وقَفَاتٌ نَحْويَّةٌ وصَرْفيَّةٌ فِي کَتَابِ التَّنْبِيهَات عَلَى أَغَالِيطِ الرُّواةِ لـعَليِّ بن حَمْزةَ البّصْرِيِّ المُتَوفَى سنَةَ (375هـ) (الکامل للمبرد، والفصيح لثعلب، والمصنَّف لابن سلام، والإصلاح لابن السِّکِّيت (أُنْمُوذجًا) )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، جامعة الأزهر، القاهرة. / قسم اللغة العربية، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الباحة، المملکة العربية السعودية .

المستخلص

فهذا البحث تناولت فيها وقفات نحوية وصرفية حول الأغلاط التي أخذها عليُّ بن حمزة على الرواة في کتابه (التنبيهات على أغاليط الرواة) في کتب اللغة المصنَّفات ( الکامل للمبرد، والفصيح لثعلب، والمصنَّف لابن سلام، والإصلاح لابن السِّکِّيت)؛ رغبة مني الوقوف في جوانب النحو والصرف في تنبيهاته، والتي أغلبُها تنبيهات لُغويّة تتعلق بمعنى الکلمة في اللغة ، وخطَّأ الرواة في استعمال هذه الکلمة في غير معناها الصحيح.
ويهدف البحث إلى الوقوف على ما نَسَبه عليُّ بن حمزة من خطأ للرواة فيما رووه في مصنفاتهم من أقوال وأشعار بما يخص الجانب النَّحْوي والصَّرْفي بالبحث والتحليل والتوثيق.
والتزم البحث المنهج الوصفي بذکر عنوان للمسألة التي نسب فيها الخطأ للعالم في روايته ، ثم عرض نص عليُّ بن حمزة مع التعقيب عليه بالشرح والتوضيح، وتوثيق هذه النسبة من کتاب العالم نفسه  ثم الوقوف من التنبيه موقفًا عرضتُ فيه أقوال النُّحاةِ ، وأخيرًا ختمت التنبيه بالتعقيب على عليّ بن حمزة فيما إذا کان مُصِيبًا أو مُخْطِئًا في تنبيهاته التي أخذها على العلماء.
وکان من أهم النتائج التي توصل البحث إليها :
أولاً: دقة عليُّ بن حمزة في نسبة الرواية عن العلماء في تنبيهاته، غير أنَّه لم يکن صائبًا في نسبة الغلط إليهم.
ثانيًا: ما نسبه عليُّ بن حمزة من غلطٍ في رواية بعض الأشعار، قد أطلق عليه النُّحاة ما يُسمى بـ(الضرورة الشعرية)، وهذا لا يُعدّ خطأ في الرواية کما زعم في تنبيهاته.
   In this study, I deals with Syntactical and morphological poses around the narrators sophism which are undertaken by Ali Ibn Hamzah in his book ( Al- Tanbeehat Ala Aghaleet Al-Rwaaht) about the Linguistics books ; ( AL-Kamal by Al-Mubarrad), (Al-Fasih by Imam Tha’lab), (Al-musannaf by Ibn Salam), and  (Al-eslah by Ibn As-Sikkit). I attempt to stop and pose for the Syntactical and morphological sides in his notices which are almost linguistically related to the meaning of the word in a language, and the narrators incorrect use of this word.
   The research aims to introduce what Ali Ibn Hamzah assumes that the narrators make mistakes in their sayings and poetry, particularly in Syntactical and morphological sides, so I introduce poses and stops by making analysis and documentation. The research is based on the descriptive approach which is introduced by mentioning the title of the case in which the mistakes are made by the scholars and narrators. Then, I present the text that is written by Ali Ibn Hamzah with clarification, explanation, feedback, and making documentation of the books of the linguists and narrators themselves. Moreover, I notice the poses and introduce the linguists sayings and views. Finally, I conclude with feedback and comments on what extent did Ali Ibn Hamza right or not in his claim?
