النَّزْعَةُ الکُوْفِيَّةُ عِنْدَ أبِي الْبَرَکَاتِ الأَنْبَارِيِّ فِي کِتَابِهِ الإِنْصَاف في مسائلِ الخِلَافِ بَيْنَ النَّحْويِّيْنَ البَصْرِيِّيْنَ والکُوْفِيِّيْنَ: دراسةٌ وصفيةٌ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- جامعة المنيا

المستخلص

يُنَاقِشُ هذا البحثُ المسائلَ التي أَيَّدَ فيها أبو البرکاتِ الأنباريُّ النَّحْوِيِّيْنَ الکُوْفِيِّيْنَ في کِتَابِه: (الإِنْصَاف في مسائلِ الخِلافِ بين النحويِّين البصريِّين والکوفيِّين)؛ لِذَا جاء عنوانُ البحثِ: (النَّزْعَةُ الکُوْفِيَّةُ عِنْدَ أَبِي الْبَرَکَاتِ الأَنْبَارِيِّ فِي کِتَابِهِ الإِنْصَاف في مسائلِ الخلافِ بين النَّحْويِّينَ البَصريِّينَ والکُوفيِّينَ: دراسةٌ وصفيةٌ).
   فَمِنْ خلالِ قراءةِ کِتَابِ (الإِنْصَافِ) لأبي البرکات الأنباريِّ (ت 577هـ) تَبَيَّنَ للباحثِ أنَّالنَّزْعَةَالکُوْفِيَّةَ عِنْدَ أَبِي البرکاتِ الأنباريِّ قَدْ تَجَلَّتْ فِي سَبْعِ مسائلَ، هي حسْب ترتيبها في الإِنْصَافِ: العاملُ في الاسمِ المرفوعِ بَعْدَ (لَوْلَا)- تقديمُ خَبَرِ (لَيْسَ) عليها- لامُ (لَعَلَّ) الأولى: زائدةٌ هي أو أصليةٌ؟- مَنْعُ صَرْفِ ما ينصرفُ في ضرورةِ الشِّعْرِ- هَلْ يُقَالُ: (لَوْلَايَ) و(لَوْلَاکَ)؟ وموضعُ الضمائرِ- مَراتبُ المعارفِ- هَلْ يُوْقَفُ بِنَقْلِ الحرکةِ على المنصوبِ المُحَلَّى بـ(أل) الساکنِ ما قَبْلَ آخِرِه؟.
        يُحَاولُ الباحثُ مُجْتَهِدًا أنْ يُحَلِّلَ الآراءَ والحُجَجَ والأدلَّةَ النَّحْوِيَّةَ التي عَرَضَ لها أبو البرکاتِ الأنباريُّ في هذه السَبْعِ المسَائلِ لِکُلٍّ منَ الفريقَيْنِ، کما يُحَاولُ الباحثُ مُجْتَهِدًا أيضًا أنْ يُجِيبَ عن سؤالٍ هو: هلْ کانَ أبو البرکاتِ الأنباريُّ مُحِقًّا في نَزْعَتِه للکوفيِّيْنَ في هذه المسائلِ موضوعِ البحثِ؟
        لِذا کان المنهجُ الوصفيُّ التحليليُّ الذي يَعرِضُ للنَّصِّ، ويُحلِّلُهُ في ضَوءِ مُعطياتِ التراثِ هو المنهجُ الذي يُنَاسبُ هذا البحثَ.
This research discusses the issues in which Abu Al-Barakat Al-Anbari supported the two Kufic grammarians in his book: (Instance in issues of disagreement between the Basri and Kufic grammarians); That is why the title of the research came: (The Kufic tendency of Abu Al-Barakat Al-Anbari in his book Al-Insaaf in the issues of disagreement between the two grammarians Al-Basri: A study and Al-Basri(.
   By reading a book (equity) Abu Barakat Anbari (v 577 e) The researcher found that the tendency keffiyeh when Abu Barakat Anbari has manifested itself in seven issues, are in order of the equity: factor in the raised name after (Lula) - to provide news (not) it - Lam (perhaps) the first: is it extra or the original? - Prohibition of spending what is dispensed in the necessity of poetry - Should it be said: (Wolai) and (Woullaak)? And the position of the pronouns - the levels of knowledge - is it dependent on the transfer of the movement on the position localized with (al) the inhabitant before the end of it?
