الأبنية الأصول دراسة تحليلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب - جامعة الملک سعود- السعودية

المستخلص

دُرِست أبنية العربية الأصول لأهميتها، وجعل القسم الأول للحديث عن الأبنية الأصول للاسم، وهي عشرة أبنية للمجرد الثلاثي، وستة أبنية للمجرد الرباعي، وأربعة أبنية للمجرد الخماسي، وکان متوقعاً أن تتناسب طرداً کثرةُ الأبنية مع عدد أصول البناء، لکن الذي حصل العکس، وذلک فرقاً من الثقل، وهو من أسس البناء في العربية، وفي المجرد الثلاثي اختلف في فتح فَعْل، والأقرب أنه سماعي، وأجاز بعضهم إسکان فَعَل إذا کان حلقيا، ونُقل إسکان بعض العرب عينَ فَعِل، وفي لغة ثالثة کسر الفاء مع إسکان العين، واختلف في إسکان فِعِل، وقيل: لغة لتميم، واختلفوا في ضم عين ثُلُث وبابه وإسکانها، آلأصل الضم أم الإسکان، أم هما لغتان؟
واستُثقل فُعِل، نحو: رُئِم، وفِعُل، نحو: الرِّبُو؛ لما فيهما من انتقالٍ من ثقيل إلى أثقل؛ لذا أوَّلُوا ما جاء عليهما، واختُلف في المجرد الرباعي والخماسي، قيل: أصلهما الثلاثي، والصواب أنهما أصلان غير مبنيين على الثلاثي، وقيل في الرباعي المجرد، نحو: کوکب: وزنه فَعْفَل، والصواب ما عليه الجمهور فَعْلَل. والثلاثي المجرد من الأفعال ثلاثة أضرب، هي: فَعَل، وفَعُل، وفَعِل، والأغلب في عين المضارع المجرد الثلاثي مخالفة حرکتها في الماضي، إلا المضموم فليس له إلا الضم، مع مراعاة أمور، منها کسر عين المثال، ويائي العين، وفتح حلقي العين، وضم واوي العين أو اللام، وربما تداخلت اللغات فجاء للماضي مضارعان، وللرباعي مضارع واحد بکسر لامه الأولى، واختُلف في وزن مضاعفه، فقيل: فَعْفَعْ، وقيل: فعْفل، وقيل: فعَّل، والصحيح أن وزنه فَعْلَل؛ لأن حروفه کلها أصول.
The structures of the Arabic origins were studied, and the first section was made to talk about the buildings of the fundamentals of the foundations, which are ten buildings of the abstract triangular, and six buildings of the abstract quadrilateral, and four buildings of the abstract quintuple, and the wonderful buildings, and the vice of building assets, but what happened the opposite, and that is sub- and weighty, and it is the foundations of construction In Arabic, and in the triple abstract, they differed in the verb open, and the closest to my hearing. Is the origin damm or eskan, or are they two languages?, The verb is saddled, towards: rum, and the verb, towards: asthma; Because of the transition from heavy to heavier; So they first what came to them, and differed in the abstract quadripartite and the pentagram, it was said: their origin is triple, and the correctness is that they are two origins not based on the triple, and it was said in the abstract quadrilateral, towards: a planet: its weight is active, and the correctness is what the audience did. And the abstract triple of the verbs is three hits, they are: verb, verb, and verb, and most of the present in the present triple is a violation of its movement in the past, except for the accusative, it has nothing but the inclusion, taking into account things, including the breaking of the eye of the example, the eye of the eye, the opening of the eye’s throat, and the joining Wawi Al-Ain or Al-Lam, and the languages ​​may have overlapped, so the past has two present tenses. The quadrilateral has one present tense with a fraction of its first mother, and it differed in its double weight. Because his letters are all assets.

