الحمدُ لله رب العالمين وصلاةَ وسلاماً على خير البريّة نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه المخلصين .. إنَّ الدّلالةَ هي الغايةُ من وراء کل تعبير ، وهي في التعبير الإراديّ المسموع أوضح منها في غيره من ألوان التعبير الأخرى ، فما ترکيبُ الأصوات في کلماتٍ وتأليف الکلمات في جملٍ إلا لتحقيق تلک الغاية، ولقد أدرک قدماؤنا - من اللغويين العرب ذلک -، حينما قرَّر ابنُ جني أن اللغة " أصواتٌ يعبّر کلُّ قومٍ عن أغراضِهم " (1)- ووافقه سائرُ القدماء من علماء اللغة العرب - ومتى استقام التعبيرُ وسار به المتکلمُ على نَهْجِ قومه ، والتزم بما التزموا به وتحرّى ما تحروه حقَّق مراده واتضح غرضه، وفهم النّاسُ مقصده ، فإذا ما انحرف عن نهج القوم ضلَّ سبيله ، ولفَّ کلامه الغموض ، وحار السامع في فهم مقصده . فالدّلالةُ مرتبطةٌ بالألفاظ أوثق ارتباط ، وتُعَدُّالبحوثُ اللغوية المتعلقة بالدّلالة من أقدم البحوث اللغوية على الإطلاق ــ عند العرب والغرب – الذي کانت تنضوي قضايا اللفظ والمعنى عندهم -الغربيين – تحت اسم Semantics ( علم الدلالة أو علم المعنى ) والذي استعملت لأول مرة في اللغة الإنجليزية ،حين ترجمت مسز هنري کست Miss Henry Cuts عمل
elnggar, Mohamed, & العبسي, نجلاء. (2017). دلالة المحاکاة عند ابن جني. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 30(1), 1-95. doi: 10.21608/jlt.2018.6639.1011
MLA
Mohamed elnggar; نجلاء محفوظ العبسي. "دلالة المحاکاة عند ابن جني", مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 30, 1, 2017, 1-95. doi: 10.21608/jlt.2018.6639.1011
HARVARD
elnggar, Mohamed, العبسي, نجلاء. (2017). 'دلالة المحاکاة عند ابن جني', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 30(1), pp. 1-95. doi: 10.21608/jlt.2018.6639.1011
VANCOUVER
elnggar, Mohamed, العبسي, نجلاء. دلالة المحاکاة عند ابن جني. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2017; 30(1): 1-95. doi: 10.21608/jlt.2018.6639.1011