Diligent researcher tries to analyze the views and arguments and grammatical evidence that show her Abu Barakat Anbari in these seven questions for each of the two teams, as the researcher also tries mujtahid to answer a question: Was Abu Barakat Anbari right in his tendency to Kovyin on these issues in question?
Therefore, the descriptive-analytical 

الكلمات الرئيسية


1-   الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويِّين البصريِّين والکوفيِّين، للأنباريِّ (الشيخ الإمام کمال الدين أبي البرکات عبد الرحمن بن محمد بن أبي سعيد، ت 577هـ) ومعه کِتاب: الانتصاف من الإنصاف، تأليف: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط4، مطبعة السعادة، القاهرة 1380هـ/ 1961م.
ثانيًا- المراجع:
2-   ارتشاف الضَّرَب من لسان العرب لأبي حيَّان الأندلسي (محمد بن يوسف بن علي بن يوسف، ت 745هـ) تحقيق وشرح ودراسة د: رجب عثمان محمد، ط1، مکتبة الخانجي بالقاهرة 1418هـ/ 1998م.  
3-   أشعار الشعراء الستة الجاهليِّين (اختيارات من الشعر الجاهلي، المختار من شعر امرئ القيس، وعلقمة بن عبدة، والنابغة، وزهير، وطرفة، وعنترة العبسيّ) للأعلم الشنتمري (أبي الحجاج يوسف بن سليمان بن عيسى، ت 476هـ) شرح وتعليق الأستاذ: محمد عبد المنعم خفاجي، ط3، ملتزم الطبع والنشر: عبد الحميد أحمد حنفي بشارع المشهد الحسيني رقم 18، 1382هـ/ 1963م.
4-   الأصمعيات، تحقيق: أحمد محمد شاکر، وعبد السلام هارون، ط3، دار المعارف بمصر، (د.ت).
5-   الأصول في النحو لابن السَّرَّاج (أبي بکر محمد بن سَهْل النحوي البغدادي، ت 316هـ) تـحقيق د: عبد الحسين الفتلي، ط3، مؤسسة الرسالة– بيروت 1417هـ/ 1996م.
6-   إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس (أحمد بن محمد بن إسماعيل، ت 338هـ) تحقيق د: زهير غازي زاهد، ط2، عالم الکتب، ومکتبة النهضة العربية 1405هـ/ 1985م.
7-   الإنصاف في مسائل الخلاف بين البصريين والکوفيين للأنباري (الشيخ الإمام  کمال الدين أبي البرکات عبد الرحمن بن محمد، ت 577هـ)، تحقيق ودراسة د: جودة مبروک محمد مبروک، ط1، مکتبة الخانجي بالقاهرة، (د.ت).
8-   أمالي ابن الشَّجَرِيّ (هبة الله بن علي بن محمد بن حمزة الحَسَنِي العلوي، ت 542هـ) تحقيق ودراسة د: محمود محمد الطناحي، ط1، مطبعة المدني، ومکتبة الخانجي، القاهرة 1413هـ/ 1992م.
9-   أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک لابن هشام (أبي محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف ابن أحمد بن عبد الله، ت 761هـ) ومعه کتاب (عُدَّةُ السالک إلى تحقيق أوضح المسالک) تأليف: محمد محيي الدين عبد الحميد، منشورات المکتبة العصرية، صيدا- بيروت، (د.ط) (د.ت).
10-  تاج العروس من جواهر القاموس لمُرتضى الزَّبيدي (محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، ت 1205هـ)، مطبعة حکومة الکويت– الکويت 1369هـ/ 1969م.
11-  التَّبيين عن مذاهب النحويِّين البصريِّين والکوفيِّين للعُکْبَري (أبي البقاء عبد الله بن الحسين، ت 616هـ) تحقيق ودراسة د. عبد الرحمن بن سليمان العثيمين، ط1، دار الغرب الإسلامي، بيروت- لبنان 1406هـ/ 1986م.
