الفصل والوصل في الرسم القرآني والخط القياسي: دلالات الاختلاف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية دار العلوم جامعة الفيوم- مصر.

المستخلص

رسم المصحف خطٌّ متميز يختلف بعض الشيء عن القواعد الإملائية التي وضعها علماء اللغة، وهو ظاهرة يتميز بها المصحف عن غيره؛ لذا يعتبر لونًا من ألوان التراث الديني يجب المحافظة عليه لما به من أسرار يتناولها البحث ، حيث وقع في رسم الْمُصحف  أَشياء من الوصل والفصل والزيادة والحذف والبدل، ويمثل نموذجًا لما کانت عليه الکتابة العربية في النصف الأول من القرن الهجري الأول، حين کان الناس في تلک الأيام لا يفرقون بين کتابتهم وکتابة المصحف، تشهد لذلک النقوش التي ترجع إلى القرن الهجري الأول، ولکن اتِّساع استخدام الکتابة العربية في القرون الهجرية الأولى قد أظهر الحاجة إلى قواعد للکتابة أکثر تحديدًا وضبطًا.
  ورسم المصحف يختلف عن الخط الإملائي في بعض ظواهره لا في جميعها، وقد انحصر أمر الرسم في ست قواعد ، هي: الحذف، الزيادة، البدل، الهمز، الفصل والوصل، وما فيه قراءتان فکتب على إحداهما. فرسم المصحف أغلبه موافق لقواعد العربية، وللخط الإملائي الحديث، حيث يتّصف الرّسم القرآني بکتابة بعض التراکيب اللّغوية مفصولة عن بعضها ،وهو ما يوافق الرسم القياسي، کما تميز بکتابتها موصولة ،الأمر الذي أدى إلى اختلاف القراء عند الوقف في تلک المواضع؛ لذا قد خرجت أشياء عنها يجب علينا فيها اتباع مرسومها، فمنها ما عُرف حکمه، ومنها ما غاب.
Drawing the Qur’an is a distinct line that differs somewhat from the spelling rules set by linguists, and it is a phenomenon that distinguishes the Qur’an from others, so it is considered one of the colors of the religious heritage that must be preserved because of the secrets covered by the research. And the alternative, and represents a model of what the Arabic writing was like in the first half of the first Hijri century, when people in those days did not differentiate between their writing and the writing of the Qur’an. Demonstrate the need for more specific and controlled writing rules.
  The drawing of the Qur’an differs from the spelling line in some of its phenomena, not in all. The rules of spelling are a drawing of analogy, in which the letter comes in accordance with the word, unlike the Qur’an drawing, which is not measured by anyone else, and the matter of drawing was limited to six rules, namely omission, addition, replacement, and hamz, And the chapter and the link, and what has two readings, so he wrote on one of them. The drawing of the Qur’an is mostly in accordance with the rules of Arabic, and with the modern orthography, where the Qur’anic drawing is characterized by writing some linguistic structures separated from each other, which corresponds to the standard drawing, as it was distinguished by its writing connected, which led to the difference of readers when stopping in those places; Therefore, things have come out of it in which we must follow its decree, some of which are known, and some of which are absent.

الكلمات الرئيسية


1-الأزهري (الشيخ خالد 905هـ): شرح التصريح على التوضيح على ألفية ابن مالک في النحو والصرف لابن هشام، وبهامشه حاشية الشيخ ياسين بن زيد العلمي الحمصي، دار الفکر، بيروت.
2-الأخفش(أبو الحسن سعيد ين مسعدة221هـ): معاني القرآن ، تحقيق د. عبد الأمير محمود الورد، ط1، بيروت.
3-الأشموني (علي بن محمد 900هـ): شرح الأشموني على ألفية ابن مالک ، دار الکتب العلمية، الطبعة الأولى1419هـ1998م.
4-ابن الأنباري( أبوبکر 328هـ): إيضاح الوقف والابتداء، تحقيق محيي الدين عبدالرحمن رمضان، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق ، 1390هـ 1971م.
5-الأنباري (أبوالبرکات577هـ):
     - أسرار العربية تحقيق محمد بهجة البيطار، مکتبة الثقافة الدينية.
     - الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والکوفيين، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، المکتبة العصرية، الطبعة الأولى 1424ه ـ2003م.
