معالجة المادة المعجمية عند ابن الأنباري دراسة في کتابه "زينة الفضلاء"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية، جامعة دمنهور، مصر.

المستخلص

لا شک أن القدماء کانوا أحرص الناس على جمع اللغة حفاظًا على الهوية العربية من براثن الاختلاط بالأمم الأخرى، ولعل ما يدل على نبل هدفهم أسماء مؤلفاتهم؛ فهي على تنوعها واختلافها تدور في فلک الحفاظ على اللغة، ولا يخفى على دارس مدقق فضل اللغويين العرب وجهودهم في العمل المعجمي، ومطالعة کتبهم لخير شاهد على حسن صنيعهم فيه، وفي هذه الدراسة التي بين أيدينا أعرض لإحدى الجهود المبذولة في معالجة المادة المعجمية سواء على مستوى المبنى أم على مستوى المعنى، فوقع اختياري على کتاب (زينة الفضلاء) لابن الأنباري(ت:577هـ) مادةً للدراسة من منطلق عناية ابن الأنباري بالمعنى المعجمي.
ومشکلة البحث تتمثل في تحديد وسائل ابن الأنباري في معالجة البنية المعجمية من خلال الحديث عن الضبط اللغوي للکلمة من الناحية النطقية والناحية الصرفية، والکشف عن منهجه في معالجة المعنى المعجمي من خلال تتبع الأسلوب الذي سلکه في شرح المعنى،  والوسائل التي اتکأ عليها في توضيح دلالة الألفاظ مع بيان دور هذه الوسائل في التفسير الدلالي  باعتبار کتابه زينة الفضلاء أنموذجًا للمعجمية العربية في أحد مدارسها، مستعينًا بآراء وأقوال اللغويين في ذلک.
 
 
 
وقد انتهى البحث إلى بعض النتائج أهمها ما يلي:
-         برزت عناية ابن الأنباري بالضبط المعجمي في تنوع الوسائل التي استخدمها لضمان سلامة الألفاظ من التحريف والتصحيف؛ حيث استخدم الضبط بالقلم، والضبط بالنص، والضبط بالوزن أو المثال .
-         استفاد ابن الأنباري من معطيات النظام الصوتي والصرفي والنحوي في تفسير المعنى الدلالي .
-         تعددت الطرق الشارحة للمعنى عند ابن الأنباري ما بين الشرح بالتعريف، والشرح بالسياق، والشرح بالتوارد أو المصاحبة ، والشرح بالنظير.
There is no doubt that the ancients were the keenest to collect the language in order to preserve the Arab identity from the conflation with other nations, perhaps what indicates the nobility of their goal is the names of their writings. Despite its diversity and difference, it revolves around the sphere of preserving the language. It is no secret to a scrutinizing researcher the merits of Arab linguists and their efforts in the lexicographical work, and reading their books is the best evidence of their good deeds in it.  Consequently, the current study aims to present and explore one of the efforts made in dealing with the lexical items, whether at the level of the structure or at the level of meaning. Therefore, the researcher selects Ibn al-Anbari’s book (Zina Al-Fadhla'a -577 AH) as the corpus of the study based on the attention of Ibn al-Anbari in the lexical meaning.
    The problem of the research is to determine the methods of Ibn al-Anbari in dealing with the structure lexical unit through exploring the linguistic regulation of the word in terms of both the phonemic and the morphological aspects. Additionally, the research aims at revealing Ibn al-Anbari’s approach in dealing with the lexical meaning through tracing the method he employed in explaining the meaning, and the methods he relied upon in clarifying the semantic meaning of the words. Furthermore, the study provides an explanation of the role of these methods in semantic interpretation, considering Ibn al-Anbari’s bookZinaAl-Fudhlāas a model for the Arabic lexicography in one of its schools, using the opinions and sayings of linguists in that.
  The research concluded to some results, the most important of which are the following:
-        Ibn Al-Anbari's concern with the lexicographical regulation was evident in the diversity of the methods that he used to ensure the integrity of words against distortion and misrepresentation. Ibn al-Anbari used lexico-diacritic regulation, regulation via text/context, regulation via pattern (Wazn) or example.
-       Ibn Al-Anbari benefited from the data of the phonemic, morphological and grammatical system in the interpretation of the semantic meaning.
There are many ways of explaining the meaning according to Ibn Al-Anbari, between explanation by definition, explanation by context, explanation by co-occurrence or collocation, and explanation by counterpart

