سياق الحديث عن الإنفاق في سبيل الله في آيات سورة البقرة دراسة بلاغية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بدسوق / مصر

المستخلص

انفردت سورة البقرة باسترسال الحديث عن الإنفاق في سبيل الله بما لا وجود له سورة أخرى؛ حيث تتابعت الآيات في هذا السياق من الآية مائتين وإحدى وستين, إلى الآية مائتين وأربع وسبعين؛ لأجل ذلک دعت الحاجة للوقوف على الأسرار البلاغية التي بدت من خلال تلاحم سياق النظم في تلک الآيات الجليلة, وانصبابها على غرض واحد بعينه ـ
وعند دراسة تلک الآيات تبين أنها بدأت بالتوطئة للحديث عن النفقة بتشبيه مضاعفة الله(U)أجر المنفقين في سبيله, بالحبة التي أنبتت سبع سنابل في کل سنبلة مائة حبه, ثم انتقل الحديث عن بيان أوصاف المستحقين لمضاعفة الجزاء من الله (U), والتي منها إخلاصهم النية لله وابتغاؤهم مرضاته, فلم يرقبوا من وراء نفقاتهم منفعة من الفقراء, ولم يجعلوها وسيلة للتطاول عليهم بمنٍ أو أذى, کما أنهم تحروا في إخراجها الحلال الطيب؛ لعلمهم أن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ـ
ثم تحدثت الآيات عن مداخل الشيطان للنفس وحجبه لها عن البذل والعطاء في سبيل الله, ثم أنبأت بأن الفاطن لتلک المداخل أحقب إنعام الله عليه بالحکمة التي هي منبع الخير کله, ثم وازنت الآيات بين صدقات السر والعلن, ورجحت فضل الإسرار بها لما فيه من المنفعة للمعطي والمعطى له, ثم حثت على تحري مواطن وضع الصدقات التي هي أحق بها وأهلها, فجلت أوصاف المستحقين لها من الفقراء الذين استتروا وراء تعففهم, فخفي أمرهم, واستتر حالهم, ثم ختمت الآيات باستنفار المؤمنين للبذل والعطاء في أي وقت کان من ليل أو نهار, وعلى أي حال کان من سر أو إعلان ـ
Surat Al-Baqarah is unique in extending the talk about spending in the way of God in a way that does not exist in any other Surah; Where the verses in this context followed from the verse two hundred and sixty one, to the verse two hundred and seventy-four; For this reason, there was a need to find out the rhetorical secrets that appeared through the coherence of the context of the systems in those great verses, and their focus on one specific purpose.
When studying those verses, it was found that they began with the introduction to talk about alimony by analogy with God’s multiplying the reward of those who spend in His cause, with the grain that grows seven ears, and in each spike there is a hundred grains. Their sincerity of intention to God and their desire for His pleasure, they did not expect that behind their expenditures a benefit from the poor, and they did not make it a means to abuse them with insults or harm, just as they sought to extract it from the lawful and the good; Because they know that God is good and only accepts that which is good
Then the verses talked about Satan’s entrances to the soul and his withholding of it from giving and giving in the way of God, then they foretold that the inquirer of those entrances deserves to be blessed by God with wisdom that is the source of all good. And the one who is given to him, then she urged to investigate the places of giving the alms that are more deserving of it and those who deserve it, so the descriptions of those who deserve it from the poor who were hidden behind their chastity, their matter was hidden, and their condition was hidden, then the verses were concluded by mobilizing the believers to give and give at any time of the night or day, and on In any case, it was a secret or an announcement .

الكلمات الرئيسية


- القرآن الکريم
2- إعراب القران الکريم وبيانه, تأليف محي الدين الدرويش دار الإرشاد للشؤون الجامعية (حمص_ سورية) الطابعة الثالثة 1412ه_ 1992م
3- تفسير التحرير والتنوير للعلامة محمد الطاهر ابن عاشور, الدار التونسية (تونس) 1984
4- تفسير الفخر الرازي المشتهر بالتفسير الکبير ومفاتيح الغيب للإمام محمد الرازي فخر الدين  الطابعة الأولى 1401ه 1981م, دار الفکر (لبنان_ بيروت)
5- الجني الداني في حروف المعاني, صنعه: الحسن بن قاسم المُرادي, ت: د فخر الدين  قباوه، أ.محمد نديم فاضل, دار الکتب العلمية ( بيروت _ لبنان),  الطبعة الأولى : 1413 ه , 1992 م
6- خصائص التراکيب دراسة تحليلية لمسائل علم المعاني, أ ـ د /محمد محمد أبو موسى, مکتبة وهبة (عابدين _ القاهرة ) , الطبعة الثامنة 1420 ه, 2009 م ـ
7- دراسة في البلاغة والشعر أ.د/ محمد محمد أبو موسى, مکتبة وهبة (القاهرة) الطابعة الأولى 1411ه -1991م 
8- دلالات التراکيب دراسة بلاغية, أ.د محمد أبو موسى, مکتبة وهبة(عابدين_القاهرة), الطابعة الرابعة 1429ه- 2008م 
9- روح المعاني في تفسير القران العظيم والسبع المثاني للعلامة أبي الفضل شهاب الدين السيد محمود الألوسي, تحقيق على عبدالباري عطية, دار الکتب العلمية (لبنان - بيروت)
10- شعب الإيمان, لأحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني البيهقي, حققه: الدکتور عبد العلي عبد الحميد حامد, أشرف على تحقيقه وتخريج أحاديثه: مختار أحمد الندوي، الناشر: مکتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض, الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2003 م ـ
11- الشعر الجاهلي دراسة في منازع الشعراء أ ـ د / محمد محمد أبو موسى, الطبعة الثانية 1433 ه , 2012 م , مکتبة وهبة ( عابدين _ القاهرة )
12- صحيح مسلم للإمام أبي الحسين مسلم بن الحجاج القشيري 4/2026, تحقيق محمد فؤاد عبدالباقي, دار الحديث (القاهرة) الطابعة الأولى 1412ه-1991م
13- کتاب الأدب المفرد للإمام الحافظ محمد بن إسماعيل البخاري, تحقيق سمير بن أمير الزهيري, مکتبة المعارف (الرياض) الطابعة الأولى 1419ه_ 1998م
14- کتاب البحر المحيط في التفسير, لأبي حيان محمد بن يوسف بن حيان الأندلسي, تحقيق: صدقي محمد جميل, دار الفکر – (بيروت) 1420 هـ
15- الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للعلامة جار الله أبي القاسم محمود بن عمر الزمخشري  تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الجواد, الشيخ على محمد معوض, أ.د فتحي حجازي, مکتبة العبيکان (الرياض) الطابعة الأولى 1418ه_ 1998م ـ
16- لسان العرب لابن منظور، تصحيح: أمين محمد عبد الوهاب، محمد الصاوي العبيدي، دار التراث العربي، مؤسسة التاريخ العربي ـ
17- المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز للقاضي أبى محمد عبد الحق بن غالب بن عطية تحقيق/ عبدالسلام عبد الشافي محمد, دار الکتب العلمية (بيروت- لبنان) الطابعة الأولى 1422ه- 2001م ـ
18- مختصر صحيح البخاري للشيخ محمد ناصر الدين الألباني, مکتبة المعارف (الرياض), الطابعة الأولى 1422ه- 2002م
19- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للإمام برهان الدين أبي الحسن إبراهيم البقاعي, دار الکتاب الإسلامي (القاهرة).