      - نزهة الألباء في طبقات الأدباء ، تحقيق إبراهيم السامرائي، مکتبة المنار، الزرقاء، الطبعة الثالثة 1985م.
 6-البغدادي (عبدالقادر1093هـ): خزانة الأدب ولب لسان العرب، تحقيق عبدالسلام هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة 1418هـ1997م.
7-ابن الجزري( شمس الدين أبو الخير 833هـ):النشر في القراءات العشر، تحقيق علي محمد الضباع، المطبعة التجارية الکبرى.
8-ابن جني(أبو الفتح عثمان392هـ):
     -الخصائص، تحقيق عبدالحميد هنداوي، الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة الرابعة1913م.
   -سر صناعة الإعراب، تحقيق حسن هنداوي، دار الکتب العلمية، بيروت لبنان، الطبعة الأولى1421هـ2000م.
     -المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عتها ، وزارة الأوقاف، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية1420هـ1999م.
9- الجوهري( إسماعيل بن حماد(39هـ): تاج اللغة والصحاح العربية، تحقيق أحمد عبد الغفور عطار، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان، ط4، 1990م.
10- ابن حجة الحموي(تقي الدين أبو بکر 837هـ)، خزانة الأدب وغاية الأرب، تحقيق عصام شقيو، مکتبة الهلال، بيروت، 2004م.
11-أبو حفص سراج الدين بن عادل( 775هـ): اللباب في علوم الکتاب، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى 1419هـ 1998م
12-أبو حيان الأندلسي(محمد بن يوسف745هـ):
    -ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق د. رجب عثمان، مراجعة د. رمضان عبد التواب، مکتبة الخانجي1418هـ1928م.
   -التفسير الکبير المسمى بالبحر المحيط بهامشه النهر المارد من البحر بهامشه الدر اللقيط من البحر المحيط، الرياض، مکتبة ومطابع النصر الحديثة.
13-ابن خالويه (أبوعبدالله الحسين بن أحمد 370هـ): کتاب ليس في کلام العرب ، تحقيق أحمد عبدالغفور عطار، الطبعة الثالثة، مکة المکرمة، 1399هـ1979م
14-الخليل بن أحمد( أبو عبدالرحمن 170هـ) :کتاب العين ـ تحقيق  عبد الحميد هنداوي، دار الکتب العلمية، 1424هـ 2003م.
15-ابن أبي داود( أبو بکر الأزدي 316هـ): کتاب المصاحف تحقيق محمد عبده، الفاروق الحديثة مصر، الطبعة الأولى، 1423هـ 2002م.
16-الرضي الأستراباذي (محمد بن الحسن686هـ):
   -شرح شافية ابن الحاجب مع شواهده لعبد القادر البغدادي (1093هـ) ، تحقيق محمد نور الحسن، محمد الزفزاف، محمد محيي الدين عبدالحميد، دار الکتب العلمية ،بيروت لبنان1395هـ1975م.
   -شرح کافية ابن الحاجب، شرح وتحقيق د. عبدالعال سالم مکرم، عالم الکتب، ط1، 1421هـ 2000م.
17-الرماني( أبو الحسن علي بن عيسى384هـ ): معاني الحروف مزيلًا بالإعجاز اللغوي لحروف القرآن المجيد، حققه وخرج حديثه وعلق عليه الشيخ عرفان لن سليم العشا حسونة الدمشقي، المکتبة العصرية، صيدا، بيروت.
18- د. رياض الخوام: المساعد على المهارات اللغوية ،مجمع اللغة العربية، مکة المکرمة، 1435هـ.
19-الزجاجي (أبو القاسم عبدالرحمن بن إسحاق 340هـ): معجم حروف المعاني، تحقيق ک. علي توفيق الحمد ، کلية الآداب جامعة اليرموک، إربد، الأردن، مؤسسة الرسالة، دار الأمل، ط2 1406هـ 1986م.
20-الزرکشي(أبوعبدالله بدر الدين 794هـ): البرهان في علوم القرآن ، تحقيق محمد أبو الفضل  إبراهيم ،الطبعة الأولى،  1376هـ 1957م ، دار إحياء الکتب العربية عيسى البابي ،بيروت، لبنان.
21-الزمخشري(أبو القاسم محمود بن عمر538هـ):
    -تفسير الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، دار المعرفة ، بيروت لبنان1430هـ2009م.
