﺣَدﺛﺎن، وﻻ َ ﺗﺳﻘطﮭﺎ ﻏواﺋُل ُ راﺳﺧﺔ، ﻟم ً ﻟﮭﺎ ﻗواﻋَد ﺛﺎﺑﺗﺔ، وُﺣدودا َ ﺗﺿﻊ ْ أن – اﻻﺳﺗﺷﮭﺎد ْأﱢﺳﺳتُ أھل ﻛل زﻣﺎن، ﺑل وﻗﻔت ﺷﺎﻣﺧﺔ ﻋزﯾزة ﺗﺗﺄﺑﻰﱠ ﻋﻠﻰ ﻛل أﻓﺎک أﺛﯾم ؛ ﻷﻧﮭﺎ ُأﺣﻘﺎد ﻓﻲ ً أﺻﯾﻼ ً وﻛﺎﻧت ﺷرطﺎ – ﻣن ﷲ ورﺿوان؛ ﻓﺎﺗﺻﻠت ﺑﻛﺗﺎب ﷲ- ﺗﻌﺎﻟﻰ ِ ﻋﻠﻰ ﺗﻘوى إدراک إﻋﺟﺎزه، وھذا ﻣﺎ ﺟﻌل ﺑل ﻣرﻏوﺑﺔ رﻏم ﻣﺎ ُرﻣﯾت ﺑﮫ ﻣن ً اﻟﺑﻼﻏﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﺑﺎﻗﯾﺔ َ َ ﺑﺗﺟدد اﻟﺷﺎھد وﺗﻧوع ﺣرﻛﺔ ُ ﺑﺎﻟﻘرآن اﻟﻛرﯾم ﻓُﺣﻔظت ﺑﺣﻔظﮫ، وﺗﺟددھﺎﱡ ُ ﺳﮭﺎم : اﺗﺻﺎﻟـﮭﺎ . ﻟﻠﺗﻘﻌﯾد ووﺿﻊ اﻟرﺳوم واﻷﻗﺳﺎم ُ اﻹﺑداع ﻓﻲ ﻛل ﻋﺻر، وﻗﺑوﻟﮭﺎ َ رام ﻗﻧﺻﮭﺎ ْ َ ﻗﺻد ﺗﻠک اﻟﺑﻼﻏﺔ ﺑﺎﻟرﻣﻲ، وﻣن ْﻣنَ ُ - وﻣن ﺛم ﻻ ﻧﻌﺟب ﺣﯾن ﺗطﯾش ﺳﮭﺎم ﻟﻠدﯾن اﻟﺣﻧﯾف واﻟﻌرﺑﯾﺔ وﻋﻠوﻣﮭﺎ؛ ﻓﺈﻧﮫ ً وﻓﺿﻼ ﻋن ﻛون ذﻟک ﺗﻌﺻﺑﺎ َ ظﻧﮫ ﻣﻘﺎﺗل، َﻓﯾﻣﺎ اﻟﺗﻘرﯾب َ ﺷرط ِ واﻟﻘرآن، ِ اﺗﺻل ﺑﺎﻟﻠﻐﺔ ٍ ﺑﺻﻼﺣﯾﺔ ھذا اﻟﻣﯾراث ﻟﻛل ﻋﺻر ٌإﯾﻣﺎن اﻗﺗﺻﺎر ﺟﮭد ﻛﺛﯾر ﻣن ﺧﯾرة اﻟﺑﺎﺣﺛﯾن واﻟدارﺳﯾن واﻧﺻراﻓﮭم إﻟﻰ ِ وﻋدم ،واﻟﺗﺟدﯾد دراﺳﺔ ﻧظرﯾﺎت ﻧﻘدﯾﺔ وأدﺑﯾﺔ ﻏرﺑﯾﺔ وإﺛﺑﺎت أنﱠ ﻟﮭﺎ أﺻوﻻ ﻓﻲ ﺗراﺛﻧﺎ وﻓﻛرﻧﺎ، ﻓﻧﻘف
﴿١١٠﴾
ﻓﻲ ُ ﻣوﻗف اﻟﻣداﻓﻊ اﻟﻣﮭزوم واﻟﻣﺄزوم، وﻧﺣﯾﺎ ﺣﺎﻟﺔ) اﻻﺳﺗﯾراد (اﻟﺗﻲ ﺗﺣﯾﺎھﺎ أﻣﺗﻧﺎ ًداﺋﻣﺎ َﺣﺑﺎﻟﮭﺎ،ِ ُﻧﺗﻌﻠقَ َ وﻧظرﯾﺎٍت ﻧﻘدﯾﺔ، ً ﻧﺳﺗورَد أﻓﻛﺎرا ْ ﻛل ﺟواﻧب اﻟﺣﯾﺎة، ﺣﺗﻰ ﺑﻠﻎ ذﻟک أن ِ وﺧﺑراﺗﮭﺎ ِ وﺗﺟﺎرﺑﮭﺎ ِ اﻷﻣﺔ ِ ذوق َ ﯾﻣﺛُل ﺧﻼﺻﺔ ٍ ﺗراٍث زاﺧر َ وﻧﮭﺟُر أﻓﯾﺎء َ َظﻼﻟﮭﺎ،ِ وﻧﺳﻛُنَ وﻓﻧﮭﺎ وأدﺑﮭﺎ، وﻛل ﻣﺎ ﻟﮫ ﺻﻠﺔ ﺑُروح اﻟﻌرﺑﻲ وﻋﻘﻠﮫ ووﺟداﻧﮫ وﺗﺎرﯾﺧﮫ.