The most important conclusions of the study include the following :
First: the inaccuracy of the claim of Ali Ibn Hamzah in his notices about the linguists sayings, he was not right in his claim of narrators sophism.
Second: the claim of the narrators mistakes as the case of (kasr al-mamdoud) in the narration of poetry, Ali Ibn Hamza was not accurate and right, because there’s what the linguists called “poetic necessity “.

الكلمات الرئيسية


-الاختيارين للأخفش الأصغر، ت: فخر الدين قباوة، ط1: دار الفکر المعاصر، بيروت - لبنان، دار الفکر، دمشق – سورية (1420ه- 1999م).
2-إرشاد السالک إلى حل ألفية ابن مالک، ت: محمد عوض، ط1:أضواء السلف، الرياض (1373هـ- 1954 م).
3-إسفار الفصيح للهروي، ت: أحمد قشاش، ط1: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة (1420هـ).
4-إسفار الفصيح للهروي، ت: أحمد قشاش، ط1: عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملکة العربية السعودية (1420ه).
5-الاشتقاق لابن دريد، ت: عبد السلام هارون، ط1: دار الجيل، بيروت- لبنان(1411ه- 1991م).
6-إصلاح المنطق لابن السکيت، ت: أحمد شاکر، وعبد السلام هارون، ط4: دار المعارف، القاهرة (1949م).
7-الأصمعيات للأصمعي، ت: احمد محمد شاکر - عبد السلام محمد هارون، ط7: دار المعارف، مصر(1993م)،
8-الأصول في النحو لابن السراج، ت: عبد الحسين الفتلي، ط: مؤسسة الرسالة، لبنان- بيروت.
9-إعراب القرآن للنحاس، ط2: دار المعرفة، بيروت- لبنان(1429ه- 2008م).
10- الأفعال للسرقسطي، ت: محمد حسين، ط: مؤسسة دار الشعب، القاهرة (1395ه- 1975م).
11- الألفاظ المهموزة لأبي الفتح ابن جني، ت: مازن المبارک، ط1: دار الفکر دمشق (1409هـ- 1988م).
12- أمالي ابن الشجري، ت: محمود الطناجي ، ط1: مکتبة الخانجي، القاهرة ( 1413ه- 1991م).
13- أمالي المرتضى للعلوي، ت: محمد أبو الفضل، ط1: دار إحياء الکتب العربية(1373ه- 1954م).
14- الأوائل لابن عروبة الحراني، ت: مشعل المطيري، ط1: دار ابن حزم، لبنان- بيروت.
15- البخلاء للجاحظ ص255، ط2:  دار مکتبة الهلال، بيروت- لبنان(1419ه) .
16- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة للسيوطي، ت: محمد أبو الفضل، ط: المکتبة العصرية، لبنان- صيدا
17- البلغة في الفرق بين المذکر والمؤنث للأنباري، ت: رمضان عبد التواب، ط2: مکتبة الخانجي، القاهرة ( 1417 هـ - 1996 م).
18- البيان والتبيين للجاحظ، ط: دار مکتبة الهلال، بيروت(1433ه).
19- تاج العروس من جواهر القاموس للزبيدي، ت: دار الفکر، بيروت(1419ه).
20- تاريخ دمشق لابن عساکر، ت: عمرو العمروي، ط: دار الفکر (1415ه- 1995م) .
21- تصحيح الفصيح وشرحه لابن درستويه، ت: محمد بدوي، رمضان عبد التواب، ط: وزارة الأوقاف، القاهرة (1419ه- 1998م) .
22- التنبيهات لعلي بن حمزة البصري ص 97، ت: عبد العزيز الرجکوتي، ط3: دار المعارف، القاهرة.
23- تهذيب اللغة للأزهري13/135، ت: عبدالسلام هارون،ط: دار القومية العربية للطباعة (1384هـ- 1964م).
24- الجليس الصالح الکافي والأنيس الناصح الشافي للنهرواني، ت: عبد الکريم الجندي، ط1: دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان(1426 هـ - 2005 م).
