الجانب الأخلاقي في معاملة المماليک لعامة الشعب أسـرة قــلاوون نموذجــاً (678- 783هـ / 1279- 1383م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية- الزقازيق- جامعة الأزهر- مصر

المستخلص

اهتم المماليک بالجانب الأخلاقى فى معاملة عاملة الشعب، وظهر ذلک واضحاً فى عصر أسرة قلاوون، وذلک بممارستهم للشعائر الدينية من صلاة وصوم وحج واحتفالات بالأعياد الدينية ومشارکتهم لعامة الناس.
کما ظهر الجانب الأخلاقى لسلاطين أسرة قلاوون بتحقيق العدل بين الناس وإصلاح من ساءت أخلاقه وإبطال المکوس والضرائب التى کانت ترهق کاهل الشعب، وإنفاق أسرة قلاوون على الناس ورفع الظلم عنهم، مما کان له الأثر الطيب فى قلوب عامة الشعب تجاه سلاطين أسرة قلاوون، وبهذه المعاملة استطاع سلاطين أسرة قلاوون تيسير أمور الشعب ورفع المستوى المعيشى والرخاء الاقتصادى لعامة الشعب.
The Mamluks were concerned with the moral aspect of treating the common people, and this was evident in the Qalawun dynasty, through their practice of religious rites such as prayer, fasting, pilgrimage, celebrations of religious feasts and their participation in the common people.
The moral aspect of the sultans of the Qalawun dynasty was appeared by achieving justice among the people, reforming those whose morals were bad, and abolishing the tolls and taxes that were burdening the people, and the Qalawun dynasty’s spending on the people and the removal of injustice from them., which has a good effect in the hearts of the common people towards the sultans of the Qalawun dynasty. With that treatment, the sultans of the Qalawun dynasty were able to facilitate the people’s affairs and raise the standard of living and economic prosperity for the common people.

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً: القرآن الکريم.

    ثانياً: المصــــــادر :