أﺑو ﻧواس ﺑﯾن اﻟﻌﺑث واﻻﻏﺗراب واﻟﺗﻣرد، د /أﺣﻼم اﻟزﻋﯾم .دار اﻟﻌودة ١ .م١٩٨١ : ١ ط، ﺑﯾروت .م١٩٨٤ . أﺑو ﻧواس، ﺧﻠﯾل ﺷرف اﻟدﯾن .دار وﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﮭﻼل، ﺑﯾروت، ٢ .م١٩٦٠ . أﺑو ﻧواس، ﻋﻣر ﻓروخ.دار اﻟﺷرق اﻟﺟدﯾد- ﺑﯾروت ط أوﻟﻰ ٣ . . أﺧﺑﺎر أﺑﻲ ﻧواس، ﻷﺑﻲ ھﻔﺎن.ﻣوﻗﻊ اﻟﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﺷﺎﻣﻠﺔ ٤ ، . أﺧﺑﺎر أﺑﻲ ﻧواس،ﻻﺑن ﻣﻧظور .ت :ﻣﺣﻣد ﺳﻌﯾد ﺣﺳن، ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﻣﻌﺎرف ٥ اﻟطﺎﺋف. . أﺳرار اﻟﺑﻼﻏﺔ،ﻟﻺﻣﺎم ﻋﺑد اﻟﻘﺎھر اﻟﺟرﺟﺎﻧﻲ.ت:اﻟﺷﯾﺦ ﻣﺣﻣود ﺷﺎﻛر.ﻣطﺑﻌﺔ ٦ .م١٩٩١-ھـ١٤١٢ اﻟﻣدﻧﻲ.أوﻟﻰ . اﻷﺻﻣﻌﯾﺎت .ت:اﻟﺷﯾﺦ أﺣﻣد ﺷﺎﻛر،ﻋﺑد اﻟﺳﻼم ھﺎرون. دار اﻟﻣﻌﺎرف ٧ .م١٩٩٣ ط ﺳﺎﺑﻌﺔ، ﻟﻌﺻﺎم اﻟدﯾن اﻻﺳﻔراﯾﯾﻧﻲ . اﻟﻣطﺑﻌﺔ اﻟﺳﻠطﺎﻧﯾﺔ ، . اﻷطول ﻋﻠﻰ اﻟﺗﻠﺧﯾص ٨ . ھـ١٣٨٤ . اﻷﻋﻼم،ﻟﺧﯾر اﻟدﯾن اﻟزرﻛﻠﻲ.دار اﻟﻌﻠم ﻟﻠﻣﻼﯾﯾن،اﻟطﺑﻌﺔ اﻟﺧﺎﻣﺳﺔ ٩ .م٢٠٠٢ﻋﺷرة . اﻷﻏﺎﻧﻲ،ﻷﺑﻲ اﻟﻔرج اﻷﺻﻔﮭﺎﻧﻲ.ت:ﺳﻣﯾر ﺟﺎﺑر،دار اﻟﻔﻛر-ﺑﯾروت ١٠ ط ﺛﺎﻧﯾﺔ. .م١٩٨٩ . أﻣراء اﻟﺷﻌر اﻟﻌرﺑﻲ،د/أﻧﯾس اﻟﻣﻘدﺳﻲ.دار اﻟﻌﻠم ﻟﻠﻣﻼﯾﯾن ١١ . أﻣﺎﻟﻲ اﻟﺷرﯾف اﻟﻣرﺗﺿﻰ،ت:ﻣﺣﻣد أﺑو اﻟﻔﺿل إﺑراھﯾم.ط أوﻟﻰ، ﻋﯾﺳﻰ ١٢ .م١٩٥٤-ھـ١٣٧٣اﻟﺣﻠﺑﻲ . . أﻧوار اﻟرﺑﯾﻊ ﻓﻲ ﻓﻧون اﻟﺑدﯾﻊ، ﻻﺑن ﻣﻌﺻوم اﻟﻣدﻧﻲ ١٣ ﺑﯾروت– دار اﻟﺟﯾل – . اﻹﯾﺿﺎح، ﻟﻠﻘزوﯾﻧﻲ. ت :د/ﻣﺣﻣدﻋﺑد اﻟﻣﻧﻌم ﺧﻔﺎﺟﻲ ١٤ . م١٩٩٣ - ھـ١٤١٤ ط ﺛﺎﻧﯾﺔ . اﻟﺑدﯾﻊ،ﻻﺑن اﻟﻣﻌﺗز.ت:د/ﻣﺣﻣد ﻋﺑد اﻟﻣﻧﻌم ﺧﻔﺎﺟﻲ.داراﻟﺟﯾل-ﺑﯾروت ١٥ .م١٩٩٠-ھـ١٤١٠طﺄوﻟﻰ
﴿٢٦٦﴾
