سياسة هيلاسلاسي تجاه المسلمين في إثيوبيا 1942-1958م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالقاهرة، جامعة الأزهر، مصر.

المستخلص

تعرض المسلمون تحت حکم هيلاسلاسي في إثيوبيا لأسوأ أنواع الاضطهاد الطائفي في العصر الحديث، من تنصير لغلق مساجد وهدمها وتحويلها لکنائس، وعدم احترام شعائر الإسلام وعادات المسلمين، ومصادرة الأملاک والأراضي الخاصة بهم، ومنحها للنصارى الذين يتم تهجيرهم إلى أقاليم المسلمين مثل مدينة جِما((Jimma ومدينة هرر(Harar) وغيرهما؛ لتغيير طبيعة التوزيع السکاني، والقضاء على فکرة وجود أقاليم إسلامية خالصة في إثيوبيا، بالإضافة إلى ظلم حکام المقاطعات الإسلامية وفسادهم الإداري والمالي، ومن أشهر هؤلاء الداجازماتش مسفِن (Masfin) حاکم جما، ومن عاونه في إدارة هذه المقاطعة. کما حُرم المسلمون من التعليم الحکومي في إثيوبيا، وضُيِّقَ على مدارسهم الأهلية(الخاصة) وفُرضت عليها مناهج تخالف التعاليم الإسلامية، وأُغلقت عدد من تلک المدارس، ومنعت إثيوبيا إنشاء المزيد منها، ولم تکتفِ بذلک بل حاربت علماء المسلمين ومدرسي اللغة العربية التي حُرَّم تدريسها داخل حدودها، ولاحقتهم بالتُّهم والسجن والنفي والاغتيال في بعض الأحيان، وفرض على المسلمين تحمل فاتورة إعمار وتمدين إثيوبيا من خلال فرض الضرائب والعمل بالسخرة في أراضي الإقطاع، إلى شق الطرق في الجبال، والسکک الحديدية، وإنشاء خطوط التليفون وغيرها، فکان ثلاثة أرباع الدخل الإثيوبي يُحصَّل من المسلمين فقط في الوقت الذي لا يحصلون فيه على أي نصيب من الإنفاق في ميزانية الحکومة الإثيوبية، کما تعرضت الجالية العربية والإسلامية للسياسة نفسها، فمنهم من حورب وقتل، ومنهم من تم ترحيله، ومنهم من سلبت تجارته وحورب في عمله. وفي هذا البحث يتم إلقاء الضوء على سياسة هيلاسلاسي وحکومته تجاه المسلمين في إثيوبيا، فجاء المدخل: لعرض وضع المسلمين في إثيوبيا قبيل فترة البحث، أما المبحث الأول فحمل عنوان: المسلمون في إثيوبيا بعد الاستقلال1942م، والمبحث الثاني يتناول: موقف الحکومة الإثيوبية من الأوضاع الدينية للمسلمين، والمبحث الثالث يناقش: اعتداء السلطات الإثيوبية على أملاک المسلمين ومصادرتها، والمبحث الرابع تناول: سياسة إثيوبيا تجاه الجاليات العربية.
During the era of Haile Selassie, Muslims in Ethiopia were subjected to the worst types of sectarian persecution in the modern era, such as Christianizing the closure of mosques, demolishing them and converting them into churches, disrespecting the rites of Islam and the customs of Muslims, confiscating their property and lands, and granting them to Christians who are displaced to Muslim territories such as the city of Jimma (Jimma). And the city of Harar and others; to change the nature of the population distribution, and to eliminate the idea of ​​the existence of purely Islamic regions in Ethiopia, in addition to the injustice of the rulers of the Islamic provinces and their administrative and financial corruption. Muslims were also deprived of government education in Ethiopia, and their private (private) schools were restricted and curricula were imposed on them that contradict Islamic teachings, and a number of those schools were closed, and Ethiopia prevented the establishment of more of them. and pursued them with accusations, imprisonment, exile and assassination in some cases, and imposed on Muslims to bear the bill for the reconstruction and urbanization of Ethiopia through the imposition of taxes and forced labor in feudal lands, i.e. By building roads in the mountains, railways, establishing telephone lines and others, three-quarters of the Ethiopian income was obtained from Muslims only at a time when they do not receive any share of spending in the budget of the Ethiopian government, as the Arab and Islamic community was exposed to the same policy, some of whom were war He was killed, and some of them were deported, and some of them were robbed of their trade and fought in their work

الكلمات الرئيسية


الوثائق غير المنشورة
الوثائق العربية بدار الوثائق المصرية
وثائق زارة الخارجية المصرية: الأرشيف السري الجديد ملفات تحت أکواد
(037964-0078) مذکرة من قسم قضايا وزارة الخارجية إلى وکيل وزارة الخارجية، بشأن: بعثات التنصير الأجنبية في إثيوبيا وفتح بلاد المسلمين دون غيرهم لهذه البعثات، القاهرة 17يناير 1945م.
 (037965-0078) مذکرة من سفارة مصر بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية للشئون السياسية، بشأن: بعثات التبشير الأجنبية في إثيوبيا، أديس أبابا 3أغسطس 1945م.