12-  تفسير البحر المحيط لأبي حيَّان الأندلسي (محمد بن يوسف، ت 745هـ) دراسة وتحقيق وتعليق الشيخ: عادل أحمد عبد الموجود، والشيخ: علي محمد معوض، شارک في تحقيقه د: زکريا عبد المجيد النوتي، ود: أحمد النجولي الجمل، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1413هـ/ 1993م.
13-  تهذيب اللغة لأبي منصور محمد بن أحمد الأزهري (ت 370هـ)  تحقيق: مجموعة من المحقِّقين، الدار المصرية للتأليف والترجمة، ودار الکتاب العربي، ومکتبة الخانجي بالقاهرة 1384: 1396هـ/ 1964: 1976م، (د.ط).
14-  توضيح المقاصد والمسالک بشرح ألفية ابن مالک للمُراديّ (الحسن بن قاسم بن عبد الله المعروف بابن أم قاسم، ت 749هـ) شرح وتحقيق د: عبد الرحمن علي سليمان، ط1، دار الفکر العربي، القاهرة 1422ه/ 2001م.
15-  الجَنَى الداني في حروف المعاني للمُرادي (الحسن بن قاسم، ت 749هـ)، تحقيق د: فخر الدين قباوة، والأستاذ: محمد نديم فاضل، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1413هـ/ 1992م.
16-  حاشية الشمني/ المنصف من الکلام على مغني ابن هشام للشمني (تقي الدين أحمد بن محمد، ت 872هــ) ج1 المطبعة البهية بمصر، وج2 بمطبعة محمد أفندي مصطفى، (د.ط)، (د. ت).
17-  حاشية الصَّبَّان على شرح الأشمونيّ على ألفية ابن مالک، ومعه شرح الشواهد للعيني، تحقيق: طه عبد الرؤوف سعد، المکتبة التوفيقية أمام الباب الأخضر – سيدنا الحسين، (د.ط)، (د. ت).
18-  خِزَانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي (عبد القادر بن عمر، ت 1093هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط4، مکتبة الخانجي، القاهرة 1418هـ/ 1997م.
19-  الخصائص: صنعة أبى الفتح عثمان بن جنى المتوفى سنة 392هـ، تحقيق: محمد على النجار، المکتبة العلمية، د.ت.
20-  خلاصة الأحکام في مهمات السنن وقواعد الإسلام للنووي، تحقيق: حسين إسماعيل الجمل، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان 1997م.
21-  ديوان أبي دَهْبَلٍ الجُمَحِيِّ رواية أبي عمرٍو الشيباني، تحقيق: عبد العظيم عبد المحسن، ط1، مطبعة القضاء في النجف الأشرف 1392هـ، 1972م.
22-  ديوان الأعشى الکبير (ميمون بن قيس بن جندل، ت 7هـ)، تحقيق: محمد حسين، الإسکندرية، 1950م.
23-  ديوان امرئ القيس وملحقاته بشرح أبي سعيد السُّکَّرِي (ت 275هـ) دراسة وتحقيق د. أنور عليان أبو سويلم، ود. محمد علي الشوابکة، ط1، مرکز زايد للتراث والتاريخ، العين- الإمارات العربية المتحدة 1421هـ/ 2000م.
24-  ديوان بشر بن أبي خازم الأسدي، عُنِيَ بتحقيقه د: عِزَّة حسن، مطبوعات مديرية إحياء التراث القديم، وزارة الثقافة والإرشاد القومي في الإقليم السوري، دمشق 1379هـ/ 1960م، (د.ط).
25-  ديوان حسان بن ثابت، حقَّقه وعلَّق عليه د: وليد عرفات، دار صادر، بيروت 2006م، (د.ط).
26-  ديوان الحماسة لأبي تمام، اتزم طبعَه: الشيخ محمد عبد القادر سعيد الرافعي، طُبِعَ بمطبعة التوفيق بشارع کلوت بک بمصر سنة 1322هـ.
27-  ديوان ذي الإصبَعِ العَدْوَانِيّ (حُرْثانَ بنِ مُحَرّث، ت نحو 22 أو 25هـ) جمعه وحققه: عبد الوهَّاب محمد علي العَدْوَانِيّ ومحمد نائف الدُّلَيْمِي، مطبعة الجمهور، الموصل 1393هـ/ 1973م، (د.ط).