25- جمهرة اللغة لابن دريد، ت: رمزي منير، ط1: دار العلم للملايين - بيروت( 1987م).
26- حجة القراءات لابن زنجلة، ت: سعيد الأفغاني، ط: دار الرسالة.)
27- الحجَّة في القراءات السبع لابن خالويه، ت: عبد العال سالم، ط4: دار الشروق، بيروت(1401ه).
28- الحماسة البصرية، ت: مختار الدين،  ط: عالم الکتب ، بيروت.
29- الحيوان للجاحظ، ط2: دار الکتب العلمية- بيروت( 1424 هـ).
30- خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب للبغدادي، ت: عبد السلام هارون، ط4: مکتبة الخانجي، القاهرة( 1418 هـ - 1997 م) .
31-الخصائص لابن جني، ط4:الهيئة المصرية العامة للکتاب، القاهرة.
32- الدر المصون في علوم الکتاب المکنون للسمين الحلبي، ت: أحمد محمد الخراط، ط: دار القلم، دمشق.
33- ديوان الحطيئة، شرح: حمدو طماس، ط2: دار المعرفة، بيروت- لبنان(1426ه- 2005م).
34- ديوان الطرماح، ت: عزة حسن ،ط2: دار الشرق العربي، بيروت-لبنان (1414ه- 1994م) .
35- ديوان المعاني لأبي هلال العسکري، ط:دار الجيل، بيروت.
36- ديوان النمر بن تولب،  ت: محمد طريفي ط1: دار صادر، بيروت – لبنان. 
37- ديوان امرئ القيس ص141، اعتناء: عبد الرحمن المصطاوي ،ط2: دار المعرفة، بيروت (1425هـ- 2004 م).
38- ديوانه الأعشى، شرحه: محمد حسين، ط: مکتبة الآداب الجماميزت.
39- الروض الأنف للسهيلي، ط:دار إحياء التراث العربي(1412ه).
40- سفر السعادة وسفير الإفادة للسخاوي، ت: محمد الدالي، ط2: دار صادر (1415ه- 1995م).
41- شرح أبيات سيبويه للسيرافي، ت: محمد علي، ط: مکتبة الکليات الأزهرية (1394ه- 1974م).
42- شرح التصريف للثمانيني، ت: إبراهيم البعيمي، ط1: مکتبة الرشد (1419هـ-1999م).
43- شرح التعريف بضروري التصريف لابن إيّاز، ت: هادي نهر، هلال ناجي ، ط1: دار الفکر للطباعة والنشر، الأردن( 1422 هـ - 2002 م).
44- شرح الجمل الکبيرلابن عصفور، ت: صاحب أبو جناح، ط1: جامعة الموصل (1400ه- 1980م) .
45- شرح الرضي على الکافية، ت: يوسف حسن، ط: جامعة قار يونس، ليبيا (1395 - 1975م).
46- شرح الشواهد الکبرى للعيني، ت: أ.د / علي محمد فاخر وآخرون، ط1: دار السلام ، القاهرة  (1431ه- 2010م) .
47- شرح الفصيح لابن هشام اللخمي، ت: مهدي عبيد ، ط1: ( 1409 هـ - 1988 م) .
48- شرح الفصيح للزمخشري، وهو محقق عن رسالة دکتوراة ، ت: إبراهيم عبد الله الغامدي، إشراف: سليمان العايد ، ط: معهد البحوث العلمية وإحياء التراث – مکة المکرمة ( 1417ه).
49- شرح الفصيح للمرزوقي، ت: سليمان العايد.
50- شرح المفصل لابن يعيش، ت: إميل يعقوب، ط1: دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان(1422ه- 2001م) .
51- شرح ديوان المتنبي للمعري، ت: محمد المولوي،ط1: مرکز الملک فيصل للبحوث(1429ه- 2008م)
52- شرح شواهد المغني للسيوطي، ت: أحمد ظافر کوجان، ط: لجنة التراث العربي (1386هـ -1966م).