(037965-0078) وفد مسلمي الحبشة(هرر) إلى الأستاذ الأکبر فضيلة الشيخ مأمون الشناوي شيخ الأزهر، ملحق به مذکرة الوفد عن حالة المسلمين في الحبشة، القاهرة 1948م.
وثائق زارة الخارجية المصرية: أرشيف البلدان عواصم المدن ومنها الآتي:
ميکروفيلم رقم (49)، محافظ الصومال محفظة رقم (76)، ملف رقم (2)، مذکرة من إدارة الشئون الأفريقية بوزارة الخارجية، إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة، بشأن النشاط الأمريکي في الصومال الإيطالي، القاهرة 8 ديسمبر 1957م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم(76) ملف رقم (4)، التقارير السرية لمکتب مصر بالصومال، تقرير من صلاح الدين قنصوة، القنصل المصري العام بمقديشو بعنوان (تطورات الوضع الراهن في الصومال) مرسل إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة، مقديشو 19سبتمبر1957م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (77)، ملف رقم (17)، إفادة رقم (80)، التقارير السرية لمکتب مصر بالصومال، إفادة من کمال الدين صلاح ممثل مصر لدى المجلس الاستشاري بالصومال، مرسلة إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة، مقديشو 17يناير1957م.
ميکروفيلم رقم(50) أديس أبابا، محفظة رقم (32) ملف (1) مذکرة من إدارة الشئون الأفريقية بوزارة الخارجية بشأن (زيارة إمبراطور إثيوبيا لمصر والمسائل المعلقة بين البلدين التي يهمه بحثها)، القاهرة، في 13أغسطس 1956م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم(32)، ملف(2)، تقرير من إدارة أفريقيا بوزارة الخارجية إلى وکيل الخارجية الدائم للشئون السياسية، بشأن: الاضطرابات في منطقة الأوجادين، القاهرة 7 مايو 1956م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم(32)، ملف(3)، خطاب من سفارة مصر بأديس أبابا إلى وکيل الخارجية الدائم للشئون السياسية، بشأن تقرير عن الأوجادين والصومال الکبرى، ومعاهدة عام 1944م بين إثيوبيا وبريطانيا، أديس أبابا 23سبتمبر 1947م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (32) ملف (3) مذکرة من وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة إلى وکيل الأزهر الشريف بشأن التقارير الوردة من سفارة مصر بإثيوبيا عن أوضاع المسلمين، أديس أبابا في 18مارس 1956م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (32) ملف (4) مذکرة من سفارة مصر بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية المصرية بالقاهرة بشأن ما ورد من بعثة الأزهر الشريف بأسمرة عن الحالة في إريتريا، أديس أبابا 16 يوليو 1956م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (32) ملف (225) تقرير بعنوان (درس تحليلي للعلاقات المصرية الإثيوبية وزيارة الإمبراطور هيلاسلاسي لمصر وارد من السفارة المصرية بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة، أديس أبابا في 1 مارس 1957م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (78) ملف رقم (1) خطاب من المفوضية المصرية في أديس أبابا إلى وکيل الخارجية بشأن إبعاد بعض الجاليات العربية المقيمين على الحدود الإثيوبية، أديس أبابا 15أغسطس1946م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (78) ملف (5) تقرير من المفوضية الملکية المصرية بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة بشأن الحالة الاجتماعية والثقافية للجاليات العربية والهيئات الإسلامية في إثيوبيا، أديس أبابا في 16 أغسطس 1947م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (78) ملف رقم (5) تقرير من المفوضية الملکية المصرية بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة بشأن الحالة الاجتماعية والثقافية للجاليات العربية والهيئات الإسلامية في إثيوبيا، أديس أبابا في 7 سبتمبر 1947م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (79) ملف رقم (3) خطاب من سفارة مصر في أديس أبابا إلى وکيل الخارجية بشأن المتهمين بالتآمر على اغتيال هيلاسلاسي، أديس أبابا 14يوليو1951م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم(79)، ملف(3)، خطاب من سفارة مصر بأديس أبابا إلى وکيل الخارجية الدائم بشأن: البيانات التي أفضى بها أعضاء البعثة الأزهرية بأسمرة إلى السفير المصري أثناء زيارته للمدينة، أديس أبابا 15 يونيو 1955م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، محفظة رقم(79)، ملف(3)، خطاب من سفارة مصر بأديس أبابا إلى وکيل الخارجية الدائم بشأن: بيانات متفرقة عن سياسة الحکومة الإثيوبية في إريتريا، أديس أبابا 15 يونيو 1955م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، محفظة رقم (79) ملف (4) تقرير من السفارة المصرية بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة بشأن: التعيينات والتنقلات الأخيرة في المناصب الحکومية، أديس أبابا في 24 يوليو 1956م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، محفظة رقم (80) ملف (2) تقرير من عثمان توفيق سفير مصر بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة، بشأن بعض مظاهر الإرهاب ضد المسلمين، أديس أبابا في 13نوفمبر 