28-  ديوان شِعْرِ عَدِيِّ بنِ الرِّقَاعِ العَامِلِيّ عن أبي العباس أحمد بن يحيي ثعلب الشيباني (ت 291هـ) تحقيق د: نوري حمودي القيسي، ود: حاتم صالح الضامن، مطبعة المجمع العلمي العراقي 1407هـ/ 1987م، (د.ط).
29-  ديوان الشَّمَّاخ بن ضِرَار الذبياني، حقَّقه وشَرَحَه: صلاح الدين الهادي، دار المعارف بمصر 1968م، (د.ط).
30-  ديوان طَرَفة بن العبد شَرْحُ الأعلمِ الشنتمري، تحـقيق: درية الخطيب، ولطفي الصقَّال، ط2، المؤسسة العربية والدراسات والنشر ببيروت، ودائرة الثقافة والفنون بدولة البحرين 2000م.
31-  ديوان العباس بن مرداس السلمي، جمعه وحقَّقه د: يحيي الجبوري، ط1، مؤسسة الرسالة، بيروت 1412هـ/ 1991م.
32-  ديوان عُبيد الله بن قيس الرقيَّات، تحقيق وشرح د: محمد يوسف نجم، دار صادر، بيروت، (د.ط)، (د.ت).
33-  ديوان العجاج، روايةُ عبد الملک بن قُرَيب الأصمعي وشَرْحُه، تحقيق د: عبد الحفيظ السطلي، المطبعة التعاونية بدمشق، توزيع مکتبة أطلس – دمشق 1971م، (د.ط).
34-  ديوان عَدِيِّ بن الرِّقَاع العامليّ (عَدِيِّ بن زيد بن مالک، ت 95هـ) جمع وشرح ودراسة د: حسن محمد نور الدين، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1410هـ/ 1990م.
35-  ديوانا عُرْوَةَ بْنُ الْوَرْدِ، والسَّمَوْأَلِ، دار صادر، بيروت، (د.ط)، (د.ت).
36-  ديوان الفرزدق، شرحه وضبطه وقدَّم له الأستاذ: علي فاعور، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1407هـ/ 1987م.
37-  رسالة الصَّاهل والشَّاحِج لأبي العلاء المعري (أحمد بن عبد الله بن سليمان، ت 449هـ)، تحقيق د:  عائشة عبد الرحمن (بنت الشاطئ)، ط2، دار المعارف، القاهرة 1404هـ/1984م.
38-  الزهد والرقائق لأبي عبد الرحمن عبد الله بن المبارک بن واضح الحنظلي، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت 1386هـ.
39-  رصف المباني في شرح حروف المعاني للإمام أحمد بن عبد النور المالقي (ت 702هـ) تحقيق: أحمد محمد الخراط، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق، (د.ط)، (د.ت).
40-  السنن الکبير لأبي بکر أحمد بن الحسين بن علي البيهقي، المحقق: مرکز هجر للبحوث والدراسات، ط1، دار هجر، القاهرة 1432هـ/ 2011م.
41-  شَرْحُ أبيات سِيْبَوَيْهِ لابنِ السِّيرافيّ (أبي محمد يوسف بن المَرْزُبان السّيرافيّ، ت 385هـ)، حققه وقَدَّم له د: محمد علي سلطاني، ط1، دار العصماء، سورية، دمشق، براکمة  1429هـ/ 2010م.
42-  شَرْحُ أبيات مغني اللبيب لعبد القادر بن عمر البغدادي (ت 1093هـ) حقَّقه: عبد العزيز رباح، أحمد يوسف دقَّاق، ط2، دار المأمون للتراث، دمشق، بيروت 1407هـ/ 1988م.
43-  شَرْحُ الأَشموني على ألفية ابن مالک المُسَمَّى منهج السالک إلى ألفية ابن مالک، حقَّقه وشرحَ شواهدَه: مُحمد محيي الدين عبد الحميد، ط2، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر 1358هـ/ 1939م.
44-  شَرْحُ الأَشموني على ألفية ابن مالک المُسَمَّى منهج السالک إلى ألفية ابن مالک، حقَّقه: مُحمد محيي الدين عبد الحميد، ط1، دار الکتاب العربي، بيروت- لبنان 1375هـ/ 1955م.