. اﻟﺑدﯾﻊ ﻓﻲ اﻟﺑدﯾﻊ، ﻷﺳﺎﻣﺔ ﺑن ﻣﻧﻘذ .دار اﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ-ﺑﯾروت ط أوﻟﻰ ١٦ .م١٩٨٧-ھـ١٤٠٧ . اﻟﺑدﯾﻊ ﻓﻲ ﻧﻘد اﻟﺷﻌر،ﻷﺳﺎﻣﺔ ﺑن ﻣﻧﻘذ.ت:أﺣﻣد ﺑدوی،ﺣﺎﻣد ١٧ ﻋﺑداﻟﻣﺟﯾد.وزارة اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ واﻹرﺷﺎد اﻟﻘوﻣﻲ. -ھـ١٤٢١ . ﺑﻐﯾﺔ اﻹﯾﺿﺎح،ﻟﻠﺷﯾﺦ ﻋﺑد اﻟﻣﺗﻌﺎل اﻟﺻﻌﯾدی.ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻵداب ١٨ .م٢٠٠٠ . اﻟﺑﻼﻏﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ، ﻋﺑد اﻟرﺣﻣن ﺑن ﺣﺳن ﺣﺑﻧﻛﺔ ١٩ . ﱠ َ .دار اﻟﻘﻠم، دﻣﺷق َ َ . م ١٩٩٦ - ھـ ١٤١٦ ط اﻷوﻟﻰ، . . اﻟﺑﯾﺎن واﻟﺗﺑﯾﯾن، ﻟﻠﺟﺎﺣظ.دار وﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﮭﻼل ٢٠ ﺑﯾروت– . اﻟﺗﺑﯾﺎن ﻓﻲ اﻟﺑﯾﺎن، ﻟﻠطﯾﺑﻲ .ت :د /ﻋﺑد اﻟﺳﺗﺎر زﻣوط. دار اﻟﺟﯾل ٢١ . م١٩٩٦ - ھـ١٤١٦ ط أوﻟﻰ . اﺗﺟﺎھﺎت اﻟﺷﻌر اﻟﻌرﺑﻲ ﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟﺛﺎﻟث اﻟﮭﺟری،د/ﻣﺣﻣد ﻣﺻطﻔﻰ ٢٢ .١٩٧٠ ھدارة.دار اﻟﻣﻌﺎرف.ط ﺛﺎﻧﯾﺔ . ﺗﺣرﯾر اﻟﺗﺣﺑﯾر ﻓﻲ ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﺷﻌر واﻟﻧﺛر وﺑﯾﺎن إﻋﺟﺎز اﻟﻘرآن ﻻﺑن أﺑﻲ ٢٣ اﻟﻣﺟﻠس اﻷﻋﻠﻰ ﻟﻠﺷﺋون اﻹﺳﻼﻣﯾﺔ – اﻹﺻﺑﻊ .ت :د/ﺣﻔﻧﻲ ﺷرف . م١٩٩٥ - ھـ١٤١٦ . . ﺗﺎرﯾﺦ آداب اﻟﻌرب ﻟﻠراﻓﻌﻲ.دار اﻟﻛﺗﺎب اﻟﻌرﺑﻲ ٢٤ . ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﺷﻌر اﻟﻌرﺑﻲ ﺣﺗﻰ آﺧر اﻟﻘرن اﻟﺛﺎﻟث اﻟﮭﺟری،د/ﻧﺟﯾب ﻣﺣﻣد ٢٥ .١٩٨٢ اﻟﺑﮭﺑﯾﺗﻲ.دار اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ .م١٩٨٣ . ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﻧﻘد اﻷدﺑﻲ ﻋﻧد اﻟﻌرب،د/إﺣﺳﺎن ﻋﺑﺎس.دار اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ-ﺑﯾروت ٢٦ . ﺗﺎرﯾﺦ اﻟﻧﻘد اﻷدﺑﻲ واﻟﺑﻼﻏﺔﺣﺗﻰ آﺧر اﻟﻘرن اﻟراﺑﻊ اﻟﮭﺟری، د/ﻣﺣﻣد ٢٧ .١٩٩٦ زﻏﻠول ﺳﻼم.ﻣﻧﺷﺄة اﻟﻣﻌﺎرف -ھـ١٤١٨ . اﻟﺗﺻوﯾر اﻟﺑﯾﺎﻧﻲ،د/ﻣﺣﻣد أﺑو ﻣوﺳﻰ.ﻣﻛﺗﺑﺔ وھﺑﺔ، ط راﺑﻌﺔ ٢٨ .م١٩٩٧ . . ﺗﻘرﯾب ﻣﻧﮭﺎج اﻟﺑﻠﻐﺎء،د/ﻣﺣﻣد أﺑو ﻣوﺳﻰ .طﺑﻌﺔ ﻣﻛﺗﺑﺔ وھﺑﺔ ٢٩
﴿٢٦٧﴾
. اﻟﺟﺎﻣﻊ اﻟﻛﺑﯾر ﻓﻲ ﺻﻧﺎﻋﺔ اﻟﻣﻧظوم ﻣن اﻟﻛﻼم واﻟﻣﻧﺛور،ﻻﺑن ٣٠ .ھـ١٣٧٥ اﻷﺛﯾر.ت:ﻣﺻطﻔﻰ ﺟواد .ﻣطﺑﻌﺔ اﻟﻣﺟﻣﻊ اﻟﻌﻠﻣﻲ . . ﺣﺎﺷﯾﺔ اﻟدﺳوﻗﻲ)ﺿﻣن ﺷروح اﻟﺗﻠﺧﯾص(دار اﻹرﺷﺎد اﻹﺳﻼﻣﻲ-ﺑﯾروت ٣١ . ﺣﺎﺷﯾﺔ ﻋﺑد اﻟﺣﻛﯾم ﻋﻠﻰ اﻟﻣطول)ﻣﻊ ﻓﯾض اﻟﻔﺗﺎح .(ﻣطﺑﻌﺔ ﻣدرﺳﺔ واﻟدة ٣٢ .م١٩٠٧-ھـ١٣٢٥ ﻋﺑﺎس اﻷول .م٢٠٠٤ . اﻟﺣﯾوان،ﻟﻠﺟﺎﺣظ.ت:ﻋﺑد اﻟﺳﻼم ھﺎرون، ط ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻷﺳرة ٣٣ . ﺧﺎﺗﻣﺔ اﻟﻘﺻﯾدة اﻟﻌﺑﺎﺳﯾﺔ ﻓﻲ اﻟﻘرن اﻟﺛﺎﻟث اﻟﮭﺟری-دراﺳﺔ ﻣوﺿوﻋﯾﺔ ٣٤ ﻓﻧﯾﺔ)رﺳﺎﻟﺔ دﻛﺗوراة(،د/ﺑﻠﻘﯾس ﺧﻠف روﯾﺢ،ﻛﻠﯾﺔ اﻟﺗرﺑﯾﺔ-اﻟﺟﺎﻣﻌﺔ .م٢٠٠٧-ھـ١٤٢٨ اﻟﻣﺳﺗﻧﺻرﯾﺔ-ﺑﻐداد . ﺧﺎﺗﻣﺔ اﻟﻘﺻﯾدة اﻟﻌرﺑﯾﺔ ودﻻﻟﺗﮭﺎ اﻟﺗﺎرﯾﺧﯾﺔ واﻟﻔﻧﯾﺔ،د/ﻣﺣﻣد ﻛﺎظم ٣٥ اﻟظواھری.ﻧﺷر ﻣﺟﻠﺔ ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﺑﺎﻟﻣﻧوﻓﯾﺔ، اﻟﻌدد ١٤ اﻟﺳﺎدس .م١٩٨٦-ھـ ٠٦ - . ﺧزاﻧﺔ اﻷدب،ﻻﺑن ﺣﺟﺔ اﻟﺣﻣوی.ت:ﻋﺻﺎم ﺷﻌﯾﺗو.دار وﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﮭﻼل ٣٦ .م٢٠٠٤ﺑﯾروت اﻟﮭﯾﺋﺔ اﻟﻣﺻرﯾﺔ اﻟﻌﺎﻣﺔ – . اﻟﺧﺻﺎﺋص، ﻻﺑن ﺟﻧﻲ .ت :ﻣﺣﻣد ﻋﻠﻲ اﻟﻧﺟﺎر ٣٧ .