الفاصلة القرآنية بين إعجاز النظم وادعاء الرعاية تفسير التحرير والتنوير نموذجا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر - کلية اللغة العربية بإيتاي البارود - مصر

المستخلص

من المعلوم أن الفاصلة في القرآن هي جزء من الآية، وعنصر تعبيري متميز، ومثير قوي يحمل دلالات تکمل المعنى المراد، وتتم الفکرة المقصودة، وقد تميزت الفواصل القرآنية بالملاءمة التامة مع المعنى المراد بحيث لا تجد بالفاصلة تقديما أو تأخير، حذفا أو إضافة...، إلا وترى وراء ذلک مغزى بلاغي  بجوار رعاية الفاصلة، وهذا الأمر جعل کثير من العلماء يرفضون فکرة رعاية الفاصلة مجردة عن سر بلاغي آخر، ومع ذلک فإنک تجد أن هناک من  المفسرين من يعللون ــ أحيانا ــ للظواهر اللغوية في الآيات القرآنية لمجرد رعاية الفاصلة، منهم الإمام الطاهر بن عاشور في تفسيره التحرير والتنوير، ومع أنه لم يقتصر في کثير من المواضع إلى تعليل الظواهر اللغوية في نهايات الآيات إلى رعاية الفاصلة فقط بل أخد يبحث عن أسرارها البلاغية، إلا أنه قد اقتصر في تعليله لعدد من المواضع على رعاية الفاصلة، ولعل هذا الأمر غير مقبول؛ لأن فيه دعوى بتحسين اللفظ وحده دون العناية بالمعاني، وهذا ليس من قبيل البلاغة؛ لهذا فقد تتبع البحث تلک المواضع في تفسير التحرير والتنوير، وحاول جاهدا أن يقف على أسرارها البلاغية حتى يظهر السبب الرئيس في مجيء تلک الظواهر في نهايات الآيات القرآنية.
It is known that the Separator (the end of averse in the Qur’an as the rhyme in poetry) is part of the verse, a distinct expressive element, and a strong stimulus that carries connotations that complement the intended meaning and complete the intended idea .The Qur’anic Separators have been characterized by their perfect fit with the intended meaning, so that you do not find in the Separator an advance or delay, deletion or addition .unless you see behind that a rhetorical significance with the Separator care, and this matter made many scholars reject the idea of   caring for the Separator abstracted from another rhetorical secret, and yet you find that there are exegetes who justify - sometimes - the linguistic phenomena in the Qur’anic verses just to care for the Separator, including Imam al-Tahir bin Ashour in his interpretation (Al Tahrir and Al Tanweer) and although in many places he did not confine in many places to the explanation of linguistic phenomena in the ends of the verses to the care of the Separator only, but he began to search for its rhetorical secrets, but he limited in his reasoning to a number of places to the care of the Separator, and perhaps this It is not acceptable; Because it is a claim to improve the pronunciation alone without caring for the meanings, and this is not a form of rhetoric; Therefore, the research has tracked those places in the interpretation of(liberation and enlightenment )and tried hard to find out their rhetorical secrets so that the main reason for the appearance of these phenomena appears at the end of the Qur’anic verses.