    • ·     ابن إياس (محمد بن أحمد ابن إياس الحنفى المصرى المتوفى سنة 930.هـ/1534م):
    1. بدائع الزهور فى وقائع الدهور، الهيئة المصرية العامة للکتاب – القاهرة – الطبعة الثانية سنة 1983م.
    • ·     ابن أيبک الدوادارى (أبوبکر عبدالله بن أيبک الدوادارى المتوفى سنة 736هـ/1335م):
    1. کنز الدرر وجامع الغرر، طبعة قسم الدراسات الإسلامية بالمعهد الألمانى - القاهرة سنة 1981م.
    • ·     البخارى (أبوعبدالله محمد بن إسماعيل البخارى المتوفى سنة 256هـ/869م):
    1. صحيح البخارى، تحقيق د./ مصطفى ديب البغا، دار ابن کثير – بيروت – الطبعة الثالثة سنة 1997م.
    • ·     البرزالى (علم الدين أبومحمد القاسم بن يوسف البرزالى المتوفى سنة 739هـ/1338م):
    1. المقتفى على کتاب الروضتين أو تاريخ البرزالى، المکتبة العصرية- القاهرة – الطبعة الأولى سنة 2006م.
    • ·     ابن بطوطة (محمد بن عبدالله بن محمد الطنجى المعروف بابن بطوطة المتوفى سنة 779هـ/1377م):
    1. تحفة النظار فى غرائب الأمصار وعجاب الأسفار المعروف برحلة ابن بطوطة، تحقيق/ على المنتصر الکتانى، مؤسسة الرسالة – بيروت – لبنان – الطبعة الرابعة سنة 1984م.
    • ·     ابن تغرى بردى (أبوالمحاسن جمال الدين يوسف ابن تغرى بردى المتوفى سنة 874هـ/1470م):
    1. المنهل الصافى والمستوفى بعد الوافى، تحقيق د./ محمد محمد أمين، تقديم د./سعيد عبدالفتاح عاشور، الهيئة المصرية العامة للکتاب – القاهرة د.ت.ط.
    2. النجوم الزاهرة فى ملوک مصر والقاهرة، وزارة الثقافة والإرشاد القومى، دار الکتب – القاهرة – د.ت.ط.
    • ·     الجزيرى (عبدالقادر بن محمد بن عبدالقادر الجزيرى المتوفى سنة 977هـ/1572م):
    1. الدرر الفرائد المنظمة فى أخبار الحاج وطريق مکة المعظمة، تحقيق/ محمد حسن محمد إسماعيل، دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان – الطبعة الأولى سنة 2002م.
    • ·     حاجى خليفة (مصطفى بن عبدالله الشهير بحاجى خليفة المتوفى سنة 1067هـ/1656م):
    1. کشف الظنون عن أسامى الکتب والفنون، عنى بتصحيحه وطبعه/محمد شرف الدين، ورفعت بيلکة الکلسى، دار إحياء التراث العربى – بيروت – لبنان د.ت.ط.
    • ·     ابن حبيب (الحسن بن عمر بن حبيب الحلبى المتوفىى سنة 779هـ/1377م):
    1. تذکرة النبيه فى أيام المنصور وبنيه، تحقيق د./ سعيد عبدالفتاح عاشور، د./ محمد محمد أمين، دار الکتب – القاهرة سنة 1976م.
    • ·     ابن حجر  (أبوالفضل أحمد بن على بن أحمد بن حجر العسقلانى المتوفى سنة 852هـ/1448م):
    1. الدرر الکامنة فى أعيان المائة الثامنة، تحقيق ومراجعة د./ محمد عبدالمعيد ضان، دار المعارف العثمانية، الهند، حيدرآباد، الطبعة الثانية سنة 1972م.
    • ·     ابن دقماق (إبراهيم بن محمد بن أيدمر العلائى المتوفى سنة 809هـ/1406م):
    1. النفحة المسکية فى الدولة الترکية، المکتبة العصرية – بيروت – لبنان، د.ت.ط.
    • ·     الذهبى (شمس الدين أبوعبدالله محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبى المتوفى سنة 748هـ/1348م):
    1. الإعلام بوفيات الأعلام، تحقيق/ مصطفى عوض، ربيع أبوبکر عبدالباقى، بيروت – لبنان – الطبعة الأولى سنة 1993م.
    2. تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، تحقيق د./ بشار عواد، دار الغرب الإسلامى، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى سنة 2003م.
    3. من ذبول العبر، تحقيق/ صلاح الدين المنجد، نشر مطبعة الکويت الحکومية، د.ت.ط.
    • ·     السخاوى (شمس الدين أبوالخير محمد بن محمد السخاوى المتوفى سنة 902هـ/1496م):
    1. التحفة اللطيفة فى تاريخ المدينة الشريفة، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، د.ط.
    • ·     السيوطى (عبدالرحمن بن أبى بکر جلال الدين السيوطى المتوفى سنة 911هـ/1505م):
    1. حسن المحاضرة فى تاريخ مصر والقاهرة، تحقيق/محمد أبوالفضل إبراهيم، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، الطبعة الأولى سنة 1967م.
    • ·     ابن شاکر الکتبى (محمد بن شاکر بن أحمد بن عبدالرحمن بن شاکر المتوفى سنة 764هـ/1362م):
    1. فوات الوفيات، تحقيق/إحسان حقى، دار صادر – بيروت، الطبعة الأولى سنة 1974م.
    • ·     الصفدى (صلاح الدين خليل بن أيبک بن عبدالله الصفدى المتوفى سنة 764هـ/1362م):
    1. أعيان العصر وأعوان النصر، تحقيق د/ على أبوزيد، د/ نبيل عشمة، د/محمد موعد، د/محمود محمد سالم، قدم له/مازن عبدالقادر المبارک، دار الفکر، دمشق – سوريا، الطبعة الأولى سنة 1998م.
    2. الوافى بالوفيات، تحقيق / أحمد الأرناؤوط، ترکى مصطفى، دار إحياء التراث، بيروت، سنة 2000م.
    • ·     ابن ظهيرة (جلال الدين محمد بن محمد بن نورالدين بن أبى بکر بن ظهيرة المتوفى سنة 861هـ/1457م):
    1. الفضائل الباهرة فى محاسن مصر والقاهرة، تحقيق/ مصطفى السقا، کامل المهندس، القاهرة د.ط سنة 1996م.
    • ·     ابن عبدالظاهر (محيى الدين أبوالفضل عبدالله بن رشيد الدين عبدالظاهر المتوفى سنة 692هـ/1293م):