   -المفصل في صنعة الإعراب، تقديم د. إيميل بديع يعقوب، بيروت لبنان، دار الکتب العلمية ، منشورات محمد علي بيضون.
22-الزوزني( أبوعبدالله حسين بن أحمد486هـ): شرح المعلقات السبع، دار إحياء التراث العربي، ط1،1423هـ  2002م.
23-أبو زيتخار (أحمد محمد): لطائف البيان ، مطبعة علي صبيح وأولاده بمصر، الطبعة الثانية.
24- السامرائي(د. إبراهيم): فقه اللغة المقارن، دار العلم للملايين، بيروت، لبنان،ط4، 1987.
25-السخاوي (علم الدين 643هـ): جمال الإقراء وکمال الإقراء ، تحقيق د. مروان العطية و د. محسن خرابة، دار المأمون للتراث –دمشق، بيروت، الطبعة الأولى 1418هـ 1997م.
26-ابن السراج(أبو بکر محمد بن السري 316هـ): الأصول في النحو، تحقيق عبدالحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة، لبنان، بيروت.
27-سليمان بن نجاح بن أبي القاسم الأندلسي(496هـ): مختصر التبيين لهجاء التنزيل ،مجمع الملک فهد، المدينة المنورة، 1423هـ 2002م
28-السهيلي( عبدالله بن أحمد 581هـ): نتائج الفکر في النحو ، تحقيق عادل أحمد عبدا لموجودـ دار الکتب العلمية، ط1،1421هـ 1992م
29-سيبويه(أبو بشر180هـ):
      -کتاب سيبويه، طبعة بولاق، وبهامشه شرح السيرافي ، وبأسفل الصفحة شرح الشواهد للشنتمري، الطبعة الأولى بالمطبعة   الأميرية ببولاق مصر المحمية 1316هـ.
     -الکتاب کتاب سيبويه، تحقيق عبد السلام هارون ،مکتبة الخانجي بالقاهرة ، مطبعة المدني.
30-ابن السيد البطليوسي( أبو محمد عبدالله 521هـ):الاقتضاب في شرح أدب الکتاب ، تحقيق مصطفى السقا و د. حامد عبدالمجيد، دار الکتب المصرية، القاهرة
31-السيرافي( أبوسعيد 368هـ):
     -شرح أبيات سيبويه تحقيق محمد علي الريح هاشم، وطه عبدالرؤوف سعد، مکتبة الکليات الأزهرية، دار الفکر، القاهرة1394هـ1974م.
    -شرح کتاب سيبويه ، تحقيق أحمد حسن مهدلي، وعلي سيد علي، دار الکتب العلمية 1424هـ2008م.
32-السيوطي(جلال الدين 911هـ):
      -الإتقان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، الهيئة المصرية العامة للکتاب، 1394هـ 1974م.
     -الأشباه والنظائر، دار الکتب العلمية ، الطبعة الأولى1411هـ1990م.
     -الدرر اللوامع على همع الهوامع  شرح جمع الجوامع، الکويت، دار البحوث العلمية ، 1404هـ 1981م.
    -شرح شواهد المغني ، تحقيق أحمد ظافر کوجان، لجنة التراث العربي 1386ه،1966م.
    -معترک الأقران في إعجاز القرآن ، ضبطه أحمد شمس الدين، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، دار الباز للنشر والتوزيع، مکة المکرمة
     -همع الهوامع شرح جمع الجوامع ، تحقيق أحمد شمس الدين، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، 1418هـ1998م
33-ابن الشجري(هبةالله542هـ  بن علي بن محمد): أمالي ابن الشجري ، تحقيق د. محمود الطناحي(1419هـ)، مکتبة الخانجي1313هـ1992م.
34-شعبان عبدالعزيز خليفة: الکتابة العربية في رحلة النشوء والارتقاء، ، القاهرة 1989م، العربي للنشر والتوزيع.
35-شعبان محمد إسماعيل: رسم المصحف وضبطه بين التوقيف والاصطلاحات الحديثة، دار السلام للطباعة والنشر ، الطبعة الثانية.
36-الصبان، ( محمد بن علي 1206هـ): حاشية الصبان على شرح الأشموني على ألفية ابن مالک، فيصل عيسى البابي  الحلبي.
