مما لا شک فيه أن القرآن الکريم وکذلک السنة الشريف يدعونا کي نأخذ العبرة من قصص السابقين فنحتاط، ولا نقع فيما وقعوا فيه من أمور نغصت عليهم معيشتهم، ومن أهم هذه الأمور قضية الظهار والتي أصبحت من القضايا الشائکة في زماننا، وأصبح هذا الحلف على ألسنة کثير منا لا يفارقها طرف عين، وانطلاقًا من إيماني العميق بضرورة أن تقتحم البلاغة حياة الناس، فتعيش معهم مشکلاتهم وأفراحهم توجهت بفضل الله تعالى إلى أول قصة ظهار وقعت في الإسلام، ووجهت نفسي إلى حقل البيان النبوي الشريف لأنعم بزاده، وأعايش هذه القصة في حقل السنة العطرة من وجهة بلاغية متسائلًا وکاشفًا کيف قامت البلاغة العربية بإبراز الغاية من ذکر القصة في القرآن الکريم والسنة الشريفة وهي الاعتبار مما ذکر، لا سيما وأن هذه القصة جاءت في کتب الحديث غنية بالفنون البلاغية التي أکسبتها صياغة خاصة ومعاني خاصة تضمن بقاءها على هذا النحو من الخصوصية والفخامة، وقد قسمت البحث ثلاثة مطالب، جاء المطلب الأول بعنوان: لَا تَخْلُصُ إِلَيَّ وَقَدْ قُلْتَ مَا قُلْتَ، والمطلب الثاني فجاء بعنوان:شکوى ومجادلة، وأما المطلب الثالث فجاء بعنوان: يَا خُوَيْلَةُ، قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ فِيکِ وَفِي صَاحِبِکِ، ثم تأتي الخاتمة، ثم ذيلت البحث بثبت المراجع ، والله أسأل أن ينفع بهذا البحث البلاد والعباد إنه ولي ذلک والقادر عليه
There is no doubt that the Noble Qur’an as well as the Noble Sunnah invites us to take a lesson from the stories of the forerunners, so that we be careful, and not fall into the matters that they have fallen into in terms of their livelihood. From us the blink of an eye does not depart from it, and based on my deep belief in the necessity that rhetoric invade people’s lives and live with them their problems and joys, I turned, by the grace of God Almighty, to the first story of zihar that occurred in Islam, and I directed myself to the field of the Noble Prophet’s statement to be blessed with his provisions, and I live this story in the field of the fragrant Sunnah. From a rhetorical point of view, asking and revealing, how did the Arabic rhetoric highlight the purpose of mentioning the story in the Noble Qur’an and the honorable Sunnah, which is the consideration of what was mentioned, especially since this story came in the books of hadith rich in rhetorical arts that gave it a special formulation and special meanings that ensure its survival in this way of privacy and luxury The research was divided into three demands, the first demand came under the title: Do not conclude to me when you have said what you said, and the second demand was titled: Complaining and arguing, and as for the third requirement, it was titled: O Khuwaila, may I God is in you and in your companion, then the conclusion comes, then the research is appended with the references, and I ask God that this research benefit the country and the servants, for he is the guardian of that and the one who is able to do it
الإتيان والمجيء فقه دلالتهما واستعمالهما في القرآن الکريم ، تأليف أ.د: محمود موسى حمدان، الطبعة الأولى 1418ه- 1998م.
الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان، المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (ت: 354هـ)، حققه وخرج أحاديثه وعلق عليه: شعيب الأرنؤوط، الناشر: مؤسسة الرسالة، بيروت، الطبعة: الأولى، 1408 هـ - 1988.
إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري ، لأحمد بن محمد بن أبى بکر بن عبد الملک القسطلاني القتيبي المصري، (ت: 923هـ)، الناشر: المطبعة الکبرى الأميرية، مصر، ط/7/ 1323هـ.
الاستيعاب في معرفة الأصحاب 4/1831المؤلف: أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي ( ت: 463هـ)، المحقق: علي محمد البجاوي، الناشر: دار الجيل، بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ - 1992م.
بلاغة الکلمة في التعبير القرآني ، د: فاضل المرائي، شرکة العاتک للطباعة والنشر، الطبعة الثانية 1427ه- 2006م.
التحرير والتنوير ، المؤلف : محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى : 1393هـ)، الناشر : الدار التونسية للنشر – تونس، سنة النشر: 1984م.
الجنى الداني في حروف المعاني، المؤلف: أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالکي ( ت: 749هـ)، المحقق: د فخر الدين قباوة - الأستاذ محمد نديم فاضل الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1992م.
خصائص التراکيب، أ.د: محمد محمد أبو موسى، الناشر: مکتبة وهبة، الطبعة الثامنة 1430ه-2009م..
دراسات في علم المعاني، أ.د: صباح دراز، أ.د: الشحات أبو ستيت.