م١٩٩٩ ﻟﻠﻛﺗﺎب ط راﺑﻌﺔ د / ﻣﺣﻣد أﺑو ﻣوﺳﻰ . ﻣﻛﺗﺑﺔ وھﺑﺔ ط راﺑﻌﺔ ، . ﺧﺻﺎﺋص اﻟﺗراﻛﯾب ٣٨ . م١٩٩٦ - ھـ١٤١٦ .م٢٠١٧ . دراﺳﺎت ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﺑﯾﺎن،د/ﺳﻼﻣﺔ داود.دار اﻷزھر ﻟﻠطﺑﺎﻋﺔ ٣٩ . اﻟدرس اﻟﻧﻔﺳﻲ ﻷﺑﻲ ﻧواس ﻣﺎ ﺑﯾن اﻟﻌﻘﺎد واﻟﻧوﯾﮭﻲ،د/رﯾم ھﻼل.ﻣﺟﻠﺔ ٤٠ .(١) (ﻋدد ٢٨) ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺗﺷرﯾن ﻟﻠدراﺳﺎت واﻟﺑﺣوث اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ.ﻣﺟﻠد ﻣطﺑﻌﺔ– . دﻻﺋل اﻹﻋﺟﺎز،ﻟﻌﺑد اﻟﻘﺎھر ااﻟﺟرﺟﺎﻧﻲ.ت:اﻟﺷﯾﺦ ﻣﺣﻣود ﺷﺎﻛر ٤١ .م١٩٩٢ - ھـ١٤١٣ اﻟﻣدﻧﻲ ط ﺛﺎﻟﺛﺔ . . دﯾوان أﺑﻲ ﻧواس،دار ﺻﺎدر-ﺑﯾروت ٤٢ . . دﯾوان اﻟﻣﻌﺎﻧﻲ،ﻷﺑﻲ ھﻼل اﻟﻌﺳﻛری .دار اﻟﺟﯾل-ﺑﯾروت ٤٣ . . زھراﻵداب وﺛﻣر اﻷﻟﺑﺎب، ﻟﻠﺣﺻری .دار اﻟﺟﯾل-ﺑﯾروت ٤٤
﴿٢٦٨﴾
ھـ١٤٠٢ . ﺳر اﻟﻔﺻﺎﺣﺔ،ﻻﺑن ﺳﻧﺎن اﻟﺧﻔﺎﺟﻲ.داراﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ-ﺑﯾروت ٤٥ .م١٩٨٢ . . ﺷرح دﯾوان أﺑﻲ ﻧواس،د/إﯾﻠﯾﺎ اﻟﺣﺎوی.دار اﻟﻛﺗﺎب اﻟﻠﺑﻧﺎﻧﻲ ٤٦ ١٩ ط أوﻟﻰ ٨٣. - . ﺷرح دﯾوان اﻟﻣﺗﻧﺑﻲ،ﻟﻠﻌﻛﺑری.ت:ﻣﺻطﻔﻰ اﻟﺳﻘﺎ وزﻣﯾﻠﯾﮫ.دار اﻟﻣﻌرﻓﺔ ٤٧ ﺑﯾروت. . ﺷرح اﻟﻛﺎﻓﯾﺔ اﻟﺑدﯾﻌﯾﺔ ﻓﻲ ﻋﻠوم اﻟﺑﻼﻏﺔ وﻣﺣﺎﺳن اﻟﺑدﯾﻊ،ﻟﺻﻔﻲ اﻟدﯾن ٤٨ .م١٩٩٢-ھـ١٤١٢ اﻟﺣﻠﻲ.ت:د/ﻧﺳﯾب ﻧﺷﺎدی،دار ﺻﺎدر-ﺑﯾروت ط ﺛﺎﻟﺛﺔ - ھـ١٤٢٢ . ﺷرح اﻟﻣﻔﺻل، ﻻﺑن ﯾﻌﯾش.دار اﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ-ﺑﯾروت ط أوﻟﻰ، ٤٩ . م ٢٠٠١ . ﺷرح ﻧﮭﺞ اﻟﺑﻼﻏﺔ،ﻻﺑن أﺑﻲ اﻟﺣدﯾد.ت:ﻣﺣﻣد أﺑو اﻟﻔﺿل إﺑراھﯾم،ط ﻋﯾﺳﻰ ٥٠ اﻟﺣﻠﺑﻲ. . اﻟﺷﻌر اﻟﻌﺑﺎﺳﻲ ﺗطوره وﻗﯾﻣﮫ اﻟﻔﻧﯾﺔ، د/ﻣﺣﻣد أﺑو اﻷﻧوار.