    1. تشريف الأيام والعصور فى سيرة الملک المنصور، وزارة الثقافة والإرشاد القومى، القاهرة، د.ط. سنة 1962م.
    • ·     العينى (أبومحمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بدر الدين العينى المتوفى سنة 855هـ/1451م):
    1. عقد الجمان فى تاريخ أهل الزمان، تحقيق د./ محمد محمد أمين، القاهرة د.ت.ط.
    • ·     الفاسى (محمد بن أحمد بن النجار البغدادى الفاسى المتوفى سنة 832هـ/1432م):
    1. شفاء الغرام بأخبار البلد الحرام، دار الکتب العلمية، القاهرة، الطبعة الأولى سنة 2000م.
    2. العقد الثمين فى تاريخ البلد الأمين، دارة الملک عبدالعزيز، السعودية، د.ط سنة 1994م.
    • ·     أبوالفداء (عمادالدين إسماعيل بن على بن محمود بن أيوب الملک المؤيد المتوفى سنة 732هـ/331م):
    1. المختصر فى أخبار البشر، المطبعة الحسينية، القاهرة، د.ط, سنة 1925م.
    • ·     ابن الفرات (ناصر الدين محمد بن عبدالرحيم بن على بن محمد الحنفى المتوفى سنة 807هـ/1404م):
    1. تاريخ ابن الفرات، حققه وضبطه د/ قسطنطين زريق، د/ نجلاء عزالدين، المطبعة الأمريکانية، بيروت، د.ط سنة 1936م.
    • ·     ابن فهد (عزالدين عبدالعزيز بن عمر المتوفى سنة 885هـ/1490م):
    1. إتحاف الورى بأخبار أم القرى، تحقيق/فهيم محمد شلتوت، مکة المکرمة، د.ط. سنة 1984م.
    • ·     القلقشندى (أحمد بن على بن أحمد الفزارى القلقشندى المتوفى سنة 821هـ/1418م):
    1. صبح الأعشى فى صناعة الإنشا، دار الکتب، القاهرة د.ط سنة 1922م.
    • ·     ابن کثير (عماد الدين أبوالفداء إسماعيل بن عمر البصرى الدمشقى المتوفى سنة 774هـ/1370م):
    1. البداية والنهاية، تحقيق / على شيرى، دار إحياء التراث العربى، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى سنة 1988م.
    • ·     ابن کنان (محمد بن عيسى بن کنان الدمشقى المتوفى سنة 1153هـ/1740م):
    1. المواکب الإسلامية والمحاسن الشامية، تحقيق د/حکمت إسماعيل، مراجعة/أحمد المصرى، منشورات ووزارة الثقافة العربية السورية، دمشق د.ط سنة 1993م.
    • ·     مسلم (الإمام أبى الحسن مسلم بن الحجاج القشيرى النيسابورى المتوفى سنة 261هـ/874م):
    1. صحيح مسلم، تحقيق / محمد فؤاد عبدالباقى، دار إحياء التراث العربى، بيروت د.ت.ط.
    • ·     المقريزى (أحمد بن على بن عبدالقادر الحسينى تقى الدين المقريزى المتوفى سنة 845هـ/1441م):
    1. الذهب المسبوک فى ذکر من حج من الخلفاء والملوک، تحقيق د/جمال الدين الشيال، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، الطبعة الأولى سنة 2000م.
    2. السلوک لمعرفة دول الملوک، تحقيق / عبدالقادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى سنة 1997م.
    3. المواعظ والاعتبار بذکر الخطط والآثار المعروف بخطط المقريزى، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، الطبعة الثانية سنة 1983م.
    • ·     المنصورى (رکن الدين بيبرس بن عبدالله المتوفى سنة 725هـ/1325م):
    1. التحفة الملوکية فى الدولة الترکية – تاريخ دولة المماليک البحرية فى الفترة من 648-711هـ، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة سنة 1987م.
    2. مختار الأخبار، تاريخ الدولة الأيوبية والمماليک البحرية حتي عام 702هـ، تحقيق/عبدالحميد صالح حمدان، الدار المصرية اللبنانية، القاهرة سنة 1993م.
    • ·     ابن منظور  (جمال الدين محمد بن مکرم بن على بن منظور الأنصارى المتوفى سنة 711هـ/1311م):
    1. لسان العرب، تحقيق / عبدالله على الکبير، محمد أحمد حسب الله، هاشم محمد الشاذلى، دار المعارف، القاهرة سنةن 1986م.
    • ·     النويرى (أحمد بن عبدالوهاب بن محمد بن عبدالدايم البکرى النويرى المتوفى سنة 733هـ/1332م):
    1. نهاية الأرب فى فنون الأدب، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى سنة 2003م.
    • ·     ابن الوردى (زين الدين عمر بن المظفر بن عمر بن محمد الکندى المتوفى سنة 749هـ/1349م):
    1. تتمة المختصر فى أخبار البشر، ويعرف بتاريخ ابن الوردى – إشراف وتحقيق/أحمد رفعت البدراوى، دار المعرفة، القاهرة، الطبعة الأولى سنة 1950م.
    • ·     اليافعى (أبومحمد عفيفى الدين عبدالله بن أسعد بن على بن سليمان اليافعى المتوفى سنة 768هـ/1366م):
    1. مرآة الجنان وعبرة اليقظان فى معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، وضع حواشيه/خليل منصور، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى سنة 1997م.
    • ·     ياقوت الحموى (شهاب الدين أبوعبدالله ياقوت بن عبدالله الحموى المتوفى سنة 626هـ/1229م):
    1. معجم البلدان، دار صادر، بيروت، الطبعة الثانية سنة 1978م.
    • ·     اليوسفى (محمد بن محمد بن يحيى اليوسفى المتوفى سنة 759هـ/1258م):
    1. نزهة الناظر فى سيرة الملک الناصر، تحقيق د/ أحمد حطيط، عالم الکتب، لبنان، الطبعة الأولى سنة 1986م.
    • ·     اليونينى (قطب الدين أبوالفتح موسى بن محمد بن أحمد اليونينى المتوفى سنة 726هـ/1326م):
    1. ذيل مرآة الزمان، دار الکتاب الإسلامى، القاهرة، الطبعة الثانية سنة 1993م.

