الإلغاء وأثره في البنية العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الآداب- - جامعة السويس - مصر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى بيان معنى الإلغاء کظاهرة في النحو العربي، وبيان أثرها في التحليل النحوي، والأثر الدلالي لذلک.
      ويتکون البحث من مقدمة يبين فيها الباحث المعنى المعجمي والاصطلاحي لظاهرة الإلغاء، والمعاني المتنوعة للإلغاء، ويتکون البحث من عدة مباحث الأول: الإلغاء في الحروف الناسخة، الثاني: الإلغاء في کان وأخواتها، الثالث: الإلغاء في أفعال القلوب، الرابع: الإلغاء في حروف الجر، الخامس: الإلغاء في باب الاستثناء، السادس: الإلغاء مع قلّ وأخواتها.
    ثم خاتمة يبين فيها النتائج التي توصل إليها البحث، ثم قائمة المصادر والمراجع.
This research aims to explain the meaning of abrogation as a phenomenon in Arabic grammar، and its impact on grammatical analysis، and the semantic effect of that.
      The research consists of an introduction in which the researcher demonstrates the lexical and idiomatic meaning of the phenomenon of abolition، and the various meanings of abolition، and the research consists of several topics. Fifth: cancellation in the section of exception، sixth: cancellation with Qul and her sisters.
    Then a conclusion in which he explains the findings of
the research، and then a list of sources and references.

الكلمات الرئيسية


1) الأنبارى: کمال الدين أبو البرکات عبد الرحمن بن محمد أبى سعيد (513، 577) : الإنصاف فى مسائل الخلاف، ت/ محمد محيى الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، بيروت، 1418هـ، 1997م .
2) ابن برهان العکبرى: أبو القاسم عبد الواحد بن على الأسدى :
شرح اللمع في النحو، ت :د/فائز فارس ،السلسلة التراثية، ط 1، 1984م .
3) أبو بکرعبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجانى ( 471هـ، 474):
المقتصد فى شرح الإيضاح، ت:د/ کاظم بحر المرجان، منشورات وزارة الثقافة والإعلام، دار الرشيد للنشر، 1982م.
4) ابن الجوزى: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزى:
 نزهة الأعين النواظر فى علم الوجوه والنظائر، ت/ محمد عبد الکريم کاظم الراضى، مؤسسة الرسالة، بيروت، طـ 1، 1404 هـ ، 1984 م .
5) الزجاجى: أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجى :
 مجالس العلماء، ت/ عبد السلام محمد هارون، الخانجي، القاهرة، طـ 2 ، 1403 هـ ، 1983م .
6) الزمخشرى: أبو القاسم محمود بن عمر الزمخشرى:
- أساس البلاغة، دار بيروت للطباعة، طـ ،  1992م .
- المفصل فى علم العربية ، دار الجيل ، بيروت ، 1323هـ ، 1903م .
7) ابن السراج : أبو بکر محمد بن سهل بن السراج (316 هـ) :
 الأصول فى النحو ، ت: د/ عبد المحسن الفتلي، مؤسسة الرسالة، بيروت، طـ 3 ، 1408هــ  ، 1988 م .
8) سيبويه: أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر( 180 هـ) :
 الکتاب ، ت/ عبد السلام محمد هارون ، الخانجى، القاهرة، طـ 2 ، 1402 هـ، 1982م.
9) سيد قطب:
 فى ظلال القرآن، دار الشروق، القاهرة ،طـ 25 ، 1972م.
10) السيوطى: جلال الدين السيوطى (911) :
- الإتقان فى علوم القرآن: ت/محمد أبو الفضل إبراهيم، المکتبة العصرية، بيروت، 1418، 1997م .
- شرح السيوطى على ألفية ابن مالک المسمى البهجة المرضية، ت/ على سعيد الشتيوى، منشورات کلية الدعوة الإسلامية ولجنة الحفاظ على التراث الإسلامى، طرابلس، ليبيا، السلسلة التراثية 17،طـ 1 ، 1403هـ .
- المطالع السعيدة: ت د/ طاهر سليمان حمودة، مکتبة سوتير، الإسکندرية، 1995م.
11) الشلوبين: أبو على عمر بن أحمد بن عمر الأزدى الشلوبين (562، 654) :
 شرح المقدمة الجزولية الکبير: ت/د:ترکى بن سهو بن نزال الغيبى، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط2،1414هـ،  1994 م .
