الضرائب الاستثنائية وأثرها على فلاحي بلاد الشام في العصر المملوکي 658 – 923هـ / 1260 – 1517م

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بأسيوط – جامعة الأزهر – مصر.

المستخلص

تعرض الفلاحون في بلاد الشام إلي کثير من الظلم الاجتماعي بسبب النظام الاقطاعي الذي فرضته عليهم السلطة المملوکية، والذي جعل الفلاح عبداً لسيده الاقطاعي، يعمل کأجير ولا يلقي سوي الذل والهوان، وکان الفلاح يدفع الضرائب الرسمية المقررة عليه، فکان يؤخذ منه الخراج علي محصول الارض، وما بقي له کان يدفع منه العشر کزکاة أو صدقة إن کان مسلماً، أما الذمي فقد کان يدفع الجزية مضافاً إليها ضريبة الخراج.
     ورغم ما عاناه الفلاح الشامي  من ظروف سيئة تمثلت في الأخطار الخارجية، وهجمات العربان، والکوارث الطبيعية والتي تعرض خلالها للجوع، والفقر، والتعذيب، وأحياناً القتل علي يد جامعي الضرائب، إلا أن السلطة المملوکية لم ترحمه، فقد تفننت في فرض العديد من الضرائب الاستثنائية بهدف الحصول علي أموال الفلاحين بطرق غير مشروعة، وتميزت بعض  هذه الضرائب بصفة الاستمرارية طوال العصر المملوکي ولا تلغي إلا لفترة قصيرة ثم تعود مثل: ضريبة المشاهرة، والمراعي، والقدوم والمباشرة، والضيافة، والزواج وغيرها. وبعض هذه الضرائب کانت تفرض بين الحين والأخر تبعاً لأهواء السلطان ورغباته مثل: ضريبة الحقوق، والعوارض، والجرائم، ومکس الأقوات، والشعير وغير ذلک.
    وقد احتج الفلاحون والعلماء علي هذه الضرائب ونادراً ما کانت السلطات المملوکية تستجيب لهم، الأمر الذي جعل الفلاحين  يفرّون من وطأة هذه الضرائب، ويترکون أرضهم فتخرب البلاد .       
The peasants of the Levant were badly oppressed because of the feudality that was imposed by the Mamluk authority and turned the peasant in to a slave owned by his feudal master as he works as a laborer who only suffers humiliation and vileness. Whenever the peasant pays the official definite taxes, a levy was taken out of the yields of his land, and what remains was paid to fulfill the tenth as an almsgiving or charity if he is a Muslim; on the other hand if he is a non-Muslim, he pays the taxes (the jizyah) in addition to the land turnout levy. 
Although the Shami farmer had endured the most terrible circumstances that were showed in the outer attacks of the Arabs, and the natural disasters that caused starvation, poverty, torture, and murder in many cases by the tax collectors, the Mamluk government didn't show mercy as it mastered imposing many exceptional taxes to gain the peasants' money in an illegal way. Some types of taxes were special for being permanent during the Mamluk age except for specific short periods to be re-enforced in another time like:  the monthly taxes, taxes of pastures, presence and delivery, hospitality, marriage, etc.
 Some of these kinds of taxes were applied according to the sultan's wishes and desires like: taxes of rights, sudden events, crimes, substances, barley, etc. So, the peasants objected to these levies and the authority rarely reacted to them, the thing that pushed them to flee from the severity of these taxes and leave their lands, so the country collapsed.

الكلمات الرئيسية


أولاً : المصادر :
* ابن أجا: ( شمس الدين محمد بن محمود بن خليل الحلبي، ت 881هـ / 1476م):
    1- العراک بين المماليک والعثمانيين  مع رحلة الأمير يشبک الدوادار، تحقيق: محمد أحمد دهمان، ط 1، دار الفکر، دمشق، 1986م .
* الأسدي: ( محمد بن محمد بن خليل، عاش في القرن 9هـ / 15م ) :
    2- التيسير والاعتبار والتحرير والاختبار فيما يجب من حسن التصرف والاختيار، تحقيق : عبد القادر أحمد طليمات، ط 1، دار الفکر العربي، القاهرة، 1968م .