53- شرح کتاب سيبويه للسيرافي، ت: أحمد مهدلي، علي سعيد، ط1: دار الکتب العلمية ، بيروت- لبنان(2008م) .
54- الشعر والشعراء لابن قتيبة، ط: دار الحديث، القاهرة (1423ه).
55- ضرائر الشِّعْر لابن عصفور، ت: السيد إبراهيم، ط1: دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع(1980م).
56- طبقات فحول الشعراء لابن سلام، ت: محمود شاکر، ط: دار المدني، جدة.
57-العقد الفريد لابن عبد ربه، ط1: دار الکتب العلمية ، بيروت(1404ه) .
58- العين للخليل، ت: مهدي المخزومي، إبراهيم السامرائي، ط: دار ومکتبة الهلال.
59- عيار الشعر لابن طباطبا العلوي، ت: عبد العزيز المانع، ط: مکتبة الخانجي – القاهرة.
60- عيون الأخبار لابن قتيبة الدينوري، ط: دار الکتب العلمية –بيروت (1418هـ).
61- الغريب المصنف لان سلام، ت: محمد العبيدي، ط: المجمع التونسي.
62- الفصيح لأبي العباس ثعلب، ت: عاطف مدکور، ط: دار المعارف.
63- الکامل في اللغة والأدب للمبرد، ت: محمد أبو الفضل ، ط3: دار الفکر العربي، القاهرة(1417هـ - 1997 م).
64- الکامل للمبرد، ت: محمد احمد الدالي،ط3: مؤسسة الرسالة ، بيروت – لبنان (1418ه- 1997م)
65- الکتاب لسيبويه، ت:عبد السلام هارون، ط3: مکتبة الخانجي، القاهرة (1408ه- 1988م).
66- لسان العرب لابن منظور، ط3: دار صادر، بيروت( 1414ه).
67- ما يجوز للشاعرفي الضرورة للقيرواني، ت: رمضان عبد التواب، صلاح الهادي (1395ه- 1975م).
68- المبسوط في القراءات العشر للنيسابوري، ت: سُبيع حاکيمي، ط: مجمع اللغة العربية، دمشق(1981م).
69- مجاز القرآن لأبي عبيدة المثني، ت: محمد فواد، ط: مکتبة الخانجي، القاهرة(1381ه).
70- المصون في الأدب لأبي أحمد العسکري، ت:عبد السلام هارون، ط2: مطبعة حکومة الکويت(1984 م)
71- معاني القرآن للفراء، ت: أحمد النجاتي وآخرون، ط1:دار المصرية للتاليف.
72- معاني القرآن وإعرابه للزجاج، ت: عبد الجليل شلبي، ط1: عالم الکتب (1408ه- 1988م).
73- معجم الأدباء لياقوت الحموي، ت: إحسان عباس ،ط1: دار الغرب الإسلامي، بيروت (1414هـ-1993 م.) .
74- معجم الشعراء للمرزباني، ط2: مکتبة القدسي، دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان.
75- معجم المؤلفين لرضا کحالة، مکتبة المثنى، بيروت، دار إحياء التراث العربي، بيروت.
76- المقتضب للمبرد، ت: محمد عضيمة، ط: عالم الکتب، بيروت.
77- الممتع الکبير في التصريف لابن عصفور، ت: فخر قباوة، ط1: مکتبة لبنان، بيروت- لبنان(1996م).
78- المُنَجَّد في اللغة لکراع النمل، ت: دکتور أحمد مختار، ضاحي عبد الباقي، ط2: عالم الکتب، القاهرة (1988 م).
79- المنصف لابن جني، ت: إبراهيم مصطفى، وعبد الله أمين، ط1: دار إحياء کتب التراث القديم (1373ه- 1954م).
80- همع الهوامع في شرح جمع الجوامع للسيوطي، ت: حسن هنداوي، ط: المکتبة التوفيقية، مصر.
81- الوافي بالوفيات للصفدي، ت: أحمد الأرناؤوط ، وترکي مصطفى، ط: دار إحياء التراث، بيروت(1420هـ- 2000م).