1) الأنبارى: کمال الدين أبو البرکات عبد الرحمن بن محمد أبى سعيد (513، 577) : الإنصاف فى مسائل الخلاف، ت/ محمد محيى الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، بيروت، 1418هـ، 1997م .
2) ابن برهان العکبرى: أبو القاسم عبد الواحد بن على الأسدى :
شرح اللمع في النحو، ت :د/فائز فارس ،السلسلة التراثية، ط 1، 1984م .
3) أبو بکرعبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجانى ( 471هـ، 474):
المقتصد فى شرح الإيضاح، ت:د/ کاظم بحر المرجان، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد للنشر، 1982م.
4) ابن الجوزى: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزى:
نزهة الأعين النواظر فى علم الوجوه والنظائر، ت/ محمد عبد الکريم کاظم الراضى، مؤسسة الرسالة، بيروت، طـ 1، 1404 هـ ، 1984 م .
5) الزجاجى: أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجى :
مجالس العلماء، ت/ عبد السلام محمد هارون، الخانجي، القاهرة، طـ 2 ، 1403 هـ ، 1983م .
6) الزمخشرى: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشرى:
- أساس البلاغة، دار بيروت للطباعة، طـ ، 1992م .
- المفصل فى علم العربية ، دار الجيل ، بيروت ، 1323هـ ، 1903م .
7) ابن السراج : أبو بکر محمد بن سهل بن السراج (316 هـ) :
الأصول فى النحو ، ت: د/ عبد المحسن الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، طـ 3 ، 1408هــ ، 1988 م .
8) سيبويه: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر( 180 هـ) :
الکتاب ، ت/ عبد السلام محمد هارون ، الخانجى، القاهرة، طـ 2 ، 1402 هـ، 1982م.
9) سيد قطب:
فى ظلال القرآن، دار الشروق، القاهرة ،طـ 25 ، 1972م.
10) السيوطى: جلال الدين السيوطى (911) :
- الإتقان فى علوم القرآن: ت/محمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، بيروت، 1418، 1997م .
- شرح السيوطى على ألفية ابن مالک المسمى البهجة المرضية، ت/ على سعيد الشتيوى، منشورات کلية الدعوة الإسلامية ولجنة الحفاظ على التراث الإسلامى، طرابلس، ليبيا، السلسلة التراثية 17،طـ 1 ، 1403هـ .
- المطالع السعيدة: ت د/ طاهر سليمان حمودة، مکتبة سوتير، الإسکندرية، 1995م.
11) الشلوبين: أبو على عمر بن أحمد بن عمر الأزدى الشلوبين (562، 654) :
شرح المقدمة الجزولية الکبير: ت/د:ترکى بن سهو بن نزال الغيبى، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2،1414هـ، 1994 م .
12) الصنعانى: سابق الدين محمد بن على بن يعيش الصنعانى (680) :
التهذيب الوسيط، ت/د:فخر صالح سليمان قدارة، دار الجيل، بيروت، ط1، 1411هـ،1991م.
13)عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام:
فوائد مـشکل الـقرآن، ت/ سيد رضـوان على الـندوى، دار الـشروق، جـدة ، طـ 2، 1402 هـ ، 1982 م .
14) ابن عصفور: أبو الحسن على بن مؤمن محمد الحضرمى الإشبيلى (663) :
شرح جمل الزجاجى، ت/ د: صاحب أبو جناح، عالم الکتب، بيروت، طـ1 ، 1419هـ ، 1999م .
15) العکبرى: أبو البقاء عبد الله بن الحسين العکبرى (616) :
اللباب فى علل الإعراب والبناء: ت/د:عبد الإله نبهان، دار الفکر المعاصر،دمشق،ط1،د ت.
16)ابن عقيل: بهاء الدين عبد الله بن عقيل (698-769) :
شرح التسهيل المساعد على تسهيل الفوائد لابن مالک، ت/ د: محمد کامل برکات، دار الفکر، دمشق، 1400 هــ، 1980م.
17) العلوى: هبة الله بن على بن محمد بن حمزة الحسينى العلوى (542) :
أمالي ابن الشجرى، ت: د/ محمود محمد الطناحي، الخانجي، القاهرة ، طـ 1، 1403هـ ، 1992م .
18) ابن فارس : أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا ( 395 هـ) :
- الصاحبى، ت/السيد أحمد صقر، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، 1997م .
- معجم مقاييس اللغة، ت / عبد السلام محمد هارون ، الخانجي ، مصر، طـ 3، 1402هـ ، 1981م .
19) الفارسى: أبو على الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسى (377) :
- الإيضاح العضدى: ت/د:حسن شاذلى فرهود، دار العلوم للطباعة والنشر،ط2، 1408هـ.
- المسائل المشکلة المعروفة بالبغداديات، ت/ صلاح الدين عبد الله السنبکاوى، مطبعة العانى بغداد، 1983م .
20) الفراهيدى: الخليل بن أحمد الفراهيدى (175 هـ ) :
الجمل فى النحو، ت/د: فخر الدين قباوة، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1985م .
21) الفيروز آبادي:مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي( 817 هـ):
القاموس المحيط، مؤسسة دار الريان للتراث، بيروت، ط2، 1407هـ.
22) محمد الأمين فضل الله المحبي :
قصد السبيل فيما فى اللغة العربية من الدخيل، ت: د/عثمان محمد الصينى، مکتبة، النوبة، الرياض ، د.ت .
23) محيى الدين الکافيجى:
شرح قواعد الإعراب: ت/فخر الدين قباوة، دار طلاس للنشر، دمشق، ط3، 1996م.
24) المرادى: بدر الدين الحسن بن قاسم بن عبد الله بن على (749 هـ ) :
الجنى الدانى فى حروف المعانى، ت: د / فخر الدين قباوة، و أ/ نديم فاضل ، دار الکتب العلمية، بيروت، 1413هــ، 1992 م .
24) ابن منظور: محمد بن مکرم بن منظور المصري (711هـ):
لسان العرب، دار المعارف، مصر، د ت
26) النيسابوري: محمود بن أبى الحسن بن الحسين النيسابوري الغزنوى(555هـ) :
وضح البرهان فى مشکلات القرآن، ت/ صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق، طـ1، 1410هـ،1990م .
27) ابن هشام الأنصارى: أبو محمد جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن هشام (761 هـ) :
- التصريح على التوضيح، شرح الشيخ خالد الأزهرى، دار الفکر، د/ت .
- شرح قطر الندى وبل الصدى، ت: محمد محيى الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، بيروت، 1419هـ، 1999م .
28) ابن يعيش: ابن على بن يعيش النحوى (643) :
شرح المفصل ، مکتبة المتبنى ، القاهرة، د.ت.