* ابن إياس : ( محمد بن أحمد بن إياس، ت 930هـ / 1523م ) :
    3- بدائع الزهور في وقائع الدهور، تحقيق : محمد مصطفي زيادة، ط3،  الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1982 – 1984م .
* ابن أيبک الداواداري:( أبو بکر عبد الله بن أيبک، ت 736هـ/1335م ) :
    4- کنز الدرر وجامع الغرر، جـ8، الدرة الزکية في أخبار الدولة الترکية، تحقيق أولرخ هارمان، المعهد الألماني للآثار، القاهرة، 1391ه/1971م .
    5- جـ9، الدر الفاخر في سيرة الملک الناصر، تحقيق : هانس روبرت رويمر، المعهد الألماني للآثار، القاهرة، 1380ه/1960م .
* البصروي : ( علاء الدين علي بن يوسف، ت 905هـ/ 1499م ) :
    6- صفحات مجهولة من تاريخ دمشق في عصر المماليک المعروف بتاريخ البصروي، تحقيق : أکرم حسن العلبي، ط 1، دار المأمون للتراث، دمشق، 1408هـ / 1988م .
*  البغدادي : (صفى الدين عبد المؤمن بن عبد الحق، ت739هـ/1338م) :
    7- مراصد الاطلاع على أسماء الأمکنة والبقاع , تحقيق : على محمد البجاوي , ط1 , دار المعرفة , بيروت1954م .
* بيبرس الدوادار:( رکن الدين بيبرس بن عبد الله المنصوري، ت 725هـ / 1324م ) :
    8- زبدة الفکرة في تاريخ الهجرة، جـ 9، تحقيق : زبيدة محمد عطا، طبعة عين للدراسات والبحوث الإنسانية، القاهرة، 2001م .
* ابن تغرى بردى:( جمال الدين أبو المحاسن يوسف، ت874هـ/1469م ) :
    9- الدليل الشافي، تحقيق : فهيم محمد شلتوت، القاهرة، 1983م .
    10-  المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي، تحقيق : محمد محمد أمين، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1984 – 1999م .
    11- مورد اللطافة فيمن ولى السلطنة والخلافة، تحقيق نبيل محمد عبد العزيز، دار الکتب المصرية، القاهرة 1997م.  
   12- النجوم الزاهرة في ملوک مصر والقاهرة، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة والطباعة والنشر، القاهرة، ( د . ت ) .
* الجويني : ( عبد الملک بن عبد الله بن يوسف بن محمد، ت 478هـ / 1094م ) :
    13- غياث الأمم في التياث الظلم، تحقيق : مصطفى حلمي، فؤاد عبد المنعم أحمد، ط3، دار الدعوة للطبع والنشر والتوزيع، الإسکندرية، 1979م .
* ابن الجيعان :) بدر الدين أبو البقاء محمد بن عيسي بن شاکر، ت 902هـ / 1496م ):
    14- القول المستطرف في سفر مولانا الملک الأشرف أو رحلة قايتباي إلى بلاد الشام 885هـ / 1477م، تحقيق : عمر عبدالسلام تدمري، ط1، منشورات جروس برس، طرابلس، لبنان، 1984م .
* ابن حجر: ( شهاب الدين أحمد بن على بن حجر العسقلاني ت852هـ /1448م):
    15- إنباء الغمر بأبناء العمر، ط 2، دار الکتب العلمية، بيروت، 1986م.
     16- الدرر الکامنة في أعيان المائة الثامنة، ضبطه : الشيخ عبد الوارث محمد علي، ط 1، دار الکتب العلمية، بيروت، 1997م.
    17-  رفع الإصر عن قضاة مصر، تحقيق : علي محمد عمر، ط 1، مکتبة الخانجي، القاهرة، 1418هـ / 1998م .
* ابن حزم : ( أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد، ت 456هـ / 1063م ):
    18- المحلى بالآثار، تحقيق: عبد الغفار سليمان البنداري، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ( د.ت ) .
* ابن خلدون: (عبد الرحمن بن محمد بن خلدون، ت 808هـ / 1405م):
     19- المقدمة، دار ابن خلدون، الإسکندرية، ( د – ت ) .
* الذهبي: (شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، ت 748هـ/1347م): 
    20- العبر في خبر من غبر، تحقيق: أبو هاجر محمد السعيد بن بسيوني زغلول، دار الکتب العلمية، بيروت، ( د . ت ).
