الدلالة وأثرها في بناء الجموع في المقامة الوعظية للهمذاني مقاربة في ضوء علم اللغة النفسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الجوف –السعودية

المستخلص

ينبري هذا البحث لبيان العلاقة بين الدلالة والبناء من خلال دراسة الدلالة وأثرها في بناء الجموع في المقامة الوعظية للهمذاني في ضوء علم اللغة النفسي لسببين الأول: أن فنَّ المقامة فنٌّ أدبيٌّ نثريٌّ أصَّلَه الهمذاني، وسار على دربه من أتي بعده مثل الحريري، وعُرِف بتعدد موضوعاته، وتعبيره الصادق عن عصر صاحبه وما يدور في نفسه من أحاسيس أو انفعالات في لغة مختارة، أما السبب الآخر: فهو استکناه أثر الدلالة في بناء الجموع في المقامة الوعظية للهمذاني في ضوء علم اللغة النفسي؛ لتعدد صيغها، وتعبيرها عن مواعظ استقرت في نفس مبدعها،  وذلک باستخدام المنهج الوصفي الاستقرائي الإحصائي القائم على تتبع هذه الأبنية وتحليلها في سياقاتها في ضوء علم اللغة النفسي، ومن أهم نتائج البحث أن الدلالة أثرت في لغة المقامة؛ فجاءت متسقة مع ما رامه الهمذاني، وأداة طيعة للتأثير في نفس المتلقي وسلوکه، وأن  أبنية القلة  دلت على الکثرة؛ وکان للقرائن واللغة بمستوياتها دورهما في توجيه الدلالات النفسية للألفاظ، وأن الجموع قد بلغ عددها أربعة وسبعين لفظًا، وأن کل الجموع التي وردت في المقامة کانت مطردة، ولم يلجأ إلى السماع إلا في موضعين.
This research aims to clarify the relationship between semantics and construction through the study of semantics and its impact on crowd building in the preaching maqamat of al-Hamdani in the light of psycholinguistics for two reasons: the first is that the art of maqamah is a literary and prose art of al-Hamadhani’s origin, and he followed his path like al-Hariri, and he was known for his multiplicity of subjects, And his sincere expression of the age of its owner and the feelings or emotions that revolve in him in a selected language, as for the other reason: he found the effect of significance in building crowds in the preaching standing of Al-Hamadhani in the light of psycholinguistics; Because of the multiplicity of its formulas, and its expression of sermons that settled in the same creator, using the descriptive inductive-statistical approach based on tracking these buildings and analyzing them in their contexts in the light of psycholinguistics. So it was consistent with what Al-Hamadhani aimed at, and a malleable tool to influence the recipient's psyche and behavior, and that the buildings of the few indicated the abundance; Evidence and the language at its levels had a role in directing the psychological connotations of the words, and that the total number had reached seventy-four words, and that all the masses that were mentioned in the maqam were steady, and he did not resort to listening except in two places.