45-  شَرْحُ التسهيل لابن مالک (جمال الدين محمد بن عبد الله الطائي الجيَّاني الأندلسي، ت 672هـ) تحقيق د: عبد الرحمن السيد، ود: محمد بدوي المختون، ط1، دار هجر – الجيزة 1410هـ/ 1990م.
46-  شَرْحُ التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو، وهو شرح للشيخ خالد ابن عبد الله الأزهري (ت 905هـ) على: أوضح المسالک إلى ألفية بن مالک للإمام العلامة جمال الدين أبي محمد بن عبد الله بن يوسف بن هشام الأنصاري (ت 761هـ)، تحقيق: محمد باسل عيون السُّود، ط1، دار الکتب العلمية بيروت – لبنان 1421هـ/ 2000م.
47-  شَرْحُ ديوان الحماسة للمرزوقي (أبي علي أحمد بن محمد بن الحسن، ت 421هـ)، نشره: أحمد أمين، وعبد السلام هارون، ط2، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر – القاهرة 1387هـ/ 1967م.
48-  شَرْحُ الرضيِّ على الکافية لرضيِّ الدين الأستراباذي (محمد بن الحسن، ت 688هـ) من عمل: يوسف حسن عمر، ط2، منشورات جامعة قار يونس، بنغازي 1996م.
49-  شَرْحُ شافية ابن الحاجب لرضيِّ الدين الاستراباذي (محمد بن الحسن النَّحويّ، ت نحو 686هـ) مع شرح شواهده لعبد القادر البغدادي (ت 1093هـ)، حقَّقهما، وضبط غريبَهما وشرح مبهمَهما الأساتذة: محمد نور الحسن، ومحمد الزفراف، ومحمد محيي الدين عبد الحميد، دار الکتب العلمية، بيروت– لبنان 1402هـ/ 1982م، (د. ط).
50-  شَرْحُ الکافية الشافية لابن مالکٍ (جمال الدين أبي عبد الله محمد بن عبد الله الطائي الجيَّاني الأندلسي، ت 672هـ) حققه وقدم له د. عبد المنعم أحمد هريدي، ط1، دار المأمون للتراث، مکة المکرمة 1402هـ/ 1982م.
51-  شَرْحُ شِعْر زهير بن أبي سلمى لأبي العباس ثعلب، تحقيق د: فخر الدين قباوة، ط3، مکتبة هارون الرشيد، دمشق – سورية 1428هـ/ 2008م.
52-  شَرْحُ ابن عَقِيل (عبد الله بن عَقِيل العَقِيلي، المصري، الهَمْداني، ت 769هـ) تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، ط 20، دار التراث، القاهرة 1400هـ/ 1980م.
53-  شَرْحُ کتاب سيبويه للسِّيرافي (أبي سعيد الحسن بن عبد الله بن المَرْزُبان، ت 368هـ) تحقيق: أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1429هـ/ 2008م.
54-  شَرْحُ کتاب سيبويه للسِّيرافي (أبي سعيد الحسن بن عبد الله بن المَرْزُبان، ت 368هـ) ج2، تحقيق: د. رمضان عبد التواب، الهيئة المصرية العامة للکتاب 1990م.
55-  شَرْحُ المفصّل للزمخشريّ، تأليف: ابن يعيش (موفّق الدين أبي البقاء يعيش بن علي بن يعيش الموصلي، ت 643هـ) قدَّم له ووضع هوامشه د: إميل بديع يعقوب، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1422هـ/ 2001م.
56-  شَرْحُ المفصّل لابن يعيش (موفّق الدين يعيش بن علي بن يعيش النحوي، ت 643هـ) صُحِّح وعُلِّق عليه حواشي نفسية بعد مراجعته على أصول خطيَّة بمعرفة مشيخة الأزهر المعمور، عُنِيَتْ بطبعه ونشره بأمر المشيخة: إدرة الطباعة المنيرية بمصر، بشارع الکحکيين نمرة 1، (د.ط)، (د.ت).
57-  شِعْرُ الأحوص الأنصاري، جمعه وحقَّقه: عادل سليمان جمال، ط 2، مطبعة المدني، ومکتبة الخانجي، القاهرة 1411هـ/ 1990م.