* الرحبي: (عبد العزيز بن محمد الرحبي الحنفي، ت 1184هـ / 1770م):
    21- فقه الملوک ومفتاح الرتاج، تحقيق: أحمد عبيد الکبيسي، مطبعة الإرشاد، بغداد، 1973م .
* ابن سباط : ( حمزة بن أحمد بن عمر، ت بعيد 926ه/ 1520م ):
    22- صدق الأخبار المعروف بتاريخ ابن سباط، تحقيق : عمر عبد السلام تدمري، ط 1، جروس برس، طرابلس، لبنان، 1993م .
* السبکي:( تاج الدين عبد الوهاب بن تقي الدين، ت 771هـ /1369م):
    23- معيد النعم ومبيد النقم، ط 1، مؤسسة الکتب الثقافية، بيروت، لبنان، 1407هـ / 1986م .
* السخاوى : ( شمس الدين محمد بن عبد الرحمن، ت 902هـ/1496م ) :
    24- التبر المسبوک في ذيل السلوک، مکتبة الکليات الأزهرية، القاهرة، (د.ت).
    25- الذيل التام على دول الإسلام، تحقيق : حسن إسماعيل مروة، محمود الأرناؤوط، ط 1، مکتبة العروبة، الکويت، دار ابن العماد، بيروت، 1413هـ / 1993م .
    26- الضوء اللامع لأهل القرن التاسع، منشورات دار مکتبة الحياة، بيروت، (د.ت).
* ابن سعيد المغربي: (أبو الحسن علي بن موسي، ت 673هـ/ 1374م):
    27- کتاب الجغرافيا، تحقيق: إسماعيل العربي، ط1، منشورات المکتب التجاري، بيروت، 1970م .
* أبو شامة :( شهاب الدين عبد الرحمن بن إسماعيل المقدسي، ت 665ه/ 1267م ):
    28- تراجم رجال القرنين السادس والسابع المعروف بالذيل علي الروضين، عني بنشره : السيد عزت العطار الحسيني، ط 2، دار الجيل، بيروت، 1974م .
* ابن الشحنة: ( أبو الفضل محب الدين بن الشحنة الشافعي، ت 910هـ / 1504م):
    29- الدر المنتخب في تاريخ مملکة حلب، دار الکتاب العربي، دمشق، 1984م .
* الشوکاني: (محمد بن علي بن محمد الشوکاني، ت 1250ه/ 1834م):
    30- البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع، دار المعرفة،    بيروت، (د.ت).
* ابن صصري: ( محمد بن محمد بن أحمد، توفي بعيد 801هـ / 1398م):
    31- الدرة المضية في الدولة الظاهرية، تحقيق : وليم . م . بريز، جامعة کالفورنيا، بيرکلي، 1963م .
* الصفدي: ( صلاح الدين خليل بن أيبک، ت 764هـ/1362م ):
    32- تحفة ذوي الألباب فيمن حکم بدمشق من الخلفاء والملوک والنواب، تحقيق: إحسان سعيد وآخرون، دمشق، 1992م .
    33- الوافي بالوفيات، تحقيق: أحمد الأرناؤوط، وترکي مصطفي، دار إحياء التراث، بيروت، 1420هـ / 2000م .
* ابن الصيرفي: ( علي بن داود بن إبراهيم، ت 900هـ / 1494م ):
    34- إنباء الهصر بأبناء العصر، تحقيق : حسن حبشي، دار الفکر العربي، القاهرة، 1970م .
    35- نزهة النفوس والأبدان في تواريخ الزمان، تحقيق : حسن حبشي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة، 1970 – 1994م .
* ابن طولون: ( شمس الدين محمد بن علي ت 953هـ/ 1546م):
    36- إعلام الوري بمن ولي نائبا من الأتراک بدمشق الشام الکبرى، تحقيق: محمد أحمد دهمان، ط 2، دار الفکر، دمشق، 1404هـ /1984م .
    37- رسائل تاريخية " اللمعات البرقية في النکت التاريخية"، مکتبة القدس، 1348هـ / 1930م .
    38- مفاکهة الخلان في حوادث الزمان، تحقيق : محمد مصطفي، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، 1962 – 1964م .