ﻣﻛﺗﺑﺔ ٥١ .١٩٨٣اﻟﺷﺑﺎب . اﻟﺷﻌر واﻟﺷﻌراء،ﻻﺑن ﻗﺗﯾﺑﺔ .ت:اﻟﺷﯾﺦ أﺣﻣد ﺷﺎﻛر،دار اﻟﺣدﯾث ٥٢ .م١٩٩٨-ھـ١٤١٨ ط ﺛﺎﻧﯾﺔ . ﺻﺑﺢ اﻷﻋﺷﻰ، ﻟﻠﻘﻠﻘﺷﻧدی .ت:د/ﯾوﺳف ﻋﻠﻲ طوﯾل، دار اﻟﻔﻛر-دﻣﺷق.ط ٥٣ .م١٩٨٧ أوﻟﻰ . اﻟﺻﺑﺢ اﻟﻣﻧﺑﻲ ﻋن ﺣﯾﺛﯾﺔ اﻟﻣﺗﻧﺑﻲ،ﻟﻠﺑدﯾﻌﻲ.اﻟﻣطﺑﻌﺔ اﻟﻌﺎﻣرة اﻟﺷرﻓﯾﺔ ٥٤ .ھـ١٣٠٨ ط أوﻟﻰ - . اﻟﺻﻧﺎﻋﺗﯾن،ﻷﺑﻲ ھﻼل اﻟﻌﺳﻛری.ت:د/ﻣﻔﯾد ﻗﻣﯾﺣﺔ.دار اﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ ٥٥ .م١٩٨٤-ھـ١٤٠٤ ﺑﯾروت ط ﺛﺎﻧﯾﺔ . . اﻟﺻورة اﻷدﺑﯾﺔ ﺗﺎرﯾﺦ وﻧﻘد،د/ﻋﻠﻲ ﺻﺑﺢ.دار إﺣﯾﺎء اﻟﻛﺗب اﻟﻌرﺑﯾﺔ ٥٦ . طﺑﻘﺎت اﻟﺷﻌراء،ﻻﺑن اﻟﻣﻌﺗز.ت:ﻋﺑد اﻟﺳﺗﺎر أﺣﻣد ﻓراج، دار اﻟﻣﻌﺎرف ٥٧ ط ﺛﺎﻟﺛﺔ.
﴿٢٦٩﴾
. طﺑﻘﺎت ﻓﺣول اﻟﺷﻌراء، ﻻﺑن ﺳﻼم اﻟﺟﻣﺣﻲ .ت : ﻣﺣﻣود ﺷﺎﻛر، دار اﻟﻣدﻧﻲ ٥٨ م١٩٧٤ - ھـ١٣٩٤ ﺟدة– ﺑﯾروت– . اﻟطراز، ﻟﻠﻌﻠوی. ت:ﻣﺣﻣد ﻋﺑد اﻟﺳﻼم ﺷﺎھﯾن.دار اﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ ٥٩ .م١٩٩٥ - ھـ١٤١٥ ط أوﻟﻰ . . اﻟﻌﺻر اﻟﻌﺑﺎﺳﻲ اﻷول،د/ﺷوﻗﻲ ﺿﯾف.دار اﻟﻣﻌﺎرف.طﺑﻌﺔ ﺛﺎﻣﻧﺔ ٦٠ . اﻟﻌﻣدة،ﻻﺑن رﺷﯾق.ت:ﻣﺣﻣد ﻣﺣﯾﻲ اﻟدﯾن ﻋﺑد اﻟﺣﻣﯾد.دار اﻟﺟﯾل-ﺑﯾروت ط ٦١ .م١٩٨١-ھـ١٤٠١ﺧﺎﻣﺳﺔ .م١٩٨٤ . ﻋﯾﺎر اﻟﺷﻌر،ﻻﺑن طﺑﺎطﺑﺎ.ت:د/ﻣﺣﻣد زﻏﻠول ﺳﻼم.ﻣﻧﺷﺄة اﻟﻣﻌﺎرف ٦٢ .ھـ١٤١٨ . ﻋﯾون اﻷﺧﺑﺎر،ﻻﺑن ﻗﺗﯾﺑﺔ.دار اﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ-ﺑﯾروت ٦٣ . اﻟﻔن وﻣذاھﺑﮫ ﻓﻲ اﻟﺷﻌر اﻟﻌرﺑﻲ،د/ﺷوﻗﻲ ﺿﯾف.دار اﻟﻣﻌﺎرف،اﻟطﺑﻌﺔ ٦٤ اﻟﺛﺎﻧﯾﺔ ﻋﺷرة. .م١٩٩٧ . اﻟﻔﮭرﺳت،ﻻﺑن اﻟﻧدﯾم.دار اﻟﻣﻌرﻓﺔ-ﺑﯾروت.ط ﺛﺎﻧﯾﺔ ٦٥ . ﻓﻲ اﻟﺷﻌر اﻟﻌﺑﺎﺳﻲ اﻟرؤﯾﺔ واﻟﻔن،د/ﻋز اﻟدﯾن إﺳﻣﺎﻋﯾل.