الظواهر اللهجية في توجيه قراءات الهمز وأثرها في المعنى في تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية – لمکي بن أبي طالب القيسي (437هـ)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الأزهر/ کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالمنصورة / مصر

المستخلص

الهمز من الظواهر اللهجية التي احتدم الخلاف حولها منذ القديم فالهمز ظاهرة صوتية نالت اهتمامًا کبيرًا من قبل العلماء والباحثين قديمًا وحديثًا، والهمز عند بعض القبائل العربية، فمنهم من يثبتها ويحققها في لهجتهم کقبائل: (تميم، وقيس، وأسد، وربيعة) وبعض القبائل الأخرى تميل إلى تسهيلها، وهذه سمة القبائل الحضرية، کقبائل: (هذيل، وأهل مکة، وأهل المدينة)؛ لأنهم يتأنون في نطقها، ومن ثم يهملون همز کلماتها، وقد عني أصحاب القراءات القرآنية عناية کبيرة بالهمز من حيث تحقيقها أو تسهيلها، ومن العلماء الذين اهتموا بهذا الجانب مکي القيسي في تفسيره الهداية إلى بلوغ النهاية) فکان اهتمامه واضحًا جليًا بالقراءات القرآنية، ولذلک ارتأيت أن يکون بحثي هذا مختصًا بدراسة جانب مهم ألا وهو: "الظواهر اللهجية في توجيه قراءات الهمز وأثرها في المعنى في تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية – لمکي بن أبي طالب القيسي (ت437هـ)، وقد وقع هذا في ثلاث عنوانات:
الأول: (تحقيق الهمز وتسهيلها).
والثاني: اختص بـ(المدّ والقصر)
والثالث: کان في (ألفي الوصل والقطع).
هذا وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
Hamza letter was a controversial dialect from antiquity and it is a phoneme that has had a great interest by researchers previously and nowadays. Hamza was pronounced in two ways; some tribes, like (Tamim, kais, Asad and Rabiea‎) asserted it (i.e, pronouncing it as a glottal stop), and other tribes; namely, urban tribes, like (Huzail, the people of Mecca and the people Medina) tended to pronounce it between assertion and simplicity because they pronounced it slowly, therefore they neglected uttering the glottal stop. Accordingly, schools of ten readings of Quran were greatly interested in Hamza with regard to asserting it or pronouncing it between assertion and simplicity. It was very clear that Makki Alqaisi was interested in readings of Quran and he was one of those scientists who were interested also in the aspect of Hamza and its issues, and this interest was reflected in his interpretation book, “Straight way to reach the destiny”. So, I thought that my research could be specialized in studying such important aspect, Dialect variety role in directing ways of pronouncing Hamza and the effect of that on delivering the meaning, referred to in “Straight way to reach the destiny”, an interpretation book by Makki Bin Abi Taleb Alqaisi, (died in 437 AH).
My research consists of three sections:
1) (Asserting Hamza and pronouncing it between assertion and simplicity).
2) (Al-Madd (Lengthening) and Al-Qasr (Shortening)).
3) (Hamzatul wasl and HamzatulQata’a).
And our last prayers are praises to Allah, the Lord of the Worlds.

الكلمات الرئيسية


أولاً: الرسائل العلمية:
(1)         
آراء ابن مجاهد وردوده على القراء والرواة (رسالة دکتوراه) أسيل سعد الدين شمس- کلية التربية – جامعة کويه.
(2)         
التوجيه اللغوي والنحوي للقراءات السبع في غيث النفع (رسالة ماجستير) خالدة عمر سليمان السليفاني – کلية الآداب – جامعة الموصل 1425هـ - 2004م.
(3)         
اللهجات العربية في کتب إعراب القرآن حتى نهاية القرن الخامس الهجري (رسالة دکتوراه) منذر إبراهيم حسين- کلية الآداب – الجامعة المستنصرية 1427هـ - 2006م.
(4)         
النقد اللغوي في تهذيب اللغة للأزهري (رسالة ماجستير)، حمدي عبد الفتاح السيد بدران – جامعة الأزهر – کلية اللغة العربية – 1420هـ- 1990م.
(5)         
النقد اللغوي في معاني القرآن، للزجاج (رسالة ماجستير، حافظ رشيد ظفير- کلية التربية- جامعة ديالي- 1433هـ - 2012م.
ثانيًا: الکتب المطبوعة:
القرآن الکريم.
(أ)
(1)         
اتحاف فضلاء البشر في القراءات الأربع عشر – أحمد بن محمد بن عبد الغني الدمياطي- تح/ أنس مهرة – دار الکتب العلمية – لبنان – ط1، 1419هـ - 1998م
(2)         
الاشتقاق لابن دريد الأزدي (ت321هـ) تح/ عبد السلام محمد هارون – مطبعة السنة المحمدية، 1378هـ - 1958م.