    39- نقد الطالب لزغل المناصب، حققه : محمد أحمد دهمان، خالد محمد دهمان، نزار أباظة، ط 1، دار الفکر المعاصر، بيروت، لبنان، 1412هـ / 1992م .
* ابن عبد الظاهر:( محيى الدين بن عبد الظاهر، ت 692هـ/1292م ):  
    40- الروض الزاهر في سيرة الملک الظاهر، نشره : عبد العزيز الخويطر، ط 1، الرياض، 1396هـ/ 1976م .
* ابن عربشاه: ( شهاب الدين أحمد بن محمد بن عبد الله، ت 854ه/ 1450م):
    41- عجائب المقدور في نوائب تيمور، تحقيق فايز الحمصي، ط 1، مؤسسة الرسالة، بيروت 1986م .
* العليمي: (مجير الدين عبد الرحمن بن محمد، ت 927هـ / 1521م): 
    42- الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل، دار الجيل، بيروت، 1973م.
* العماد الأصفهاني: (أبو محمد عبد الله بن محمد، ت 597هـ / 1200م):
    43- تاريخ دولة آل سلجوق اختصار الفتح بن على بن محمد البنداري، تحقيق: لجنة إحياء التراث العربي، ط 3، دار الآفاق الجديدة، بيروت 1980م.
* العيني: (بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى ت 855هـ/1451م):
    44- السيف المهند في سيرة الملک المؤيد شيخ المحمودي، تحقيق : فهيم محمد شلتوت، القاهرة، 1967م .
    45- عقد الجمان في تاريخ أهل الزمان (عصر سلاطين المماليک )، أربعة أجزاء تحقيق محمد محمد أمين، الهيئة المصرية العامة للکتاب القاهرة، 1987 - 1992م .
    - (حوادث 824هـ – 850هـ )، تحقيق: عبد الرازق الطنطاوي القرموط، ط1،  الزهراء للإعلام العربي، القاهرة، 1989م .
* الغزالي: (أبو حامد محمد بن محمد الطوسي، ت 505هـ / 1111م ):
    46- المستصفى من علم الأصول، تحقيق: محمد سليمان الأشقر، مؤسسة الرسالة، 1417هـ / 1997م .
* الغزولي: (علاء الدين علي بن عبد الله البهائي، ت 815هـ / 1412م):
    47- مطالع البدور في منازل السرور، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، 2000م .
* أبو الفدا): عماد الدين إسماعيل بن محمد، ت 732هـ / 1331م):
    48- المختصر في أخبار البشر، بيروت،(د . ت).
* ابن فضل الله العمري: (شهاب الدين أحمد بن يحيي، ت 749هـ / 1349م):
    49- مسالک الأبصار في ممالک الأمصار، تحقيق : کامل سليمان الجبوري، ط 1، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، 2010م .
* القاسمي: (محمد بن سعيد، ت 1317هـ / 1900م):
    50- قاموس الصناعات الشامية، تحقيق: ظافر القاسمي، معهد الدراسات العليا، باريس، 1928م .
* ابن قاضي شهبة: (تقي الدين أبو بکر بن أحمد الأسدي، ت 851ه/ 1448م):
    51- تاريخ ابن قاضي شهبة، تحقيق: عدنان درويش، دمشق، 1977م.  
* القلقشندي:( شهاب الدين أبو العباس أحمد بن على، ت 821هـ/1418م):
    52- صبح الأعشى في صناعة الإنشا، وزارة الثقافة والإرشاد القومي، المؤسسة المصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1912م.
* ابن کثير: (عماد الدين أبو الفداء إسماعيل بن عمر، ت 774ه/ 1372م):
    53- البداية والنهاية، ط 3، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، 1407هـ/ 1987م.
* المقريزي: (تقي الدين على بن أحمد، ت 845 هـ / 1441م):
    54- إغاثة الأمة  بکشف الغمة، خزانة الفکر العربي، مؤسسة ناصر للثقافة، القاهرة، (د . ت).
    55- الذهب المسبوک في ذکر من حج من الخلفاء والملوک، تحقيق : جمال الدين الشيال، بغداد، 1955م .
    56- السلوک لمعرفة دول الملوک، الجزء الأول والثاني في (6 أقسام) تحقيق: محمد مصطفى زيادة،  القاهرة 1934 – 1958م .