دار ٦٦ .١٩٨٠اﻟﻣﻌﺎرف .م٢٠٤٤ . ﻓﻲ اﻟﻣﯾزان اﻟﺟدﯾد،د/ﻣﺣﻣد ﻣﻧدور .ﻧﮭﺿﺔ ﻣﺻر ٦٧ د /ﻣﺣﻣد أﺑو ﻣوﺳﻰ .ﻣﻛﺗﺑﺔ وھﺑﺔ ط ﺛﺎﻧﯾﺔ ، . ﻗراءة ﻓﻲ اﻷدب اﻟﻘدﯾم ٦٨ . م١٩٩٨ - ھـ١٤١٩ . اﻟﻛﺗﺎب، ﻟﺳﯾﺑوﯾﮫ .ت:ﻋﺑد اﻟﺳﻼم ھﺎرون، ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﺧﺎﻧﺟﻲ ٦٩ .م١٩٨٨-ھـ١٤٠٨ ط ﺛﺎﻟﺛﺔ . ﻛﻔﺎﯾﺔ اﻟطﺎﻟب ﻓﻲ ﻧﻘد ﻛﻼم اﻟﻛﺎﺗب واﻟﺷﺎﻋر،ﻻﺑن اﻷﺛﯾر.ت:د/ﻧوری اﻟﻘﯾﺳﻲ ٧٠ وزﻣﻼﺋﮫ.ﻣرﻛز ﺟﻣﻌﺔ اﻟﻣﺎﺟد ﻟﻠﺛﻘﺎﻓﺔ واﻟﺗراث-دﺑﻲ. دار– ﻻﺑن ﻣﻧظور .ت : ﻋﺑد ﷲ ﻋﻠﻲ اﻟﻛﺑﯾر وآﺧران ، . ﻟﺳﺎن اﻟﻌرب ٧١ اﻟﻣﻌﺎرف ط ﺛﺎﻟﺛﺔ. -ھـ١٤٢٧ . ﻣﺑﺎﺣث ﻓﻲ طرق ﻋﻠم اﻟﺑﯾﺎن،د/رﻓﻌت اﻟﺳوداﻧﻲ.اﻟﻠوﺗس ﻟﻠطﺑﺎﻋﺔ ٧٢ .م٢٠٠٦
﴿٢٧٠﴾
ﻻﺑن اﻷﺛﯾر .ت :ﻣﺣﻣد ﻣﺣﯾﻲ اﻟدﯾن ، . اﻟﻣﺛل اﻟﺳﺎﺋر ﻓﻲ أدب اﻟﻛﺎﺗب واﻟﺷﺎﻋر ٧٣ . م١٩٩٥ - ھـ١٤١٦ ﺑﯾروت– اﻟﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﻌﺻرﯾﺔ – ﻋﺑد اﻟﺣﻣﯾد . اﻟﻣرﺷد إﻟﻰ ﻓﮭم أﺷﻌﺎر اﻟﻌرب وﺻﻧﺎﻋﺗﮭﺎ،د/ﻋﺑد ﷲ اﻟطﯾب.اﻷﺟزاء ٧٤ م،اﻟﺟزء اﻟراﺑﻊ طﺑﻌﺔ دار ﺟﺎﻣﻌﺔ ١٩٧٠ (طﺑﻌﺔ دار اﻟﻔﻛر-ﺑﯾروت ٣-١) .م١٩٩٢ اﻟﺧرطوم . ﻣطﻠﻊ اﻟﻘﺻﯾدة اﻟﻌرﺑﯾﺔ ودﻻﻟﺗﮫ اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ،د/ﻋﺑد اﻟﺣﻠﯾم ﺣﻔﻧﻲ.اﻟﮭﯾﺋﺔ اﻟﻣﺻرﯾﺔ ٧٥ .م١٩٨٧ اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻠﻛﺗﺎب .( . اﻟﻣطول،ﻟﺳﻌد اﻟدﯾن اﻟﺗﻔﺗﺎزاﻧﻲ)ﻣﻊ اﻟﻔﯾض ٧٦ .م١٩٨٣ . اﻟﻣﻌﺎرک اﻷدﺑﯾﺔ،أﺣﻣد أﻧور اﻟﺟﻧدی.ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻷﻧﺟﻠو اﻟﻣﺻرﯾﺔ ٧٧ . ﻣﻌﺎھد اﻟﺗﻧﺻﯾص ﻋﻠﻰ ﺷواھد اﻟﺗﻠﺧﯾص، ﻋﺑد اﻟرﺣﯾم اﻟﻌﺑﺎﺳﻲ .