الكلمات الرئيسية


  • أولاً: المصادر:

    1-ابن الأثير: مجد الدين أبو السعادات المبارک بن محمد الجزري(ت:606هـ):

    • النهاية في غريب الحديث والأثر، تحقيق: د/محمود محمد الطناحي
      - طاهر أحمد الزاوى، المکتبة الإسلامية، ط1، 1383هـ - 1963م.

    2-ابن الأنباري: عبدالرحمن بن عبيدالله بن مصعب بن أبي سعيد کمال الدين أبو البرکات بن الأنباري(ت:577هـ)

    • زينة الفضلاء في الفرق بين الضاد والظاء، تحقيق: د/رمضان عبدالتواب، دار الأمانة، مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان 1391هـ - 1971م.

    3-الجاحظ: أبوعثمان عمرو بن بحر(ت:255هـ):

    • البيان والتبيين تحقيق: عبدالسلام محمد هارون،ط7، مکتبة الخانجي القاهرة 1418هـ - 1998م.

    4-ابن جني: أبو الفتح عثمان(ت:392هـ)

    • الخصائص، تحقيق: د/ محمد علي النجار، ط2 المکتبة العلمية (دار الکتب المصرية) 1371هـ - 1952م.

    5-الجوهري: أبو نصر إسماعيل بن حماد(ت:398هـ):

    • الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية، تحقيق: د/محمد محمد تامر، دار الحديث، القاهرة 1430هـ - 2009م.

    6- أبو حيان الأندلسي: محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي(ت:745هـ)

    • تفسير البحر المحيط، محمد بن يوسف الشهير بأبي حيان الأندلسي، دراسة وتحقيق وتعليق: عادل أحمد عبد الموجود، على محمد معوض، شارک في التحقيق د/زکريا عبدالمجيد النوتي و د/ أحمد النجولي الجمل، ط1، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان1413هـ - 1993م  .

    7-ابن خالويه: أبو عبد الله الحسين بن أحمدبن خالويه (ت:370هـ)

    • ·        الحجة في القراءات السبع، تحقيق د/ عبد العال سالم مکرم، ط الثالثة، دار الشروق – بيروت، لبنان، 1399هـ- 1979م .
    • ليس في کلام العرب، تحقيق :أحمد عبدالغفور عطار،ط2، مکة المکرمة1399ه  - 1979م.
    • مختصر في شواذ القرآن من کتاب البديع، مکتبة المتنبي، القاهرة، (د.ت)

    8-الخليل بن أحمد الفراهيدي(ت:170ه):

    • کتاب العين مرتبًا على حروف المعجم، تحقيق: د/عبدالمجيد هنداوي، ط1 دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان1424هـ - 2003م.

      9-الراغب الأصفهاني: أبو القاسم الحسين بن محمد (ت:502هـ)

    • المفردات في غريب القرآن، تحقيق وضبط: محمد سيد کيلاني، دار المعرفة، بيروت – لبنان (د.ت).

      10-الزرکشي: أبو عبد الله بدر الدين محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشي الشافعي(ت:794هـ)

    • البرهان في علوم القرآن، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، ط3، دار التراث، القاهرة، 1404هـ - 1984م

    11-الزمخشري: جار الله أبو القاسم محمود بن عمر(ت:538ه):

    • أساس البلاغة، تحقيق: محمد باسل عيون السُّود، ط1 دار الکتب العلمية بيروت – لبنان 1419هـ - 1998م.