الكلمات الرئيسية


  1. القرآن الکريم
  2. الإتقان في علوم القرآن، للسيوطي ( المتوفي:  911ه) تحقيق سعيد المندوب، دار الفکر، لبنان،  1416هـ- 1996م .
  3. أسباب نزول القرآن، للنيسابوري  (المتوفى: 468هـ) تحقيق: عصام بن عبد المحسن الحميدان، دار الإصلاح – الدمام، الطبعة: الثانية، 1412 هـ - 1992 م
  4. الإعجاز البلاغي دراسة تحليلية لتراث أهل العلم، د محمد أبو موسى، مکتبة وهبة، الطبعة الثانية، 1418هـ، 1997م
  5. الإعجاز البياني ومسائل ابن الأزرق، د. عائشة عبد الرحمن: 258، دار المعارف، مصر، الطبعة الأولى، 1997م 
  6. إعجاز القرآن للباقلاني، أبو بکر الباقلاني (المتوفى: 403هـ)، تحقيق: السيد أحمد صقر، دار المعارف – مصر، الطبعة: الخامسة، 1997م
  7. إعجاز رسم القرآن وإعجاز التلاوة، محمد شملول، دار السلام . 
  8. أنوار التنزيل وأسرار التأويل، ناصر الدين أبو سعيد البيضاوي (المتوفى: 685هـ)، تحقيق: محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الأولى - 1418 هـ .
  9. البحر المحيط في التفسير، أبو حيان الأندلسي (المتوفى: 745هـ)، تحقيق: صدقي محمد جميل، دار الفکر – بيروت، الطبعة: 1420 هـ.
  10. البرهان في علوم القرآن، أبو عبد الله بدر الدين الزرکشي (المتوفى: 794هـ)، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، الطبعة: الأولى، دار إحياء الکتب العربية عيسى البابى الحلبي وشرکائه، 1376 هـ - 1957 م
  11. التحرير والتنوير «تحرير المعنى السديد وتنوير العقل الجديد من تفسير الکتاب المجيد»: محمد الطاهر بن عاشور التونسي (المتوفى: 1393هـ)، الدار التونسية للنشر – تونس، : 1984 هـ.
  12. التفسير البياني لما في سورة النحل من دقائق المعاني، سامي وديع عبد الفتاح، دار الوضاح، الأردن – عمان.
  13. التفسير القرآني للقرآن، عبد الکريم يونس الخطيب (المتوفى: بعد 1390هـ)، دار الفکر العربي - القاهرة.   
  14. التفسير الوسيط للقرآن الکريم، محمد سيد طنطاوي، دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، الفجالة – القاهرة، الطبعة: الأولى،1997م، 1998م
  15. ثلاث رسائل في إعجاز القرآن، للرماني والخطابي عبد القاهر الجرجاني، تحقيق محمد خلف، و محمد زغلول، الطبعة الثالثة، دار المعارف، 1379ه.
  16. الجامع لأحکام القرآن  أبو عبد الله محمد  القرطبي (المتوفى: 671هـ) تحقيق: أحمد البردوني وإبراهيم أطفيش، دار الکتب المصرية – القاهرة، الطبعة: الثانية، 1384هـ - 1964 م
  17. الجلال والجمال في رسم الکلمة وعلاقته بالجرس والنظم في القرآن الکريم، د/ سامح القليني، مکتبة وهبة، الطبعة الخامسة، 1434هـ، 2013م. 
  18. دلائل الإعجاز، لأبي بکر عبد القاهر بن عبد الرحمن  الجرجاني (المتوفى: 471هـ) ، تحقيق: محمود محمد شاکر   مطبعة المدني بالقاهرة - دار المدني بجدة ، الطبعة: الثالثة 1413هـ - 1992م.
  19. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، شهاب الدين محمود بن عبد الله الألوسي (المتوفى: 1270هـ)، تحقيق: علي عبد الباري عطية، دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1415هـ
  20. عنوان الدليل من مرسوم خط التنزيل، أبو العباس أحمد بن محمد بن عثمان الأزدي المعروف بابن البناء المراکشي (المتوفى: 721هـ)، تحقيق: هند شلبي، دار الغرب الإسلامي، بيروت - لبنان الطبعة: الأولى، 1990 م. 
  21. الکتاب، عمرو بن عثمان، الملقب سيبويه (المتوفى: 180هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون، مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة: الثالثة، 1408 هـ - 1988 م.
  22. الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل، أبو القاسم محمود بن عمرو، الزمخشري جار الله (المتوفى: 538هـ)، دار الکتاب العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1407 هـ.
  23. لسان العرب، محمد منظور الأنصاري (المتوفى: 711هـ) ، دار صادر، بيروت الطبعة: الثالثة - 1414 هـ .
  24. المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر: نصر الله بن محمد، المعروف بابن الأثير الکاتب (المتوفى: 637هـ)، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد،  المکتبة العصرية للطباعة والنشر – بيروت، :1420 هـ.
  25. مَصَاعِدُ النَّظَرِ للإشْرَافِ عَلَى مَقَاصِدِ السِّوَرِ، للإمام البقاعي، (المتوفى: 885هـ)، مکتبة المعارف – الرياض، الطبعة: الأولى 1408هـ - 1987 م.
  26. معاني القرآن، الفراء (المتوفى: 207هـ)، تحقيق: أحمد يوسف النجاتي وآخرون، دار المصرية للتأليف والترجمة – مصر، الطبعة: الأولى.
  27. معجم مقاييس اللغة، أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي  (المتوفى: 395هـ)، تحقيق: عبد السلام محمد هارون،  دار الفکر، 1399هـ - 1979م
  28. مفاتيح الغيب أبو عبد الله محمد الرازي الملقب بفخر الدين الرازي  (المتوفى: 606هـ) ، الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت، الطبعة: الثالثة - 1420 هـ .
  29. ملتقى أهل اللغة: عبْد المَجِيد العَرَابْلِي وآخرين،  منشور إلکترونيا عام 1435هـ ، 2014م  . 
  30. نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، البقاعي (المتوفى: 885هـ)، دار الکتاب الإسلامي، القاهرة.
  31. نقد الشعر، قدامة بن جعفر، (المتوفى: 337هـ)، مطبعة الجوائب – قسطنطينية،  الطبعة: الأولى، 1302هـ.
  32. نکث الهميان في نکت العميان، صلاح الدين خليل بن أيبک الصفدي (المتوفى: 764هـ)، علق عليه ووضع حواشيه: مصطفى عبد القادر عطا، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م.