    ثالثاً: المراجــــــع العربية :

    • ·     حياة ناصر الحجى (دکتورة):
    1. السلطان الناصر محمد بن قلاوون ونظام الوقف فى عهده، مکتبة الفلاح، الکويت، الطبعة الأولى سنة 1983م.
    • ·     زين العابدين نجم( دکتور):
    1. معجم الألفاظ والمصطلحات التاريخية – دار الفکر العربي – القاهرة – الطبعة الأولي سنة 2006م.
    • ·     محمد قنديل البقلى:
    1. التعريف بمصطلحات صبح الأعشى، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، الطبعة الأولى سنة 1983م.
    • ·     نادية محمود مصطفى (دکتورة):
    1. العصر المملوکى من تصفية الوجود الصليبى إلى بداية الهجمة الأوروبية الحديثة، المعهد العالمى للفکر الإسلامى، القاهرة، الطبعة الأولى، سنة 1996م.

    رابعاً: الرسائل العلمية :

    • ·     الباحث/ سعد بن صوبان القحطانى:
    1. تأثير الحج المصرى على الحج فى عهد المماليک البحرية (648-784هـ/1250-1382م)، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب – جامعة الملک سعود، سنة 2005م.

    خامساً: المجلات والدوريات العلمية :

    • ·     أمل الشمرانى (دکتورة):
    1. حجات السلاطين المماليک وآثارها الحضارية فى بلاد الحرمين الشريفين، مجلة الدراسات التاريخية والحضارية، جامعة تکريت، المجلد 9 – العدد 26.