الاقتضاب وخفي المناسبة في الشعر الجاهلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بالزقازيق، جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

  فللشعر الجاهلي مکانة عظيمة، ومنزلة کبيرة؛ إذ إنه يمثل البيان البشري في أسمى وأرقى  صوره، ومن أشهر الطرق التعبيرية التي کان يحتذيها الشعراء الجاهليون في نظم قصائدهم طريقة الاقتضاب، أو القطع والاستئناف، لا سيما وأن أغلب قصائدهم کانت تبدأ ببکاء الأطلال، ووصف ديار الأحبة الظاعنين، وکان هذا الغرض يختلف عادة عن الغرض الأصلي للقصيدة، فکان الشاعر الجاهلي إما أن يتخذ من حسن التخلص طريقا تعبيريا يؤلف به بين هذين الکلامين المختلفين، وإما أن يقطع کلامه فجأة، ويستأنف کلاما جديدا، وهو ما يعرف بطريقة الاقتضاب، وقد کان لهذه الطريقة بلاغتها، وفي هذا البحث سأتناول بالشرح والتحليل هذه الطريقة مبينا ما تنطوي عليه من دقائق وأسرار، وقد جاء هذا البحث بعد المقدمة، والتمهيد في عشرة مباحث على هذا النحو:
 المبحث الأول: الانتقال من الأطلال، والحديث عن الديار للمدح .
المبحث الثاني: الانتقال من الأطلال للتوعد والهجاء .
المبحث الثالث: الانتقال من بکاء الديار للحض على الدفاع عن الوطن .
المبحث الرابع: الانتقال من الأطلال لساحات النزال .
المبحث الخامس: الانتقال من سقيا ديار الأحبة لخراب ديار الأعداء .
المبحث السادس: الانتقال من ذکر المرأة للفخر .
المبحث السابع: الانتقال من ذکر المرأة للمدح .
المبحث الثامن: الانتقال من ذکرى الرحيل للهجاء . 
المبحث التاسع: الانتقال من الطيف الملم ليلا، للغدو إلى الصيد صبحا .
المبحث العاشر: الانتقال من ذکر الرحلة للصيد، ووصف الفرس .
ثم کانت الخاتمة رصدا لأهم نتائج الدراسة، وبعض التوصيات، ثم ذيلت البحث بثبت المراجع، والمحتوى . والله المستعان .
: Praise be to God, and prayers and peace be upon the best of his creation, and his greatest messengers, Muhammad, and upon all his family and companions, and after:
  Pre-Islamic poetry has a great position, and a great position. As it represents the human statement in its highest and finest form, and one of the most famous expressive methods that the pre-Islamic poets used to emulate in organizing their poems was the method of brevity, or cutting and appeal, especially since most of their poems began with crying ruins, describing the homes of the oppressed loved ones, and this purpose was usually different from The original purpose of the poem, the pre-Islamic poet was either to take a good disposal of an expressive way to compose between these two different words, or to cut off his words suddenly, and resume new words, which is known by the method of brevity, and this method had its eloquence, and in this research I will deal with explanation and analysis This method clarifies the minutes and secrets it contains. This research came after the introduction, and the preface in ten sections in this way:
 The first topic: moving from ruins, and talking about homes for praise.
The second topic: moving from ruins to promise and spelling.
The third topic: Moving from home crying to urging the defense of the homeland.
Fourth topic: Moving from the ruins to the battlefields.
Fifth topic: Moving from watering the homes of loved ones to destroying the homes of enemies.
The sixth topic: the transition from the male woman to the pride.
The seventh topic: the transition from male women to praise.
The eighth topic: moving from the memory of the departure to the spelling.
The ninth topic: Transition from the nightly spectrum to morning fishing.
The tenth topic: Moving from mentioning the journey to hunting, and describing the horse.
Then the conclusion was a monitoring of the most important results of the study, and some recommendations, then the research was appended with the references and content. God help.