- الجزء الثالث والرابع في (6 أقسام) تحقيق: سعيد عبد الفتاح عاشور، القاهرة 1970 – 1973م .
    57- المقفى الکبير، تحقيق: محمد اليعلاوي، ط 1، دار الغرب الإسلامي، بيروت 1991م .
    58- المواعظ  والاعتبار بذکر الخطط والآثار، المعروف بالخطط المقريزية، مکتبة الثقافة الدينية، القاهرة، (د . ت).
* ابن منظور: (جمال الدين محمد بن مکرم بن علي، ت 711ه/ 1311م):
    59- لسان العرب، ط3، دار صادر، بيروت، 1414هـ/1994م .
* النويري:( شهاب الدين بن عبد الوهاب ت 733هـ/1332م ) :
    60- نهاية الأرب في فنون الأدب، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1923 – 1994م. 
* الهمذاني : ( رشيد الدين بن فضل الله، ت 718هـ / 1318م ) :
    61- جامع التواريخ، ترجمة : محمد صادق نشأت وآخرون، دار إحياء الکتب العربية، عيسى البابي الحلبى، القاهرة ( د.ت ) .
* ابن الوردي) :زين الدين عمر بن المظفر المعري، ت 750هـ / 1358م):
    62- تتمة المختصر في أخبار البشر، تحقيق: أحمد رفعت البدراوي، بيروت، 1389ه/ 1970م .
* اليافعي: (أبو محمد عفيف الدين عبد الله بن أسعد، ت 768ه/ 1366م):
    63- مرآة الجنان وعبرة اليقظان في معرفة ما يعتبر من حوادث الزمان، بيروت،1370هـ / 1970م .
* ياقوت: ( شهاب الدين ياقوت بن عبد الله الحموي، ت 626هـ/1228م ):
     64- معجم البلدان، ط2، دار صادر، بيروت، 1995م .
* أبو يوسف : ( يعقوب بن إبراهيم، ت 182هـ / 797م ) :
    65- کتاب الخراج، دار المعرفة، بيروت، 1979م .
ثانياً : المراجع العربية :
* إبراهيم علي طرخان :
    1- النظم الإقطاعية في الشرق الأوسط في العصور الوسطي، دار الکاتب العربي، القاهرة، 1968م .
* أحمد محمد رمضان :
    2- المجتمع الإسلامي في بلاد الشام في عصر الحروب الصليبية، مصر، 1977م .
* أحمد عبد العزيز المزيني :
    3- الموارد المالية في الإسلام، ط1، دار ذات السلاسل، الکويت، 1414هـ / 1994م .
* أحمد عبد الکريم سليمان :
    4- تيمورلنک ودولة المماليک الجراکسة، ط 1، القاهرة 1985م .
* أکرم حسن العلبي :
    5- دمشق بين عصر المماليک والعثمانيين، ط1، الشرکة المتحدة للطباعة، سورية 1982م .
* البيومي إسماعيل الشربيني:
    6- مصادرة الأملاک في الدولة الإسلامية عصر سلاطين المماليک، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1997م .
    7- النظم المالية في مصر والشام زمن سلاطين المماليک، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1998م .
* أنطوان خليل ضومط :
    8- الدولة المملوکية التاريخ السياسي والاقتصادي والعسکري، ط 2، بيروت، 1982م.
* بطرس البستاني :
    9- محيط المحيط، مکتبة لبنان، بيروت، 1979م .
* حسان حلاق، عباس صباغ :
    10- المعجم الجامع في المصطلحات الأيوبية والمملوکية والعثمانية ذات الأصول العربية والفارسية والترکية، ط 1، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، 1999م .
 
* رأفت محمد محمد النبراوي :
    11- النقود الإسلامية عصر دولة المماليک الجراکسة، ط 2، مرکز الحضارة العربية للإعلام والنشر، القاهرة، 1996م .
* سعيد عبد الفتاح عاشور :
    12- العصر المماليکي في مصر والشام، ط 3، مکتبة  الأنجلو المصرية 1994م .
    13- المجـتمع المصري في عصر سلاطين المماليک، دار النهضة العربية، القاهرة، 1987م .
* شوقي أحمد دنيا :
    14- تمويل التنمية في الاقتصاد الإسلامي، ط1، مؤسسة الرسالة، 1404هـ / 1984م .