    12-زين الدين الرازي: محمد بن أبي بکر بن عبدالقادر الرازي(ت:666هـ):

    • مختار الصحاح، مکتبة لبنان، بيروت – لبنان 1986م.

     

    13- سيبويه: أبو بشر عثمان بن قنبر (ت:179هـ)

    • کتاب سيبويه، تحقيق وشرح عبد السلام هارون، ط2 مکتبة الخانجي القاهرة 1408هـ -1988م.

    14- السيوطي: الحافظ جلال الدين عبدالرحمن بن الکمال أبي بکر بن محمد بن سابق الدين الخضيري السيوطي(ت:911هـ):

    15- ابن عطية: أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية الأندلسي ت: 452هـ

    • ·        المحرر الوجيز في تفسير الکتاب العزيز، تحقيق عبد السلام الشافي محمد، ط1، دار الکتب العلمية بيروت – لبنان 1422هـ.

    16- أبو عمرو الداني: عثمان بن سعيد بن عثمان بن عمر(ت:444هـ)

    • التيسير في القراءات السبع، تحقيق أوتو برتزل، دار الکتب  العلمية، بيروت، لبنان، 1404هـ - 1984م .

    17- ابن فارس: أبو الحسين أحمد بن فارس بن زکريا(ت:395هـ):

    • الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في کلامها، علق عليه ووضع حواشيه أحمد حسن، منشورات محمد على بيضون، ط 1, دار الکتب العلمية بيروت 1418هـ - 1997م.
    • معجم مقاييس اللغة، تحقيق د/عبدالسلام هارون، دار الفکر1399هـ - 1979م.

    18- القرطبي: أبو عبد الله محمد بن أحمد بن أبي بکر القرطبي (ت: 671هـ)

    • الجامع لأحکام القرآن المبين لما تضمنه من السنة وآى الفرقان، تحقيق: د/ عبد الله بن عبد المحسن الترکي، مؤسسة الرسالة،  ط1، 1427هـ - 2006م .

     

    19- المرزوقي: أبوعلي أحمد بن محمد بن الحسن (ت:421هـ)

    شرح ديوان الحماسة لأبي تمام، علق عليه وکتب حواشيه :فريد الشيخ، صنع فهارسه العامة: إبراهيم شمس الدين ،ط1 دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان 1424هـ - 2003م.

    20- مکي بن أبي طالب القيسي (ت:437هـ)

     الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها، تحقيق: د/ محيي الدين رمضان، ط3، مؤسسة الرسالة ،بيروت – لبنان 1404هـ – 1984م.

    21- أبو منصور الأزهري: محمد بن أحمد الأزهري الهروي(ت:370هـ)

    • تهذيب اللغة، حققه: عبدالسلام هارون، علي محمد البجاوي، وآخرون، الدار المصرية للتأليف والترجمة، مطابع سجل العرب، القاهرة.

    22- ابن منظور: أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور الأفريقي المصري ( ت: 711هـ)

    لسان العرب، ط دار المعارف1401هـ -1981م.

    23- الميداني: أبوالفضل أحمد بن محمد بن أحمد بن إبراهيم النيسابوري(ت:518هـ):

    • مجمع الأمثال، تحقيق: محمد محيي الدين عبدالحميد، مطبعة السنَّة المحمديَّة1374ه - 1955م.

    ثانيًا: المراجع:

    1- إبراهيم أنيس (دکتور):

    في اللهجات العربية، ط8 مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1992م.

    2- أحمد مختار عمر (دکتور):

    -البحث اللغوي عند العرب مع دراسة لقضية التأثير والتأثر، ط6 عالم الکتب القاهرة1988م.

    - المعجم والدلالة نظرة في طرق شرح المعنى، مجلة المعجمية، جمعية المعجمية العربية، العدد13،12-1997م.

    - صناعة المعجم الحديث، ط2، عالم الکتب – القاهرة 2009م.

