1 ــ الإتیان والمجیء فقه دلالتهما واستعمالهما فی القرآن الکریم د. محمود موسى حمدان - مکتبة وهبه - الطبعة الأولى - 1418هـ 1998م.
2 ــ أحکام القرآن لأحمد بن علی أبو بکر الرازی الجصاص الحنفی «المتوفى: 370هـ» تحقیق: محمد الصادق قمحاوی - عضو لجنة مراجعة المصاحف بالأزهر الشریف - دار إحیاء التراث العربی - بیروت 1405 هـ.
3 ــ إرشاد العقل السلیم إلى مزایا الکتاب الکریم «تفسیر أبی السعود»- أبو السعود العمادی محمد بن محمد بن مصطفى «المتوفى: 982هـ» - دار إحیاء التراث العربی – بیروت.
4 ــ أساس البلاغة للإمام جار الله أبی القاسم محمود بن عمر الزمخشری الهیئة العامة لقصور الثقافة سلسلة الذخائر مایو 2003م.
5 ــ أضواء البیان فی إیضاح القرآن بالقرآن لمحمد الأمین بن محمد المختار بن عبد القادر الجکنی الشنقیطی «المتوفى: 1393هـ»- دار الفکر للطباعة و النشر و التوزیع بیروت – لبنان 1415 هـ - 1995 م.
6 ــ إعراب القرآن وبیانه لمحیی الدین بن أحمد مصطفى درویش «المتوفى: 1403هـ»- دار الإرشاد للشئون الجامعیة - حمص - سوریة، «دار الیمامة - دمشق – بیروت»، «دار ابن کثیر - دمشق – بیروت» الطبعة: الرابعة، 1415 هـ.
7 ــ آل حم الجاثیة والأحقاف دراسة فی أسرار البیان أ. د محمد أبوموسى - مکتبة وهبة - الطبعة الأولى 1432هـ 2011م.
8 ــ الإیضاح فی علوم البلاغة المعانی والبیان والبدیع للخطیب القزوینی «المتوفى: 739» تحقیق الدکتور عبد القادر حسین - مکتبة الآداب.
9 ــ البحر المحیط فی التفسیر - أبو حیان محمد بن یوسف بن علی بن یوسف بن حیان أثیر الدین الأندلسی «المتوفى: 745هـ» تحقیق: صدقی محمد جمیل - دار الفکر - بیروت - الطبعة: 1420 هـ.
10 ــ التحریر والتنویر «تحریر المعنى السدید وتنویر العقل الجدید من تفسیر الکتاب المجید» - محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسی «المتوفى: 1393هـ»- الدار التونسیة للنشر - تونس - 1984 هـ.
11 ــ تفسیر القرآن العظیم - أبو الفداء إسماعیل بن عمر بن کثیر القرشی البصری ثم الدمشقی «المتوفى: 774هـ» تحقیق: سامی بن محمد سلامة - دار طیبة للنشر والتوزیع - الطبعة الثانیة 1420هـ - 1999 م.
12 ــ الجنى الدانی فی حروف المعانی للحسن بن قاسم المرادی تحقیق: د فخر الدین قباوة والأستاذ محمد ندیم فاضل دار الکتب العلمیة الطبعة الأولى 1413هـ 1992م.
13ــ الجملة الشرطیة الواقعة فی خواتیم الآیات القرآنیة ومقاماتها البلاغیة أ.د/ رفعت إسماعیل السودانی - الطبعة الأولى 1995م.
14 ــ خصائص التراکیب دراسة تحلیلیة لمسائل علم المعانی: د. محمد محمد أبو موسى - مکتبة وهبة – الطبعة الخامسة – 1421هـ 2000م.
15ــ دلائل الإعجاز لعبد القاهر الجرجانی - تحقیق محمود محمد شاکر - مطبعة المدنی ط ثالثة 1413 هـ - 1992م.
16 ــ فتح الرحمن فی تفسیر القرآن لمجیر الدین بن محمد العلیمی المقدسی الحنبلی «المتوفى: 927 هـ» اعتنى به تحقیقًا وضبطًا وتخریجًا: نور الدین طالب - دار النوادر «إصدَارات وزَارة الأوقاف والشُؤُون الإِسلامِیّة - إدَارَةُ الشُؤُونِ الإِسلاَمِیّةِ» الطبعة الأولى 1430 هـ - 2009 م.
17ــ فتح القدیر لمحمد بن علی بن محمد بن عبد الله الشوکانی الیمنی «المتوفى: 1250هـ»- دار ابن کثیر، دار الکلم الطیب - دمشق، بیروت - الطبعة الأولى - 1414 هـ.
18 ــ فی ظلال القرآن لسید قطب إبراهیم حسین الشاربی «المتوفى: 1385هـ»- دار الشروق - بیروت- القاهرة - الطبعة السابعة عشر - 1412 هـ.
19 ــ کاد فی الذکر الحکیم الموقع والدلالة د عبد الباری طه سعید ـ مطبعة الإخوة الأشقاء 1414هـ - 1993م.
20 ــ الکشاف عن حقائق التنزیل وعیون الأقاویل فی وجوه التأویل - أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشری جار الله «المتوفى: 538هـ»- دار الکتاب العربی - بیروت - الطبعة الثالثة - 1407 هـ.
21 ــ مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور ویُسَمَّى: «المَقْصِدُ الأَسْمَى فی مُطَابَقَةِ اسْمِ کُلِّ سُورَةٍ لِلمُسَمَّى» - إبراهیم بن عمر بن حسن الرباط بن علی بن أبی بکر البقاعی «المتوفى: 885هـ» مکتبة المعارف - الریاض - الطبعة الأولى 1408 هـ - 1987 م.
22 ــ المطول شرح تلخیص مفتاح العلوم للعلامة سعد الدین مسعود بن عمر التفتازانی «المتوفى: 792هـ» تحقیق الدکتور/ عبد الحمید هنداوی - دار الکتب العلمیة بیروت لبنان - الطبعة الأولى - 1422هـ 2001م.
23 ــ مفاتیح الغیب «التفسیر الکبیر»- أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسین التیمی الرازی الملقب بفخر الدین الرازی خطیب الری «المتوفى: 606هـ»- دار إحیاء التراث العربی - بیروت - الطبعة الثالثة - 1420 هـ.
24 ــ مفتاح العلوم للسکاکی - مطبعة مصطفى البابی الحلبی - الطبعة الثانیة 1411 هـ 1990م.
25ــ النحو الوافی لعباس حسن - الناشر: آوند دانش - الطبعة الأولى 1425هـ 2004م.
26 ــ نظم الدرر فی تناسب الآیات والسور - إبراهیم بن عمر بن حسن الرباط بن علی بن أبی بکر البقاعی «المتوفى: 885هـ»- دار الکتاب الإسلامی، القاهرة.