(3)         
إصلاح المنطق لابن السکيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (244هـ) تح/ محمد مرعب، دار إحياء التراث العربي – ط1- 1423هـ - 2002م.
(4)         
إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس أحمد بن محمد بن إسماعيل بن يونس المرادي النحوي (ت338هـ) تح/ عبد المنعم خليل إبراهيم- منشورات محمد علي بيضون- دار الکتب العلمية – بيروت – ط1 1421هـ.
(ب)
(5)         
بحر العلوم  - أبو الليث نصر بن محمد بن إبراهيم السمرقندي الفقيه الحنفي تح/ محمود مطرجي – دار الفکر – بيروت.
(6)         
البحر المحيط ، لأبي حيان الأندلسي محمد بن يوسف تح/ عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض- دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان ط 1413هـ - 1993م.
(ت)
(7)         
تاج العروس من جواهر القاموس، أبو الفيض محمد بن عبد الرزاق الحسيني، الملقب بمرتضى، الزَّبيدي (ت1205هـ) تح/ مجموعة من المحققين – دار الهداية.
(8)         
التبصرة في القراءات – مکي القيسي (137هـ) تح/ محي الدين رمضان – منشورات معهد المخطوطات العربية – الکويت – ط1 1405هـ - 1985م.
(9)         
التبيان في إعراب القرآن – أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العکبري (ت616هـ) تح/ علي محمد البجاوي – عيسى البابي الحلبي وشرکاه.
(10)    
تحبير التيسير في قراءات الأئمة العشرة للإمام المحقق محمد بن محمد بن الجزري _(ت833هـ) ط1 1404هـ دار الکتب العلمية- بيروت.
(11)    
التحديد في الإتقان والتجويد – أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت444هـ)، دراسة وتحقيق د/ غانم قدوري الحمد ط1 مطبعة الخلود – بغداد – 1988م.
(12)    
تحفة الأقران في ما قرئ بالتثليث من حروف القرآن – أحمد بن يوسف بن مالک الرعيني الغرناطي ثم البيري، أبو جعفر الأندلسي (ت779هـ ) – کنوز إشبيليا- المملکة العربية السعودية ط2 1482هـ - 2007م.
(13)    
تعجيل الندى بشرح قطر الندى – عبد الله بن صالح بن عبد الله الفوزان، دار ابن الجوزي- ط2- 1431هـ.
(14)    
تهذيب اللغة – أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري (ت370هـ) تح/ عبد السلام محمد هارون، وآخر – المؤسسة المصرية للتأليف والنشر.
(15)    
التيسير في القراءات السبع – عثمان بن سعيد بن عثمان بن أبي عمرو الداني (ت444هـ) تح/ أتوتريزل- دار الکتاب العربي – بيروت ط2 1404هـ - 1984م.
(ج)
(16)    
جامع البيان في تأويل القرآن- محمد بن جرير بن يزيد بن کثير بن غالب الأملي- أبو جعفر الطبري (ت310هـ) تح/ أحمد محمد شاکر – مؤسسة الرسالة- ط1 1420هـ- 2000م.
(17)    
جمهرة اللغة لأبي بکر محمد بن الحسن بن دريد الأزدي (ت321هـ) تح/ رمزي منير بعلبکي – دار العلم للملايين – بيروت ط1 1987م.
(ح)
(18)    
حاشية الجمل لسليمان بن عمر العجيلي الشهير بالجمل (ت1204)، شرح واختصار زکريا الأنصاري – دار الفکر (د.ط) (د.ت).
(19)    
حاشية الشهاب على تفسير البيضاوي – المسماة عناية القاضي وکفاية الراضي على تفسير البيضاوي لشهاب الدين أحمد بن محمد بن عمر الخفاجي المصري الحنفي (ت1069هـ) دار صادر – بيروت – لبنان.
(20)    
الحجة في القراءات السبع – الحسين بن أحمد بن خالويه تح/ د/ عبد العال سالم مکرم – دار الشروق – بيروت – لبنان ط4 1401هـ.
(21)    
حجة القراءات- عبد الرحمن بن محمد أبو زرعة ابن زنجلة (ت: حوالي 403هـ) تح سعيد الأفغاني – دار الرسالة.
(د)
(22)    
درة الغواص في أوهام الخواص- القاسم بن علي بن محمد بن عثمان، أبو محمد الحريري البصري (ت516هـ) تح/ عرفات مطرجي – مؤسسة الکتب الثقافية – بيروت – لبنان – ط1  1418هـ - 1998م.