* عادل سليمان زيتون :
    15- ملامح من تاريخ الفلاحين الوطن العربي في نضاله في القطر العربي السوري، الاتحاد العام للفلاحين، دمشق، ( د . ت ) .
* عبد الرحمن فهمي :
    16- النقود العربية ماضيها وحاضرها، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة، القاهرة، 1964م .
* عبد المنعم ماجد :
    17- نظم دولة سلاطين المماليک ورسومهم في مصر، ط 2، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1979م .
* علي السيد علي :
    18- القدس في العصر المملوکي، ط 1، دار الفکر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، 1407هـ / 1986م.
 
 
* غازي حسين عناية :
    19- المالية العامة والنظام المالي الإسلامي دراسة مقارنة، دار الجيل، بيروت،(د.ت).
* کامل جميل العسلي :
     20- وثائق مقدسية تاريخية، عمان، 1982م .
* ليلى الصباغ :
    21- المجتمع العربي السوري في مطلع العهد العثماني، منشورات وزارة الثقافة، دمشق، 1973م .
* محمد أحمد دهمان :
    22- معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوکي، ط 1، دار الفکر، دمشق، سورية، 1410هـ / 1990م .
* محمد عبد الغني حسن :
    23- الفلاح في الأدب العربي، دار القلم، القاهرة، 1965م .
* محمد قنديل البقلي :
    24- التعريف بمصطلحات صبح الأعشى، طبعة مصورة من طبعة الهيئة المصرية العامة للکتاب، سلسلة الذخائر ( 144 ) القاهرة، 2004م .
  *  محمد کرد على :
    25- خطط الشام، ط2، دار العلم للملايين بيروت 1969م .
    26- غوطة دمشق، ط2، مطبعة الترقي، دمشق، 1952م .
* محمد محمد حسن شراب :
    27- المعالم الأثرية في السنة والسيرة، ط 1، دار القلم، الدار الدمشقية، دمشق، بيروت، 1411هـ .
* مصطفي عبد الکريم الخطيب:
    28- معجم المصطلحات والألقاب التاريخية، ط 1، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1416هـ / 1996م .
* مصطفى الحياري :
    29- الإمارة الطائية  في بلاد الشام، ط 1، وزارة الثقافة والشباب، عمان، 1977م .
* يحيي شامي :
       30- موسوعة المدن العربية والإسلامية، ط 1، دار الفکر العربي، بيروت، لبنان، 1993م .
* يوسف إبراهيم يوسف :
    31- النفقات العامة في الإسلام دراسة مقارنة، دار الکتاب الجامعي، القاهرة، 1980م.
* يوسف درويش غوانمة :
    32- التاريخ الحضاري لشرق الأردن في العصر المملوکي، ط 2، دار الفکر العربي، عمان، 1982م
    33- تاريخ نيابة بيت المقدس في العصر المملوکي، دار الحياة، عمان، 1982م .
    34- دراسات في تاريخ الأردن وفلسطين في العصر المملوکي، دار الفکر، عمان، 1983م .
ثالثاً : المراجع المترجمة :
* بولياک آن :
    1- الإقطاعية في مصر وسوريا وفلسطين ولبنان، ترجمة : عاطف أکرم، دار المکشوف، بيروت، 1948م .
* کى لسترنج :
    2- بلدان الخلافة الشرقية، ترجمة : بشير فرنسيس، وکورکيس عواد، ط 2، مؤسسة الرسالة، بيروت، 1985م .
 
 
* لابيدوس :
    3- مدن إسلامية في عهد المماليک، ترجمة : علي ماضي، المطبعة الأهلية للنشر والتوزيع، بيروت، 1987م .
* هنتس . فالتر :
    4- المکاييل والأوزان الإسلامية وما يعادلها في النظام المتري، ترجمة : کامل العسلي : منشورات الجامعة الأردنية، 1970م .
رابعاً : الأبحاث  :
* حسام الدين السامرائي :
    1- مجالات الضرائب على الأرض والإنتاج الزراعي، مجلة الحضارة الإسلامية، المجمع الملکي لبحوث الحضارة الإسلامية، مؤسسة آل البيت .  (د . ت).
* محمد عيسى صالحية :
    2- ظاهرة الطرح والرمي في الاقتصاد المملوکي، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، مجلد 9، عدد 4، جامعة اليرموک، 1993م .