58-  شِعْرُ الأخطل (أبي مالک غيَّاث بن غوث التغلبي، ت 90هـ) صنعة السُّکَّريّ، روايته عن أبي جعفر محمد بن حبيب، تحقيق د: فخر الدين قباوة، ط4، دار الفکر بدمشق – سورية، ودار الفکر المعاصر ببيروت – لبنان 1416هـ/ 1996م.
59-  شِعْرُ العُجَير السَّلُوليّ، صنعة: محمد نايف الدليمي، مجلة المورد، مج 8، عدد1، دار الحرية للطباعة،  بغداد 1399هـ/ 1979م، ص 207: 242.
60-  صحيح مسلم (المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r) : لأبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري، المحقق: مرکز البحوث بدار التأصيل، ط1، دار التأصيل، القاهرة 2014م.
61-  الکامل للمبرد (الإمام أبي العباس محمد بن يزيد، ت 285هـ) حقَّقه، وعلَّق عليه، وصنع فهارسه د: محمد أحمد الدالي، ط 3، مؤسسة الرسالة 1418هـ/ 1997م.
62-      کتاب ائتلاف النصرة في اختلاف نحاة الکوفة والبصرة لـ (عبد اللطيف بن أبي بکر الشُّرْجيِّ الزَّبيديّ، ت 802هـ) تحقيق: د/ طارق الجنابي، عالم الکتب، ومکتبة النهضة العربية، ط1، 1407هـ/ 1987م.
63-  کِتَابُ سِيْبَوَيْهِ (أبي بِشر عمرو بن عثمان بن قَنبر، ت حوالي 180هـ)، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون، ط 3، مکتبة الخانجي بالقاهرة 1408هـ/ 1988م.
64-  کِتَابُ الشِّعْر أو شرح الأبيات المُشکِلَةِ الإعراب لأبي عليٍّ الفارسيِّ (الحسن بن أحمد بن عبد الغفار، ت 377هـ) تحقيق وشرح د/ محمود محمد الطناحي، ط1، مکتبة الخانجي بالقاهرة 1408هـ/ 1988م.
65-  کِتَابُ فُرْحة الأديب في الرَّدِّ على ابن السِّيرافيّ في شرح أبيات سِيْبَوَيْهِ لأَبِي محمد الأعرابيّ الملَّقب بالأسودِ الغُنْدِجَانِيّ (کان موجودا سنة 430هـ)، حقَّقه وقدَّم له د: محمد علي سلطاني، مطبعة دار الکتاب، دمشق 1401هـ/ 1981م، (د.ط).
66-  الکشَّاف عن حقائقِ غوامضِ التنزيلِ، وعُيونِ الأقاويلِ، في وجوهِ التأويلِ للزَّمخشريِّ جارِ الله (أبي القاسم محمود بن عمر، ت 538هـ) تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وآخرَينِ، ط1، مکتبة العبيکان، الرياض 1418هـ/ 1998م.
67-  اللُّباب في علل البناء والإعراب للعُکْبَريّ (أبي البقاء عبد الله بن الحسين، ت 616هـ) الجزء الأول تحقيق: غازي مختار طليمات، والجزء الثاني تحـ د: عبد الإله نبهان، مطبوعات مرکز جمعة الماجد للثقافة والتراث بدبي، ط1، دار الفکر المعاصر، بيروت – لبنان، ودار الفکر دمشق – سورية 1416هـ/ 1995م.
68-  لسان العرب لابن منظور (أبي الفضل جمال الدين محمد بن مکرم، ت 711هـ) دار صادر، بيروت، (د.ط) (د.ت).
69-  المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر لضياء الدين بن الأثير (ت 637هـ) تحقيق الشيخ: محمد محيي الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، بيروت 1995، (د.ط).
70-  مجاز القرآن، صنعةُ: أبي عبيدة مَعْمَر بن المثنَّي التيميّ، (ت 210هـ) عارضه بأصوله، وعلَّق عليه د: محمد فؤاد سَزکين، دار غريب للطباعة، مکتبة الخانجي، القاهرة، (د.ط)، (د.ت).