الكلمات الرئيسية


أبو البرکات الأنباري، عبد الرحمن بن محمد (577):
-          الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والکوفيين، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد (صيدا: المکتبة العصرية، 1407ه-1987م).
البناء، شهاب الدين أحمد بن محمد (1117):
-          إتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربعة عشر، وضع حواشيه: أنس بن مهرة، ط1 (بيروت: دار الکتب العلمية، 1419ه-1998م).
التفتازاني، مسعود بن عمر (791):
-          شرح مختصر التصريف العزي في فن الصرف، تحقيق: عبد العال سالم مکرم، ط1 (الکويت: ذات السلاسل، 1983م).
الثمانيني، عمر بن ثابت (442):
-          شرح التصريف، تحقيق: إبراهيم سليمان البعيمي، ط1 (الرياض: مکتبة الرشد، 1419ه-1999م).
أبو جعفر النحاس، أحمد بن محمد (338):
-          إعراب القرآن، تحقيق: زهير غازي زاهد، ط1 (بيروت: عالم الکتب، 1406ه-1986م).
ابن جني، أبو الفتح عثمان (392):
-          الخصائص، تحقيق: محمد علي النجار (بيروت: دار الکتاب العربي، 1371ه-1952م).
-          المحتسب في تبيين وجوه القراءات ولإيضاح عنها، تحقيق: علي النجدي ناصف، وعبد الحليم النجار، وعبد الفتاح شلبي (القاهرة: وزارة الأوقاف بمصر، 1415ه-1994م).
-          المنصف، تحقيق: محمد عبد القادر أحمد، ط1 (بيروت: دار الکتب، 1419ه-1999م).
أبو حيان، أثير الدين محمد بن يوسف (745):
-    ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق: رجب عثمان محمد، ط1 (القاهرة: مکتبة الخانجي، 1418ه-1998م).
-          تفسير البحر المحيط، تحقيق: عادل عبد الموجود، وعلي معوض، وزکريا النوني، وأحمد الجمل، ط1 (بيروت: دار الکتب العلمية، 1413ه-1993م).
-          المبدع في التصريف، تحقيق: عبد الحميد السيد طلب، ط1 (الکويت: مکتبة دار العروبة، 1402ه-1982م).
-    النکت الحسان في شرح غاية الإحسان، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، ط2 (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1408ه-1988م).
ابن خالويه، أبو عبد الله الحسين بن أحمد (370):
-          مختصر في شواذ القرآن من کتاب البديع، عني بنشره برجشتراسر (القاهرة: مطبعة الرحمانية، 1934م).
الرضي، رضي الدين محمد بن الحسن (686):
-          شرح شافية ابن الحاجب، تحقيق: محمد نور الحسن، ومحمد الرفراف، ومحمد محيي الدين عبد الحميد (بيروت: دار الکتب العلمية، 1402ه01982م).
-          شرح الکافية في النحو (بيروت: دار الکتب العلمية، 1405-1985).
الزجاج، إبراهيم بن السَّرِي (311):
-          معاني القرآن وإعرابه، تحقيق: عبد الجليل عبده شلبي، ط1 (القاهرة: دار الحديث، 1414-1986).
الزمخشري، أبو القاسم جار الله محمود بن عمر (538):
-          الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض، ط1 (الرياض: مکتبة العبيکان، 1418-1998).
-          المفصل في صنعة الإعراب، تحقيق: إميل بديع يعقوب، ط1 (بيروت: دار الکتب العلمية، 1420-1999).
ابن السراج، أبو بکر محمد سهل (316):
-          الأصول في النحو، تحقيق: عبد الحسين الفتلي، ط2 (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1407-1987).
السمين الحلبي، أحمد بن يوسف (756):
-          الدر المصون في علوم الکتاب المکنون، تحقيق: أحمد محمد الخرّاط، ط1 (دمشق: دار القلم، 1411-1991).
سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان (180):
-          الکتاب، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، ط2 (القاهرة: مکتبة الخانجي، 1402-1982).
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن الکمال (911):
-          بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم (بيروت: المکتبة العصرية، (د.ت)).
-          المزهر في علوم اللغة وأنواعها، شرح: محمد أحمد جاد المولى، ومحمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي (بيروت: المکتبة العصرية، 1412ه-1992).
-          همع الهوامع في شرح جمع الجوامع، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، وعبد العال سالم مکرم، ط2 (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1407-1987).
ابن الشجري، أبو السعادات هبة الله بن علي (542):
-          الأمالي، تحقيق: محمود محمد الطناحي (القاهرة: مکتبة الخانجي، (د.ت)).
عبد القاهر الجرجاني، أبو بکر بن عبد الرحمن (471):
-          المفتاح في الصرف، تحقيق: علي توفيق الحمد، ط1 (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1407ه-1987).
ابن عصفور، أبو الحسن علي بن مؤمن (669):
-          الممتع الکبير في التصريف، تحقيق: فخر الدين قباوة، ط1 (بيروت: مکتبة لبنان، 1996م) .
ابن عطية، القاضي أبو محمد عبد الحق بن غالب (546):
-          المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق: عبد السلام عبد الشافي محمد، ط1 (بيروت: دار الکتب العلمية، 1413-1993).
ابن عقيل، بهاء الدين عبد الله بن عبد الرحمن (769):
-          المساعد على تسهيل الفوائد، تحقيق: محمد کامل برکات (مکة المکرمة: کلية الشريعة بجامعة الملک عبد العزيز، 1400-1980).
أبو علي الفارسي، الحسن بن عبد الغفار (377):
-          التعليقة على کتاب سيبويه، تحقيق: عوض حمد القوزي، ط1 ((د.ن)، 1401ه-1981م).
الفارابي، أبو إبراهيم إسحاق بن إبراهيم (350):
-          ديوان الأدب، تحقيق: أحمد مختار عمر (القاهرة: مجمع اللغة العربية، 1394ه-1974م).
الفيروزآبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب (817):
-          القاموس المحيط، تحقيق: مکتب التراث في مکتبة الرسالة، ط2 (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1407ه-1987م).
ابن قتيبة، أبو محمد عبد الله بن مسلم (276):
-          أدب الکاتب، تحقيق: محمد أحمد الدالي، ط2 (1420ه-1999م).
ابن مالک، أبو عبد الله جمال الدين محمد بن عبد الله (672):
-    شرح الکافية الشافية، تحقيق: عبد المنعم أحمد هريدي، ط1 (مکة المکرمة: دار المأمون للتراث، 1402-1982).
-          شواهد التوضيح والتصحيح لمشکلات الجامع الصحيح، تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي، ط3 (بيروت: عالم الکتب، 1403-1983).
المبرد، أبو العباس محمد يزيد (285):
-          الکامل في اللغة والأدب، تحقيق: محمد بن أحمد الدالي، ط2 (بيروت: مؤسسة الرسالة، 1413-1993).
-          المقتضب، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، (بيروت: عالم الکتب، (د.ت)).
ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم (711):
-          لسان العرب، ط3 (بيروت: دار صادر، 1414-1994).
ابن يعيش، موفق الدين يعيش بن علي (643):
-          شرح المفصل (القاهرة: مکتبة المتنبي، (د.ت)).
شرح الملوکي، تحقيق: فخر الدين قباوة، ط1 (حلب: المکتبة العربية، 1393ه-1973م).