ط ﻋﺎﻟم ٧٨ اﻟﻛﺗب-ﺑﯾروت. ﺑﯾروت ط – . ﻣﻔﺗﺎح اﻟﻌﻠوم، ﻟﻠﺳﻛﺎﻛﻲ .ت:ﻧﻌﯾم زرزور .دار اﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﻣﯾﺔ ٧٩ . م١٩٨٧ - ھـ١٤٠٧ ﺛﺎﻧﯾﺔ . ﻣﻔﺗﺎح اﻟﻘﺻﯾدة اﻟﻌرﺑﯾﺔ،د/ﻣﺣﻣد ﻛﺎظم اﻟظواھری .ﻣطﺑﻌﺔ اﻹﺧوة ٨٠ .م١٩٩٥-ھـ١٤١٥اﻷﺷﻘﺎء . اﻟﻣﻘدﻣﺎت اﻟﻐزﻟﯾﺔ ﻟﻠﻣراﺛﻲ اﻟﺟﺎھﻠﯾﺔ،د/وﻟﯾد إﺑراھﯾم ﺣﻣودة .ﻧﺷر ﻣﺟﻠﺔ ﻛﻠﯾﺔ ٨١ (اﻟﻣﺟﻠد ٣١) اﻟدراﺳﺎت اﻹﺳﻼﻣﯾﺔ واﻟﻌرﺑﯾﺔ ﺑﺎﻹﺳﻛﻧدرﯾﺔ .ﻋدد .م٢٠١٥اﻟﺧﺎﻣس . ﻣﻧﮭﺎج اﻟﺑﻠﻐﺎء وﺳراج اﻷدﺑﺎء، ﻟﻠﺷﯾﺦ ﺣﺎزم اﻟﻘرطﺎﺟﻧﻲ .دار اﻵﻓﺎق ٨٢ اﻟﻌرﺑﯾﺔ. . . اﻟﻣوازﻧﺔ، ﻟﻶﻣدی .ت:اﻟﺳﯾد أﺣﻣد ﺻﻘر، دار اﻟﻣﻌﺎرف ط راﺑﻌﺔ ٨٣ د/وﻟﯾد ٌ وﻧﻘد، ٌ . ﻣواﻗف اﻟدﻛﺗور ﻋﺑد اﻟواﺣد ﻋﻼم ﻣن اﻟﺗراث اﻟﺑﻼﻏﻲ-ﻋرض ٨٤ إﺑراھﯾم ﺣﻣودة .ﻧﺷر ﻣﺟﻠﺔ ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﺑﺈﯾﺗﺎی اﻟﺑﺎرود .م٢٠١٣(٢٦)ﻋدد . ﻣواھب اﻟﻔﺗﺎح، ﻻﺑن ﯾﻌﻘوب ).ﺿﻣن ﺷروح اﻟﺗﻠﺧﯾص(دار اﻹرﺷﺎد ٨٥ اﻹﺳﻼﻣﻲ-ﺑﯾروت .
﴿٢٧١﴾
. . ﻧظرﯾﺔ اﻟﻧظم وﻗراءة اﻟﺷﻌر ﻋﻧد ﻋﺑد اﻟﻘﺎھر اﻟﺟرﺟﺎﻧﻲ،د/ﻣﺣﻣود ﺗوﻓﯾق ٨٦ .ھـ١٤٢٣(٢١) ﻧﺷر ﻣﺟﻠﺔ ﻛﻠﯾﺔ اﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﺑﺎﻟﻣﻧوﻓﯾﺔ،ﻋدد – ھـ١٤١٥ :٣ . ﻧﻔﺳﯾﺔ أﺑﻰ ﻧواس، د /ﻣﺣﻣد اﻟﻧوﯾﮭﻰ .ﻣﻛﺗﺑﺔ اﻟﺧﺎﻧﺟﻰ، ط ٨٧ .م١٩٩٤ : ٣ اﻟﺧﺎﻧﺟﻲ ط – . ﻧﻘد اﻟﺷﻌر، ﻟﻘداﻣﺔ ﺑن ﺟﻌﻔر.ت : ﻛﻣﺎل ﻣﺻطﻔﻰ ٨٨ .م١٩٧٨ - ھـ١٣٩٨ . ﻧﮭﺎﯾﺔ اﻷرب ﻓﻲ ﻓﻧون اﻷدب،ﻟﻠﻧوﯾری.دار اﻟﻛﺗب اﻟﻌﻠﯾﻣﺔ-ﺑﯾروت ٨٩ .م٢٠٠٤ ط أوﻟﻰ . اﻟوﺳﺎطﺔ،ﻟﻠﺟرﺟﺎﻧﻲ .ﻣﺣﻣد أﺑو اﻟﻔﺿل إﺑراھﯾم، ﻋﻠﻲ ﻣﺣﻣد اﻟﺑﺟﺎوی ٩٠ |ط ﻋﯾﺳﻰ اﻟﺣﻠﺑﻲ.