 37- د. أبو طاهر عبد القيوم عبد الغفور السندي : صفحات في علوم القراءات ، المکتبة الإمدادية، الطبعة الأولى، 1415 هـ.
38-الطاهر محمد المدني: الفصل والوصل بين علم القراءات وعلم النحو دراسة صوتية، ، الجامعة الأردنية، 2004م.
39-الطبري (محمد بن جرير أبو جعفر 310هـ):تفسير الطبري(جامع البيان عن تأويل آي القرآن) ، تحقيق د. عبدالله بن عبدالمحسن الترکي بالتعاون مع مرکز البحوث الإسلامية ،دار هجر، الطبعة الأولى 1422هـ 2001م.
40-ابن عادل( أبو حفص سراج الدين الحنبلي الدمشقي 775هـ):اللباب في علوم القرآن، تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود، و علي محمد معوض، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، الطبعة الأولى، 1419هـ 1998م.
41-ابن عاشور(محمد الطاهر  1393هـ):التحرير والتنوير "تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد"، الدار التونسية للنشر، تونس، 1984.
42-عبدالحي حسين الفرماوي: رسم المصحف ونقطه، ، دار نور المکتبات، المملکة العربية السعودية، الطبعة الأولى، 1425هـ 2004م.
43-عبدالعليم إبراهيم: الإملاء والترقيم في الکتابة العربية، مکتبة التوحيد.
44-عبد الفتاح السيد عجمي المرصفي: هداية القاري إلى تجويد کلام الباري طبعة دار النصر للطباعة الإسلامية بشبرا مصر.
45-عبد القاهر الجرجاني(أبو بکر 471هـ) :دلائل الإِعجاز في علم المعاني، تحقيق محمود محمد شاکر ،مطبعة المدني، القاهرة، دار المدني بجدة، الطبعة الثالثة 1413هـ1992م  .
46- د. عبدالکريم إبراهيم عوض صالح:  المتحف في رسم المصحف، دار الصحابة للتراث بطنطا، الطبعة الأولى، 1427هـ-2006م.
47-العجيلي(سليمان بن عمر الشافعي الشهير بالجمل 1204هـ):الفتوحات الإِلهية بتوضيح تفسير الجلالين للدقائق الخفية، ضبطه وصححه  وخرج آياته إبراهيم شمس الدين ، دار الکتب العلمية
48-عضيمة ( الشيخ عبدالخالق 1404هـ): دراسات لأسلوب القرآن، تصدير محمود محمد شاکر، الناشر دار الحديث، القاهرة  بدون تاريخ
49-ابن عقيل(بهاء الدين 769هـ):
     -شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالک، ومعه کتاب منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل لمحمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث ، القاهرة1400هـ1980م.
     -المساعد على تسهيل الفوائد، تحقيق محمد کامل برکات، جامعة أم القرى 1402هـ 1982م.
50-أبو عمرو الداني (عثمان بن سعيد بن عثمان 444 هـ): المحکم  في نقط المصاحف، تحقيق د. عزة حسن، دار الفکر، دمشق، الطبعة الثانية، 1407هـ
51-الفارسي(الحسن بن أحمد 377هـ) : المسائل المشکلة( المعروفة بالبغداديات)، تحقيق يحيى مراد، دار الکتب العلمية، 1424هـ 2003م.
52-أبو الفداء(عماد الدين إسماعيل 732هـ): الکناش، تحقيق د. رياض الخوام، المکتبة العصرية، لبنان، الطبعة الأولى، 1420هـ 2000م. 
53-الفراء(أبو زکريا 207هـ): معاني القرآن ، تحقيق أحمد يوسف النجاتي، محمد علي النجار، وعبدالفتاح إسماعيل شلبي، دار المصرية للتأليف والترجمة، مصر، الطبعة الأولى.
54-د. فهد بن عبد الرحمن بن سليمان الرومي : دراسات في علوم القرآن الکريم ، الطبعة الثانية عشرة ،1424هـ - 2003م.
55-ابن القاصح ( أبو البقاء علي بن عثمان) : شرح تلخيص الفوائد وتقريب المتباعد لأبي محمد قاسم بن فيره الشاطبي في علم الرسم، راجعه عبدالفتاح القاضي، مکتبة الشروق الدولية.