(23)    
الدر المصون في علوم الکتاب المکنون- شهاب الدين أبو العباس بن يوسف ابن محمد بن إبراهيم المعروف بالسمين الحلبي (ت 756 هـ) تح/ الشيخ علي محمد معوض وآخرين – دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان ط11414هـ - 1994م.
(24)    
ديوان حسّان بن ثابت الأنصاري تح/ سيد حنفي حسنين  دار المعارف مصر 1977م.
(ز)
(25)    
زاد المسير في علم التفسير للإمام جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي البغدادي (ت597هـ) المکتب الإسلامي – بيروت – لبنان ط3 1404هـ - 1984م.
(س)
(26)    
السبعة في القراءات – أبو بکر بن مجاهد أحمد بن موسى بن العباس التميمي أبو بکر بن مجاهد البغدادي (ت324هـ) تح د/ شوقي ضيف – دار المعارف – مصر- ط2 1400هـ.
(27)    
سراج القارئ وتذکار المقرئ لأبي القاسم علي بن عثمان بن القاصح (ت801هـ) تصحيح: محمد القادر شاهين ط2 دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان 2004م.
(ش)
(28)    
شرح التصريح على التوضيح أو التصريح بمضمون التوضيح في النحو – خالد بن عبد الله بن  أبي بکر بن محمد الجرجاوي الأزهري، زين الدين المصري، وکان يُعرف بالوقاد (ت905هـ) دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان ط1 1421هـ - 2000م.
(29)    
شرح المفصل للزمخشري- أبو البقاء يعيش بن علي بن يعيش الموصلي- المعروف بابن يعيش، وبابن الصانع (ت643هـ) تح/ إميل بديع يعقوب- دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان ط1 1422هـ - 2001م.
(ص)
(30)    
الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية – إسماعيل بن حماد الجوهري (ت398هـ) تح/ أحمد عبد الغفور عطا – دار العلم للملايين – بيروت – لبنان ط2 1399هـ - 1979م.
(31)    
صحيح ابن خزيمة – أبو بکر محمد بن إسحاق بن خزيمة بن المغيرة بن صالح بن بکر السلمي النيسابوري (ت311هـ) تح/ د/ محمد مصطفى الأعظمي – المکتب الإسلامي – بيروت – لبنان.
(ط)
(32)    
طلائع البشر في توجيه القراءات العشر – للشيخ/ محمد الصادق قمحاوي – دار العقيدة – مصر ط1  1427هـ - 2006م.
(ع)
(33)    
علم اللغة، مقدمة للقاريء العربي د/ محمود السعران، دار النهضة العربية – بيروت – لبنان.
(34)    
العنوان في القراءات السبع – أبو طاهر إسماعيل بن خلف بن المقري ، الأنصاري السرقسطي (ت455هـ) تح/ د/ زهير زاهد، و د/ خليل العطية – کلية الآداب جامعة البصرة – عالم الکتب – بيروت 1405هـ.
(غ)
(35)    
غرائب القرآن ورغائب الفرقان- نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري تح/ الشيخ زکريا عمران – دار الکتب العلمية- بيروت – لبنان ط1   1416هـ - 1996م.
(36)    
غريب القرآن لأبي محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (ت276هـ)، تح/ أحمد صقر – دار الکتب العلمية – (مصورة عن الطبعة المصرية) 1398هـ- 1978م.
(ف)
(37)    
فتح القدير – محمد بن علي بن محمد بن عبد الله الشوکاني اليمني (ت1250هـ) دار ابن کثير – دار الکلم الطيب- دمشق – بيروت – ط1   1414هـ.
(38)    
فتح الوصيد في شرح القصيد للشيخ علم الدين أبي الحسن على محمد السخاوي (ت643هـ) تح/ مولاي محمد الإدريسي الظاهري ط1 1423هـ - مکتبة الرشد الرياض.
(39)    
في الضرورات الشعرية د/ بنيان خليل الحسون – المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ط1  بيروت 1983م.
(ق)
(40)    
قراءة الکسائي من القراءات العشر المتواترة – أحمد محمود عبد السميع الحفيان – دار الکتب العلمية- بيروت – ط1   2002م.
(ک)
(41)    
کتاب سيبويه- عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر – الملقب بسيبويه (ت180هـ) تح/ عبد ا لسلام محمد هارون – مکتبة الخانجي – القاهرة – ط3/1408هـ 1988م.
(42)    
الکشف عن وجوه القراءات السبع وعللها وحججها- مکي القيسي (ت437هـ) تح/ محي الدين رمضان – مؤسسة الرسالة – بيروت – ط2  1401هـ - 1981م.