1955م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، محفظة رقم (80) ملف (2) تقرير من سفارة مصر بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة بشأن بعض مظاهر الإرهاب ضد المسلمين، أديس أبابا في 17 نوفمبر 1955م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (80) ملف (2) تقرير من سفارة مصر بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة بشأن بعض مظاهر الإرهاب ضد المسلمين، أديس أبابا في 6ديسمبر1955م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ، محفظة رقم (80) ملف رقم (2) تقرير من قسم الشئون الأفريقية بوزارة الخارجية إلى مکتب رئيس مجلس الوزراء بشأن أعمال الإرهاب في أفريقيا، القاهرة في 10 ديسمبر 1955م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (80) ملف (2) تقرير من سفارة مصر بأديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بالقاهرة بشأن مظاهر الإرهاب ضد المسلمين، أديس أبابا في 12 ديسمبر  1955م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (80) ملف (2) تقرير إدارة الشئون الأفريقية بوزارة الخارجية المصرية إلى السکرتير العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي، في 20 ديسمبر 1955م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (80) ملف رقم (2) تقرير إدارة الشئون الأفريقية بوزارة الخارجية المصرية إلى السکرتير العام المساعد لمنظمة المؤتمر الإسلامي، في 30 ديسمبر 1955م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (80) ملف رقم (2) تقرير من إدارة الشئون الأفريقية بوزارة الخارجية بالقاهرة إلى وکيل المؤتمر الإسلامي المساعد، بشأن عرض بعض مظاهر الإرهاب ضد المسلمين، أديس أبابا في 18 ديسمبر 1955م.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، محفظة رقم (80) ملف رقم (3) تقرير سفارة الجمهورية العربية المتحدة في أديس أبابا إلى وکيل وزارة الخارجية بشأن الاضطرابات في أفريقيا (إثيوبيا، إريتريا)، في 21 مارس 1958م.
الوثائق الأجنبية غير المنشورة
وثائق وزارة الخارجية البريطانية:
FO_401_39, (Further Correspondence respecting Ethiopia Part 1 January to December 1947). Enclosure in No.3, Review of Politicul Events in Ethiopia in 1946.
FO_401_40, (Further Correspondence respecting Ethiopia Part 2 January to December 1948), No.5, Italian Colonies, Addis Ababa, (Telegraphic) 13th September, 1948.
FO_401_41, (Further Correspondence respecting Ethiopia Part 3 January to December 1949), J 9519/10111/1 No.17, Visit of the Consul of Cyril, Addis Ababa, to Jimma and Mr. Lascelies to Mr. Attlee, Addis Ababa, 30th November, 1949.
FO_401_41, (Further Correspondence respecting Ethiopia Part 3 January to December 1949), Enclosure in No.4, Review of the Principal Events in Ethiopia, in 1948.
FO_401_42, (Further Correspondence respecting Ethiopia Part 4 January to December 1950), Enclosure in No. 5, Review of the Principal Events in Ethiopia in 1949, 8th May, 1950.
FO_401_43, (Further Correspondence respecting Ethiopia Part 5 January to December 1951), No.8,  Anglo-Ethiopian Relations , Mr. Lascelles to Mr. Morrison, Addis Ababa, 4th October, 1951.
FO_401_44, (Further Correspondence respecting Ethiopia Part 6 January to December 1952). Enclosure No.2 in No.8, His Imperial Majesty's Speech Our Loyal Subjects of Ethiopia and Eritrea. (No.79) Addis Ababa. I8th September. 1952.
FO_401_47, (Further Correspondence respecting Ethiopia Part 9 January to December 1955), Appendix Biographical Notes, No.6, Leading personalities in Ethiopia and Eritrea, Mr. Killick to Mr. Macmillan., (No. 29. Confidential) Addis Ababa, August 22. 1955.
FO_401_48, (Further Correspondence Respecting Ethiopia Part 10 January to December 1956 ) Appendix,  Supplement  Biographical Notes No.8 Leading Personalities in Ethiopia Mr.Busk to Mr.Selwyn Lloyd, July 4, 1956.
المراجع العربية
فتحي غيث: الإسلام والحبشة عبر التاريخ، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة بدون.
محمد بن إسحاق بن يسار(ت151ه): سيرة بن إسحاق(کتاب السير والمغازي)، تحقيق سهيلا زکار، دار الفکر العربي بيروت 1978م.
محمد بن جرير بن يزيد بن کثير الطبري (ت369ه): تاريخ الطبري، صلة تاريخ الطبري، عريب بن سعد القرطبي (ت369)، دار التراث بيروت، ج2، ط2، 1387ه.
محمد تيسير ظبيان الکيلاني: مشاهداتي في ديار الإسلام، الحبشة المسلمة، دمشق1937م.
يوسف أحمد: الإسلام في الحبشة، وثائق صحيحة قيمة عن أحوال المسلمين في مملکة إثيوبيا من شروق شمس الإسلام إلى هذه الأيام، مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، القاهرة 1935م.
المراجع الأجنبية
J.spencer Trimengham: Islam in Ethiopia, Geoffrey Cumberlege Oxford University Press London New York Toronto,1952.