56- ابن قتيبة (أبو محمد عبدالله بن مسلم 276هـ):أدب الکاتب تحقيق وشرح وفهرسة محمد الفاضلي، دار الجيل، بيروت، 2001م.
57-القرطبي (أبو عبدالله محمد بن أحمد671هـ): الجامع لأحکام القرآن، تحقيق عبدالله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة ط1، 1427هـ 2006م.
58-ابن قيم الجوزية(محمد بن ألي بکر 751هـ)، انظر بدائع الفوائد، دار الکتاب العربي، بيروت، لبنان
59-المارغني التونسي( أبو إسحاق إبراهيم 1349هـ):دليل الحيران على مورد الظمآن، دار الحديث، القاهرة.
60-المالقي ( أحمد بن عبدالنور702هـ):رصف المباني في شرح حروف المعاني ، دمشق، دار القلم 1405هـ 1985م.
61-ابن مالک( محمد بن عبدالله672هـ):
   -شرح تسهيل الفوائد، تحقيق د. عبدالرحمن السيد، ومحمد بدوي المختون، هجر للطباعة،ط1، 1410هـ 1990م
   -شرح الکافية الشافية ، تحقيق عبدالمنعم هريدي، مرکز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي، جامعة أم القرى، ط1، 1402هـ 1982م  .
62-المبرد( محمد بن يزيد285هـ): المقتضب ، تحقيق محمد عبدالخالق عضيمة، وزارة الأوقاف المصرية-المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة1415هـ1994م.
63- د. محسن علي عطية: مهارة الرسم الکتابي قواعدها والضعف فيها الأسباب والمعالجة الطبعة الأولى، 1428هـ 2008م، دار المناهج للنشر والتوزيع.
64-محمد الصادق قمحاوي :البرهان في تجويد القرآن طبعة محمد على صبيح 1978 م.
65-محمد عبد العظيم الزُّرْقاني( 1367هـ):مناهل العرفان في علوم القرآن، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشرکاه، الطبعة الثالثة.
66- محمد مکى نصر: نهاية القول المفيد في علم التجويد طبعة مصطفى البابي الحلبى وأولاده بمصر- ، 1349 هـ.
67-د. محمود شريف زکريا: مقدمة في الکتابة العربية والمخطوط العربي ، دار الجوهرة للنشر والتوزيع.
68-المرادي( أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم 749هـ): الجنى الداني في حروف المعاني ، تحقيق د. فخر الدين قباوة، ومحمد نديم فاضل، دار الکتب العلمية، بيروا، لبنان، الطبعة الأولى، 1413هـ 1992م.
69- مصطفى الغلاييني: جامع الدروس العربية، المکتبة العصرية ، لبنان، الطبعة الثالثة.
70-ابن منظور(أبو الفضل جمال الديم711هـ): لسان العرب ، دار صادر ، بيروت، الطبعة الثالثة ، 1414هـ.
71-النحاس(أبوجعفر338هـ): إعراب القرآن، وضع حواشيه وعلق عليه عبدالمنعم خليل إبراهيم، منشورات محمد علي بيضون، دار الکتب العلمية، بيروت لبنان، الطبعة الأولى 1421هـ.
72- نصر الوفائي الهوريني(1291هـ): المطالع النصرية في الأصول الخطية تحقيق وتعليق: الدکتور طه عبد المقصود الناشر: مکتبة السنة، القاهرة الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م.
73-الهروي(علي بن محمد415هـ): الأزهية  في علم الحروف، تحقيق عبدالمعين الملوحين دمشق1402هـ 1981م
74-ابن هشام(أبو محمد عبدالله 761هـ):
    -أوضح المسالک إلى ألفية ابن مالک ومعه کتاب عبرة السالک إلى أوضح المسالک لمحمد محيي الدين عبدالحميد، المکتبة العصرية ، صيدا- بيروت.
    -شرح قطر الندى وبل الصدى، قدم له ووضع هوامشه د.إ يميل بديع يعقوب، دار الکتب العلمية، بيروت لبنان.
   -مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، تحقيق د. مازن المبارک، ومحمد علي حمد الله، دار الفکر، دمشق ، الطبعة السادسة1985م.
75-ابن يعيش(موفق الدين يعيش643هـ): شرح المفصل، عالم الکتب، بيروت، مکتبة المتنبي.