12) الصنعانى: سابق الدين محمد بن على بن  يعيش الصنعانى (680) :
 التهذيب الوسيط، ت/د:فخر صالح سليمان قدارة، دار الجيل، بيروت، ط1، 1411هـ،1991م.
13)عز الدين بن عبد العزيز بن عبد السلام:
 فوائد مـشکل الـقرآن، ت/ سيد رضـوان على الـندوى، دار الـشروق، جـدة ، طـ 2، 1402 هـ ، 1982 م .
14) ابن عصفور: أبو الحسن على بن مؤمن محمد الحضرمى الإشبيلى (663) :
 شرح جمل الزجاجى، ت/ د: صاحب أبو جناح، عالم الکتب، بيروت، طـ1 ، 1419هـ  ، 1999م .
15) العکبرى: أبو البقاء عبد الله بن الحسين العکبرى (616) :
 اللباب فى علل الإعراب والبناء: ت/د:عبد الإله نبهان، دار الفکر المعاصر،دمشق،ط1،د ت.
  16)ابن عقيل: بهاء الدين عبد الله بن عقيل (698-769) :
 شرح التسهيل المساعد على تسهيل الفوائد لابن مالک، ت/ د: محمد کامل برکات، دار الفکر، دمشق، 1400 هــ، 1980م.
17) العلوى: هبة الله بن على بن محمد بن حمزة الحسينى العلوى (542) :
 أمالي ابن الشجرى، ت: د/ محمود محمد الطناحي، الخانجي، القاهرة ، طـ 1، 1403هـ ، 1992م .
 18) ابن فارس : أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا ( 395 هـ) :
- الصاحبى، ت/السيد أحمد صقر، دار إحياء الکتب العربية، القاهرة، 1997م .
- معجم مقاييس اللغة، ت / عبد السلام محمد هارون ، الخانجي ، مصر، طـ 3، 1402هـ ، 1981م  .
19) الفارسى: أبو على الحسن بن أحمد بن عبد الغفار الفارسى (377) :
 - الإيضاح العضدى: ت/د:حسن شاذلى فرهود، دار العلوم للطباعة والنشر،ط2، 1408هـ.
- المسائل المشکلة المعروفة بالبغداديات، ت/ صلاح الدين عبد الله السنبکاوى، مطبعة العانى بغداد، 1983م .
20) الفراهيدى: الخليل بن أحمد الفراهيدى (175 هـ ) :
الجمل فى النحو، ت/د: فخر الدين قباوة، مؤسسة الرسالة، بيروت، ط1، 1985م .
21) الفيروز آبادي:مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي( 817 هـ):
القاموس المحيط، مؤسسة دار الريان للتراث، بيروت، ط2، 1407هـ.
 22) محمد الأمين فضل الله المحبي :
قصد السبيل فيما فى اللغة العربية من الدخيل، ت: د/عثمان محمد الصينى، مکتبة، النوبة، الرياض ، د.ت .
23) محيى الدين الکافيجى:
 شرح قواعد الإعراب: ت/فخر الدين قباوة، دار طلاس للنشر، دمشق، ط3، 1996م.
24) المرادى: بدر الدين الحسن بن قاسم بن عبد الله بن على (749 هـ ) :
 الجنى الدانى فى حروف المعانى،  ت: د / فخر الدين قباوة، و أ/ نديم فاضل ، دار الکتب العلمية، بيروت، 1413هــ، 1992 م .
24) ابن منظور: محمد بن مکرم بن منظور المصري (711هـ):
لسان العرب، دار المعارف، مصر، د ت
26) النيسابوري: محمود بن أبى الحسن بن الحسين النيسابوري الغزنوى(555هـ) :
وضح البرهان فى مشکلات القرآن، ت/ صفوان عدنان داوودي، دار القلم، دمشق، طـ1، 1410هـ،1990م .
27) ابن هشام الأنصارى: أبو محمد جمال الدين بن يوسف بن أحمد بن هشام (761 هـ) :
- التصريح على التوضيح، شرح الشيخ خالد الأزهرى، دار الفکر، د/ت .
- شرح قطر الندى وبل الصدى، ت: محمد محيى الدين عبد الحميد، المکتبة العصرية، بيروت، 1419هـ، 1999م .
28) ابن يعيش: ابن على بن يعيش النحوى (643) :
 شرح المفصل ، مکتبة المتبنى ، القاهرة، د.ت.