دراسة في البلاغة والشعر ،أ.د: محمد أبو موسى، الناشر: مکتبة وهبة، الطبعة الأولى 1411ه-1991م
دلائل الإعجاز، المؤلف: أبو بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن بن محمد الفارسي الأصل، الجرجاني الدار ( ت: 471هـ)، المحقق: محمود محمد شاکر أبو فهر، الناشر: مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م.
سبل السلام، المؤلف: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الکحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف کأسلافه بالأمير ( ت: 1182هـ) الناشر: دار الحديث.
شرح أحاديث من صحيح البخاري دراسة في سمت الکلام الأول، أ.د: محمد محمد أبو موسى، الناشر: مکتبة وهبة، الطبعة الثانية 1431ه- 2010م.
شرح أحاديث من صحيح مسلم، تأليف: أد: محمد محمد أبو موسى، مکتبة وهبة، الطبعة الأولى1436ه- 2015م.
صحيح البخاري المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي، المحقق محمد زهير بن ناصر الناصر، الناشر: دار طوق النجاة، الطبعة: الأولى، 1422هـ.
صحيح مسلم المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (ت: 261هـ)، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
الصورة البيانية، دراسة في مسائل علم البيان ، تأليف: أ.د: الوصيف هلال إبراهيم، الناشر: مکتبة وهبة، الطبعة الأولى 1440ه-2019م.
الطبقات الکبرى، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي المعروف بابن سعد( ت: 230هـ)، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1410هـ - 1990م.
علم البديع عند الشيخ محمد محمد أبو موسى، ، کتبه وعلق عليه: أ.د: محمود توفيق سعد، الناشر: مکتبة وهبة، الطبعة الأولى 1440ه- 2019م.
عمدة القاري شرح صحيح البخاري، المؤلف: أبو محمد محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين الغيتابى الحنفى بدر الدين العينى ( ت: 855هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.
فتح الباري شرح صحيح البخاري، المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي، الناشر: دار المعرفة - بيروت، 1379، رقم کتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي، قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب.
فقه بيان النبوة منهجًا ودراسة ، أ.د: محمود توفيق سعد، مطبعة الأمانة، الطبعة الأولى 1413ه-1992م.
مختار الصحاح ، المؤلف: زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بکر بن عبد القادر الحنفي الرازي (ت: 666هـ)، المحقق: يوسف الشيخ محمد، الناشر: المکتبة العصرية - الدار النموذجية، بيروت – صيدا، الطبعة: الخامسة، 1420هـ / 1999م.
المستدرک على الصحيحين کتاب التفسير، المؤلف: أبو عبد الله الحاکم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم بن الحکم الضبي الطهماني النيسابوري ( ت: 405هـ)، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1411ه – 1990م.
مسند إسحاق بن راهويه،، المؤلف: أبو يعقوب إسحاق بن إبراهيم بن مخلد بن إبراهيم الحنظلي المروزي المعروف بـ ابن راهويه (ت: 238هـ)، ت: د. عبد الغفور بن عبد الحق البلوشي، الناشر: مکتبة الإيمان - المدينة المنورة، الطبعة: الأولى، 1412ه – 1991م.
مسند الإمام أحمد، المؤلف: أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني (ت: 241هـ)،ت: أحمد محمد شاکر، الناشر: دار الحديث – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1416 هـ - 1995 م.
معجم اللغة العربية المعاصرة، المؤلف: د أحمد مختار عبد الحميد عمر (ت: 1424هـ) بمساعدة فريق عمل، الناشر: عالم الکتب، الطبعة: الأولى، 1429 هـ - 2008 م.
مفاتيح الغيب، المؤلف: أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التيمي الرازي الملقب بفخر الدين الرازي خطيب الري ( ت: 606هـ)، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1420هـ.
من أسرار حروف الجر في الذکر الحکيم ، تأليف :أ.د: محمد الأمين الخضري، مکتبة وهبة، الطبعة الأولى 1409ه- 1989م.
من أسرار حروف العطف في الذکر الحکيم أ.د: محمد الأمين الخضري، مکتبة وهبة، الطبعة الأولى 1414ه-1993م.
النحو الوافي، المؤلف: عباس حسن ( ت: 1398هـ)،الناشر: دار المعارف، الطبعة: الطبعة الخامسة عشرة. بدون تاريخ.
بلتاجي بلتاجي رزق العشري, محمد. (2021). بلاغة الاعتبار في حديث الظهار. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 34(3), 1793-1837. doi: 10.21608/jlt.2021.202643
MLA
محمد بلتاجي بلتاجي رزق العشري. "بلاغة الاعتبار في حديث الظهار". مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 34, 3, 2021, 1793-1837. doi: 10.21608/jlt.2021.202643
HARVARD
بلتاجي بلتاجي رزق العشري, محمد. (2021). 'بلاغة الاعتبار في حديث الظهار', مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 34(3), pp. 1793-1837. doi: 10.21608/jlt.2021.202643
VANCOUVER
بلتاجي بلتاجي رزق العشري, محمد. بلاغة الاعتبار في حديث الظهار. مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود, 2021; 34(3): 1793-1837. doi: 10.21608/jlt.2021.202643