الكلمات الرئيسية


  • الأعلام لخير الدين الزرکلي (دار العلم للملايين، ط الخامسة عشر 2002م) .
  • الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني، إعداد مکتب تحقيق دار التراث العربي (ط الأولى 1415هـ = 1994م) .
  • الأقصى القريب في علم البيان للتنوخي (القاهرة 1327هـ) .
  • الإيضاح للخطيب القزويني (دار الکتب العلمية، بيروت) . 
  • البناء الترکيبي في ديوان سلامة بن جندل رسالة جامعية مخطوطة بکلية اللغة العربية بأسيوط لنيل درجة التخصص (الماجستير) في البلاغة والنقد، إعداد الباحث/ أحمد رمزي عبد اللاه غنيم، إشراف الأستاذ الدکتور/ على عبد الحميد عيسى (1428هـ = 2009م) .
  • الجامع الکبير في صناعة المنظوم من الکلام والمنثور، لضياء الدين، المعروف بابن الأثير، تحقيق/  مصطفى جواد  (مطبعة المجمع العلمي 1375هـ) .
  • الحيوان للجاحظ (دار الکتب العلمية، بيروت، ط الثانية 1424هـ) .
  • الحيوان للجاحظ، تحقيق، وشرح/ عبد السلام هارون، (مطبعة مصطفى البابي الحلبي، ط الثانية 1386هـ = 1966م) . 
  • خزانة الأدب، ولب لباب لسان العرب، لعبد القادر بن عمر البغدادي، تحقيق/ عبد السلام محمد هارون (مکتبة الخانجي، القاهرة، ط الرابعة 1418هـ = 1997 م) .
  • دراسة في نصوص العصر الجاهلي تحليل وتذوق، السيد أحمد عمارة، (مکتبة المتنبي) .
  • ديوان الأصمعيات، تحقيق د/ محمد نبيل طريفي (دار صادر، بيروت، ط  الثانية 1425هـ = 2005م) .
  • ديوان الحارث بن عباد، تحقيق/ أنس عبد الهادي أبو هلال (هيئة أبو ظبي للثقافة، ط الأولى 1429هـ = 2008م) .
  • ديوان الشماخ بن ضرار الذبياني ، تحقيق/ صلاح الدين الهادي (دار المعارف بمصر) .
  • ديوان المرقشين، تحقيق / کارين صادر ( دار صادر، بيروت، ط الأولى 1998م ) .
  • ديوان المفضليات لأبي العباس المفضل بن محمد الضبي، بشرح الأنباري، عُنِيَ به کارولس يعقوب لايل، (مطبعة الآباء اليسوعيين، بيروت 1920م) . 
  • ديوان بشر بن أبي خازم الأسدي تحقيق د/ عِـزَّة حسن (دمشق ط 1379هـ = 1960م) .
  • ديوان زهير بن أبي سلمى بشرح حمدو طماس ( دار المعرفة، بيروت، لبنان، ط الثانية 1426هـ = 2005م) .
  • ديوان سلامة بن جندل، تحقيق د/ فخر الدين قباوة (دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط 1407هـ = 1987م) .
  • ديوان شعر المثقب العبدي، تحقيق/ حسن کامل الصيرفي (1391هـ = 1971م) .
  • ديوان طفيل الغنوي، شرح الأصمعي، تحقيق/ حسان فلاح أوغلي (دار صادر بيروت، ط الأولى 1997م) .
  • ديوان لبيد بن ربيعة بشرح حمدو طماس (دار المعرفة، بيروت، لبنان، ط الأولى 1425هـ = 2004م) .
  • ديوان لقيط بن يعمر الإيادي، تحقيق د/ محمد ألتونجي، (دار صادر، بيروت، ط الأولى 1998م) .
  • سمط اللآلي في شرح أمالي القالي لأبي عبيد البکري الأندلسي، تحقيق/ عبد العزيز الميمني (دار الکتب العلمية، بيروت - لبنان) .
  • شرح ديوان زهير بن أبي سلمى للأعلم الشنتمري (المطبعة الحميدية المصرية، ط الأولى 1323هـ ) .
  • شرح شعر زهير بن أبي سلمى لأبي العباس ثعلب، تحقيق د/ فخر الدين قباوة (مکتبة هارون الرشيد للتوزيع، ط الثالثة 1428هـ = 2008م) .
  • الشعر الجاهلي دراسة في منازع الشعراء د / محمد أبو موسى (مکتبة وهبة، ط الأولى 1429هـ = 2008م) .
  • شعر الحرب حتى القرن الأول الهجري د/ نوري حمودي القيسي (عالم الکتب، مکتبة النهضة العربية، ط الأولى 1406هـ = 1986م) .
  • شعر تغلب في الجاهلية، تحقيق / أيمن محمد ميدان، مراجعة / صلاح الدين الهادي (معهد المخطوطات العربية، القاهرة 1995م) .
  • الشعر والشعراء لابن قتيبة، قدم له الشيخ/ حسن تميم، وراجعه الشيخ/ محمد عبد المنعم العريان (دار إحياء العلوم، بيروت، ط الثالثة 1407هـ = 1987م) .
  • طبقات فحول الشعراء لابن سلام الجمحي، تحقيق محمود محمد شاکر (دار المدني، جدة) .
  • الطراز المتضمن لأسرار البلاغة وعلوم حقائق الإعجاز ليحيى بن حمزة العلويّ تحقيق د/ عبد الحميد هنداوي (المکتبة العصرية، بيروت، ط الأولى 1423هـ = 2002م) .
  • العصر الجاهلي للدکتور شوقي ضيف (دار المعارف، ط العشرون) . 
  • العقد الفريد لابن عبد ربه، تحقيق د/ عبد المجيد الترحيني (دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط الأولى 1404هـ = 1983م) .
  • فن البديع د/ عبد القادر حسين (ط دار الشروق 1998 م) .
  • قراءة في الأدب القديم د/ محمد أبو موسى (مکتبة وهبة، ط الثالثة 1427هـ = 2006م ) .
  • قصائد جاهلية نادرة د/ يحيى الجبوري(مؤسسة الرسالة، ط الثانية 1408هـ = 1988م) .
  • القصيدة الجاهلية في المفضليات   دراسة موضوعية وفنية للدکتورة/ مي يوسف خليف (مکتبة غريب) .
  • لسان العرب لابن منظور (ط دار المعارف) .
  • المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر لضياء الدين بن الأثير، تحقيق/ محمد محيي الدين عبد الحميد (الناشر مصطفى البابي الحلبي) .
  • المعلقات العشر، وأخبار شعرائها، لأحمد أمين الشنقيطي (دار النصر للطباعة والنشر) .
  • المفضليات للمفضل الضبي، تحقيق وشرح: أحمد محمد شاکر، وعبد السلام محمد هارون ( دار المعارف، ط السادسة) .
  • مقدمة القصيدة العربية في الشعر الجاهلي تأليف الدکتور حسين عطوان (دار المعارف، مصر) .
  • منتهى الطلب من أشعار العرب لمحمد بن المبارک بن محمد بن ميمون، تحقيق د/ محمد نبيل طريفي (دار صادر، بيروت، ط الأولى 1999م) .  
  • نهاية الأرب في فنون الأدب لشهاب الدين النويري ( دار الکتب والوثائق القومية، القاهرة، ط الأولى، 1423هـ) .