71-  مَجْمَع الأمثال للميداني (أبي أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري، ت 518هـ) حقَّقه وفصَّله، وضبط غرائبَه، وعلَّق على حواشيه: محمد محيي الدين عبد الحميد، مطبعة السنة المحمدية 1374هـ/ 1955م، (د.ط).
72-  مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي، تحقيق: حسام الدين القدسي، ط1، مکتبة القدسي، القاهرة 1994م.
73-  المحکم والمحيط الأعظم لابن سِيْدَه (أبي الحسن علي بن إسماعيل بن سِيْدَه المرسي، ت 458هـ) تحقيق د: عبد الحميد هنداوي، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1421هـ/ 2000م.
74-  المخصص لابن سِيْدَه (أبي الحسن علي بن إسماعيل النحوي اللغوي الأندلسي، ت 458هـ) ط1، المطبعة الکبرى الأميرية ببولاق مصر المحمية 1321هـ.
75-  مدرسة الکوفة ومنهجُها في دراسة اللغة والنحو: د/ مهدي المخزومي، ط2، شرکة مکتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر 1377هـ/ 1958م.
76-  معاني الحروف للرُّمَّاني (أبي الحسن عليِّ بن عيسى، ت 384هـ) تحقيق د: عبد الفتاح إسماعيل شلبي، ط 2، دار الشروق للنشر والتوزيع والطباعة، جدة- المملکة العربية السعودية 1401هـ/ 1981م.
77-  معاني القرآن للفراء (أبي زکريا يحيي بن زياد، ت 207هـ) ط3، عالم الکتب، بيروت – لبنان 1403هـ/ 1983م.
78-  معاني القرآن وإعرابه للزجاج (أبي إسحق إبراهيم بن السَّرِي، ت 311هـ) شرح وتحقيق د: عبد الجليل عبده شلبي، ط 1، عالم الکتب، بيروت – لبنان 1408هـ/ 1988م.
79-  معجم القراءات: د. عبد اللطيف الخطيب، ط1، دار سعد الدين، دمشق- سورية 1422هـ/ 2002م.
80-  معجم شواهد العربية: عبد السلام محمد هارون، ط3، مکتبة الخانجي بالقاهرة، (د.ت).
81-  معجم شواهد النَّحو الشعرية: حنَّا جميل حداد، ط1، دار العلوم للطباعة والنشر، الرياض، المملکة العربية السعودية 1404هـ/ 1984م.
82-  المعجم المفصّل في شواهد اللغة العربية تحقيق: إميل بديع يعقوب، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1417هـ/ 1996م.
83-  مغني اللبيب عن کتب الأعاريب لابن هشام الأنصاري (أبي محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن عبد الله، ت 761هـ) تحقيق وشرح د: عبد اللطيف محمد الخطيب، ط1، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، الکويت 1421هـ/ 2000م.
84-  المقتضب للمبرد (أبي العباس محمد بن يزيد، ت 285 هـ) تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، ط3، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة 1415هـ/ 1994م.
85-  المُنْصِف شرح تصريف المازني لابن جني (أبي الفتح عثمان، ت 392هـ) تحقيق: إبراهيم مصطفى، وعبد الله الأمين، ط 1، إدارة إحياء التراث القديم، القاهرة 1973هـ/ 1954م.
86-  النقائض (نقائض جرير والفرزدق) لأبي عُبيدة معمر بن المثنَّي التيميّ البصري (ت 209هـ) وضع حواشيه: خليل عمران المنصور، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1419هـ/ 1998م.
87-    النُّکت في تفسير کتاب سيبويه وتبيين الخفيِّ من لفظه وشرح أبياته وغريبه للأعلم الشنتمري (أبي الحجاج يوسف بن سليمان بن عيسى، ت 476هـ) دراسة وتحقيق الأستاذ: رشيد بلحبيب، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، المملکة المغربية 1420هـ/ 1999م، (د.ط).
88-  هَمْعُ الهوامع في شرح الجوامع للسيوطي (الإمام جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بکر، ت 911هـ)  تحقيق: أحمد شمس الدين، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1418هـ/ 1998م.
89-  الورقة لأبي عبد الله محمد بن داود بن الجرَّاح، تحقيق: د/ عبد الوهاب عزام، وعبد الستار أحمد فراج، ط3، دار المعارف، (د.ت).