    3- تمام حسان(دکتور):

    -اللغة بين المعيارية والوصفية، ط4 عالم الکتب – القاهرة1421هـ - 2001م.

    -اللغة العربية معناها ومبناها، دار الثقافة – الدار البيضاء، المغرب 1994م.

    4-حلمي خليل(دکتور):

    الکلمة دراسة لغوية معجمية، دار المعرفة الجامعية 1998م.

    5- زکي نجيب محمود(دکتور):

    المنطق الوضعي، الأنجلو المصرية، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة 1951م.

    6- عبد الرحمن بدوي(دکتور):

    المنطق الصوري والرياضي، ط4 وکالة المطبوعات – الکويت1977م.

    7- عبد الکريم محمد حسن جبل (دکتور):

    في علم الدلالة دراسة تطبيقية في شرح الأنباري للمفضليات، دار المعرفة الجامعية 1997م.

    8- علي القاسمي (دکتور):

    المعجمية العربية بين النظرية والتطبيق، مکتبة لبنان ناشرون، لبنان 2002م.

    9- محمد أحمد أبو الفرج (دکتور):

    المعاجم اللغوية في ضوء دراسات علم اللغة الحديث، دار النهضة العربية للطباعة والنشر1966م.

    10- محمد حسن جبل (دکتور):

    الاحتجاج بالشعر في اللغة الواقع ودلالته، دار الفکر العربي القاهرة(د.ت).

     

    11- محمد رشاد الحمزاوي (دکتور):

    من قضايا المعجم العربى قديمًا وحديثًا، ط1، دار الغرب الإسلامي 1986م.

    12- محمد عزيز نظمي(دکتور):

    المنطق الصوري والرياضي دراسة تحليلية لنظرية القياس وفلسفة اللغة، المکتب العربي الحديث،  الإسکندرية1422هـ - 2002م.

    ثالثًا: الدوريات والرسائل العلمية:

    1- بلقاسم مالکية(دکتور):

    طرق شرح المعنى المعجمي فى معجم ما اتفق لفظه واختلف معناه لابن الشجري، العدد28/2017م.

    2- جواد حسني سماعنه(دکتور):

    المعجم العلمي المختص (المنهج والمصطلح)، مجلة اللسان العربي، مکتب تنسيق التعريف الرباط، العدد 48، 1999م.

    3- شوق بنت محمد بن عبد الله العبدلي (دکتور):

    الضبط اللغوي عند البندنيجي في معجم التقفية، بحث منشور بحولية کلية اللغة العربية بنين بحرجا جامعة الأزهر، العدد الرابع والعشرون الجزء الأول 1441هـ - 2020م

    4- عبد الله تيسير عبدالله الشديفات:

    المعنى المعجمي في القاموس المحيط للفيروز أبادي، ماجستير، إشراف: د/سعيد جبر أبو خضر، کلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة آل البيت، الأردن 2008م.

    5- عثمان الحاج ثالث:

    طرق التعريف في المعجم الوسيط، ماجستير إشراف: أ.د/حسين البسومي، کلية اللغات جامعة المدينة العالمية، ماليزيا 1432هـ - 2012م.

     

     

    6- على حلو حواس

    البناء الداخلي للمعجم العربي دراسة تحليلية تقويمية، ماجستير، إشراف: أ.د/هاشم طه شلاش، کلية التربية (ابن رشد) جامعة بغداد 1423ه – 2002م.

    7- عمرو مدکور(دکتور):

    المعجم بين آليات الصناعة ووسائط المستخدم، مجلة کلية الآداب جامعة بني سويف، العدد 48 يوليو- سبتمبر2018م.

    8- فضيلة دقناتي:

    التعريفات والشروح في المعاجم العربية، ماجستير إشراف: أ.د/أحمد الجلايلي، کلية الآداب واللغات جامعة قاصدي مرباح ورقلة، الجزائر2012/2013م.