(43)    
کنز المعاني في شرح حرز الأماني – أبو عبد الله محمد بن أحمد الحسين الموصلي، المعروف د/ (شعلة) (ت656هـ) ، مطبعة دار التأليف – مصر، (د.ت).
(44)    
لسان العرب – الإمام العلامة أبو الفضل جمال الدين محمد بن مکرم بن منظور الإفريقي المصري (ت711هـ) دار صادر – بيروت – لبنان ط1.
(45)    
اللمع في العربية – أبو الفتح عثمان بن جني الموصلي (ت392هـ) تح د/ فائز فارس دار الکتب الثقافية - الکويت.
(46)    
اللهجات العربية نشأة وتطورًا د/ عبد الغفار حامد هلال – مکتبة وهبة – القاهرة ط2  1414هـ - 1993م.
(م)
(47)    
مجاز القرآن – أبو عبيدة معمر بن المثنى التيمي البصري (ت209هـ) تح/ محمد فؤاد سزکين- مکتبة الخانجي – القاهرة – ط1381هـ.
(48)    
مجمع البيان في تفسير القرآن- أمين الإسلام أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت552هـ) دار المرتضى ، بيروت – لبنان، ط1،  1427هـ - 2006م.
(49)    
المحتسب في تبيين وجوه شواذ القراءات والإيضاح عنها لأبي الفتح عثمان بن جني (ت392هـ) تح/ علي النجدي ناصف، وزميليه – القاهرة 1360هـ - 1966م.
(50)    
مختصر في شواذ القراءات من کتاب البديع لابن خالويه الحسين بن أحمد (370هـ) عني بنشره برجستراسر- مطبعة الرحمانية، مصر 1934م.
(51)    
مدخل إلى مصادر اللغة العربية – سعيد حسن بحيري – مؤسسة المختار للنشر والتوزيع ط 2 1431هـ - 2010م.
(52)    
المستنير في القراءات العشر – الإمام أبو طاهر أحمد بن علي بن سوار البغدادي (ت496هـ) د/ عمار أمين الددّو ط1- دار البحوث والدراسات الإسلامية بدبي 2005م.
(53)    
معاني القرآن – أبو زکريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (ت207هـ) تح/ أحمد يوسف نجاتي، وزميليه ، دار المصرية للتأليف والترجمة  مصر – ط1.
(54)    
معاني القرآن وإعرابه – إبراهيم بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج (ت311هـ) ، تح/ عبد ا لجليل عبده شلبي – علم الکتب- بيروت – ط1  1408هـ- 1988م.
(55)    
معاني القراءات للأزهري: (محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (ت370هـ) – مرکز البحوث في کلية الآداب – جامعة الملک سعود ط1  1412هـ - 1991م.
(56)    
معجم القراءات القرآنية مع مقدمة في القراءات وأشهر القراء د/ أحمد مختار عمر وزميله- مطبوعات جامعة الکويت ط2  1408هـ - 1988م.
(57)    
المعجم المفصل شواهد اللغة العربية – د/ إميل بديع يعقوب – دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان – ط1  1417هـ - 1996م.
(58)    
المقتضب- أبو العباس محمد بن يزيد بن عبد الأکبر الثمالي الأزدي المعروف بالمبرد (285هـ) تح د/ محمد عبد الخالق عضيمة – عالم الکتب – بيروت – لبنان.
(59)    
من أسرار اللغة – د/ محمود محمد الطناحي (ت1999م) ط1 ، 1428هـ - 2008م.
(60)    
الموجز في قواعد اللغة العربية – سعيد بن محمد بن أحمد الأفغاني (ت1417هـ) دار الفکر – بيروت – لبنان – الطبعة 1424هـ - 2003م.
(61)    
موسوعة کشاف اصطلاحات الفنون والعلوم – محمد بن علي بن القاضي محمد حامد بن محمد صابر الفاروقي الحنفي التهانوي (ت بعد 1158هـ) تح/ د/ علي دحروج- مکتبة لبنان – ناشرون – بيروت ط1، 1996م.
(62)    
الموضح في علم التجويد – عبد الوهاب بن محمد القرطبي (ت461هـ)، تح/ غانم قدوري الحمد، معهد المخطوطات العربية- الکويت- 1990م.
(ن)
(63)    
النوادر في اللغة – أبو زيد الأنصاري (ت215هـ) تح/ محمد عبد القادر أحمد – مطبعة دار الشروق – بيروت – ط1 1401هـ - 1981م.
(ه)
(64)    
الهداية إلى بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وأحکامه وجمل وفنون علومه – لمکي ابن أبي طالب القيسي تح/ محمد عثمان – منشورات محمد علي بيضون- دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان ط1 2011م.