الكلمات الرئيسية


القرآن الکريم -
- أنيس: د: إبراهيم، الأصوات اللغوية، طبعة مکتبة نهضة مصر، د.ت.
- الأزهري: خالد: شرح التصريح على التوضيح، وبهامشه حاشيته للشيخ يس بن زين الدين العليمي الحمصي رحمه الله دار الفکر للطباعة والنشر، د. ت.
- أولمان: ستيفن: دور الکلمة في اللغة، ترجمه وقدم له وعلق عليه د. کمال بشر، مکتبة الشباب، القاهرة، د. ت.
- ابن جني: الخصائص، تحقيق محمد علي النجار، دار الهدى للطباعة والنشر، بيروت، ط2، د. ت.
- ابن جني: اللمع في العربية، تحقيق د. سميح أبو مغلي، دار مجدولاي، عمان، 1988م.
- الحديثي: د. خديجة: أبنية الصرف في کتاب سيبويه، مکتبة النهضة بغداد، ط1، 1965م
- الرضي: الإستراباذي: شرح شافية ابن الحاجب مع شرح شواهده للعالم الجليل عبد القادر البغدادي، حققهما، وضبط غريبهما، وشرح مبهمهما، الأساتذة: محمد نور الحسن، ومحمد الزفزاف، ومحمد محيي الدين عبد الحميد، دار الکتب العلمية بيروت – لبنان، 1982م.
- ابن الرومي: ديوان ابن الرومي، شرح الأستاذ أحمد حسن بسج، دار الکتب العلمية، بيروت، ط3، 2002م.
- الزرکشي: البرهان في علوم القرآن، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار التراث، بالقاهرة، د. ت 
- السامرائي: فاضل صالح: معاني الأبنية العربية، دار عمار الأردن، ط 2، 2007م.
- ابن السراج: الأصول في النحو، تحقيق د. عبدالحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة بيروت، ط3، ،1996م.
- السعران، د. محمود: علم اللغة مقدمة للقارئ العربي ، دار النهضة العربية، بيروت.  
- سيبويه: الکتاب تحقيق وشرح عبدالسلام محمد هارون، مکتبة الخانجي بالقاهرة، د. ت.
- ابن سيده: المخصص، تحقيق: خليل إبراهيم جفال، دار إحياء التراث العربي – بيروت، ط1،  ١٩٩٦م.
- السيوطي: همع الهوامع في شرح جمع الجوامع تحقيق وشرح عبدالعال سالم مکرم، دار البحوث العلمية، الکويت، ط1، 1980م.
- الطبري: جامع البيان عن تأويل آي القرآن، تحقيق الدکتور عبد الله بن عبدالمحسن الترکي، دار هجر للطباعة والنشر، ط1، 2001م
- الطناحي: د. محمود: جموع التکسير والعرف اللغوي، مجلة مجمع اللغة العربية، الجزء الحادي والسبعون ، 1992م.
- عبدالعال: عبدالمنعم سيد: جموع التصحيح والتکسير في اللغة العربية ، مکتبة الخانجي، بالقاهرة ، د. ت. -
- العصيلي: د. عبدالعزيز بن إبراهيم، علم اللغة النفسي، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2006م.
- عطية: د. نوال محمد: علم النفس اللغوي، المکتبة الأکاديمية، بالقاهرة، ط3، 1995م.
- ابن عقيل: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالک، ومعه کتاب منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل، تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد، دار التراث -القاهرة، ط20، ١٩٨٠ م.
- العکبري: أبو البقاء: اللباب في علل البناء والإعراب، تحقيق: د. غازي مختار طليمات، دار الفکر – دمشق، ط1، ١٩٩٥م.
- الغلايينى: مصطفى: جامع الدروس العربية، راجعه د. عبد المنعم خفاجي المکتبة العصرية، – بيروت، ط30، 1994م.
- لجنة من أدباء الأقطار العربية: المقامة، تقديم د. شوقي ضيف، دار المعارف، بمصر، ط3، د. ت.
- المبرد: المقتضب، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، ط3، 1994م.
- ابن منظور: لسان العرب، دار صادر بيروت، د.ت.
- الهدهد: د. سوسن: لغة القرآن في قصة أصحاب الجنة (دراسة تحليلية في ضوء علم اللغة النفسي)، مجلة الزهراء، العدد الثلاثون، الجزء الأول، 2020م.
- هلال: د. عبدالغفار حامد: علم اللغة بين القديم والحديث، ط4، 2002م.
- الهمذاني: مقامات أبي الفضل بديع الزمان الهمذاني شرحها ووقف على طبعها محمد محيي الدين عبدالحميد، وعُنِي بنشرها محمد سعيد الرافع صاحب المکتبة الأزهرية، 1923م.  
- ابن يعيش: شرح المفصل، إدارة الطباعة المنيرية، د. ت